انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

خطوات تنظيف المطبخ

Rehab Khaled4 سنوات

النظافة نظام حياتي لابد من إتباعها للحفاظ على صحة الأسرة والشكل العام للمنزل في النظافة تعمل على تحسين الحالة المزاجية والنفسية للأسرة ومن أهم الأماكن التي يجب الحفاظ على نظافتها باستمرار المطبخ في المطبخ هو أكثر الأماكن التي تتعامل معها ربة المنزل بشكل يومي، ولذلك سنعمل على توضيح الخطوات الهامة لتطهير وتنظيف المطبخ.

الخطوة الأولى تنظيف الثلاجة

  • نبدأ بفصل التيار الكهربائي تماما عن الثلاجة.
  • إزالة كافة محتويات الثلاجة إلى خارجها وعمل فرز لهذه الأشياء فالأطعمة المنتهية الصلاحية يتم التخلص منها على الفور.
  • تجهيز طبق به ماء مخلوط بالخل وإسفنجه ومنشفة.
  • مسح الأرفف والأدراج بالإسفنجة ثم تجفيفه جدا.
  • بعد ذلك تنظف المرأة الفريزر وإزالة ما به من مواد ثلجية ومسحها جيدا وفرز المواد الغذائية الموجودة به من ناحية الأطعمة السليمة والغير سليمة.
  • يتم تنظيف الثلاجة من الخارج وتلميعها جيدا بالإسفنجة وبعد الانتهاء يتم التنشيف.
  • يتم رص الأطعمة على الأرفف مرة أخرى وبعد مرور ما يقرب إلى ١٠ دقائق يتم توصيل التيار الكهربائي للثلاجة.

الخطوة الثانية تنظيف الخزائن

1- تنظيف الخزائن العلوية:

  • يتم البدء في التنظيف إخراج المواد الغذائية أو غيرها من مخزونات المخزونة في الخزائن العلوية ووضعها في مكان امن، نبدأ بتنظيف هذه الخزائن بتحضير قطعة قماش قطنية مجففة ويتم إزالة الزوائد الموجودة في الأرفف.
  • بعد ذلك نفرش بعض المفارش المستخدمة في المطبخ بطريقة منسقة هذه المفارش يتم رص المواد الغذائية عليها مرة أخرى ولكن بعد الانتهاء من تنظيف الخزائن من الخارج بقطعة قماش مبللة.

2- تنظيف الخزائن السفلى:

  • بإخراج الأواني منها والتأكد من نظافتها بالكامل وبعد ذلك نمسح الأرفف ثم نضع المفارش ونبدأ في وضع الأواني بطريقة منظمة ومريحة للعين عند سحبها ولكن يتم هذا بعد مسح الخزائن من الخارج جيدا.
  • فقد نجد بعض نقط الدهون على الخزائن من الخارج هذه الدهون نستعين في تنظيفها بفوطة قطنية خشنة مبللة ويتم الضغط عليها بشدة حتى يتم التنظيف.

الخطوة الثالثة تنظيف البوتاجاز

  • يتكون البوتاجاز من أجزاء عديدة يتم إخراج هذه الأجزاء وفصلها عنه من عيون وحمالة للأواني إلى أرفف الفرن وتنظيف كلا منها على حدا في البداية نقوم بتنظيف الجزء العلوي بإسفنجه مبللة منقط عليها نقاط خفيفة مسحوق منظف ونبدأ في إزالة الفضلات الموجودة على سطح البوتاجاز وتنظيفه.
  • وبعد الانتهاء يتم تنظيفه جيدا بعد ذلك يتم تنظيف المقابض وتلميعها بإسفنجه مبللة بالماء والخل ثم ننزل إلي الفرن ويتم إزالة ما به من غبار بفرشاة صغيرة ثم مسحه بالإسفنجة المبللة.
  • وبعد الانتهاء من تنظيف هيكل البوتاجاز نذهب إلى تنظيف أجزاءه من حوامل حيث يتم استخدام آلة حادة كالسكين ويتم شفط الدهون من على الحوامل ثم غسل هذه الحوامل بالماء والإسفنج والصابون جيدا وتركها إلى ان تجف.
  • أما بالنسبة للعيون يتم معاملتها معاملة تنظيف الأواني وتغسل بالإسفنج والماء والصابون وبعد أن تجف تماما يتم إرجاع مكونات البوتاجاز إلى أماكنها.

الخطوة الرابعة تنظيف محضر الطعام

  • من خلال توجيهات الشركة المكتوبة في كتالوج المنتج يتم تنظيفه على هذا الأساس فيتم غسل قطع الخلاط أو محضر الطعام مثل الأواني بالإسفنج والماء والصابون ونقوم بتجفيفها.
  • بعد ذلك نقوم بمسح الماكينة ذاتها بقطعة قطنية جافة حتى لا تخترق المياه الأزرار الكهربائية.

الخطوة الخامسة تنظيف الحوض

  • يتم خلط الماء الساخن مع الخل الأبيض ويوضع في الحوض وذلك للتخلص من الرواسب المعدنية بعد ذلك يتم غسل الصنبور جيدا ثم غسل الحوض ذاته بالماء والصابون.

الخطوة السادسة تنظيف الأرضيات

  • يتم الكنس بداية بعد ذلك نقوم بمسحها بالماء الساخن وملمع الأرضيات الذي يحتوي على مواد تعليمية للأرض وبعد الانتهاء والتأكد من جفاف الأرض تأتى الخطوة التالية.

الخطوة السابعة تنظيف سلة المهملات

  • وهذا بالتخلص من كيس الفضلات الموجودة بها ثم مسح هذه السلة من الداخل والخارج جيدا ويتم تعقيمها من خلال بخ رذاذ بسيط عليها من الداخل والخارج بمواد تعقيمية إلى أن نصل للنهاية ونفرش بها كيس جديد لإلقاء القمامة بها.
الخطوة الأولى تنظيف الثلاجة
نبدأ بفصل التيار الكهربائي تماما عن الثلاجة إزالة كافة محتويات الثلاجة إلى خارجها وعمل فرز لهذه الأشياء فالأطعمة المنتهية الصلاحية يتم التخلص منها على الفور تجهيز طبق به ماء مخلوط بالخل وإسفنجه ومنشفة مسح الأرفف والأدراج بالإسفنجة ثم تجفيفه جدا بعد ذلك تنظف المرأة الفريزر وإزالة ما به من مواد ثلجية ومسحها جيدا وفرز المواد الغذائية الموجودة به من ناحية الأطعمة السليمة والغير سليمة يتم تنظيف الثلاجة من الخارج وتلميعها جيدا بالإسفنجة وبعد الانتهاء يتم التنشيف يتم رص الأطعمة على الأرفف مرة أخرى وبعد مرور ما يقرب إلى ١٠ دقائق يتم توصيل التيار الكهربائي للثلاجة
الخطوة الثانية تنظيف الخزائن
1 تنظيف الخزائن العلوية يتم البدء في التنظيف إخراج المواد الغذائية أو غيرها من مخزونات المخزونة في الخزائن العلوية ووضعها في مكان امن نبدأ بتنظيف هذه الخزائن بتحضير قطعة قماش قطنية مجففة ويتم إزالة الزوائد الموجودة في الأرفف بعد ذلك نفرش بعض المفارش المستخدمة في المطبخ بطريقة منسقة هذه المفارش يتم رص المواد الغذائية عليها مرة أخرى ولكن بعد الانتهاء من تنظيف الخزائن من الخارج بقطعة قماش مبللة2 تنظيف الخزائن السفلى بإخراج الأواني منها والتأكد من نظافتها بالكامل وبعد ذلك نمسح الأرفف ثم نضع المفارش ونبدأ في وضع الأواني بطريقة منظمة ومريحة للعين عند سحبها ولكن يتم هذا بعد مسح الخزائن من الخارج جيدا فقد نجد بعض نقط الدهون على الخزائن من الخارج هذه الدهون نستعين في تنظيفها بفوطة قطنية خشنة مبللة ويتم الضغط عليها بشدة حتى يتم التنظيف
الخطوة الثالثة تنظيف البوتاجاز
يتكون البوتاجاز من أجزاء عديدة يتم إخراج هذه الأجزاء وفصلها عنه من عيون وحمالة للأواني إلى أرفف الفرن وتنظيف كلا منها على حدا في البداية نقوم بتنظيف الجزء العلوي بإسفنجه مبللة منقط عليها نقاط خفيفة مسحوق منظف ونبدأ في إزالة الفضلات الموجودة على سطح البوتاجاز وتنظيفه وبعد الانتهاء يتم تنظيفه جيدا بعد ذلك يتم تنظيف المقابض وتلميعها بإسفنجه مبللة بالماء والخل ثم ننزل إلي الفرن ويتم إزالة ما به من غبار بفرشاة صغيرة ثم مسحه بالإسفنجة المبللة وبعد الانتهاء من تنظيف هيكل البوتاجاز نذهب إلى تنظيف أجزاءه من حوامل حيث يتم استخدام آلة حادة كالسكين ويتم شفط الدهون من على الحوامل ثم غسل هذه الحوامل بالماء والإسفنج والصابون جيدا وتركها إلى ان تجف أما بالنسبة للعيون يتم معاملتها معاملة تنظيف الأواني وتغسل بالإسفنج والماء والصابون وبعد أن تجف تماما يتم إرجاع مكونات البوتاجاز إلى أماكنها
الخطوة الرابعة تنظيف محضر الطعام
من خلال توجيهات الشركة المكتوبة في كتالوج المنتج يتم تنظيفه على هذا الأساس فيتم غسل قطع الخلاط أو محضر الطعام مثل الأواني بالإسفنج والماء والصابون ونقوم بتجفيفها بعد ذلك نقوم بمسح الماكينة ذاتها بقطعة قطنية جافة حتى لا تخترق المياه الأزرار الكهربائية
الخطوة الخامسة تنظيف الحوض
يتم خلط الماء الساخن مع الخل الأبيض ويوضع في الحوض وذلك للتخلص من الرواسب المعدنية بعد ذلك يتم غسل الصنبور جيدا ثم غسل الحوض ذاته بالماء والصابون
الخطوة السادسة تنظيف الأرضيات
يتم الكنس بداية بعد ذلك نقوم بمسحها بالماء الساخن وملمع الأرضيات الذي يحتوي على مواد تعليمية للأرض وبعد الانتهاء والتأكد من جفاف الأرض تأتى الخطوة التالية
الخطوة السابعة تنظيف سلة المهملات
وهذا بالتخلص من كيس الفضلات الموجودة بها ثم مسح هذه السلة من الداخل والخارج جيدا ويتم تعقيمها من خلال بخ رذاذ بسيط عليها من الداخل والخارج بمواد تعقيمية إلى أن نصل للنهاية ونفرش بها كيس جديد لإلقاء القمامة بها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد