انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دراسة تخصص الهندسة الزراعية

فريق مقال للكتابة3 سنوات

دراسة الهندسة الزراعية هو إحدى التخصصات الهندسية الحديثة التي تهدف إلى العمل على تحسين الإنتاج الزراعي وتطوير الزراعة بشكل عام، حيث إن دراسة تخصص الهندسة الزراعية يساعد في تعلم تطوير واستحداث طرق جديدة لتحسين العمل الزراعي وزراعة المحاصيل والأشجار والنباتات ونموها والاعتناء بالتربة. كل هذه الزراعات أصبح لها اختصاص قائم بحد ذاته يتم تدريسه في الجامعات ويدرس كل ما يتعلق بالزراعة وهو فرع من فروع الهندسة الذي تم تطويره في الفترة الأخيرة.

الهندسة الزراعية هي عملية يتم تطويرها منذ بداية اعتماد الإنسان على الزراعة للحصول على الغذاء، سنتعرف معًا عبر هذه المقالة عن أهم المتطلبات والاستخدامات والأقسام المتعلقة بدراسة تخصص الهندسة الزراعية، كما اننا سنعرض لك أفضل الجامعات التي يتوفر بها دراسة الهندسة الزراعية في الخارج أيضا.

ما هو تخصص الهندسة الزراعية

الهندسة الزراعية تعتبر هي تطبيقات هندسية في مجالات زراعية تندرج تحتها عدة مجالات تشمل الإنتاج الزراعي وإدارة الموارد الطبيعية. تخصص الهندسة الزراعية هو التخصص العلمي الذي يهتم بدراسة كافة المشاكل التي لها صلة بالإنتاج الزراعي والعمل على تصميم وإنتاج الآلات الزراعية الحديثة لإدخال التطبيقات الهندسية في مجال الزراعة. حيث يهتم المهندسون الزراعيون بتطبيق كافة الوسائل الهندسية الحديثة والمتطورة لحل مشاكل الإنتاج الزراعي. إلى جانب مهام التخطيط الاستراتيجي والإشراف الزراعي والعمل على تطوير الطرق بما يتناسب مع إمكانية الحفاظ على الموارد الطبيعية المتمثلة في المياه والتربة الزراعية.

تخصص الهندسة الزراعية يعتبر إحدى التخصصات الهندسية الحديثة، الهندسة الزراعية تحتوي على الكثير من المجالات الأخرى الهامة مثل، إدارة الموارد الطبيعية والإنتاج الزراعي وغيرهما. كثيرًا ما قد يختلط الأمر بين تخصصين شديدي التشابه إلى حد كبير، وهما تخصص الزراعة وتخصص الهندسة الزراعية، فكل منهما يتضمن المجالات الزراعية ولكن بالنسبة لدراسة تلك التخصصات فكل منهما له اتجاه علمي خاص به. يهتم المهندسون الزراعيون بتطبيق المهارات والمعارف الهندسية لحل المشاكل التي تتعلق بالإنتاج الزراعي. بالإضافة الى أنهم يهتموا بأعمال التصميمات الزراعية وتصميم الآلات والأجهزة الزراعية. كما انهم يقوموا بمهام التخطيط والإشراف. كما انه يمكن للمهندس الزراعي أن يقوم بإدارة التخطيط لمجالات تدوير الألبان والري والصرف وتطوير الطرق بما يناسب الحفاظ على الماء والتربة أيضا.

دراسة تخصص الهندسة الزراعية

دراسة تخصص الهندسة الزراعية

تخصصات الهندسة الزراعية

يوجد عدد مميز من الأقسام الهامة في دراسة تخصص الهندسة الزراعية. اهم هذه الأقسام:

علوم البستنة: يقوم الطالب من خلال هذا القسم بدراسة المحاصيل الزراعية. ويتعلم طرق العناية بالخضار والفاكهة وتخزين الحاصلات البستانية ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق والنباتات الطبية والعطرية.

قسم الاقتصاد الزراعي والأغذية: يدرس في هذا لقسم معرفة طرق سلامة الأغذية. كما أن هذا القسم يشمل التسويق الزراعي ومبادئ الاقتصاد والسياسات الزراعية بالإضافة إلى طرق تحليل وجمع البيانات الزراعية.

علم الموارد الطبيعية: يهتم بدراسة العوامل الطبيعية كالمناخ والتربة والمياه والتي لها تأثير على العمليات الزراعية. يعتني بالنظم البيئية المختلفة ودورات العناصر والسلاسل الغذائية وعلاقة النشاطات الزراعية بالبيئة وتأثيرات المناخ.

قسم الهندسة الريفية: يهتم بدراسة تصميم شبكات الري والصرف الزراعي والآلات الزراعية وآلية عملها. كما أنه يدرس علم المساحة.

قسم التربة ووقاية النباتات: يشمل قسم التربة معرفة أنواع التربة ومعالجتها وحل مشاكلها ومدى ملائمتها للنشاطات الزراعية. ودراسة فلزات الأرض.

وقاية النبات: يهتم بدراسة العلوم المختصة بأمراض النباتات الفطرية والبكتيرية والفيروسية، بالإضافة الي دراسة النباتات الحشرية والآلفات الحيوانية كالقوارض والطيور. كذلك يتضمن دراسة دراسة كيفية التخلص منها ومكافحتها.

الإنتاج الحيواني: قسم الإنتاج الحيواني يدرس جميع المعلومات عن الطيور الداجنة والأرانب بالإضافة للأسماك وفيزيولوجيها وشروط تغذيتها ورعايتها.

المحاصيل الحقلية: يوفر هذا القسم دراسة الحبوب والمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والشعير والذرة والمحاصيل الزراعية التي تزرع على مساحات كبيرة مثل، العدس والفول والحمص.

ما هي أهمية دراسة تخصص الهندسة الزراعية

يوجد لتخصص الهندسة الوراثية أهمية كبيرة في سوق العمل، سنعرضها لك في الأسفل:

  1. يساعد في تطبيق واستخدام الآلات التكنولوجية الحديثة والتقنيات المتطورة لحل مشاكل الإنتاج الزراعي والموارد الطبيعية.
  2. كما ان دراسة الهندسة الوراثية تساعد على توعية المجتمع بشكل إيجابي لترشيد الموارد المائية.
  3. خريجي تخصص الهندسة الزراعية يتوفر لهم الكثير من الوظائف ذات الأجور والرواتب العالية وهذه الميزة تعتبر مهمة جدًا وهي ما تميز تخصص الهندسة الزراعية عن بعض التخصصات الأخرى التي لا توفر الكثير من الوظائف.
  4. تخصص الهندسة الزراعية له أهمية في العديد من المجالات الإنتاجية المتطورة. فهو لا ينحصر على المجال الزراعي فقط بل له العديد من المجالات التي يطلبها سوق العمل وهذا ما يوفر وظائف كثيرة للعمل بهذا التخصص.

ما هي المواد الدراسية للهندسة الزراعية

تخصص الهندسة الزراعية يضم الكثير من المواد الدراسية التي تقدم محتوى علمي متميز وتختلف هذه المواد في مسمياتها من جامعة لأخرى. من بين هذه المواد:

  1. مبادئ الإدارة الزراعية.
  2. الاقتصاد الزراعي.
  3. مبادئ الاقتصاد الكلي.
  4. سوق العمل الزراعية.
  5. اقتصاد الموارد الطبيعية.
  6. مناهج الزراعة والمواد الطبيعية.

مجالات عمل خريج هندسة زراعية

تتوفر دراسة ووظائف الهندسة الزراعية في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها سوق العمل في مختلف المجالات، كما هو موضح كالاتي:

  1. من أهم المهن التي يستطيع خريجي تخصص الهندسة الزراعية العمل بها وهي الالتحاق بالعمل في إحدى الشركات والمؤسسات الزراعية.
  2. العمل كمهندس زراعي العمل في مجال التصنيع الغذائي مهندس تصميم الأرض الزراعية.
  3. العمل في إحدى الشركات والمؤسسات التي تتعلق بمشاريع شق الترع والطرق الملاحية.
  4. التوظيف في أحد مراكز البحوث العمل بالمحميات الطبيعية.
  5. العمل كمهندس تقني في مجال العلوم الغذائية.
  6. العمل كطبيب بيطري في العيادات والمستشفيات أيضا.
دراسة تخصص الهندسة الزراعية

دراسة تخصص الهندسة الزراعية

جامعات لدراسة الهندسة الزراعية في الخارج

أصبح تخصص الهندسة الزراعية من أكثر التخصصات انتشاراً في العالم في الفترة الأخيرة. حيث يدرس في الكثير من الجامعات العالمية المعروفة ومن بين هذه الجامعات:

  1. جامعة العلوم الزراعية والطب البيطري برومانيا.
  2. الجامعة السويدية للعلوم الزراعية.
  3. جامعة الصين الزراعية.
  4. جامعة الملك سعود.
  5. الجامعة الملكية للزراعة ببريطانيا.
  6. جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

عدد سنوات دراسة تخصص الهندسة الزراعية

تستغرق دراسة تخصص الهندسة الزراعية فترة تتراوح ما بين 4 إلى 5 سنوات. يعتمد في تحديد ذلك على عدد الساعات والفصول التي يسجلها الطالب في الجامعة خلال السنة الدراسية. فهناك بعض الطلاب يحصلون على درجة البكالوريوس والتخرج من الجامعة بتخصص الهندسة الزراعية في 4 سنوات إذا حقق النسبة العليا من الحضور في الجامعة ويمكن ان يبقى في الجامعة سنه إضافية اذا كان غير منتظم في الحضور.

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الزراعية

يوجد العديد من الجامعات المتميزة المتخصصة في مجال الهندسة الزراعية. أهم هذه الجامعات:

    1. جامعة فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
    2. جامعة بوترا في ماليزيا.
    3. كوينزلاند في استراليا.
    4. جامعة مانشستر متروبوليتان في بريطانيا.
    5. جامعة فيرمونت في أمريكا.
ما هو تخصص الهندسة الزراعية
الهندسة الزراعية تعتبر هي تطبيقات هندسية في مجالات زراعية تندرج تحتها عدة مجالات تشمل الإنتاج الزراعي وإدارة الموارد الطبيعية تخصص الهندسة الزراعية هو التخصص العلمي الذي يهتم بدراسة كافة المشاكل التي لها صلة بالإنتاج الزراعي والعمل على تصميم وإنتاج الآلات الزراعية الحديثة لإدخال التطبيقات الهندسية في مجال الزراعة حيث يهتم المهندسون الزراعيون بتطبيق كافة الوسائل الهندسية الحديثة والمتطورة لحل مشاكل الإنتاج الزراعي إلى جانب مهام التخطيط الاستراتيجي والإشراف الزراعي والعمل على تطوير الطرق بما يتناسب مع إمكانية الحفاظ على الموارد الطبيعية المتمثلة في المياه والتربة الزراعيةتخصص الهندسة الزراعية يعتبر إحدى التخصصات الهندسية الحديثة الهندسة الزراعية تحتوي على الكثير من المجالات الأخرى الهامة مثل إدارة الموارد الطبيعية والإنتاج الزراعي وغيرهما كثيرا ما قد يختلط الأمر بين تخصصين شديدي التشابه إلى حد كبير وهما تخصص الزراعة وتخصص الهندسة الزراعية فكل منهما يتضمن المجالات الزراعية ولكن بالنسبة لدراسة تلك التخصصات فكل منهما له اتجاه علمي خاص به يهتم المهندسون الزراعيون بتطبيق المهارات والمعارف الهندسية لحل المشاكل التي تتعلق بالإنتاج الزراعي بالإضافة الى أنهم يهتموا بأعمال التصميمات الزراعية وتصميم الآلات والأجهزة الزراعية كما انهم يقوموا بمهام التخطيط والإشراف كما انه يمكن للمهندس الزراعي أن يقوم بإدارة التخطيط لمجالات تدوير الألبان والري والصرف وتطوير الطرق بما يناسب الحفاظ على الماء والتربة أيضاcaption id=attachment56865 align=aligncenter width=1000 دراسة تخصص الهندسة الزراعيةcaption
تخصصات الهندسة الزراعية
يوجد عدد مميز من الأقسام الهامة في دراسة تخصص الهندسة الزراعية اهم هذه الأقسامعلوم البستنة يقوم الطالب من خلال هذا القسم بدراسة المحاصيل الزراعية ويتعلم طرق العناية بالخضار والفاكهة وتخزين الحاصلات البستانية ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق والنباتات الطبية والعطريةقسم الاقتصاد الزراعي والأغذية يدرس في هذا لقسم معرفة طرق سلامة الأغذية كما أن هذا القسم يشمل التسويق الزراعي ومبادئ الاقتصاد والسياسات الزراعية بالإضافة إلى طرق تحليل وجمع البيانات الزراعيةعلم الموارد الطبيعية يهتم بدراسة العوامل الطبيعية كالمناخ والتربة والمياه والتي لها تأثير على العمليات الزراعية يعتني بالنظم البيئية المختلفة ودورات العناصر والسلاسل الغذائية وعلاقة النشاطات الزراعية بالبيئة وتأثيرات المناخقسم الهندسة الريفية يهتم بدراسة تصميم شبكات الري والصرف الزراعي والآلات الزراعية وآلية عملها كما أنه يدرس علم المساحةقسم التربة ووقاية النباتات يشمل قسم التربة معرفة أنواع التربة ومعالجتها وحل مشاكلها ومدى ملائمتها للنشاطات الزراعية ودراسة فلزات الأرضوقاية النبات يهتم بدراسة العلوم المختصة بأمراض النباتات الفطرية والبكتيرية والفيروسية بالإضافة الي دراسة النباتات الحشرية والآلفات الحيوانية كالقوارض والطيور كذلك يتضمن دراسة دراسة كيفية التخلص منها ومكافحتهاالإنتاج الحيواني قسم الإنتاج الحيواني يدرس جميع المعلومات عن الطيور الداجنة والأرانب بالإضافة للأسماك وفيزيولوجيها وشروط تغذيتها ورعايتهاالمحاصيل الحقلية يوفر هذا القسم دراسة الحبوب والمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والشعير والذرة والمحاصيل الزراعية التي تزرع على مساحات كبيرة مثل العدس والفول والحمص
ما هي أهمية دراسة تخصص الهندسة الزراعية
يوجد لتخصص الهندسة الوراثية أهمية كبيرة في سوق العمل سنعرضها لك في الأسفل يساعد في تطبيق واستخدام الآلات التكنولوجية الحديثة والتقنيات المتطورة لحل مشاكل الإنتاج الزراعي والموارد الطبيعية كما ان دراسة الهندسة الوراثية تساعد على توعية المجتمع بشكل إيجابي لترشيد الموارد المائية خريجي تخصص الهندسة الزراعية يتوفر لهم الكثير من الوظائف ذات الأجور والرواتب العالية وهذه الميزة تعتبر مهمة جدا وهي ما تميز تخصص الهندسة الزراعية عن بعض التخصصات الأخرى التي لا توفر الكثير من الوظائف تخصص الهندسة الزراعية له أهمية في العديد من المجالات الإنتاجية المتطورة فهو لا ينحصر على المجال الزراعي فقط بل له العديد من المجالات التي يطلبها سوق العمل وهذا ما يوفر وظائف كثيرة للعمل بهذا التخصص
ما هي المواد الدراسية للهندسة الزراعية
تخصص الهندسة الزراعية يضم الكثير من المواد الدراسية التي تقدم محتوى علمي متميز وتختلف هذه المواد في مسمياتها من جامعة لأخرى من بين هذه المواد مبادئ الإدارة الزراعية الاقتصاد الزراعي مبادئ الاقتصاد الكلي سوق العمل الزراعية اقتصاد الموارد الطبيعية مناهج الزراعة والمواد الطبيعية
مجالات عمل خريج هندسة زراعية
تتوفر دراسة ووظائف الهندسة الزراعية في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها سوق العمل في مختلف المجالات كما هو موضح كالاتي من أهم المهن التي يستطيع خريجي تخصص الهندسة الزراعية العمل بها وهي الالتحاق بالعمل في إحدى الشركات والمؤسسات الزراعية العمل كمهندس زراعي العمل في مجال التصنيع الغذائي مهندس تصميم الأرض الزراعية العمل في إحدى الشركات والمؤسسات التي تتعلق بمشاريع شق الترع والطرق الملاحية التوظيف في أحد مراكز البحوث العمل بالمحميات الطبيعية العمل كمهندس تقني في مجال العلوم الغذائية العمل كطبيب بيطري في العيادات والمستشفيات أيضاcaption id=attachment56864 align=aligncenter width=1000 دراسة تخصص الهندسة الزراعيةcaption
جامعات لدراسة الهندسة الزراعية في الخارج
أصبح تخصص الهندسة الزراعية من أكثر التخصصات انتشارا في العالم في الفترة الأخيرة حيث يدرس في الكثير من الجامعات العالمية المعروفة ومن بين هذه الجامعات جامعة العلوم الزراعية والطب البيطري برومانيا الجامعة السويدية للعلوم الزراعية جامعة الصين الزراعية جامعة الملك سعود الجامعة الملكية للزراعة ببريطانيا جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
عدد سنوات دراسة تخصص الهندسة الزراعية
تستغرق دراسة تخصص الهندسة الزراعية فترة تتراوح ما بين 4 إلى 5 سنوات يعتمد في تحديد ذلك على عدد الساعات والفصول التي يسجلها الطالب في الجامعة خلال السنة الدراسية فهناك بعض الطلاب يحصلون على درجة البكالوريوس والتخرج من الجامعة بتخصص الهندسة الزراعية في 4 سنوات إذا حقق النسبة العليا من الحضور في الجامعة ويمكن ان يبقى في الجامعة سنه إضافية اذا كان غير منتظم في الحضور
أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الزراعية
يوجد العديد من الجامعات المتميزة المتخصصة في مجال الهندسة الزراعية أهم هذه الجامعات جامعة فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية جامعة بوترا في ماليزيا كوينزلاند في استراليا جامعة مانشستر متروبوليتان في بريطانيا جامعة فيرمونت في أمريكا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد