ما المقصود بحق الفيتو

كثيرًا ما نسمع في نشرات الأخبار هذه الكلمة (حق الفيتو) وقليل فقط مَن يعرف معناه ولكن ما هو معناه وماهو أصل الكلمة وفيم تستخدم؟ في هذا المقال سنتحدث بشيء من التفصيل عن حق الفيتو.

أصل الكلمة

  • يعود أصل كلمة (فيتو) للغة اللاتينية قديمًا وهي تحمل معنى (أنا أمنع) وهذا الحق يستطيع أن يستفيد به أي مسؤول في الدولة لإيقاف تنفيذ قرار هو معترض عليه بدون إبداء الأسباب لذلك الاعتراض وحق الفيتو هو مفهوم نشأ في رومانيا وتحديدا في المدارس والقناصل الرومانية حيث كان من حق أي قنصل روماني منع تنفيذ أي قرار من جانبه يقرره مجلس الشيوخ الروماني.
  • كما يحدث في اجتماعات مجلس الأمن عندما يتناقشون في أمر ما ويصوتون على القرار إما بالرفض أو الموافقة تستطيع الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن أن تستخدم حق الفيتو في أي وقت ضد هذا القرار لوقفه أو جعل تنفيذه على نطاق محدود وضيق أو بشكل مختلف حسب ما يرون وهذه الدول هي فقط من يحق لها استخدام حق الفيتو وهي (المملكة المتحدة وروسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية وجمهورية فرنسا).

أشكال أخرى لحق الفيتو

قد تجد تطبيق حق الفيتو بشكل مختلف تمامًا في بعض الدول مثل الهند على سبيل المثال يستطيع الرئيس الهندي وقف تنفيذ أي قرار يقرره البرلمان الهندي بل ويستطيع التعديل على القرار والإضافة والحذف وذلك فيما يسمى (الفيتو التشريعي) وأيضًا نفس الشيء في الولايات المتحدة الأمريكية يستطيع رئيس أمريكا استخدام حق الفيتو التشريعي مع قرارات الكونغرس الأمريكي.

حالات تم استخدام حق الفيتو فيها

على مدار التاريخ هناك أحداث تاريخية نتوقف عندها تم معها استخدام حق الفيتو من طرف عضو من الأعضاء الدول الخمسة الدائمين الذين لهم حق الفيتو نذكر منها: –

  1. مذبحة سيريلانكا عام 2009م
  2. حرب العراق عام 2003م
  3. صراع جورجيا عام 2008 م
  • القضية الفلسطينية والصراع الإسرائيلي – الفلسطيني وهذه القضية من أكثر الأحداث التاريخية الجارية التي تم فيها استخدام حق الفيتو مرات عديدة ومازال حتى الآن.
  • الصراع السوري
  • الحرب الباردة حيث استخدمت روسيا حق الفيتو في فترة الحرب الباردة لمرات كثيرة جدًا وصل إلى 123 مرة!!! وكان ذلك ممثلًا في وزير خارجية روسيا حتى لقبوه بالسيد (لا) وذلك من كثرة اعتراضاته على أي قرار يخص الحرب الباردة من مجلس الأمن.
  • تم استخدام حق الفيتو 76 مرة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في أحداث تاريخية متنوعة.

المرة الأولى التي تم فيها استخدام حق الفيتو

  • كانت المرة الأولي لحق الفيتو من نصيب الرئيس الأمريكي جورج واشنطن عام 1792 م حينما كان لديه اعتراض قوي على مشروع قانون التقسيم الجديد الذي اقترحه توماس جيفرسون والذي كان يقضي بتقسيم مقاعد الكونجرس لنفس عدد الولايات المتحدة الأمريكية ولكن المفاجأة هو أن مجلس الكونغرس نفسه اعتمد حق الفيتو وكان في صف الرئيس الأمريكي.

عدم منطقية حق الفيتو

هناك خواص سلبية عديدة لحق الفيتو وغير منطقية في نفس الوقت نذكر منها: –

  • حق الفيتو يتم استخدامه فقط من الدول الخمسة الأعضاء الدائمين وهم: الصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.
  • إذا تم الموافقة بالإجماع على قرار ما في مجلس الأمن وتم الاعتراض عليه من أي عضو من الأعضاء الخمسة الدائمين يتم إلغاء القرار بالكامل وبشكل نهائي لا رجعة فيه!!!
  • من منطلق هذا الحق للدول الخمسة فقط يترتب عليه أن تتحكم هذه الأعضاء الخمسة في جميع قرارات مجلس الأمن.