السجاد يستخدم على مدى واسع في إضفاء جو من الدفء داخل المنزل في فصل الشتاء ليس ذلك فقط وإنما يحتجز الأتربة والغبار أسفله فيمنع انتشار الأمراض ولكن السجاد دائما ما يحدث به اتساخ وذلك نتيجة كثرة ألمشي عليه حيث ينصح بعدم وضع السجاد في أماكن يكثر بها المشي، وتعد مسألة تجمع البقع على السجاد سواء كانت بقع دهنيه أو بقع نتيجة سقوط السوائل والماء على الأرض وكذلك قد ينبعث من السجاد روائح كريهة نتيجة تجمع المياه على السجادة ولكن هناك مجموعه من الطرق يمكن خلالها التخلص من البقع الموجودة على السجاد واليك بعضها من خلال هذا المقال

استخدام النشا في تنظيف السجاد

هناك مجموعه من الخلطات المنزلية التي يتم إنشائها على هيئة محاليل مكونه من مواد كيميائية، بعضها متوافر لديك في منزلك، وبعضها يمكن الحصول عليه بسهولة من الأسواق هذا ونستغني عن المنظفات المصنعة في المصانع ومن أشهرها وصفة النشا:

  • تستخدم النشا في الطعام وذلك بالإضافة إلى استخدامها أيضا في غسيل السجاد حيث وجد أن النشا لها دور كبير في التخلص من البقع الدهنيه والبقع الناتجة عن وقوع الشوكولاته على السجاد.
  • وتتم عن طريق مجموعة من الخطوات لتصنيع محلول نشا يستخدم في الغسيل وذلك عن طريق إضافة النشا إلى بعض من الماء الفاتر وإدخاله داخل بخاخه ورجه بشده ثم لفترة من الوقت ثم رش السجاد بالماء لفترة ونرش عليه النشا الموجود في البخاخ.
  • وبعد ذلك ننتظر فترة من الزمن حتى تتفاعل النشا مع البقع الموجودة على السجاد ونغسلها بعد ذلك بالماء الفاتر والصابون ذلك الصابون العادي أو الصابون المستخدم في غسيل السجاد.
  • وبعد انتهاء العملية يتم تعريض السجاد للشمس حتى تجف تماما وستجدين الفرق واضح، ذلك بالإضافة إلى أن النشا لا تسبب تغير في الألوان الأساسية للسجاد.

استخدام الخل في غسيل السجاد

  • وأيضا الخل متوافر داخل منزلك ويمكن صنع محلول منزلي باستخدام الخل وإضافته إلى بعض من عصير الليمون ووضعه في زجاجه ورجها مع بعضها حتى يتكون خليط مناسب لعمليه غسيل السجاد.
  • وبنفس الطريقة المذكورة سابقا يستخدم هذا المخلوط في غسيل السجاد عن طريق رشه على السجاد والانتظار إلى فتره من الزمن حتى يتفاعل الخل والليمون مع البقع الموجودة على السجاد وبعد ذلك نستخدم الماء والصابون في التخلص من هذه البقع نهائيا ووضع السجاد في منطقه معرضه للشمس لتجفيفه.
  • وبعد ذلك ستحصلين على سجاد نظيف وخالي من جميع البقع التي تسببت في تغير مظهره ولكنك بعد استخدام هذا المخلوط ستلاحظين الفرق فماذا تنتظر الآن لديك الخل والليمون قومي بتكوين ذلك المخلوط على الفور ..

استخدام المنظفات المصنعة في تنظيف السجاد

  • هناك الكثير من المنظفات المنتشرة في الأسواق بأسماء تجارية مختلفة تساهم في تنظيف السجاد والتخلص من البقع بنسب تصل إلى تسعه وتسعون بالمائة فجميع المنظفات تحتوى على مواد كيميائية من شأنها التفاعل مع البقع والدهون الموجودة على السجاد.
  • وكذلك البقع الناتجة من تراكم السوائل والتي قد تؤدي إلى إصدار الروائح الكريهة من السجاد.
  • وتتم عملية تنظيف السجاد بالمنظفات من خلال رش المنظف على السجاد واستخدام الفرشاة مع ضرورة الإعتماد على نوع الفرشاة المناسب وذلك لأن بعض أنواع السجاد مصنوع من الصوف.
  • وقد تؤدي الفرشاة غير المناسبة إلى إزالة الخيوط وإحداث تلف بالسجاد وبعد ذلك الحك القوي للسجاد واستخدام الماء في إزالة آثار المنظف وبعد ذلك تجفيف السجاد تماما بوضعه في الشمس وذلك حتى نحصل على سجاد نظيف خالي من البقع والأتربة.

استخدام المساحيق الكيماوية في غسيل السجاد

  • أيضا مساحيق غسيل الملابس يتم استخدامها في غسيل السجاد فهي مثلها مثل المنظفات مكونه من مواد كيميائية تعمل على التفاعل مع طبقات الدهون الموجودة على السجاد والقضاء عليها تماما.
  • وذلك بنفس الطرق المذكورة سابقا وهذه الطريقة مجربه من ربات البيوت وكذلك يستخدمها العمال في محطات غسيل السجاد ونجد أن كفاءتها عالية في القضاء على كافة أنواع البقع وخاصة البقع الدهنية.