انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كم سعر المكيف في السعودية

Shaima10 أشهر

مع الارتفاع الزائد في درجات الحرارة الذي تشهده منطقة الخليج العربي في فصل الصيف يزداد الطلب على مكيفات الهواء لأن وجودها أصبح أمراً ضرورياً لتلطيف الأجواء الحارة، وتختلف كفاءة المكيفات بحسب مقياس طن التبريد والوحدة الحرارية وسوف نتعرف على أنواع المكيفات وكيفية اختيار النوع المناسب لمنزلك أو منشآتك في هذا المقال، وللتعرف على إجابة سؤال موضوع اليوم كم سعر المكيف في السعودية تابعوا معنا السطور الآتية.

كم سعر المكيف في السعودية

كم سعر المكيف في السعودية؟ نعرض لكم من خلال الجدول التالي مجموعة من مكيفات الهواء الأكثر استخداما في السعودية وأسعارها كما يلي:

مكيف نيكاي اسبيلت 18000 وحدة ساخن وبارد 1480ريال
مكيف لونا اسبيلت 12000 وحدة ساخن وبارد 2089 ريال
مكيف إل جي انفيرتر اسبيلت 22000 وحدة بارد 2771 ريال
مكيف سامسونج اسبيلت 12000 وحدة بارد فقط 1499 ريال
مكيف فوجي اسبيلت 18600 وحدة بارد فقط 3399 ريال
مكيف جري اسبيلت 24000 وحدة ساخن وبارد 3700 ريال
مكيف ونسا اسبيلت 18100 وحدة ساخن وبارد 2599 ريال
مكيف شباك فريون بقوة 1.5 طن ساخن وبارد 2150 ريال
مكيف شباك فريون بقوة 1 طن بارد فقط 1799 ريال
مكيف ماء صحراوي متنقل 950 ريال
مكيف شباك صحراوي مائي 1850 ريال
مكيف فريون متنقل 1650 ريال
مكيف سامسونج 17200 وحدة بارد وساخن 3099 ريال
مكيف جري اسبيلت بقوة 2.5 طن بارد فقط 3899 ريال
مكيف فوجي اسبيلت 22600 وحدة ساخن فقط 3999 ريال
مكيف إل جي سمارت 18000 وحدة ساخن وبارد 3937 ريال
مكيف هاير اسبيلت 36000 وحدة ساخن وبارد 4881 ريال

أنواع ومواصفات مكيفات التبريد

كم سعر المكيف في السعودية

يوجد أنواع كثيرة من مكيفات تبريد الهواء ولكل منها مواصفات معينة سنتعرف عليها بالتفصيل في النقاط التالية:

  1. مكيف اسبيلت قطعتين

  • مكون من قطعتين قطعة يتم تركيبها داخل المكان لتوزيع الهواء والأخرى عبارة عن مروحة يتم تركيبها بالخارج، يعمل مكيف اسبيلت عن طريق الفريون ويتميز بكفاءة تبريد عالية
  1. مكيف متحرك

  • عبارة عن قطعة واحدة تم تصميمها لتعمل بالماء والفريون كل على حدا، فإذا تم اختيار العمل بالماء ستكون هناك حرية حركة للمكيف للعمل في أي مكان بالمنزل، أما تشغيله على نظام الفريون سيجعل حركة الجهاز مقيدة بمكان توصيل الكهرباء.
  1. مكيف انفيرتر

  • انفيرتر عبارة عن تقنية توفر الطاقة الكهربائية بنسبة لا تقل عن 40% وهذه التقنية موجود بمكيفات اسبيلت وتعمل من خلال التحكم في قوة محرك الضغط واختيار درجة التبريد حسب الحاجة.
  1. مكيف شباك

  • مكيف شباك يتكون من قطعة واحدة تعمل من خلال الماء أو الفريون درجة التبريد الخاصة به متوسطة ولا يتناسب مع المناطق الحارة.
  1. مكيفات الماء

  • تتميز المكيفات المائية بأن استهلاكها للطاقة منخفض ويعيبها أن كفاءتها في التبريد منخفضة وتناسب المناطق الغير حارة، وتعمل من خلال تبخير المياه عن طريق المروحة والخلايا الكرتونية.
  1. مكيفات الفريون

  • تعمل هذه المكيفات على تكثيف وتبخير المياه من خلال تقنية ضغط غاز الفريون تتميز بكفاءة عالية في التبريد ولذلك تستهلك كمية كبيرة من الطاقة وتستخدم بكثرة في منطقة الخليج العربي.

معنى مقياس طن التبريد ومقياس BTU

كم سعر المكيف في السعودية

عند التسوق والبحث عن أنواع مكيفات جيدة دائما ما نجد الفني المختص ببيع المكيفات يذكر وحدة طن التبريد ومقياس BTU وهما يعبران عن قوة المكيف ومدى قدرته على التبريد، وإليكم شرح مُفصل لمعنى مقياس طن التبريد ومقياس BTU كما يلي:

  1. مقياس وحدة BTU

  • BTU هي اختصار للوحدة الحرارية البريطانية وهذه الوحدة ترمز لكمية الحرارة اللازمة لرفع حرارة 450 جرام من الماء، فنجد مثلا مكيف هواء يعمل بقدرة تبريد BTU5000 درجة مئوية بإمكانه تخفيض حرارة 2500 جرام من المياه تقريباً
  1. مقياس وحدة طن التبريد

  • هو عبارة عن مقدار الحرارة التي يبذلها المكيف خلال 24 ساعة لتخفيض حرارة ما يقارب من 905 كيلو جرام من الجليد، ويعادل طن التبريد الواحد 12000 وحدة حرارية بريطانية (BTU).

ملحوظة: كل متر مكعب من المساحة يحتاج BTU300 لتبريده، فإذا كنت تبحث عن مكيف مناسب لغرفتك عليك استخدام هذه المعادلة (عرض الغرفة× طول الغرفة× ارتفاع الغرفة×BTU300)÷12000، مثال بسيط لغرفة مساحتها (3م×3م×5م×300)÷ 12000، تحتاج مكيف بقوة 1.125 حصان.

معايير اختيار المكيفات

كم سعر المكيف في السعودية

هناك بعض المعايير لتي يجب وضعها في الاعتبار عند شراء مكيف جديد لمنزلك، وإليكم معايير اختيار المكيفات كما يلي:

  1. قوة التبريد

  • تتراوح قوة التبريد في المكيفات من نصف طن إلى 4 طن وتتفوق مكيفات اسبيلت بقوة تبريد عالية ولكن لا داعي للتسرع وشراء تكييف عالي التبريد فقد تكون مساحة منزلك لا تحتاج أكثر من 5 طن تبريد ولذلك ننصحك بقياس الغرفة التي سيتم تركيب المكيف بها واللجوء للمعادلة التي عرضنها أعلى المقال لحساب قوة التبريد المناسبة لغرفتك.
  1. التحكم بنسبة الرطوبة

  • التحكم بنسبة الرطوبة وفلترة الهواء تعتبر من التقنيات المتطورة وهي متوفرة فقط في اجهزة التكييف الحديثة وتُشبه هذه الميزة خاصية التدفئة فإذا كنت مقيم بمكان نسبة الرطوبة به معتدلة فلا داعي لشراء مكيف يحمل هذه الخاصية.
  1. العمل بنظامي التدفئة والتبريد

  • تستخدم أجهزة التكييف للتبريد في المقام الأول ولكن مع التقنيات الحديثة معظم الشركات العالمية أضافت خاصية التدفئة إلى المكيفات ويمكن الاستفادة بها في فصل الشتاء وهذه الخاصية مفيدة لمن يقطنون في أماكن شديدة البرودة فإذا كنت تُقيم في منطقة متوسطة الحرارة لا ننصحك بشراء مكيف يجمع بين التدفئة والتبريد لأنه باهظ السعر.
  1. كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة

  • المكيفات من الأجهزة التي تستهلك كمية كبيرة من الطاقة بشكل يومي ولذلك عليك أن تبحث عن المكيفات التي تتوافر بها تقنية انفيرتر لأنها توفر أكثر من 40% من الطاقة.
  1. خدمة الصيانة خلال فترة الضمان

  • اهتم باختيار مكيف له ضمان لا يقل عن 5 سنوات مع إمكانية الصيانة المجانية في حالة وجود عيوب تتعلق بالصناعة، أما الأعطال التي تحدث نتيجة سوء الاستخدام فعليك أن تدفع تكاليف صيانتها.
  1. مستوى الصوت الداخلي للمكيف

  • برغم التطور الهائل في تقنيات التبريد والتكيف إلا أن الحصول على مكيف هواء صامت أمر مستحيل وتتراوح نسبة الأصوات التي تصدر من المكيفات عند تشغيلها ما بين 18 إلى 60 ديسبل، ولذلك أحرص على اختيار مكيف قليل الضجيج قدر المستطاع.

قدمنا لكم اليوم بيان بأسعار المكيفات في المملكة العربية السعودية ووضحنا معايير اختيار المكيفات وأنواعها ومواصفات المكيف المناسب لمنزلك أو منشآتك التجارية، نتمنى أن يحاز هذا المقال على إعجابكم وننتظر آرائكم عبر التعليقات والرسائل وختاماً لكم منا كل سلام.

قد يهمك مشاهدة ايضًا:

أنواع ومواصفات مكيفات التبريد
يوجد أنواع كثيرة من مكيفات تبريد الهواء ولكل منها مواصفات معينة سنتعرف عليها بالتفصيل في النقاط التالية: 1. مكيف اسبيلت قطعتين • مكون من قطعتين قطعة يتم تركيبها داخل المكان لتوزيع الهواء والأخرى عبارة عن مروحة يتم تركيبها بالخارج، يعمل مكيف اسبيلت عن طريق الفريون ويتميز بكفاءة تبريد عالية 2. مكيف متحرك • عبارة عن قطعة واحدة تم تصميمها لتعمل بالماء والفريون كل على حدا، فإذا تم اختيار العمل بالماء ستكون هناك حرية حركة للمكيف للعمل في أي مكان بالمنزل، أما تشغيله على نظام الفريون سيجعل حركة الجهاز مقيدة بمكان توصيل الكهرباء. 3. مكيف انفيرتر • انفيرتر عبارة عن تقنية توفر الطاقة الكهربائية بنسبة لا تقل عن 40% وهذه التقنية موجود بمكيفات اسبيلت وتعمل من خلال التحكم في قوة محرك الضغط واختيار درجة التبريد حسب الحاجة. 4. مكيف شباك • مكيف شباك يتكون من قطعة واحدة تعمل من خلال الماء أو الفريون درجة التبريد الخاصة به متوسطة ولا يتناسب مع المناطق الحارة. 5. مكيفات الماء • تتميز المكيفات المائية بأن استهلاكها للطاقة منخفض ويعيبها أن كفاءتها في التبريد منخفضة وتناسب المناطق الغير حارة، وتعمل من خلال تبخير المياه عن طريق المروحة والخلايا الكرتونية. 6. مكيفات الفريون • تعمل هذه المكيفات على تكثيف وتبخير المياه من خلال تقنية ضغط غاز الفريون تتميز بكفاءة عالية في التبريد ولذلك تستهلك كمية كبيرة من الطاقة وتستخدم بكثرة في منطقة الخليج العربي.
معنى مقياس طن التبريد ومقياس BTU
عند التسوق والبحث عن أنواع مكيفات جيدة دائما ما نجد الفني المختص ببيع المكيفات يذكر وحدة طن التبريد ومقياس BTU وهما يعبران عن قوة المكيف ومدى قدرته على التبريد، وإليكم شرح مُفصل لمعنى مقياس طن التبريد ومقياس BTU كما يلي: 1. مقياس وحدة BTU • BTU هي اختصار للوحدة الحرارية البريطانية وهذه الوحدة ترمز لكمية الحرارة اللازمة لرفع حرارة 450 جرام من الماء، فنجد مثلا مكيف هواء يعمل بقدرة تبريد BTU5000 درجة مئوية بإمكانه تخفيض حرارة 2500 جرام من المياه تقريباً 2. مقياس وحدة طن التبريد • هو عبارة عن مقدار الحرارة التي يبذلها المكيف خلال 24 ساعة لتخفيض حرارة ما يقارب من 905 كيلو جرام من الجليد، ويعادل طن التبريد الواحد 12000 وحدة حرارية بريطانية (BTU). ملحوظة: كل متر مكعب من المساحة يحتاج BTU300 لتبريده، فإذا كنت تبحث عن مكيف مناسب لغرفتك عليك استخدام هذه المعادلة (عرض الغرفة× طول الغرفة× ارتفاع الغرفة×BTU300)÷12000، مثال بسيط لغرفة مساحتها (3م×3م×5م×300)÷ 12000، تحتاج مكيف بقوة 1.125 حصان.
معايير اختيار المكيفات
هناك بعض المعايير لتي يجب وضعها في الاعتبار عند شراء مكيف جديد لمنزلك، وإليكم معايير اختيار المكيفات كما يلي: 1. قوة التبريد • تتراوح قوة التبريد في المكيفات من نصف طن إلى 4 طن وتتفوق مكيفات اسبيلت بقوة تبريد عالية ولكن لا داعي للتسرع وشراء تكييف عالي التبريد فقد تكون مساحة منزلك لا تحتاج أكثر من 1.5 طن تبريد ولذلك ننصحك بقياس الغرفة التي سيتم تركيب المكيف بها واللجوء للمعادلة التي عرضنها أعلى المقال لحساب قوة التبريد المناسبة لغرفتك. 2. التحكم بنسبة الرطوبة • التحكم بنسبة الرطوبة وفلترة الهواء تعتبر من التقنيات المتطورة وهي متوفرة فقط في اجهزة التكييف الحديثة وتُشبه هذه الميزة خاصية التدفئة فإذا كنت مقيم بمكان نسبة الرطوبة به معتدلة فلا داعي لشراء مكيف يحمل هذه الخاصية. 3. العمل بنظامي التدفئة والتبريد • تستخدم أجهزة التكييف للتبريد في المقام الأول ولكن مع التقنيات الحديثة معظم الشركات العالمية أضافت خاصية التدفئة إلى المكيفات ويمكن الاستفادة بها في فصل الشتاء وهذه الخاصية مفيدة لمن يقطنون في أماكن شديدة البرودة فإذا كنت تُقيم في منطقة متوسطة الحرارة لا ننصحك بشراء مكيف يجمع بين التدفئة والتبريد لأنه باهظ السعر. 4. كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة • المكيفات من الأجهزة التي تستهلك كمية كبيرة من الطاقة بشكل يومي ولذلك عليك أن تبحث عن المكيفات التي تتوافر بها تقنية انفيرتر لأنها توفر أكثر من 40% من الطاقة. 5. خدمة الصيانة خلال فترة الضمان • اهتم باختيار مكيف له ضمان لا يقل عن 5 سنوات مع إمكانية الصيانة المجانية في حالة وجود عيوب تتعلق بالصناعة، أما الأعطال التي تحدث نتيجة سوء الاستخدام فعليك أن تدفع تكاليف صيانتها. 6. مستوى الصوت الداخلي للمكيف • برغم التطور الهائل في تقنيات التبريد والتكيف إلا أن الحصول على مكيف هواء صامت أمر مستحيل وتتراوح نسبة الأصوات التي تصدر من المكيفات عند تشغيلها ما بين 18 إلى 60 ديسبل، ولذلك أحرص على اختيار مكيف قليل الضجيج قدر المستطاع.

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد