انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أنواع الأخبار التليفزيونية

Shaimaشهرين

أنواع الأخبار التليفزيونية، يشتمل الخبر التليفزيوني على مقدمة الخبر ومتنه والخاتمة، ويعمل الخبر جنبا إلى جنب مع الصورة لتصل المعلومة إلى المتلقي، ويكون الاعتماد الأكبر على الصورة التي تصف المعلومة، ولهذا تكون الكتابة مختصرة بالقدر الذي يفيد ويوضح المعلومة، وعلى هذا تختلف أنواع الأخبار التليفزيونية لنجد الخبر المصاحب للجرافيك، والخبر المصاحب للصورة الثابتة، والخبر الخالي من الصورة، والثلاثة أنواع يلزمهم قارئ للخبر ولا يمكن الاستغناء عنه.

كتابة الخبر للتليفزيون

أنواع الأخبار التليفزيونية

أنواع الأخبار التليفزيونية

الكتابة التليفزيونية من المهام الصعبة التي يصعب إتقانها لأنها مرتبطة بالصورة التي تجذب المتلقي، والأصعب منها كيفية التعامل مع الأنواع الثلاثة لكتابة الخبر التليفزيوني، ويكون الأمر على النحو التالي:

  • الخبر المصاحب للجرافيك:

الجرافيك يغني عن المادة الفيلمية التي تعزز الخبر وتزيد من مصداقيته ولا تشعر التالقي بالملل، ويرتبط الجرافيك بالخبر ارتباط وثيق، فعند التحدث عن منطقة ما لابد من وضوح اسم المنطقة ومكانها أمام عين المشاهد، ولا يمكن التحدث عن مكان مع ظهور مكان أخر، ومن أمثلته:

تقديم خبر اختطاف الطائرة أو سقوطها مصحوب بالجرافيك الذي يوضح المدينة التي خرجت منها الطائرة والمدينة المتوجه إليها، وموعد الإقلاع وموعد الوصول، وطراز الطائرة وسنة الصنع، وعدد الركاب وجنسيتهم، وكافة المعلومات التي تخصها، وهو ما يوضح المعلومة أكثر وأسرع من إذاعة الخبر دون استخدام الجرافيك.

مصاحبة الجرافيك في حالة إذاعة خبر عن تصريحات شخصية عامة، ويكون الخبر هلى هيئة كتابة التصريحات بجوار صورة الشخصية التي صرحت بها، وبهذا يتضح الخبر دون إطالة أو توضيح زائد من المذيع.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع كرة القدم

  • الخبر المصاحب للصورة الثابتة:

أنواع الأخبار التليفزيونية

الخبر المصاحب للصورة الثابتة:

الأصل في الخبر التليفزيوني وجود الصورة المتحركة (المادة الفيلمية)، ولكن قراءة الخبر المصاحب للصورة الثابتة يعد من الطرق التي يلجأ إليها التليفزيون في العديد من الحالات، والتي من أمثلتها.

إذاعة الأخبار العاجلة التي يصل منها صورة ثابتة دون الوصول إلى المادة الفيلمية التي تعزز الخبر وتجعله أكثر جاذبية للقارئ، ومنها اختطاف أو سقوط الطائرات والحوادث الكبرى والحرائق أو الانفجارات.

استخدام الخرائط في حالة التحدث عن مناطق يصعب الوصول إليها وتصويرها، ومن أمثلتها المناطق الصحراوية أو النائية.

ظهور صورة أشخاص لديهم بعض الأخبار الهامة، وتم الإدلاء بها لوكالات الأنباء أو الصحف المكتوبة، ولا يمكن الإدلاء بها تليفزيونيا، ويحاول التليفزيون إذاعة تلك الأخبار ووضع الصور الثابتة للشخص الذي أدلى بها.

إذاعة أخبار عن زيارة بعض الشخصيات الهامة أو إقامة المهرجانات أو المؤتمرات، ويكون ذلك قبل حدوث الخبر، فيضطر التليفزيون وضع صورة ثابتة للشخصيات أو الأماكن التي ستقام فيها المناسبات.

  • الخبر الخالي من الصورة (المقروء فقط):

هو الخبر المؤجز على قدر المستطاع حتى لا يمل المشاهد الذي تعود أن يرى صورة واضحة، ولا يمل المذيع المطلوب منه قراءة الخبر لمدة طويلة دون فاصل، ولهذا يشترط ألا يزيد الخبر عن 50 ثانية ولا يقل عن 25 ثانية في حالة استخدام اللغة العربية في القراءة.

ويأتي الخبر الخالي من الصورة في حالة إذاعة نشرة الأخبار العاجلة أو السيادية التي لا يحصل عليها المذيع إلا وقت الخروج على الجمهور، ولا يستطيع تجهيز الصورة التي يمكن ربطها بالخبر العاجل.

وبعد ذكر أنواع الخبر التليفزيوني علينا الهمس في أذن القائمين على العمل التليفزيوني الإخباري أن يحدثوا من أدواتهم لتقديم الجديد والدقيق في قالب بسيط وجذاب ليمكث المتلقي أمام الشاشة الوقت الكافي لسماع المعلومة دون ملل، وخاصة بعد كثرة القنوات التليفزيونية المحلية والفضائيات العربية والأجنبية.

أنواع الأخبار التليفزيونية
كتابة الخبر للتليفزيون: الكتابة التليفزيونية من المهام الصعبة التي يصعب إتقانها لأنها مرتبطة بالصورة التي تجذب المتلقي، والأصعب منها كيفية التعامل مع الأنواع الثلاثة لكتابة الخبر التليفزيوني، ويكون الأمر على النحو التالي: • الخبر المصاحب للجرافيك: الجرافيك يغني عن المادة الفيلمية التي تعزز الخبر وتزيد من مصداقيته ولا تشعر التالقي بالملل، ويرتبط الجرافيك بالخبر ارتباط وثيق، فعند التحدث عن منطقة ما لابد من وضوح اسم المنطقة ومكانها أمام عين المشاهد، ولا يمكن التحدث عن مكان مع ظهور مكان أخر، ومن أمثلته: تقديم خبر اختطاف الطائرة أو سقوطها مصحوب بالجرافيك الذي يوضح المدينة التي خرجت منها الطائرة والمدينة المتوجه إليها، وموعد الإقلاع وموعد الوصول، وطراز الطائرة وسنة الصنع، وعدد الركاب وجنسيتهم، وكافة المعلومات التي تخصها، وهو ما يوضح المعلومة أكثر وأسرع من إذاعة الخبر دون استخدام الجرافيك. مصاحبة الجرافيك في حالة إذاعة خبر عن تصريحات شخصية عامة، ويكون الخبر هلى هيئة كتابة التصريحات بجوار صورة الشخصية التي صرحت بها، وبهذا يتضح الخبر دون إطالة أو توضيح زائد من المذيع. • الخبر المصاحب للصورة الثابتة: الأصل في الخبر التليفزيوني وجود الصورة المتحركة (المادة الفيلمية)، ولكن قراءة الخبر المصاحب للصورة الثابتة يعد من الطرق التي يلجأ إليها التليفزيون في العديد من الحالات، والتي من أمثلتها. إذاعة الأخبار العاجلة التي يصل منها صورة ثابتة دون الوصول إلى المادة الفيلمية التي تعزز الخبر وتجعله أكثر جاذبية للقارئ، ومنها اختطاف أو سقوط الطائرات والحوادث الكبرى والحرائق أو الانفجارات. استخدام الخرائط في حالة التحدث عن مناطق يصعب الوصول إليها وتصويرها، ومن أمثلتها المناطق الصحراوية أو النائية. ظهور صورة أشخاص لديهم بعض الأخبار الهامة، وتم الإدلاء بها لوكالات الأنباء أو الصحف المكتوبة، ولا يمكن الإدلاء بها تليفزيونيا، ويحاول التليفزيون إذاعة تلك الأخبار ووضع الصور الثابتة للشخص الذي أدلى بها. إذاعة أخبار عن زيارة بعض الشخصيات الهامة أو إقامة المهرجانات أو المؤتمرات، ويكون ذلك قبل حدوث الخبر، فيضطر التليفزيون وضع صورة ثابتة للشخصيات أو الأماكن التي ستقام فيها المناسبات. • الخبر الخالي من الصورة (المقروء فقط): هو الخبر المؤجز على قدر المستطاع حتى لا يمل المشاهد الذي تعود أن يرى صورة واضحة، ولا يمل المذيع المطلوب منه قراءة الخبر لمدة طويلة دون فاصل، ولهذا يشترط ألا يزيد الخبر عن 50 ثانية ولا يقل عن 25 ثانية في حالة استخدام اللغة العربية في القراءة. ويأتي الخبر الخالي من الصورة في حالة إذاعة نشرة الأخبار العاجلة أو السيادية التي لا يحصل عليها المذيع إلا وقت الخروج على الجمهور، ولا يستطيع تجهيز الصورة التي يمكن ربطها بالخبر العاجل.

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد