تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

استخدامات الفيزياء النووية

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية استخدامات الفيزياء النووية
rehab-khaled 1971
استخدامات الفيزياء النووية

استخدامات الفيزياء النووية

نعلم أن علم الفيزياء هو علم دراسة الظواهر الطبيعية في الكون، والذي بدوره يساعدنا في فهم الكون ومشتملاته مثل الطاقة، والقوة، والزمن، كما تتعدد وتتنوع فروع الفيزياء في العلوم الحديثة، حيث إنقمست إلى الفيزياء الكلاسيكية، والفيزياء الحديثة، وفيزياء الحالة الصلبة، فيزياء الجسيمات، وفيزياء الجوامد، والفيزياء الفلكية، والفيزياء النووية.

ما المقصود بالفيزياء النووية

  • الفيزياء النووية هو فرع من فروع الفيزياء والهدف الاساسي من ذلك العلم هو تحليل خواص النواة، والذرة، وتركيب كل منهما، وتفاعلاتهم، وقد بدأت الفيزياء النووية في الظهور عام 1900 عن طريق اكتشاف خاصية النشاط الإشعاعي، ونواة الذرة.
  • وبدأ العلماء بتطوير هذا العلم من خلال دراسة النواة بتفاصيل أكثر، و للفيزياء النووية استخدامات عديدة في الحياة.

أولا: في مجال الطب

  • كالتصوير الطبي، والتشخيص الطبي، ومنها الأشعة السينية وهي الأكثر انتشارا في التصوير الطبي من خلال معرفة ما يعاني منه المريض بدون اللجوء للجراحة الطبية مثل فحص العظام أو جذور الأسنان.
  • العلاج بالإشعاع وهو مفيد في حالات السرطان مثل :سرطان الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان البروستاتا وتستخدم أيضا في إنتاج العديد من الأدوية، والعقاقير الطبية.

ثانيا: في مجال الفن والآثار

  • ساهمت الفيزياء النووية في اكتشاف العديد من الآثار، كما ساعدت في معرفة أعمار بعض الآثار من خلال استخدام الإشعاعات.

ثالثا: في مجال التغذية

  • فقد ساعدت النظائر المشعة على زيادة الإنتاج الحيواني، والإنتاج النباتي، كما ساعدت أيضا في تحسين كثير من السلالات الزراعية، وكذلك السلالات الحيوانية، يعود الفضل أيضا إلى الفيزياء النووية في الوصول لطريقة تعقيم الخضروات، واللحوم، وحمايتها من التلف، وأيضا حفظ الأغذية يعتبر من استخدامات الفيزياء النووية عن طريق تعريضها لنسبة معينه من الإشعاعات النووية.

رابعا: في مجال الكهرباء

  • ساعدت الفيزياء النووية على توليد الكهرباء من خلال محطات الطاقة النووية، وتشير الدراسات الحديثة بأن 35٪ من الطاقة الكهربية الموجودة الآن مصدرها المحطات النووية.
    في مجال الصناعة
  • تمكن العديد من أصحاب المصانع في حساب كثافة الكثير من المواد، وفحص المنتجات باستخدام وحدات قياس تخضع لأجهزة نووية، كتحديد كمية الحديد في السيارات.

خامسا: المجالات العلمية

  • أُعتبرت الذرات و العناصر المشعة كوسيلة من الوسائل التي تساعد في البحث العلمي.
  • حيث أن الذرات المشعة تساعد في الكشف عن أعمار الأحياء بعد موتهم سواء حيوانات، أو نباتات، كما ساعدت على اكتشاف أعمار الجماد الأثري.

سادسا: في الاستخدامات اليومية

  • انتشر استخدام الفيزياء النووية في استخداماتنا اليومية، والمتمثلة في إنذارات الحرائق، والتي تقوم بإصدار الدخان كإنذار لحدوث حريق، وتعتمد طريقة عمل هذا الدخان على أن هواء الغرفة يكون متأين، والذي يسمح بدخول تيار كهربي ضئيل، فإذا تواجد الدخان سيقل الضوء ويصدر جهاز الإنذار الصوت.
  • واستخدمت أيضا في عملية تحليه ماء الشرب في البلاد التي لديها ماء مالح، واستكمالا لتطبيقات الفيزياء النووية في الحياة اليومية فلها دور فعال في تعقيم الأدوات المنزلية، والفواكه، والخضروات، والمعدات الطبية، وذلك باستخدام إشعاعات الأيونات، كما تستخدم في سير السفن، والغواصات.

سادسا: في المجال العسكري

  • يتبلور استخدام الفيزياء النووية في المجال العسكري والحروب حيث تستخدم في تصنيع القنابل النووية باستخدام عنصري اليورانيوم، والتيتانيوم.

سابعا: في مجال الفضاء

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة