ماهي الأسهم

الأسهم هي نوع من الضمانات التي تثبت أن شخص ما له حق الحصول على بعض من الأرباح الخاصة بشركة معينة من خلال المشاركة بالاستثمارات المعينة، فمالك الأسهم لا يمتلك الشركة نفسها ولكن يمتلك بعض من أرباح الشركة ويتم توزيع نسب الأرباح على الأشخاص أصحاب الأسهم بما يتناسب مع نسبة الأموال المستثمرة في البداية، أما عن طريقة بيع الأسهم وشركائها فهي قد تتم بشكل خاص أو قد تتم في البورصات.

ماهي أسواق الأسهم

  • أسواق الأسهم هي مجموعة من الأسواق التي يتم فيها بيع السندات والأوراق المالية والأسهم التابعة الشركات المعينة، ويتم تشجيع فيها عمليتي بيع وشراء الأسهم حيث تعرض الشركات العامة الأسهم لبيعها ليتم استثمار الأموال في بيع أو شراء الأسهم.
  • هناك أنواع من الأسهم ولكل نوع من الأنواع منهم مميزات محددة وتختلف طريقة بيع أو شراء أي نوع من أنواع الأسهم على حسب المميزات الخاصة بكل نوع منهم ويتم البيع أما في أسواق الأسهم أو في البورصة.

بيع وشراء الأسهم

  • تتم عملية بيع وشراء الأسهم من خلال البورصة أو تتم بشكل خاص ولكن تتوافق مع اللوائح التي تضعها الحكومة حتى لا يقع أصحاب الأسهم في فخ المحتالين اللذين قد يشترون منهم الأسهم وتتم عمليات النصب خاصة عند هؤلاء الأشخاص اللذين يعتمدون في عملية بيع الأسهم على وسطاء عبر الأنترنت، وأما عن أسعار بيع وشراء الأسهم فهي تختلف باختلاف العرض والطلب حيث نجد أنه كلما زاد الطلب على سهم معين فإن السعر الخاص بالسهم يرتفع، وعندما يقل الطلب على سهم معين وتزداد الأسهم فإن سعر الأسهم يقل واليكم طريقة بيع وشراء الأسهم.

 طريقة بيع الأسهم

تعد عملية الاستثمار وسيله هامة لاكتساب الأموال لدى الأشخاص خاصة إذا كان الشخص يمتلك الأسهم التابعة لشركة ذات أرباح كبيرة فإن الشخص سيحصل على أرباح كثيرة ولذلك عند بيع الأسهم الخاصة بهذا الشخص فإن سعرها يرتفع ونجد أن عملية بيع الاستثمارات تتم من خلال الخطوات التالية

  • المحفظة لابد أن يكون لها عدد من الاستثمارات وتلك الاستثمارات تتنوع فيما بين الأسهم وبين الصناديق الاستثمارية الصغيرة وعندما تقل قيمة أي من تلك الأصول عن قيمتها الحقيقية فإن هذا المستثمر يجب عليه أن يقوم ببيعها.
  • على المستثمر أن يتعرف على الطريقة التي يتبعها المستثمر في بيع الاستثمارات والتي تعتمد على نوع الاستثمار الذي يقوم به الفرد، فنجد أن اعتماد الفرد على طريقة معينة تسمى قاعدة الطريقة الاستثمارية فهو لابد عليه أن يقوم بعملية بيع الأسهم عند ارتفاع أسعار الأسهم لأن هذه القاعدة تتطلب بيع الأسهم منخفضة القيمة، ولذلك لا بدّ أن يقوم المستثمر ببيع الأسهم عندما تبدأ في الارتفاع.
  • كما تعتمد عملية بيع الأسهم على ما يعرف بالتدفق النقدي لدى الشركة ،فاذا قل التدفق النقدي لدى شركة معينة فإنه على المستثمرين أن يبدأوا لي عملية بيع الأسهم والحصص الخاصة بهم بشكل مبكر حتى لا يتعرضوا للخسارة في تلك الأسهم.

نصائح عند شراء أو بيع الأسهم

تعد الخسارة في عمليات الاستثمار خسارة كبيرة إذا تم بيع أو شراء الأسهم بطريقة غير سليمة ولذلك فإن هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها أثناء عملية بيع أو شراء الأسهم حتى يتم كل ذلك بطريقة سليمة وتحقيق أعلى ربح ومن هذه النصائح ما يلي:

  • بيع الأسهم عند ملاحظة وجود التدفق النقدي السلبي.
  • بيع الأسهم عند ملاحظة وجود خسائر مالية لدى الشركات التي تتبعون لها لتتجنبوا الخسائر المالية المتوقعة.
  • عدم الاعتماد على الوسطاء على الأنترنت عند بيع الأسهم لتجنب أي احتيال.