موضوع تعبير عن العمل الجاد

By Admin Hala

موضوع تعبير عن العمل الجاد   العمل هو أساس الحياة التي نعيشها، ومنه نحصل الرزق والقوة، لأن الله سبحانه وتعالى... "موضوع تعبير عن العمل الجاد" by Admin Hala, written on 06-09-2018
موضوع تعبير عن العمل الجاد   العمل هو أساس الحياة التي نعيشها، ومنه نحصل الرزق والقوة، لأن الله سبحانه وتعالى...

موضوع تعبير عن العمل الجاد

بقلم :

موضوع تعبير عن العمل الجاد

 

العمل هو أساس الحياة التي نعيشها، ومنه نحصل الرزق والقوة، لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالعمل ومنع الكسول والخمول وحدثنا علي العمل والسعي على الرزق، لأن الشخص الكسول لا يعمل و سوف يصبح رزقه قليلا ولا يأخذ رزق من الله تعالى.

فأول ما يسأل عنه الشخص يوم القيامة، عن عمره فيما أفناه، لذلك يجب أن نأخذ بالأسباب ونعمل بجديه ونجتهد في العمل لكي نكون أشخاص محبين وفعالين ومنتجين في العمل، لا يمكننا أن نعيش علي أحد ما، نحن مجرد مستهلكين ومتوكلين لكي نعمل باجتهاد ونعمر الأرض.

 

أهمية العمل بالنسبة للأجيال وللاشخاص

 

نحن نعمل لكي يصبح لدينا جيل متفتح  يعرف كل شئ من ما عليه وماليه ، وأن الشخص لا يتكل على أحد في مصاريفه الشخصية في بيته، بل هو يتعب لكي يحصل عليها لكي يرتفع شأنه وسط المجتمع ولا يحتاج لأحد.

لأن العمل هو المصدر الأساسي الذي يحصل عليه الشخص من خلال نقود كثيرة وهي تعتبر وسيلة لكي يقضي حاجته ويسر أموره بخير، فأن الشخص الذي يعمل هو ذو أخلاق عالية ويحبونه بعض من الناس.

فمن يؤدي عمله دون إتقان سوف يصبح عمله بدون فائدة ولا قيمة، لأن سبحانه وتعالى يحب المتقين ويحب الشخص إذا عمل عمل يتقن فيه ويكمله على أجمل وجه.

لأن العمل هو سبب في ارتفاع مستوى المعيشة للإنسان، ويغنينا العمل عن الذلة للغير أو طلب الناس لحاجتنا الخاصة، ويجب على الإنسان أن يعمل أي شئ، لأن العمل هو ليس عيبا ولا حرام، لقد كان رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام هو راعيا للغنم، ثم عمل في تجارة، والمسيح عليه السلام كان نجارا، ونوح عليه السلام كان يصنع بنفسه، وكثير كان من الأنبياء كانوا يعملون، وهذا يدل على قيمة العمل لأن العمل هو عظيم وليس عيب ويجب على كل إنسان أن يعمل ولا يتكبر عن العمل لأن الله سبحانه وتعالى وعد عباده الصالحين المخلصين في عملهم وأن لهم جزاء عظيم يوم القيامة.

ومن نعم الله على الإنسان أنه كرم يوم للعمال وهو يسمى يوم الاحتفال بعيد العمال لأن العمل هو ليس مجرد وظيفة فقط بل هو أمانة ومحبه ومهنة جميلة ورزق من عند الله.

أهمية إتقان العمل

 

يميل الشخص بطبيعته إلى الاسترخاء والراحة لكي يحصل علي كل ما يحتاجه بكل بساطه وسهوله، ولكن طبيعية أي شخص مننا لا يحب الجلوس بدون عمل، حيث ان العمل هو واجب على كل فرد في المجتمع، وقد نجد أن العمل له أهمية كبيرة جدا في حياة كل شخص، مهما كانت مكانة الإنسان في المجتمع فكل إنسان سواء غني او فقير كل منا فهو يعمل.

 

أهمية العمل من الناحية الدينية

 

أهمية العمل هي في حياة كل إنسان هي توفير لكل متطلباتها من أكل وشرب وغيرها من أشياء كثيرة مختلفة، وبعد ذلك سوف تبدأ المسؤولية بالتوسع، أولا يبدأ بتأسيس العائلة وهذا يحتاج إلى مال كثير  ويأتي هذا عن طريق العمل الكثير ومحبة الناس لكي ننعم و نعيش حياة سعيدة.

الإسلام

الإسلام هو من أكثر الديانات التي نبهت إلى  عمل الإنسان وتنظيم عمله حتى لا ينسى عباده الله وينشغل عنها، يجب أن يكون العمل بعيد عن المحرمات التي تغضب منا الله فيجب أن نعمل في الحلال لكي يرضى علينا الله سبحانه وتعالى.

موضوع تعبير عن العمل للصف الخامس الابتدائي

 

العمل هو أساس الحياة وهو من أهم الأساسيات في تفوق جميع الأمم، وهو الذي يسيطر على نمط معيشتنا، فنحن نعيش حياة سعيدة بفضل إتقاننا في العمل، أو نعيش حياة بل قيمه بسبب اهمالنا وقد دعتنا الأديان السماوية إلى إتقان العمل بأفضل صورة، وإذا أتقن الشخص في العمل فهو يستفيد كثيرا بسبب إتقانه وسوف يتقدم المجتمع ويصبح في أعلي رقي لأبنائه المجتهدين المتقنين في العمل.

 

أثر العمل على حياة الإنسان

 

العمل له دور كبير جدا في حياة كل شخص في المجتمع، لأن العمل هو الذي يحدد شخصية الإنسان، ويحدد ملامحه الرئيسية، والعمل أي كان نوعه هو لا يؤثر أبدا على مكانة الشخص في المجتمع.

مثل الطبيب هو مثل عامل النظافة لأن دور كل شخص في المجتمع أنه هو يقوم بدور الخدمة الإنسانية، لذلك لابد من كل شخص أن لا نضحك على أي عمل لأن كل الأعمال هي خدمات إنسانية، لأن كل شخص له مهنة حسب قدراته .

 

أنواع العمل

 

العمل أنواعه كثيرة وقد تختلف طبيعة العمل من شخص لآخر، المزيد من الأعمال يحتاج إلى مجهود كبير وأصحاب هذه الأعمال هم لهم صفات تختلف عن باقي المهن المهمة، ويوجد من الأعمال الهامة أيضا البناء والنجارة والسباكة، وتوجد أعمال أخرى تحتاج إلى تركيز شديد في العمل مثل المذيع والمعلم والصحفي، وهم الذين يقدمون أفكار مختلفة للناس، ويناقشون قضايا المهمة في المجتمع لكي يخرجوا أشخاص مثقفين وواعين في المجتمع.

ومعظم الأعمال تختلط بين الأعمال البدنية التي تحتاج الي تركيز العقل وقد نجد أيضا ان بعض الأعمال تحتاج إلى قوة شخصية وقوة عقلية وهم لا يفترقان عن بعضهما بل يكملا بعضهما.

 

موضوع تعبير عن العمل وآيات قرآنية للعمل

 

الدين هو رأي واضح لأن جميع الأديان السماوية حثت علي الإنسان أن يتقن عمله، فيقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز

“”بسم الله الرحمن الرحيم “”

}فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون}

[صدق الله العظيم]

وفي هذه الآية يوضح أهمية السعي للعمل بعد الانتهاء من العبادة، ويقول في كتابه العزيز” “بسم الله الرحمن الرحيم “”

(وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولاتنس نصيبك من الدنيا )

صدق الله العظيم

 

أحاديث شريفة عن العمل

 

قد أكد الله رسولنا الكريم علية أفضل الصلاة والسلام أن العمل له قيمة كبيرة جدا حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث الشريف {إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه} والمقصود الإتقان هو أن نخلص في العمل ويتقنه، وقال أيضا في الحديث الشريف {إن العبد إذا نصح لسيده وأحسن عبادة الله فله أجره  مرتين } والمقصود في هذه إتقان العمل.

 

خاتمة موضوع تعبير عن العمل

 

الكلام هو لا ينتهي في عمل الشخص في كل المجتمع، ومدى اهتمامه على مر العصور واهتمامه بالأديان السماوية، في العمل هو مثل العلم يرفع  البيوت ولذلك يجب على كل فرد أن يتقن عمله ويراعي الله في كل شئ يعمل بها، و الطالب يجب عليه أن يذاكر ويجتهد لكي ينجح وهذا هو العمل المكلف به، والمزارع يجب أن يقوم بواجبه أثناء عمله في الزرع ويتقنه على أكمل وجه، والطبيب يجب أن يتقن عمله مع المرض على أكمل وجه والموظف والمهندس.

ونريد من الله ان يتقدم وطننا الي الأفضل بيد أبنائه ويصبحون هم من أعظم الأمم.

وبهذا قد نكون انتهينا من موضوع اليوم عن العمل ونتمنى من الله سبحانه وتعالي قد يكون الطالب استفاد من الموضوع.

المواضيع الاكثر مشاهدة