تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد بنوك سويسرا

الرئيسية دليل البنوك فوائد بنوك سويسرا
hanana 20
فوائد بنوك سويسرا

إن أسعار فوائد بنوك سويسرا هي أبرز أدوات ضبط السياسة النقدية بالبنوك المركزية ، وفوائد البنوك لها دور مؤثراً علي النمو الإقتصادي والحد من التضخم ، وقد أوضحت البيانات الصادرة من موقع “سنترل بنك نيوز” والتي تغطي أسعار السياسة النقدية في العالم بأكمله أسعار فوائد بنوك سويسرا والتي تعد من أقل 6 دول من حيث سعر الفائدة حول العالم ، وسوف يستعرض لكم منتدي فتكات كافة التفاصيل المتعلقة لفوائد البنوك في سويسرا .

بنوك سويسرا

فوائد بنوك سويسرا

أسعار فوائد البنوك في سويسرا 

  • البنوك السويسرية تقدم أقل سعر فائدة في العالم حيث قرر البنك المركزي السويسري بتحديد سعر الفائدة علي الودائع   (- 0.75%) وذلك منذ عام 2015 حتى الآن نتيجة لأهداف الدولة وهي ارتفاع قيمة العملة .
  • أسعار الفوائد السلبية هي أحد الإجراءات التي تتبعه البنوك المركزي لتتمكن من دفع المصارف والرسوم على الأموال بجانب الهدف الأساسي وهو تحفيز النمو الاقتصادي والحد من نسبة التضخم .
  • وفقاً لبعض الأبحاث التي أجرتها الشركة الألمانية ديبوزيت سوليوشن والتي أظهرت إجبار البنوك السويسرية على دفع حوالي 8 مليارات فرنك كرسوم نتيجة لإطراح أسعار الفائدة السلبية وفقاً للسياسة المالية التي اعتمدها البنك المركزي السويسري الوطني .
  • ليست البنوك السويسرية هي البنوك المتضررة الوحيدة من أسعار الفائدة السلبية بل ظهرت العديد من الدول مثل ألمانيا والدنمارك حيث قامت البنوك الألمانية بتخفيض الفوائد تدريجياً لتصل إلي -0.5% .
  • وفقاً لدراسة Deposit Solutions فإن أسعار الفائدة السلبية أضرت أرباح المصارف السويسرية مقارنة بباقي البنوك الأوروبية حيث وصلت قيمة الرسوم في المصارف السويسرية إلي 13.1% من إجمالي الأرباح المصرفية للضريبة .

كيفية تحديد أسعار الفوائد في بنوك سويسرا

  • تعمل البنوك في سويسرا على إحالة ودائع العملاء إلى المصارف المركزية على هيئة ” ودائع تحت الطلب ” مع إجبار اللوائح الخاصة بالمصارف علي الاحتفاظ بالحد الأدنى من الاحتياطيات وهي عبارة عن نسبة مئوية من أصول العملاء يتم تحديدها بهدف ضمان إمكانية تلبية عمليات السحب للعملاء .
  • في فترات الانكماش الاقتصادي في البلاد يسعى العديد من الأفراد حول العالم إلى الإدخار في أفضل بنوك سويسرا باعتبار أن الفرنك يعد ملاذ آمن للحماية من قيمة الأصول مما يؤدي إلي تكدس الودائع .
  • يعمل البنك المركزي علي فرض أسعار فوائد سلبية في حين تجاوز قيمة الأموال المتراكمة قيمة معينة أو عتبة معينة وتمثل تلك القيمة 20 ضعف قيمة الحد الأدنى للإحتياطات المصرفية ،لكن سرعان ما قام البنك المركزي برفع تلك القيمة لتصبح 25 ضعف قيمة الحد الأدنى للإحتياطات المصرفية ، بالتالي تم إعفاء نسبة كبيرة من الودائع من رسوم الفائدة .

معاناة الشعب السويسري من شعبية الفرنك 

  • إن قوة عملة الفرنك السويسرية أصبحت العائق لدي المدخرين المحليين ، فإن مع حالات عدم الإستقرار الإقتصادي في البلاد لجأ الكثير إلي بنوك سويسرا حيث تعد عملة سويسرا هي من أقوى الوسائل في حفظ الأصول المالية عن طريق الإستثمارات مما يتسبب في عدم جني المدخر الكثير من الأموال.
  • استمرت تلك المعاناة حتى قرار المصرف الوطني السويسري وهو فرض الفائدة السلبية علي البنوك عام 2015 والذي تعني فرض رسوم على البنوك المحلية في مقابل الإيداع في المصرف الوطني .
  • تطبيق تلك السياسة كلفت البنوك حوالي 2 مليار فرنك سويسري وتم نقل الرسوم إلي العملاء .

ارتفاع أرقام البنوك المتضررة من الفائدة السلبية بسويسرا 

  • فرض الرسوم على أصحاب الملايين تسبب ضرر كبير للكثير من البنوك ومنهم بنك كانتون زيورخ حيث وصل عدد المتضررين من الفوائد السلبية عام 2015 إلي 600 عميل ووصل عدد المتضررين حتي الآن إلي 2500 عميل .
  • بنك كانتون والذي يعد واحد من أكبر البنوك في سويسرا ويتميز بإمتلاكه أكثر من مليون عميل ، قد أعلن عدم وجود حد أدنى لقيمة الإيداع لفرض القيمة السلبية بالتالي فإن القيمة السلبية لن يتم فرضها علي الأغنياء فقط بل يتم إعتماد فرض فوائد بنوك سويسرا السلبية على مدة الإيداع بالبنك ونوع الإستثمارات .
  • بالتالي فإن العملاء الحاصلين علي قرض عقاري من البنك أو مدخر المعاش التقاعدي والذي يصل إلي أكثر من مليون فرنك لا يتم فرض الرسوم عليهم على عكس العملاء الذين يودعون الأموال في العديد من البنوك يتم فرض الرسوم على حسابه بدايةً من الإيداع .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة