يمكننا اعتماد أن الإتصال يمكن أن يتم تقريبا في اليوم كله، فأنت في اتصال مع العالم الخارجي بكل حواسك، يمكنك أن تشعر بأهواء، أن تقوم بشم الروائح وتمييزها إذا كانت محببة لك أو لا، من الممكن أن تلمس الأزهار والأوراق وكل ما تريد فهذه تُعد أحد خواص الإتصال، أي مظهر من مظاهر الإتصال بالعالم الخارجي، والحديث مع الغير أيضا هو أحد أنواع هذا الإتصال، تابعنا لتعرف عن خواص الإتصال بشيء من التفاصيل.

مفهوم الإتصال وطبيعته

  • اتصالك يتم بشخص آخر، إذا فهذه العملية بالفعل تتم عن طريق طرفين هما المُرسل و المتلقي، والرسالة التي يتم نقلها بين هذين الطرفين، يتم نقلها عن طريق الإتصال بينهما، فالإتصال لا يمكن أن يكون بفرد واحد وألا يكون قد فقد ماهيته بالفعل، وأيضا الرسالة لا تقتصر فقط على كونها حديث من حروف.
  • وإنما هذه الرسالة قد تعتبر هي نتاج من تجمع الحروف مع الأرقام والرموز التعبيرية ورموز الإشارة أيضا ربما لو كان الطرفين يتحدثان بشكل مباشر، بالفعل يتم اعتماد أن الطرفين يتواصلان عن طريق لغة مباشرة وواضحة لكليهما، وكليهما يفهمها، وبما تكون واضحة لهما هنا الاثنان وغير مفهومه لمن حولهم.
  • فهذا التواصل يكون مُقتصر بشكل مباشر عليهما هما الاثنان فقط، لذا بالطبع يمتلك المُرسل حق التواصل مع أيا كان من حوله وخصوصا في العمل، سواء كان الأعلى منه مرتبه أو في مرتبته أو أقل منه حتى.

الخصائص الخاصة بالإتصال الفعّال

  • من الممكن عمل اتصال فعّال عند طلبك لإعادة الرسالة المرسلة من المُتصل وذلك لضمان عمل عملية الإتصال إذا لم تكن فهمت ما كان قد أخبرك أو أعلمك به محادثك فيمكنك أن تتحرك وتقوم بسؤاله حتى يكرر لك ما قد أخبرك به، فهنا يمكن اعتماد اكتمال عملية الإتصال لتأديتها المطلوب.
  • بالإضافة إلى لذلك أنك ربما قد لا تفهم بعض الكلمات الغير مفهومه وعندما تسأل مراسلك عن معناها ولا يستطيع أن يشرحه لك، بإمكانه أن يبعث لك بصورة أو بصورة تعبيرية تعطيك المعنى الذي يخص ذلك المعنى الذي قصد قوله في حديثه.

الخصائص الخاصة بالإتصال بقطاع الأعمال

  • أن الأعمال أكثر الأماكن التي يتم عبرها الإتصال، حيث تستطيع أن تتعامل مع أكثر من مئة شخص من حولك في اليوم الواحد ولذا كان الإتصال أحد الأساسيات الهامة وخاصة في العمل.
  • مما يجعل الإتصال هاما أيضا، أنك تستطيع بكونك مديرا لأحد المؤسسات التواصل مع أكثر من مؤسسه أو شركه أو حتى عيادات، لعمل أكثر من علاقة مفيدة، تفيد الموظفين في شركتك الخاصة.

خصائص استخدام الاتصال

  • أن مما يديم كون الإتصال موجودا هو عدم السخرية من أحدهم بالحديث عنه بالإضافة إلى أن كونك لا تتحدث بالسوء عن أحدهم، كما يكسبك احتراما للرأي ومصداقية أكثر.
  • كما أن الإحترام يكتسب بقدرتك على التوصيل للمعلومة يكسبك مزيدا من الإحترام والإهتمام بل والمسؤولية أيضا.

تقديم التغذية أو الصدى المكمل للمعلومة

  • أن من أكثر الطرق الفعالة للحصول على المعلومة بفائدة أكبر هو كونك تستمع لمن يقوم بمحادثتك باهتمام وإصغاء كبيرين، فعقلك سيهدأ من ضوضاء الحديث وقتها وسوف يبدأ بالإستماع بهدوء لكل كلمة يذكرها محدثك بل ويفكر فيها ويعطيك السلبيات والإيجابيات في حديثه.
  • مما يعني ذلك أن هدوءك واستماعك لما يتم قوله هو واحدة من أهم وأكثر الأفعال اهتماما ومحبة، فأنت بها تستطيع كسب محبة من حولك واهتمامهم بآرائك أكثر وحديثك بل وسؤالهم لك عما يخصهم ويخص حياتهم الخاصة.