يعتبر علم الفيزياء هو أحد أهم وأبرز العلوم الرئيسية التي يدرسها الإنسان ويطلق عليه أيضا علم الطبيعة وسمي بعلم الطبيعة لأنه يهتم بتفصيل وشرح جميع الظواهر الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والبرق والرعد وهطول الأمطار وغيرها من الظواهر الطبيعية ويدرس علم الفيزياء أيضا التفاعلات الحادثة في الكون وتأثيرها علي الطبيعة وعلي الحياة وتأثيرها أيضا في تشكل الكون، ولعلم الفيزياء فروع كثيرة أهم هذه الفروع الحركة وفرع الفيزياء الكهربية وفرع الطاقة والمغناطيسية، وأيضا فرع الفيزياء الحديثة ونجد أن كل فرع من هذه الفروع يشمل القوانين والتعريفات والإثباتات والأدلة وكلها تنعكس علي الحياة التي نعيشها.

أهمية علم الفيزياء 

  • نجد أن علم الفيزياء مكن الإنسان من التطور والتقدم في الكثير والكثير من المجالات وأيضا وفر لنا الكثير من التطبيقات التي أصبحت أساسية في حياة الإنسان.
  • ولا يمكنه الاستغناء عنها فهي كما أن علم الفيزياء أقام أكبر ثورة تقنية وتكنولوجية أتاحت للناس العديد من التقنيات والتطورات والأشياء التي يسرت الحياة علي الإنسان.
  • وجعلت حياته اليومية سهلة وسريعة وسوف نطرح هذه التطبيقات بشكل من التفصيل لنوضح كيف أثرت في الحياة اليومية.

أولا: الكهرباء

  • تعتبر الكهرباء أكثر التطبيقات الفيزيائية التي أفادت حياة الناس اليومية في منازلهم وأماكن الدراسة والعمل ويدرك الإنسان أهمية الكهرباء فقط حين يتم قطع التيار الكهربي عن المنزل فيشعر بالضيق والشلل فوقتها تنعدم الإضاءة.
  • فلا يري وتتوقف المروحة عن العمل فيشعر الإنسان بالحر والضيق وتتوقف جميع الأجهزة التي تعمل بالكهرباء وتيسر الحياة وتعم حالة من الصعوبة وتمر الدقائق ببطي شديد فعدم وجود الكهرباء في الحياة المنزلية يجعل الحياة صعبة جدا.

ثانيا: الحركة

  • تعتبر تطبيقات الحركة متعددة جدا ولا يمكننا جمعها وتقدريها في تتضمن العديد من القوانين التي تخدم البشرية وتيسر الحياة وتعتبر الحركة وقوانينها أساس معظم التطبيقات التي يعتمد عليها الإنسان في حياته اليومية والمنزلية.
  • ومنها مولدات الكهرباء التي تستخدم في حالة انقطاع التيار الكهربي وأيضا المروحة وتندرج الغسالة وغيرها من الأجهزة الكهربائية تحت الحركة .
  • أما في الحياة العامة نجد أنه من التطبيقات التي نستخدمها في حياتنا يوميا ولا نقدر علي الإستغناء عنها وأساسها هو الحركة السيارة والقطار والطائرة والعجلة.
  • فحركة كل منهم مؤسسة ومبنية علي قانون الحركة الفيزيائية، ونجد أيضا أن المحركات جميعها تطبيق عملي لقوانين الحركة، فلا حياة بدون قوانين الحركة.

ثالثا: الاستخدامات الطبية

  • خدمت الفيزياء الطب بشكل كبير جدا وهذه الخدمات التي قدمتها الفيزياء في الطب عملت علي المحافظة علي الصحة البشرية من الهلاك والتدمير بسبب أخطاء الأطباء البدائيين في التشخيص ونجد أنه من أكثر التطبيقات الطبية التي أساسها فيزيائي هو الأشعة السينية أو صور الأشعة التي وفرت علي الأطباء الكثير وحافظت علي صحة الإنسان بنسبة أكبر فتلك الأشعة تكشف للأطباء الكسور أو شروخ العظام ومنها أيضا المناظير الطبية التي تم استخدامها في العمليات الجراحية وأيضا تكشف عن وجود بعض الأمراض مثل حصوات الكلي.

رابعا: الفيزياء أساس جميع أفعالنا اليومية في المنزل

قد يبدو لك ذلك العنوان عجيب ويثير التساؤل ولكن سوف نثبت لك ذلك حيث أنه يعتبر الأتي: 

  • المشي فيزياء فعندما تمشي يتحكم في عملية المشي قوانين فيزيائية بحتة مثل الوزن والجاذبية والقصور الذاتي.
  • الطبخ عملية فيزيائية فإنك عندما تضح الماء في وعاء وتضعه علي اللهب فإن الحرارة سوف تنتقل من اللهب إلي الوعاء ويبدأ الماء في الغليان وهذه العملية فيزيائية وتسمي بالتوصيل.
  • تقطيع الفاكهة واللحوم فيزياء فعندما تبدأ في التقطيع وتضغط بيدك علي السكينة فهذا الضغط يلزمه قوة منبعثة من الجسد مع تقليل السمك للسكين المستخدم في التقطيع حتي يسهل التقطيع وكل هذه العمليات تعتبر قوانين فيزيائية.