اعراض مرض الكورونا

تعد أعراض كورونا وزارة الصحة من الموضوعات المهمة للجميع معرفتها وذلك لأن وزارة الصحة هي مصدر ثقة مما لا يدع مجالا للشك وكونها تشرح أهم أعراض مرض كورونا فهذا يعنى حرصها على أن يكون الجميع في صحة جيدة وفى أمان تام، كما أن توضيح أعراض الكورونا يؤدى إلى توخي الحذر وسرعة التوجه إلى الطبيب إذا شعر أي شخص بأي عرض من هذه الأعراض حتى لا يتفاقم المرض.

اعراض كورونا وزارة الصحة

  • أوضحت وزارة الصحة والسكان المصرية أن أعراض كورونا تشبه أعراض الإنفلونزا أو نزلات البرد وأن هذه الأعراض تحدد على حسب نوع الفيروس المصاب به المريض، وأن أكثر علامات المرض شهرة هي: الحمي، الكحة، عدم القدرة على التنفس أو وجود صعوبة في التنفس.
  • أما في الحالات الشديدة فقد تصل علامات المرض إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة والفشل الكلوي وقد يصل الأمر إلى الوفاة.

ما هي أهم الإجراءات التي تتخذها الوزارة للحد من انتشار اعراض كورونا وزارة الصحة

  • وضعت وزارة الصحة خطط تأمين طبي لمكافحة فيروس كورونا وحماية الدولة المصرية من تسرب المرض إليها؛ وتكمن هذه الخطة في اتخاذ أقصى درجات الاستعداد في جميع أقسام الحجر الصحي في الموانئ والمطارات والموانئ البرية المصرية.
  • كما أنها ستحرر كروت مختصة بعمل رقابة صحية على كل شخص صيني يزور مصر أو أي دولة ظهر فيها المرض وسيتم كتابة بياناته كاملة وتسجيلها على برنامج القادمين من الخارج، كما سيتم إخطار الإدارة العامة للحجر الصحي ومديريات الشئون الصحية التي سيتبعها هذا الشخص حتي يتسنى لها مراقبته صحيًا لمدة أسبوعين من تاريخ وصوله، وسيتم عزل هؤلاء الأشخاص فورًا إذا اشتبه في إصابتهم بالمرض بالإضافة إلى عمل منشور معمم على جميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية مضمونه تعريف الحالات والتعامل معها والإجراءات الوقائية لمقدمي الخدمات الطبية.
  • يذكر أن الدولة المصرية من أوائل الدول التي قامت بعمل إجراءات وقاية مشددة فور التحذيرات التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية؛ حيث قامت بإعداد أقسام العزل بمستشفيات الحميات لأنها المختصة في معالجة هذه الأمراض، وزيادة إجراءات رصد أمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى رفع درجة الوعي لدى المواطنين ومتابعة الوباء على مستوى العالم طوال اليوم مع نشر تعريف للفيروس في جميع المستشفيات والعيادات الخاصة والتشديد على ضرورة الإبلاغ الفوري عن أي حالة يشتبه بها.
  • إضافة إلى أن الوزارة أتاحت منشورات وإرشادات خاصة بالفيروس لتعمم على جميع الأماكن التي تقدم أي خدمات صحية مع اتخاذ الإجراءات العلاجية التي تحتوي اتباع بروتوكول العلاج المبين داخل المنشور الإرشادي التي أصدرته منظمة الصحة العالمية حتى تستطيع هذه الأماكن التعامل بشكل إكلينيكي مع الحالات التي يشتبه في إصابتها بالمرض أو التي تم التأكد بالفعل من إصابتها بالمرض، كما أتاحت الوزارة الأدوات والأجهزة المعملية المنوط بها توفير المخزون الاستراتيجي من العقاقير لمعالجة الحالات في جميع المستشفيات.

ما هي النصائح التي تقدمها وزارة الصحة للمسافرين إلى الدول المصابة بالمرض

  • الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالتهابات في الجهاز التنفسي.
  • ضرورة غسل اليدين بالماء والصابون بشكل دائم إذا قام الشخص السليم بالاتصال بأحد المرضي.
  • الابتعاد عن الحيوانات الحية أو الميتة أو الحيوانات البرية.
  • يجب الابتعاد عن الأنشطة غير الهامة خارج المنزل مع ضرورة الابتعاد عن الأماكن المزدحمة – إذا كان الشخص متوجه للسفر إلى الصين.
  • أن يتناول طعامه بشكل جيد مع الاهتمام بنظافته الشخصية.
  • الحفاظ على وجود مسافة مع ضرورة تغطية الفم أو الأنف أثناء الكحة أو العطس خاصة إذا كانوا يعانون من أعراض العدوى التنفسية الحادة ثم غسل اليدين.