تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أنواع الرسم

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية أنواع الرسم
rehab-khaled 3078
أنواع الرسم

يعتبر فن الرسم هو ذلك الفن المرئي الذي يتم من خلاله التعبير عن المشاعر والأحاسيس في صور مرسومة من خيال الفنان، وقد يكون الهدف من ذلك الرسم هو توصيل رسالة معينه أو فكرة أو موضوع ويكون الرسم أو الوسيلة الأفضل لتوصيلها، ويجب أن تكون اللوحة أو الرسمة معبرة عن الموضوع أو الرسالة بمعني أنه لا يضطر الفنان كتابة أي خواطر توضح الرسمة فيجب أن تكون اللوحة معبرة وتتحدث عن نفسها،وللرسم أنواع كثيرة ومتشعبة وتعرف أيضا بالمدارس ولكل نوع من الرسم أصول وخصائص وسمات يجب الالتزام بها ويتم تقسيم أنواع الرسم أيضا حسب الهدف من الرسمة والرسالة التي يريد الفنان توصيلها من خلال عمله الفني المتكامل ونجد أن أنواع الرسم هي كالآتي.

الرسم التجريدي

يعتبر الرسم التجريدي من أقدم أنواع الفنون.

  • حيث تم استخدامه قبل القرن العشرين وقام به مجموعة من الفنانين وكان هدفهم من هذا الرسم هو إعادة توضيح ووصف الحضارات الإنسانية والطبيعة بصورة أخري تختلف عن الصور والمفاهيم التقليدية.
  • ويتم في الرسم التجريدي تصوير وتأليف خيالات ورسومات من الخيال والعالم الغير مرئي ويتكون الرسم التجريدي من عناصر مجردة مثل اللون والملمس والشكل، ونجد في هذا الرسم يكون الطابع التفصيلي العرضي هو الغالب علي الطابع والمفهوم الإحساسي والتعبيري.

الرسم الزخرفي

هو ذلك النوع من الرسم أو الفن الذي نراه في الحياة اليومية ويعتبر من أكثر الحرف أهمية وجمالا وتعقيدا.

  • ويتم فيه استخدام خامات والاعتماد عليها بشكل كبير حتى تظهر جمال العمل الفني وتفاصيله مثل الخشب أو المعادن أو الأقمشة أو الفخار أو بعض أدوات المائدة والسجاد وغيرها من المنسوجات والبلاط أو الرخام والسيراميك.
  • ونجد أن القائمين بهذا النوع من الفن يكونوا من عامة الشعب والناس ويطلق عليهم لفظ الحرفيين.

الرسم التنقيطي

يعتبر الرسم التنقيطي هو ذلك التقنية الفنية التي تم استخدامها لزيادة من واقعية العمل الفني.

  • وتتم من خلال رسم نقاط صغير جدا بألوان نقيه فنجد أن العمل الفني يبدو في النهاية في شكل صورة مندمجة وممزوجة وذات تأثير كبير في نفس من يشاهدها.
  • ويستخدم هذا النوع من الرسم في الفن التصويري الانطباعي، وقام الفنان الرسام الكبير جورج سورا بعمل أكثر الأعمال تألق وجمال من هذا النوع من الرسم وبأجمل وأبهى الألوان.

الرسم الكاريكاتيري

يعتبر الرسم الكاريكاتيري هو ذلك الرسم الممتع الطريف الذي يستخدم لتسلية الناس.

  • عن طريق رسم أحد الشخصيات البارزة بصورة فيها تضخيم لأحد الخصائص المميزة لهذه الشخصية وكتابه معها بعض العبارات الكوميدية.
  • ويعتمد هذا النوع من الرسم على المبالغة في رسم التفاصيل وحجمها وإضافة فيها أشياء غير واقعية مثل أضافه أجزاء من جسم الإنسان للحيوان أو النبات أو الجماد، ويعتبر فن كوميدي ممتع.

الرسوم البسيط

  • تعتبر الرسوم البسيطة هي تلك الرسوم السريعة التي تعتبر ك ملاحظة يتم عملها لأحد الأهداف المعينة تناسب أيضا لحظة معينة.

الرسوم التحضيرية

  • تعتبر الرسوم التحضيرية هي تلك الرسوم التمهيدية لأحد الأعمال الكبيرة الكاملة مثل أعمال النحت أو التصوير أو الرسوم بالخامات الثابتة التي يستحيل التغيير فيها.

الرسوم المتكاملة

  • تعتبر الرسوم المتكاملة هي الرسوم التي تندرج تحت الأعمال الفنية المستقلة بذاتها التي يمكن الاعتماد عليها.

الرسم المنظوري

  • هو ذلك الرسم المؤثر في النفس بشكل كبير لأنه أقرب للواقع كثيرا  فيتم عمله من خلال تمثيل بعض الأجسام التي تكون ذات أبعاد ثلاثية على أسطح ذات أبعاد ثنائية ويكون في نهاية الأمر عمل فني ذو تأثير كبير في نفس المشاهد.

الرسم الميكانيكي

  • هو ذلك الرسم التخطيطي الذي يتم تدريسه في الفنون المعمارية وقياساته يمكن تفسيرها وتطبيقها على أرض الواقع.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة