انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيفية تربية طفلك ليصبح رجلا مسؤولاً

فريق مقال للكتابة3 سنوات

هناك سؤال يدور في رأس كل أم وهو كيف نربي أبننا ليصبح رجلاً ولكن لا داعي للقلق، فكل الرجال كانوا أطفالًا في يوماً من الأيام. ومن المعروف أن تربية الرجل تربية حقيقية وعدم الاكتفاء بالقول من الأمور الهامة خاصةً بعد أن أصبحت مجتمعاتنا العربية تغرس الكثير من المفاهيم والمعاني الخاطئة حول الذكورة.

لذا سنتناول في هذا المقال كيف يمكن للأمهات تعليم طفلها المسؤولية والالتزام ومساعدتها في الأعمال المنزلية، ورفعه جيدًا حتى يصبح رجلاً حقيقياً تفخر به.

كيفية تربية الرجال

هناك بعض القيم التي يجب عليك ببساطة أن تربيها بداخل طفلك حتى يكبر بشكل صحي يقدر نفسه والأشخاص من حوله، ومن هذه القيم:

علمية أن الأعمال المنزلية ليست مجرد وظيفة للمرأة

لا تطلبي من أخته مساعدتك في الطهي وتنظيف المنزل بينما يلعب أبنك، فقومي بطلب المساعدة منه هو أيضاً وعلمية أن له دورًا مُهِمًّا في الأعمال المنزلية مثل أي شخص آخر داخل المنزل، ليست أخته فقط. وإن هناك مهارات مثل أساسيات طهي الطعام وغسل الملابس وتنظيف المنزل، ويجب أن يتعلمها كل إنسان.

التعبير عن مشاعره

من قال إن الإنسان لا يبكي، وغرس في أذهاننا أن الرجولة تكفي لصلابة الشجاعة، فهذا القول الخطأ. ذلك لأن الأشخاص تبكي للتعبير عن نفسها عند الشعور بالحزن وليس في هذا شيء مخجل أو محرج، والرجل لديه الحق في تحديد مشاعره وحبه لكل من حوله. ورقة المشاعر لا تعني “التدليل” والقساوة ليست مرادفة للذكورة، لأن القساوة لا تنتج سوى شخص مليء بالتشوهات النفسية.

أهمية النظافة الخاصة

الاستحمام يومًا بعد يوم، وقص الأظافر، وتنظيف الملابس، وحلق الشعر الزائد داخل الإبطين والعانة، واستخدام مزيلات العرق، كلها أشياء يجب أن يتعلمها طفلك منذ صغره. والرعاية الذاتية والنظافة الشخصية لا تقتصر على النساء فقط.

كيفية تربية طفلك ليصبح رجلا مسؤولاً

كيفية تربية طفلك ليصبح رجلا مسؤولاً

الانتباه للمظهر

ليس من العار أن يحتاج الصبي للعناية ببشرته وشعره، فلا ينتقص من رجولته أنه يهتم بتنظيف بشرته وصنع أقنعة لشعره وبشرته من حين لآخر، خاصة في فترة المراهقة. وذلك لأنه قد يعاني خلالها من مظهر البثور مما قد يؤثر على ثقته بمظهره، وهي أمور قد يخجل من الاعتراف بها. بينما قد تعترف الفتاة أن هناك شيئًا يزعجها في مظهرها ويسعى إلى تعزيزه، ولكن الأولاد يجدون عبئًا في الاعتراف بهذا الأمر، وكأن الاستماع إلى مظهرهم ينتقص من رجولتهم، فعوديه منذ الصغر على ترطيب شفتيه وبشرته وأن هذا الأمر ليس مخجل على الإطلاق.

طريقة اختيار ملابسه

إن الأناقة واختيار الألوان المناسبة ليس أمرًا يجب أن يقتصر على النساء فقط، ولكن فهو للرجال أيضاً. ويجب أن تعلمي طفلك أن يسعى لتطوير طريقة للجمال والأناقة لديه. وتعليمه أساسيات كي الملابس وحفظها وتعليقها.

الالتزام والمسؤولية

دربيه على المسؤولية والالتزام بواجبات متنوعة، وأعطيه بعض المهام اليومية المناسبة لسنه، سواء كانت ترتيب غرفته أو مساعدتك في غسل الأطباق.

كسر الحواجز بينكما

لا تخجلي من معانقة ابنك وإمساك يديه والتعبير عن مشاعرك له. وذلك لأنه يحتاج إلى حبك وأحضانك وقبلاتك، حتى عندما يصبح أطول منك وينمو شاربه. ولا تجعليه يخجل من التعبير عن مشاعره، حتى لا يتقدم في السن ويكبر بهذه الحواجز. فيجد بعض الرجال صعوبة في احتضان زوجاتهما وصغارهم، لأنهم لم يجدوا هذا النوع من التعبير عن المشاعر أثناء تربيتهم.

إدارة الوقت والانضباط

فرغي طاقة طفلك الحركية من خلال هذه الطرق ممارسة الرياضة واللعب في الهواء الطلق، وعلميه أهمية الانضباط في الدراسة والقراءة والكتابة.

مواهبه ليست مكبوتة

ركزي على مواهب طفلك والجوانب الفنية في شخصيته، مثل الرسم والموسيقى والفنون الأخرى. وإذا كان أبنك مهتماً بأي منهما. قومي بتعليمه الشيء الذي يحبه ونمي المهارة والموهبة التي بداخله. كما قومي أيضاً بتنمية إحساسه بالجمال والموسيقى والرسم والأنشطة المختلفة التي تحفز مهاراته الفكرية والعقلية.

المعاني الحقيقية للبطولة

الأولاد الصغار مفتونون بالأبطال الخارقين مثل باتمان، سبايدر مان، سوبرمان والكثير من الآخرين الذين يشاهدونهم على شاشات التلفزيون والسينما. مع العلم أن البطولة المهمة هي في الإخلاص والصدق والدفاع عن الواقع وليست في بطل الفيلم أو الشخصيات الكرتونية، لذا يجب أن تخبريه بذلك.

الإقرار بالخطأ والاعتذار

علمه أيضًا أن الاعتراف بالخطأ لا ينتقص من قيمة الشخص والاعتذار لا يقلل من قيمته، والذي يقلل منه حَقًّا هو الإصرار على الخطأ، ولتدريب طفلك على ذلك بطريقة غير مباشرة قومي بالاعتذار إذا أخطأتِ في حقه في شيء.

احترام وتقدير المرأة

علمه أن الفتاة هي والدته وأخته وابنته وشريكته وزميلته، وأن لها حقوقًا تمامًا مثل حقوقه. ليس من الصواب أن يتم التقليل من شأنها ومن عقلها ومهاراتها. وعلميه الطريقة الصحيحة وكيفية التعامل مع الفتيات. لأن بعض الأطفال الذكور، خاصة أولئك الذين ليس لديهم أخوات بنات، لا يجيدون التعامل مع الفتيات بأدب ولباقة، كما أن نكاتهم تحمل مسحة من “الغباء.

كيفية تربية طفلك ليصبح رجلا مسؤولاً

كيفية تربية طفلك ليصبح رجلا مسؤولاً

لا تخجل من ضعفه

يجب ألا يخجل طفلك أيضًا من لحظات ضعفه. علميه أن الضعف قد يكون شيئًا بَشَرِيًّا طَبِيعِيًّا نمر به جميعًا. وأن الضعف والخطأ جزءًا من طريقنا للتعلم والتغيير إلى الأعلى.

الألعاب الشائعة

شاركيه الألعاب الحركية حتى لا يعتقد أنها مقتصرة على الرجال فقط، وقومي بلعب معه كرة القدم وشاركيه في القفز والجري. وإذا اكتشفتِ أنه يميل إلى اللعب بألعاب المطبخ، اتركيه للقيام واللعب بذلك.

الشخصية المثالية

كوني أمامه شخصية مثالية حتى يصبح هكذا فيما بعد، واجعليه يشارك والده في اتخاذ القرارات ليدرك كيف يتم تحقيق النجاح، ولا تجعل يومك يقتصر على الطبخ والأعمال المنزلية. لكن رَكَّزَ أيضاً على القراءة وتنمية مواهبك. ومهاراتك في كل وقت حتى يكتسب ذلك منك.

كيفية اختيار الأصدقاء

غالبًا ما يأتي التأثير الأفضل على شخصية الشباب من دائرة أصدقائهم، لذلك يجب أن يعرف كيف يختار أصدقائه جيداً، خاصة في مرحلة المراهقة. وهو الأمر الذي يمكن أن يحدث تِلْقَائِيًّا إذا كانت أسس التنشئة جيدة.

يجب الصدق والاعتراف بالخطأ

يقع بعض الآباء والأمهات في فخ الشجار على كل شيء سواء حتى لو كان صغيراً، مما يستهلك طاقتهم وبالتالي طاقة أطفالهم. ويجعلهم يشعرون بالضيق وعدم وجود مساحة للحرية. وحتى لا يتعرض أبنك لذلك قومي بتحديد الأولويات التي لا تقبل الجدل ولا تقبل أوجه القصور، مع ترك مجال للخطأ والحرية في بقية الجوانب.

واستمعي إليه دائمًا دون مهاجمته حتى لا يؤثر ذلك على ثقته بنفسه، حتى وإن كان ما يقوله كارثة عليكِ، فلا تغلقي باب الحديث والصراحة في وجهه أبدًا، ولا تبالغي في زيادة شعوره بالذنب، خاصة إذا كان يعترف بخطئه. كذلك ليس هناك حاجة لتذكيره بذلك ومعايرته دائماً.

عدم استغلال المشاعر

بتكرار بعض الكلمات مثل:” غاضبة منك، زعلانة منك “سَتَرْتَكِبُ بسهولة خطأ فادحًا أثناء تربيته. وذلك لأنها تعد طريقة لاستغلال مشاعر الآخرين والضغط عليهم. وسيقوم هو أيضاً باستخدام هذا الأسلوب في كل شيء سواء كان كبير أو صغير.

إزالة السباب والسب من قاموسه اللغوي

غالبًا ما يكتسب طفلك هذا أيضًا بشكل غير مباشر منك، لذلك لا تنهيه أو تأذيه بكلمات قد تقلل من شأنه. وتؤدي إلى شعوره بالإهانة حتى في أوقات العصبية والغضب.

كيفية تربية الرجال
هناك بعض القيم التي يجب عليك ببساطة أن تربيها بداخل طفلك حتى يكبر بشكل صحي يقدر نفسه والأشخاص من حوله ومن هذه القيم
علمية أن الأعمال المنزلية ليست مجرد وظيفة للمرأة
لا تطلبي من أخته مساعدتك في الطهي وتنظيف المنزل بينما يلعب أبنك فقومي بطلب المساعدة منه هو أيضا وعلمية أن له دورا مهما في الأعمال المنزلية مثل أي شخص آخر داخل المنزل ليست أخته فقط وإن هناك مهارات مثل أساسيات طهي الطعام وغسل الملابس وتنظيف المنزل ويجب أن يتعلمها كل إنسان
التعبير عن مشاعره
من قال إن الإنسان لا يبكي وغرس في أذهاننا أن الرجولة تكفي لصلابة الشجاعة فهذا القول الخطأ ذلك لأن الأشخاص تبكي للتعبير عن نفسها عند الشعور بالحزن وليس في هذا شيء مخجل أو محرج والرجل لديه الحق في تحديد مشاعره وحبه لكل من حوله ورقة المشاعر لا تعني التدليل والقساوة ليست مرادفة للذكورة لأن القساوة لا تنتج سوى شخص مليء بالتشوهات النفسية
أهمية النظافة الخاصة
الاستحمام يوما بعد يوم وقص الأظافر وتنظيف الملابس وحلق الشعر الزائد داخل الإبطين والعانة واستخدام مزيلات العرق كلها أشياء يجب أن يتعلمها طفلك منذ صغره والرعاية الذاتية والنظافة الشخصية لا تقتصر على النساء فقطcaption id=attachment57991 align=aligncenter width=1000 كيفية تربية طفلك ليصبح رجلا مسؤولاcaption
الانتباه للمظهر
ليس من العار أن يحتاج الصبي للعناية ببشرته وشعره فلا ينتقص من رجولته أنه يهتم بتنظيف بشرته وصنع أقنعة لشعره وبشرته من حين لآخر خاصة في فترة المراهقة وذلك لأنه قد يعاني خلالها من مظهر البثور مما قد يؤثر على ثقته بمظهره وهي أمور قد يخجل من الاعتراف بها بينما قد تعترف الفتاة أن هناك شيئا يزعجها في مظهرها ويسعى إلى تعزيزه ولكن الأولاد يجدون عبئا في الاعتراف بهذا الأمر وكأن الاستماع إلى مظهرهم ينتقص من رجولتهم فعوديه منذ الصغر على ترطيب شفتيه وبشرته وأن هذا الأمر ليس مخجل على الإطلاق
طريقة اختيار ملابسه
إن الأناقة واختيار الألوان المناسبة ليس أمرا يجب أن يقتصر على النساء فقط ولكن فهو للرجال أيضا ويجب أن تعلمي طفلك أن يسعى لتطوير طريقة للجمال والأناقة لديه وتعليمه أساسيات كي الملابس وحفظها وتعليقها
الالتزام والمسؤولية
دربيه على المسؤولية والالتزام بواجبات متنوعة وأعطيه بعض المهام اليومية المناسبة لسنه سواء كانت ترتيب غرفته أو مساعدتك في غسل الأطباق
كسر الحواجز بينكما
لا تخجلي من معانقة ابنك وإمساك يديه والتعبير عن مشاعرك له وذلك لأنه يحتاج إلى حبك وأحضانك وقبلاتك حتى عندما يصبح أطول منك وينمو شاربه ولا تجعليه يخجل من التعبير عن مشاعره حتى لا يتقدم في السن ويكبر بهذه الحواجز فيجد بعض الرجال صعوبة في احتضان زوجاتهما وصغارهم لأنهم لم يجدوا هذا النوع من التعبير عن المشاعر أثناء تربيتهم
إدارة الوقت والانضباط
فرغي طاقة طفلك الحركية من خلال هذه الطرق ممارسة الرياضة واللعب في الهواء الطلق وعلميه أهمية الانضباط في الدراسة والقراءة والكتابة
مواهبه ليست مكبوتة
ركزي على مواهب طفلك والجوانب الفنية في شخصيته مثل الرسم والموسيقى والفنون الأخرى وإذا كان أبنك مهتما بأي منهما قومي بتعليمه الشيء الذي يحبه ونمي المهارة والموهبة التي بداخله كما قومي أيضا بتنمية إحساسه بالجمال والموسيقى والرسم والأنشطة المختلفة التي تحفز مهاراته الفكرية والعقلية
المعاني الحقيقية للبطولة
الأولاد الصغار مفتونون بالأبطال الخارقين مثل باتمان سبايدر مان سوبرمان والكثير من الآخرين الذين يشاهدونهم على شاشات التلفزيون والسينما مع العلم أن البطولة المهمة هي في الإخلاص والصدق والدفاع عن الواقع وليست في بطل الفيلم أو الشخصيات الكرتونية لذا يجب أن تخبريه بذلك
الإقرار بالخطأ والاعتذار
علمه أيضا أن الاعتراف بالخطأ لا ينتقص من قيمة الشخص والاعتذار لا يقلل من قيمته والذي يقلل منه حقا هو الإصرار على الخطأ ولتدريب طفلك على ذلك بطريقة غير مباشرة قومي بالاعتذار إذا أخطأت في حقه في شيء
احترام وتقدير المرأة
علمه أن الفتاة هي والدته وأخته وابنته وشريكته وزميلته وأن لها حقوقا تماما مثل حقوقه ليس من الصواب أن يتم التقليل من شأنها ومن عقلها ومهاراتها وعلميه الطريقة الصحيحة وكيفية التعامل مع الفتيات لأن بعض الأطفال الذكور خاصة أولئك الذين ليس لديهم أخوات بنات لا يجيدون التعامل مع الفتيات بأدب ولباقة كما أن نكاتهم تحمل مسحة من الغباءcaption id=attachment57993 align=aligncenter width=1000 كيفية تربية طفلك ليصبح رجلا مسؤولاcaption
لا تخجل من ضعفه
يجب ألا يخجل طفلك أيضا من لحظات ضعفه علميه أن الضعف قد يكون شيئا بشريا طبيعيا نمر به جميعا وأن الضعف والخطأ جزءا من طريقنا للتعلم والتغيير إلى الأعلى
الألعاب الشائعة
شاركيه الألعاب الحركية حتى لا يعتقد أنها مقتصرة على الرجال فقط وقومي بلعب معه كرة القدم وشاركيه في القفز والجري وإذا اكتشفت أنه يميل إلى اللعب بألعاب المطبخ اتركيه للقيام واللعب بذلك
الشخصية المثالية
كوني أمامه شخصية مثالية حتى يصبح هكذا فيما بعد واجعليه يشارك والده في اتخاذ القرارات ليدرك كيف يتم تحقيق النجاح ولا تجعل يومك يقتصر على الطبخ والأعمال المنزلية لكن ركز أيضا على القراءة وتنمية مواهبك ومهاراتك في كل وقت حتى يكتسب ذلك منك
كيفية اختيار الأصدقاء
غالبا ما يأتي التأثير الأفضل على شخصية الشباب من دائرة أصدقائهم لذلك يجب أن يعرف كيف يختار أصدقائه جيدا خاصة في مرحلة المراهقة وهو الأمر الذي يمكن أن يحدث تلقائيا إذا كانت أسس التنشئة جيدة
يجب الصدق والاعتراف بالخطأ
يقع بعض الآباء والأمهات في فخ الشجار على كل شيء سواء حتى لو كان صغيرا مما يستهلك طاقتهم وبالتالي طاقة أطفالهم ويجعلهم يشعرون بالضيق وعدم وجود مساحة للحرية وحتى لا يتعرض أبنك لذلك قومي بتحديد الأولويات التي لا تقبل الجدل ولا تقبل أوجه القصور مع ترك مجال للخطأ والحرية في بقية الجوانبواستمعي إليه دائما دون مهاجمته حتى لا يؤثر ذلك على ثقته بنفسه حتى وإن كان ما يقوله كارثة عليك فلا تغلقي باب الحديث والصراحة في وجهه أبدا ولا تبالغي في زيادة شعوره بالذنب خاصة إذا كان يعترف بخطئه كذلك ليس هناك حاجة لتذكيره بذلك ومعايرته دائما
عدم استغلال المشاعر
بتكرار بعض الكلمات مثل غاضبة منك زعلانة منك سترتكب بسهولة خطأ فادحا أثناء تربيته وذلك لأنها تعد طريقة لاستغلال مشاعر الآخرين والضغط عليهم وسيقوم هو أيضا باستخدام هذا الأسلوب في كل شيء سواء كان كبير أو صغير
إزالة السباب والسب من قاموسه اللغوي
غالبا ما يكتسب طفلك هذا أيضا بشكل غير مباشر منك لذلك لا تنهيه أو تأذيه بكلمات قد تقلل من شأنه وتؤدي إلى شعوره بالإهانة حتى في أوقات العصبية والغضب

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد