تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أهداف المؤسسة

الرئيسية معلومات تهمك أهداف المؤسسة
ghada-mohamed 675
أهداف المؤسسة

أهداف المؤسسة

ماهى المؤسسة

المؤسسات هي جزء لا يتجزأ من المجتمع، بل هي أساس تقدم ونمو وازدهار الكثير من المجتمعات فكثرة المؤسسات الناجحة والفعالة هو الدليل على تقدم الدولة وها هم الخبراء يصفون البلدان المتقدمة بأنها بلاد مؤسسات.

تعريف المؤسسة

  • تمثل المؤسسات الآن جزء كبير من المجتمع، فهي الأساس الذي يتم الاعتماد عليه في إدارات الكثير من النواحي المختلفة، ويقصد بالمؤسسة أي بناء تنظيمي تم إنشائه من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف سواء الاجتماعية أو التعليمية أو الدينية والاقتصادية، وهي أيضاً أي بناء تم إنشائه من أجل تنفيذ فكرة معينة على أرض الواقع، وتخضع جميع المؤسسات للعمل وفق مبادئ القانون والشريعة الإسلامية ومراعاة أيضاً العادات والتقاليد.

أنواع المؤسسة

يوجد الكثير من أنواع المؤسسات والتي يتم تقسيمهم بناءاً على أهداف المؤسسة ونشاط عملها ومن أشهر المؤسسات ما يلي:

   المؤسسات القانونية:

  • وهي تلك المؤسسات التي تم إنشائها بشكل قانوني، وأشهرها مؤسسات التضامن.

المؤسسات الاقتصادية:

  • وهي أشهر أنواع المؤسسات حيث يتم إنشائها لتحقيق أرباح اقتصادية وهي تنقسم إلى مؤسسات تجارية ومؤسسات صناعية ومؤسسات مالية ومؤسسات الخدمات.

   المؤسسات الملكية:

  • وهي المؤسسات التي تتبع ملكية معينة مثل مؤسسات القطاع العام أو المؤسسات الخاصة التي تكون إما ملكاً لفرد واحد أو ملكاً لمجموعة من الأفراد، وكذلك المؤسسات المختلطة التي تكون ملكاً للقطاع العام والخاص في نفس الوقت.

أهداف المؤسسة

  • لا يمكن إنشاء أي مؤسسة بدون تحديد مجموعة معينة من الأهداف المراد تحقيقها، وأن نجاح المؤسسة في تحقيق هذه الأهداف هو الضمان الوحيد لاستمرار عملها وتواجدها على أرض الواقع، وبصفة عامة يمكن تحديد أهم وأشهر الأهداف التي تسعى المؤسسة لتحقيقها في:

   تحقيق الأرباح:

  • أن تحقيق أرباح مناسبة هو الهدف الرئيسي لأي مؤسسة خاصة تلك المؤسسات الاقتصادية والتجارية، حيث أن الأرباح هي التي تساعد على تغطية تكاليف إنشاء المؤسسة وتجهيزها وهي أيضأً ما يتضمن تغطية تكاليف مرتبات العمال والإنتاج.

   زيادة الإنتاج:

  • أن زيادة الإنتاج من أهم الأهداف التي تسعى أي مؤسسة على تحقيقها، والإنتاج هنا لا يقتصر فقط على المنتجات الاقتصادية بل أيضاً الإنتاج في العمل وفقاً لهدف المؤسسة فمثلاً إذا كان الهدف اجتماعي هو محو الأمية فيكون زيادة الإنتاج في زيادة أعداد الأشخاص الذين تم تعليمهم بالفعل أو إذا كان الهدف رعاية أطفال الشوارع يكون زيادة الإنتاج هو زيادة أعداد أطفال الشوارع الذين تم التقاطهم ووضعهم تحت رعاية وحماية المؤسسة وتوفير بيئة اجتماعية أفضل لهم.

   القدرة على المنافسة:

  • من الطبيعي جداً أن يتواجد العديد من المؤسسات الأخرى التي تحمل نفس هدف المؤسسة أو تعمل في نفس مجال نشاطها، ومن هنا تهدف الكثير من المؤسسات إلى النجاح في المنافسة من أجل ضمان القدرة على البقاء.

   تخفيض التكاليف:

  • حيث تعمل أي مؤسسة على استغلال الموارد المتاحة لديها من أجل تقليل التكاليف الإضافية.

   دعم الموظفين:

  • تهدف المؤسسة إلى دعم الموظفين العاملين بها من خلال توفير مستوى مناسب من الأجر يضمن تلبية جميع احتياجاتهم الأساسية وكذلك توفير التأمينات والرعاية الصحية اللازمة لهم.

   التعاون:

  • من أهداف المؤسسة أيضاً خلق روح التعاون بين جميع أفراد وأجزاء المؤسسة، تعاون مثمر يساعد على تحقيق الهدف الرئيسي من إنشاء المؤسسة.

   تنمية المجتمع ككل:

  • تهدف أي مؤسسة إلى العمل على تنمية وازدهار المجتمع سواء من خلال العمل على توفير كافة السلع التي يحتاج إليها الجمهور في حالة المؤسسات الاقتصادية والتجارية أو توفير مجتمع أفضل أخلاقيا واجتماعياً في حالة المؤسسات الاجتماعية.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة