تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

الفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار

الرئيسية معلومات عامة الفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار
ghada-mohamed 1675
الفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار

الفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار

ماهو الفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار

يوجد العديد من الأفراد في حياتنا اليومية الذين يجهلون الفرق بين عملية صنع القرار واتخاذ القرار، حيث يعتقدون أن عملية صنع واتخاذ القرار نفس الشئ حيث ان عملية صنع القرار هي تلك العملية الأولية التي تقوم بها المؤسسات بتفويض شخص ما بعملية صنع القرار حيث يقوم بالبحث والدراسة في المشاكل التي تعوق عمل المنظمة واقتراح العديد من الحلول واختيار أفضلها عن طريق عرض إيجابيات كل حال منهم وبعد ذلك تأتي عملية اتخاذ القرار في اختيار وتنفيذ القرار الذي تم دراسته في المرحلة السابقة وأحيانًا تأتي عملية اتخاذ القرار بصورة مفاجئة، لذلك سنعرض لكم في ذلك المقال الفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار.

أولًا: صنع القرار

تعتبر العملية التي تعمل على البحث وإيجاد حل لمشكلة ما تواجهنا ويقف أمامنا والبحث عن أفضل الحلول التي يمكن عرضها بينهم وذلك عن طريق عرض أفضلهم وأكثرهم إيجابية واختيار تلك الحلول بحذر مما يأتي صنع القرار، وأيضا يجب ان نذكر ان عملية صنع القرار تمر بعدة مراحل وخطوات ومنها:

  • تحديد المشكلة في المقام الأول ويليه تحليل المشكلة وبعد ذلك يقوم الفرد المفوض بعملية صنع القرار جمع المعلومات عن المشكلة.
  • ثم يقوم بعمل دراسة منطقية لتلك المشكلة ويقوم بعرض واقتراح الحلول واختيار أفضلها.
  • ومن أبرز تلك العملية انها تعمل على الترتيب المنطقي والتسلسل واتباع العديد من الخطوات للوصول إلى القرار الصحيح.

ثانيًا: اتخاذ القرار

  • فيجب علينا ان نذكر ان صنع القرار لا تملك المعنى الذي يحمله اتخاذ القرار حيث يعد كل منهم مرحلة مختلفة من مراحل القرار وعملية اتخاذ القرار هي العملية التي تنتج بعد الكثير من التفكير في المشكلة وجمع المعلومات عنها والتفكير في العديد من الحلول للمشكلة.
  • وهنا يأتي اتخاذ القرار في اختيار أفضل تلك الحلول، وعملية اتخاذ القرار تعد من الأشياء الأساسية التي تقوم بها العديد من الشركات والمؤسسات وذلك بهدف تحقيق أهداف معينة ومنها التقدم بالمؤسسة وتطورها وأيضا مواجهة كل المشاكل التي تواجهها وإعطاء أفضل الحلول لتلك المشاكل وتخطيها.

الفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار

  • الفرق بين عملية صنع القرار واتخاذ القرار هو أن عملية صنع القرار تعتبر عملية منسقة ومنظمة تمر بالعديد من المراحل والخطوات ويسبق تلك العملية التفكير في المشاكل الموجودة ودراستها والعمل على حلها والبحث الشديد وذلك للتوصل لاتخاذ القرار بكل حرص وذلك حتى لا تعود عملية صنع القرار والتأثير السلبي على المؤسسة.
  • ثم نأتي لعملية اتخاذ القرار فهي تعتبر رد فعل عن كل المؤثرات المحيطة بالفرد واتخاذ القرارات بصورة مفاجئة في أغلب الأوقات والشيء الذي بدروه تميز المدير الناجح هو الذي يتمكن من آخر تلك القرارات المفاجئة، وكما ذكرنا في السابق أن صنع القرار هي العملية الأولية التي نقوم بها بعد تمهيد ودراسة منظمة وبعد ذلك يأتي دور اتخاذ القرار من بين العديد من الحلول والبدائل.

طرق صنع واتخاذ القرار

   تحديد الإيجابيات والسلبيات الخاصة بالقرار

  • وذلك عن طريق تحديد كل إيجابيات القرار وسلبياته حيث إذا كانت سلبيات القرار أكثر من ايجابياته فيجب عليك تغير ذلك القرار واستبداله.

   تطبيق خطة زمنية مدروسة

  • حيث يجب على الفرد اتباع خطة زمنية يقوم بدراسة الأثر الرجعي لذلك القرار على مدار الوقت القصير والمتوسط والبعيد.

   وجود العديد من الاختيارات البديلة

  • فعند وجود العديد من الاختيارات سنجد أن عملية اتخاذ القرار ستصبح أكثر سهولة رغم ان بعض الأفراد يجدون أن ذلك في البداية يكون أمرًا صعبًا ولكن في النهاية نجد الاختيار بين العديد من القرارات يجعلنا نتعمق بدراسة المشكلة وننظر لها من اتجاهات مختلفة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة