يعتبر الأثاث المنزلي هي تلك الأجزاء التي يحتاجها الإنسان داخل منزله ومكان معيشته حتي يصبح هذا المنزل ملائم ومناسب للحياة فيه، وكما صنع الأثاث من مواد مختلفة أساسها الخشب، والهدف الرئيسي للأثاث هو أن يكون وسيلة للراحة فهو يوفر للإنسان الارتياح والاستقرار حتي يصبح الإنسان قادر علي ممارسة حياته اليومية في منزله بشكل طبيعي وأكثر راحة .

معلومات عن الأثاث المنزلي 2020

  • نجد أنه يوجد الكثير والكثير من أنواع الأثاث المنزلي ونحن نري كل هذه الأنواع في حياتنا اليومية ولكننا لا نقدر علي تحديد نوعية هذه الأثاثات.

وتم تقسيم أنواع الأثاث إلي مجموعتين رئيسيتين وهما:

أولا الأثاث القديم الراقي ذو الألوان الفخمة المبهجة التي تتداخل بعناية وفائقة الرسومات ونجد أن هذا الأثاث القديم الراقي خشبه ذو صلابة عالية ومتين ويمكن تخزينه دون القلق من تغير الألوان أو ضعف الخشب.

أما المجموعة الاخري فهي الأثاث الجديد والذي نجد أنه من الصعب تخزينه أو الإعتماد عليه لأنه ذو خشب رديء نوعا ما وجماله كله يكمن في المظهر الخارجي فقط.

الأثاث المنزلي الكلاسيكي

  • يعرف هذا النوع التصميمي من الأثاث بالأثاث الفرنسي أو ما يطلق عليه في فنون الأثاث المنزلي (المدرسة الفرنسية) ، ونجد أن هذا النوع يختاره الأشخاص أصحاب الأزواق الراقية العالية
  • والخشب المصنوع منه الأثاث الكلاسيكي خشب متين وقوي وذو صلابة وقوة تحمل للوقت فهو يستمر لأوقات طويلة ولا يتأثر بمدي الإستهلاك فهو تقريبا يشبه الأثاث الحديث.

مميزات الأثاث الكلاسيكي

  1. يتميز الأثاث الكلاسيكي بأنه راقي وفخم بشكل كبير .
  2. الخشب المصنوع منه الأثاث الكلاسيكي خشب ذو جودة عالية ومتانة فائقة.
  3.  يتميز بروعه ودقة النقش ورقي الزوق.
  4. يعيش لأوقات طويلة ويتحمل الاستهلاك .
  5. سهولة عمليات التنظيف.

عيوب الأثاث الكلاسيكي

  1. من العيوب الرئيسية للأثاث الكلاسيكي أنه غالي الثمن وذو أسعار عالية وباهظة جدا.
  2. الأثاث الكلاسيكي بطبيعة صنعة ونوعية الأخشاب المصنوع منها ثقيل الوزن وكبير الحجم.
  3. يوجد صعوبة كبيرة في نقل الأثاث الكلاسيكي.
  4. لا يمكننا القدرة علي عمل إعادة تدوير للأثاث الكلاسيكي مثل بقية الأنواع التي من السهل إعادة تدويرها.

الأثاث الحديث أو المودرن

  • يعتبر الأثاث المودرن أمريكي التصميم والتنفيذ وينضم للذوق الأمريكي المبهج والراقي فنجد أن هذا النوع الحديث من الأثاث ذو طابع جذاب ورائع وخيالي الصنع والنقش فهو يضفي الهدوء والراحة علي المنزل ويعطي شعور بالسكون والطمأنينة.
  • وهو يكون أما موحد اللون أو متداخل الألوان بشئ من البهجة والرقي و الجمال ومن المميز في هذا النوع من الأثاث أنه ليس موحد التصميم فيمكن التغيير في التصميم حسب الطلب فمن السهل تغيير اللون.

مميزات الأثاث الحديث او المودرن

  1. سهولة تغيير التصميم وجماله الذي يأثر القلوب.
  2. ألوانه رائعة وجذابة ومبهجة.
  3. ليس بباهظ الثمن كما في الأثاث الكلاسيكي فهو رخيص إلي حد ما.
  4. خفيف الوزن.
  5. سهولة نقله وتخزينه.

عيوب الأثاث المودرن

  1. الأخشاب رديئة وجودتها منخفضة.
  2. ليس من السهل تنظيفه وإزالة الأوساخ العالقة به.
  3. لا يعيش لأوقات طويلة وذلك بسبب انخفاض جودة الخشب المستخدم.

الأثاث النيو كلاسيكي

  • يعتبر الأثاث النيوكلاسيك هو ذلك التصميم الرائع ذو العبقرية في الفكرة ،وتنفيذها لتجمع بين فخامة ورقي وقوة وصلابة الأثاث الكلاسيكي وبساطة النقش و الشغل للأثاث المودرن أو الحديث فنجد أن الأثاث النيوكلاسيك ذو متانة متوسطة وسهولة تخزينه ونقلة ويعمر هذا النوع من الأثاث لوقت أطول من المودرن و اقل من الكلاسيكي.
  • أما عن التصميم فنجد أنه يتميز بالبساطة وبهجة الألوان المودرن فالمشغولات فيه تكون باللون الفضي علي أقمشة رمادية مع خيوط بسيطة لامعه تضفي عليها راحة وجمال ومع ذلك نجدها ذات فخامة وطراز راقي وعالي .