تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

أسباب المرض النفسي

الرئيسية معلومات عامة أسباب المرض النفسي
ghada-mohamed 246
أسباب المرض النفسي

أسباب المرض النفسي

ماهو المرض النفسي

إن المرض النفسي هو مرض يأتي إلى جميع الفئات من الأعمار سواء كان طفلاً أو مراهقا أو راشد، ولقد انتشر المرض النفسي في الفترة الأخيرة بشكل كبير لزيادة ضغوطات الحياة فبعض الضغوطات تكون تافها وبعضها جديده وبعضها يمكن أن تكون لك أنت فقط تافه ولكن يمكنها تدمير نفسية شخص آخر، وذلك لأن كل شخص له تفكير ونفسية خاصة به لا يمتلكها أحد غيره، بالإضافة إلي أن المرض النفسي هو يعني اضطراب وتقلب نفسية وذلك ينقلب على ذاتك بشكل سلبي إن لم تتعامل معه، وسوف نتعرف هنا على أسباب المرض النفسي وطرق التعامل معه:

أسباب للإصابة بالمرض النفسي

تتعدد أسباب إصابة الإنسان بالمرض النفسي، ولكن من أشهر الأسباب التي يصاب معظم الناس بالمرض النفسي وهي الناتجة عن:

التوتر

  • التوتر أو مشاكل عائلية أو مشاكل مالية أو مشاكل في العمل، من المؤكد أن جميع الناس تعاني من تلك المشاكل لا يوجد أحد في العالم لا يعاني من هذه المشاكل، لذلك تعد هذه الأسباب من أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بالمرض النفسي، كما أن هذه الأسباب تجعلك مفرط في عصبتيك وردود أفعالك.

التربية الغير صحيحة

  • كما أنه من أسبابه أيضا مهاجمة أحد لك بشكل سلبي على أفعالهم وأخطائك أو تكون بسبب عدم التربية الصحيحة حيث لا يعطي بعض الأطباء المساحة لأولادهم في أنحاء قراراتهم أو إعطاء رأيهم فيما يحدث حولهم أو عرض أفكارهم.

شجار الوالدين دائماً

  • كما أنه شجار والديهم المستمر ينتج عنه أطفال لا يتبادلوا الاحترام وينتج عنه عصبية مفرطة وذلك بسبب الحالة النفسية.

المرض النفسي عند الأطفال وكيفية التعامل معه

  • من أشهر الأمراض النفسية التي يعاني منها الأطفال هو التوحد حيث أنه يصيب الطفل حاله من العزلة التامة عن المجتمع وعن الأصدقاء والأهل وحتى والديه، مما يسبب في تعرض الآباء إلى الكثير من المشاكل في تعاملهم مع الأطفال الذين يعانون من التوحد.
  • كما انه يوجد مشكلة أخرى مثل: نقص الانتباه فهو يؤدي إلى النشاط غير الطبيعي المفرط عند الأطفال مع ظهور عدم الانتباه والتركيز وأيضا الانعزال التام سواء كان في المدرسة أو في المنزل والشعور دائماً بأن هناك أحد يريد الانتقام منه، وعدم رغبة الطفل في تناول الطعام وذلك يؤدي الى نقص في الوزن وضعف الجسم، وفي هذه الحالات يجب عرض الطفل على الأخصائي النفسي.
  • بالإضافة إلى أن هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها للمساعدة في خروج الطفل من الحالة النفسية غير الموزونة، مثل: عدم ضرب الأطفال والصراخ عليهم وترك لهم المساحة للتعبير عن أفكارهم، وعدم ترك لهم فرصة لعزل، والاهتمام بالغذاء، ومشاركتهم بعض الأنشطة مثل الرسم واللعب معهم بالألعاب أو عمل معهم بعض الرياضة المفضلة لديهم، فذلك سوف يحسن من نفسية الأطفال كثيراً.

كيفية علاج المرض النفسي

يستخدم الأطباء العديد من الطرق لعلاج المرض النفسي مثل:

العلاج المعرفي:

  • لأن التفكير السلبى له عامل كبير في المرض النفسي، لذلك التفكير الإيجابي له عامل في الشفاء من المرض النفسي.

العلاج الطبيعي:

  • ومن الطرق التي من الممكن أن تعوق بها مثل: التأمل والاسترخاء: فذلك يساعد على تصفية الذهن، مما يساعد في تحسين المزاج وهدوء واسترخاء النفسية.

العلاج الاجتماعي:

  • وهو الناتج من ضغوط العمل والحياة عموماً، وعلى المريض تعلم كيفية التعامل مع هذه المشاكل بشكل صحيح.

العلاج الدوائي:

  • وهو تناول حبوب مضادة للاكتئاب والاضطرابات ومهدئ والمساعدة على النوم، ولكن من المهم أن تكون الأدوية باستشارة طبيب متخصص، ويحب الالتزام بجميع تعليماته للحصول على نتيجة إيجابيه وعدم الإصابة بأي ضرر.

العلاج السلوكي

  • كما أنه يجب علاج سلوك المريض أيضاً تتمثل في: المساعدة في تخلصه من العادات السيئة وتعديل سلوكه، فإن معظم الناس ترفض فكرة لمرض النفسي أو العلاج منه في أن العلاج من المرض النفسي ليس مستحيل، ولكن يحتاج إلى الوقت وجهد، وذلك إذا أردت تحويل حياتك للأفضل.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة