طريقة تنظيف الثلاجة من الداخل و الخارج

3 يونيو, 2017 5:12 م Admin Hala

طريقة تنظيف الثلاجة من الداخل و الخارج

 

أي جهاز منزلي يحتاج لعناية واهتمام لتجنب أي مشكلات أو تلف الجهاز هذا إلى جانب الصيانة بصفة مستمرة حتى نضمن كفاءة الجهاز وعمره وخاضة الثلاجة فهي جهاز هام للغاية الآن في كل منزل سواء لتبريد المياه والمشروبات أو الحفاظ على الأطعمة وعدم فسادها، وقد تختلف طريقة تنظيف الثلاجة من الداخل و الخارج من أشخاص لأخرون وهذا يرجع إلى العديد من العوامل منها:

  •  

    • نوع الثلاجة.
    • مدى الاستخدام.
    • مدى توعية الفرد القائم على التنظيف.
    • امكانيات الثلاجة المستخدمة.

    ونظرا لتلك العوامل لابد من المعرفة الكاملة بالطرق الصحيحة لتنظيف الثلاجة وهذا للحفاظ عليها على مدار سنوات عديدة وعدم التأثير على قدرتها وكفائتها خاصة إن كانت نوعيتها متميزة فأي اهمال يسبب الكثير من الخسائر، وعلى هذا نوفر لكم طريقة تنظيف الثلاجة من الداخل و الخارج بصورة مرضية للجميع وبسيطة للغاية.

    طريقة تنظيف الثلاجة من الداخل و الخارج:

    أهم مافي مراحل تنظيف الثلاجة هو اخراج أي أطعمة بداخلها حتى لا تتعرض للتلف أو تعوق عملية التنظيف وتنشر الكثير من الأمراض ثم نفعل الآتي:

    • ازالة أي ارفف أو أدراج قابلة للتحرك قبل البدء في عملية التنظيف وهذا لسهولة التنظيف لتلك الأجزاء وللثلاجة من الداخل.
    • نقوم بخلط معلقتين كبيرتين بيكربونات الصودا وحوالي ربع كوب ماء دافئ ثم نمسح الثلاجة من الداخل بقطعة قماش نظيفة.
    • نقوم بالتنظيف ابتداء من أعلى حتى نصل لأسفل الثلاجة وهذا تجنبا لسقوط أي أشياء أثناء التنظيف على المناطق النظيفة.
    • يتم تجفيف الثلاجة بقطعة جافة مع ترك باب الثلاجة مفتوح لدخول الهواء وتجفيفها، ولا ننسى أن كل ذلك عقب فصل التيار الكهربي لتجنب أي مشكلات.
    • نقوم بعد ذلك بتنظيف الثلاجة بمسحوق التنظيف مع بعض الماء الفاتر مع استخدام قماشة ناعمة فيالتنظيف لعدم حدوث أي خدوش مع اضافة بعض الخل ليعطي لمعان مميز.
    • من الضروري تنظيف الاطار المطاطي الموجود بالباب وهذا حفاظا عليه من التلف لأنه يغلق الثلاجة جيدا ويحافظ عليها من تسرب غاز الفريون هذا الى جانب أنه عامل جذب للفطريات والميكروبات.
    • لابد من تنظيف أي أتربة أو غبار حول الثلاجة سواء خلفها أو فوقها لأن تلك الأتربة تؤثر على سلامة الثلاجة وتؤثر على الطاقة وقيمة فواتير الكهرباء فلابد من النظافة حولها باستمرار وخاصة عند وجود حيوانات أليفة.
    • بعض الأنواع يكون لها مخرج للماء هنا لابد من تغيير الفلتر كل فترة لضمان كفاءة عمله.
    • عند توفر وعاء لتجميع المياه لابد من التنظيف المستمر لهذا الوعاء وتركه خاليا دائما.
    • لا ننسى أن يكون تنظيف الثلاجة على فترات لا تزيد عن 10 أيام وتكون نظافة كاملة بسائل التنظيف وتطهيرها وتعطيرها لتكون ذات رائحة متميزة ثم تجفيفها جيدا وتركها حوالي ساعتين ثم نصلها بالتيار الكهربائي ووضع الأطعمة مرتبة بداخلها.
    • للحصول على رائحة مميزة داخل الثلاجة نضع بعض قشور البرتقال ولامتصاص أي روائح غير مستحبة نضع قطعة فحم.
    • حتى نضمن استمرار كفاءة الثلاجة لابد من فصل التيار الكهربي حوالي 10 دقائق كل فترة لضمان كفاءة أجزاء الجهاز.

    من الواضح أن الاهتمام بأدق التفاصيل في التعامل مع هذا الجهاز يجعل عمره الافتراضي أطول بكثير إلى جانب توفير الكهرباء وتوفير مشكلات قطع الغيار التي يعاني منها الكثيرين بسبب الاهمال في استخدام الثلاجة ثم ظهور بعض الاعطال، وجدير بالذكر أن البعض يعاني من اسناد مهمة الصيانة لأفراد غير مؤهلين فيتسببون في المزيد من الخسائر والتكاليف مما يجعل الأمر معقدا للغاية فتعد الوقاية أفضل من الاصلاح بعد ذلك، ولكن تطرح الكثيرات من ربات البيوت العديد من الاسئلة في تنظيف الثلاجة مثل:

    هل استخدام المنظفات العادية يؤثر على الثلاجة؟

    من الممكن استخدام المنظفات العادية التي نستخدمها بالمطبخ ولكنها لابد أن تحتوي على مطهرات وروائح مميزة للتخلص من أي بكتيريا، ولكن لابد من شطفها جيدا عقب التنظيف وهذا لضمان عدم تسربها للأطعمة ثم تتسبب في تسممها وافسادها، ومع هذا يفضل استخدام منظف خاص أو منظف الأطباق.

    هل نستطيع استعمال المطهرات بعد التنظيف؟

    استخدام المطهرات الكيميائية أمر ضار للغاية لأنها قد تتسرب للأطعمة ولو حتى بالرائحة مما يسبب الكثير من المشكلات الصحية ولكن يفضل استخدام مطهرات طبيعية تعطي الرائحة المميزة والتطهير الفعال والصحة المناسبة لمستخدميه.

    ماهي المواد الطبيعية التي نستخدمها في تنظيف الثلاجة وتطهيرها؟

    تعد صودا الخبز من أكثر المواد التي تنظف أي بقع مهما كانت صعوبتها بالثلاجة إلى جانب التطهير الكامل وامتصاص أي روائح غير مستحبة ومن الممكن استخدام الفحم أو بعض البن للتخلص من تلك الروائح، ولا ننسى الخل الأبيض وفاعليته في تنظيف أي بقع حتى بقع الصدأ إلى جانب التطهير الشامل للثلاجة.

    الاهتمام بتنظيم ما بداخل الثلاجة:

    يعد ترتيب الأطعمة داخل الثلاجة من أكثر الأمور التي تحتاج لاهتمام وفن خاص وهذا لظهور الثلاجة بشكل أفضل إلى جانب الحفاظ على الأطعمة لهذا لابد من اتباع الآتي:

    1 – عند وضع الخضروات والفاكهة لابد من غسلها وازالة أي توالف بها ووضعها في أكياس نايلون قبل وضعها بالثلاجة والقيام برص الأكياس في الأدراج الخاصة بها.

    2 – أما عند وضع الجبن لابد من وضعها بعلب محكمة الغلق سواء من البلاستيك أو الزجاج أو الصيني.

    3 – أما البيض يتم ترتيبه في المكان الخاص به وعند زيادة العدد يتم وضعه في علب بلاستيكية بغطاء ووضعها في جانب من السهل استخدامه.

    4 – عند وضع الزبدة أو السمنة بالثلاجة يفضل وضعها في أكياسها أو في علبة محكمة الغلق من البلاستيك.

    5 – واذا اردتم وضع اللبن بالثلاجة فلابد من وضعه في اناء ومغطى ويفضل وضعه في أول رف قريبا من الفريزر لضمان سلامته.

    6 – أما المعلبات يفضل عدم تركها بأوعيتها بل لابد من وضعها بأنية زجاجية أو صيني محكمة الغلق لضمان سلامتها وسلامة الأطعمة حولها لأن العلب الخاصة لتلك المعلبات تتفاعل داخل الثلاجة وتسبب الكثير من الأمراض.

    نصائح هامة للحفاظ على الثلاجة في صيانتها ونظافتها:

    1 – عدم فتح الثلاجة مرات متعددة على مدار اليوم خاصة في المناطق ذات رطوبة مرتفعة لأنها تؤثر عليها بالسلب من تسرب غاز الفريون وعدم ضبط درجات الحرارة بها.

    2 – أن لا نضع أشياء فوق الثلاجة وهذا لتوفير التهوية المناسبة للجهاز هذا إلى جانب ترك المسافة المناسبة بين الثلاجة والحائط أو أي أشياء بجوارها للحفاظ على درجات حرارتها ولا ننسى أن تكون بعيدة تماما عن البوتاجاز أو أي أفران.

    3 – لابد من تنظيف الثلاجة باستمرار لتجنب الروائح الغير محببة وكذلك لعدم تراكم أي بكتيريا أو ميكروبات تؤثر على الصحة العامة.

    4 – من الممكن محاربة ظهور أي روائح كريهة بوضع علبة بها بيكربونات الصودا بشرط أن تكون مفتوحة لتغيير رائحة الثلاجة من الداخل.

    5 – يفضل وضع أي لحوم نيئة في الرف الأخير لتجنب تساقط أي سوائل منها على الأطعمة فتعمل على افسادها أو انتشار البكتيريا وعدم تركها الا يوم أو اثنين والا يتم وضعها في الفريزر أفضل.

    6 – يفضل عدم ترك أي أطعمة أو معلبات حتى أخر وقت في فترة الصلاحية وهذا للصحة العامة ولسلامة الثلاجة وعدم انتشار الميكروبات.

    7 – لابد من تغطية أي أطعمة داخل الثلاجة وهذا لتجنب الروائح أو امتصاص الاكياس البلاستيكية لتلك الروائح وهذا للحفاظ على مستوى نظافة الثلاجة.

    8 – عند حدوث اي أعطال مهما كانت بسيطة لابد من الاستعانة بفني متخصص ومن مركز موثوق منه وهذا توفيرا لكثير من المشكلات المادية في الصيانة أو اتلاف قطع غيار.

    9 – التخلص من أي أطعمة فاسدة داخل الثلاجة لأنها تؤثر على كفائتها وعملها وأيضا تساهم في انتشار الكثير من البكتيريا والفطريات.

    10 – عدم ترك أي سوائل مسكوبة داخل الثلاجة لأن غير تلوث الثلاجة قد تتسبب تلك السوائل في حدوث صدأ أو ماس كهربائي.

    11 – عمل جرد مستمر لمحتويات الثلاجة للتخلص من أي أطعمة تالفة.

    12 – الاهتمام بتنظيف وتلميع مقبض الثلاجة باستمرار ليكون مظهرها أفضل خاصة بعد يوم كامل من استخدامها.

    13 – من الضروري تغيير مكان الثلاجة من وقت لأخر وهذا لتنظيف فتحات التهوية بداخلها.

    14 – الانتظام في تنظيف الثلاجة يجعل عمرها أطول وكفائتها أعلى.

    15 – عدم وضع أي أنية أو أطعمة ساخنة بالثلاجة لابد من التأكد من برودتها ثم وضعها حتى لا تتأثر درجات الحرارة بداخل الثلاجة وحتى لايفسد الطعام.

    16 – يفضل عدم تزيين باب الثلاجة برسومات أو قطع مغناطيسية لأنها مع الوقت تتسبب في تشويه مظهر الثلاجة وتجعلها ذات علامات سوداء يصعب تنظيفها مع مرور الوقت.

    تصنيف الخبر :
    كلمات البحث :