الطاقة الشمسية في مصر

الطاقة الشمسية في مصر من أ÷م مصادر الطاقة الآمنه علي الكرة الأرضية، حيث أن الأشعة الشمسية تعتبر عمودية علي سطح الأرض.

والطاقة الشمسية تعتبر من أهم وأبرز المصادر الحديثة، والطاقة الشمسية تصل طاقة الشمس الي 1376 كيلو وات وهذا يكل متر مربع بالرغم من أن الطاقة للشمس ولأشعة الشمس المستفادة هي كيلو وات واحد لكل متر مربع وهذا وقت الظهيرة وفي الأيام المشمسة علما بأن تلك الشمس تكون عمودية علي الأرض,

وتجدر الإشارة أن الضوء المنبعث من الشمس يتم من خلالة تكوين أمواج كهرومغناطيسية حيث أنها تمتلك أمواج للطاقة، وصرح العلماء بأن ضوء الشمس وهو يتفاعل مع المواد بشكل سريع وجيد، وتفاعل الضوء يتمثل في ألوان مختلفة مع الطاقة الشمسية، وهذا كله لصالح الأنسان.

والطاقة الشمسية تعد صديقة للبيئة ولا ينتج عنها أي مخلفات أو أي ضرر يوجد أو ينبعث منها ثاني أكسيد الكربون وهو المسئول الأول عن الإحتباس الحراري للأرض .

كيفية إستغلال الطاقة الشمسية في مصر

  • من الجدير بالذكر أن مصر تعتبر من المناطق الوسطي للحزام الشمسي في العالم، وهذا لأن مصر واقعة بين خطين عرض ، ومصر تعتبر من الدول العالمية التي يمكن أن تستغل الطاقة الشمسية، وهي أيضا تعتمد علي الكهرباء المصرية، ويتم بها إجراء العديد من الدراسات لمعرفة أشعة الشمس، ومن هنا يمكن معرفة كمية الطاقة الشمسية علي مدار العام.

إستفادة مصر من الطاقة الشمسية

  • مصر تستفيد من الطاقة الشمسية وهذا علي حسب المساحة الأجماليه للبلاد وهي تعتبر ممتدة من القاهرة وحتي جنوب مصر وهي حوالي ستة كيلو متر مربع لكل يوم، ومصر تتلقي حوالي 4000 ساعة سطوع للشمس مشمس.
  • ومن عوامل الإستفادة من الطاقة الشمسية وهي المحاصيل الزراعية وكيفية تجفيفها مثل القمح والشعير
  • وتستخدم أيضا الطاقة الشمسية في الكثير من العلماء للطاقة الشمسية في تقطير وتبخير المياه.
  • وهناك منازل تم تصميمها علي حسب أشعة الشمس في أثناء فترة النهار وهناك أيضا يتم عمل تصاميم ومنها عمل غرف من الزجاج.

الطاقة الشمسية الحرارية

  • وهي عبارة عن التسخين المنزلي للطاقة الشمسية الحرارية، وهذا موجود في المصالح الحكومية والبنوك وأيضا يوجد في المعسكرات والمستشفيات.
  • والطاقة الشمسية تساعد علي توليد الطاقة الكهربائية، ويعتمد عليها الأسر في مصر وعلي كيفية تسخين المياه وأيضا تقنين النفقات الباهظة التي كان تيم دفعها في فواتير الكهرباء.

إستخدامات الطاقة الشمسية

تستخدم الطاقة الشمسية في القديم وحتي الآن وهناك إستخدامات عديدة من الطاقة الشمسية وهذه الإستخدامات هي:

  • تسخين المياه: يتم تسخين المياه من خلال سخانات شمسية وهذه السخانات يتم وضعها علي سطح المنزل وهذا علي حسب ميلان أشعة الشمس وأين إتجاهها.
    كيفية تجفيف الملابس: وهذا يتم عن طريق تبخير الماء
  • إنارة الشوارع والطرق أثناء الليل: وهذا يستخدم عن طريق الخلايا الشمسية وهي تخزين الطاقة الشمسية أثناء فترة النهار ويتم تحويلها الي ضوء في أثناء الليل.
    البناء الضوئي للنباتات: وهي تتم عن طريق عملية البناء الضوئي
  • يتم عمل مساعدة للعظام حتي يتم تكوين فيتامين دال الذي يساعد في تكوين العظام
  • من خلال الطاقة الشمسية يتم تدفئة المكان والأنسان وأيضا الحيوان والنبات
  • تساعد علي تخفيف فاتورة الكهرباء التي كانت باهظة من قبل

تخزين الطاقة الشمسية

يعد تخزين الطاقة فهي تواجه مشكلة وهذا لعدم القدرة علي توليد إنتاج ومن هنا كان يجب أن يتم تخزين الطاقة علي الطريقه الآتي:
تخزين الطاقة الضوئية: ويتم إستخدام بطاريات لتخزين الكهرباء ويجب أيضا أن يتم تخزينها وشحنها ويتم تخزين الطاقة في النهار حتي يتم الإستفادة منها.

تخزين الطاقة الحرارية: وهذا يتم في حالة تسخين المياه وهي تحويل الطاقة الشمسية وتحويلها الي طاقة حرارية .