تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

فيزا الدراسة فى سويسرا

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية فيزا الدراسة فى سويسرا
yourcolor 124
فيزا الدراسة فى سويسرا

فيزا الدراسة فى سويسرا

نظرًا للموقع الجغرافي لسويسرا وجمال طبيعتها، فقد أصبحت محط أنظار الكثير من الشباب الذين يحلمون بفرصة السفر إلى الخارج. وليس ذلك فحسب، بل تشتهر سويسرا بجودة تعليمها، كما أنها تصنف بأنها واحدة من الدول العظمى في التعليم. حيث أنها توفر أفضل الجامعات التي توفر أروع فرص الدراسة التي تعتبر حلم كل الشباب الراغبين بإكمال دراستهم.

لكن الكثير من الطلاب لا يعرفون معلومات كافية عن كيفية الحصول على تأشيرة طالب سويسرية. لذلك سوف نقوم عبر هذا المقال بشرح فيزا الدراسة في سويسرا بالإضافة الى توفير كافة المعلومات عن كيفية الحصول على التأشيرة السويسرية للطلبة ومعرفة المستندات الرسمية المطلوبة للدراسة في سويسرا.

فيزا الدراسة في سويسرا

تشتهر دولة سويسرا بعملها الأكاديمي الممتاز وأبحاثها الرائدة، حيث انها تعتبر من أغنى 20 دولة في العالم ولديها عدد ملحوظ من أفضل الجامعات العالمية التي تقدم مستوى تعليمي مرموق ومزدهر. ويمكن الحصول على فيزا الدراسة في سويسرا التي تضمن لكل من يتعلم فيها الحصول علي أجود أنواع التعليم القادر على منح الدارسين فرصة قوية للعمل في أكبر الأماكن العالمية في سويسرا وفي أي بلد أخر. حيث أن سويسرا تحتوي علي عدد كبير من الجامعات المُصنفة ضمن أكبر أهم الجامعات العالمية فهي ضمن أغني 20 دولة في العالم كما ذكرنا وواحدة من أكثر البلاد الأمنة في أوروبا.

وتوفر الدراسة في سويسرا للطلبة فرصة المشاركة في وظائف بدوام جزئي لمدة تصل إلى 15 ساعة في الأسبوع خلال وقت الدراسة. كما يمكنهم المشاركة في بعض الوظائف طوال فترة العطلات. ويجب أن يكون الطالب قد عاش في سويسرا لمدة تصل إلى ستة أشهر ليتمكن من العمل في بعض الوظائف في سويسرا.

شروط القبول للدراسة في سويسرا

  1. يجب عليك إرسال نسخة مكررة معتمدة قانونياً من درجة الماجستير الخاصة بك.
  2. شهادة البكالوريوس.
  3. يجب أن يكون عمر الطالب يفوق 18 سنة.
  4. إتقان اللغات المعتمدة في التعليم السويسري.
  5. يجب اجتياز القبول بالإضافة إلى امتحانات اللغة.

متطلبات الحصول على تأشيرة الدراسة في سويسرا

يوجد أيضا بعض المتطلبات للحصول على تأشيرة الدراسة في سويسرا، ومن هذه المتطلبات:

فيزا الدراسة فى سويسرا

فيزا الدراسة فى سويسرا

  1. نسخة طبق الأصل من جواز السفر مع مراعاة صلاحيته لمدة تزيد عن 3 أشهر بعد انتهاء فترة الإقامة في سويسرا.
  2. نسخة طبق الأصل من جميع الشهادات الأكاديمية التي حصل عليها الطالب.
  3. إحضار صورتان شخصيتان بخلفية بيضاء، بمقاس 4.5 × 3.5.
  4. خطاب قبول من الجامعة السويسرية التي تنوي الدراسة بها.
  5. إرسال السيرة الذاتية للطالب.
  6. إحضار صورة من مستند الدفع لكافة رسوم التسجيل للجامعة.
  7. يلزم وجود حساب مصرفي وضرورة إحضار كشف حساب للمعاملات المصرفية في آخر 6 أشهر يشير إلى وجود رصيد كاف لتحمل المصروفات المالية خلال فترة الدراسة في سويسرا أو مصادر مالية أخرى.
  8. في حالة حصول الطالب على منحة دراسية ، يجب عليه تقديم دليل على ذلك.
  9. يجب تقديم تعهد رسمي بمغادرة سويسرا فور انتهاء فترة الدراسة.
  10. يجب توضيح الدافع وراء الرغبة في الدراسة والسفر إلى سويسرا.
  11. إحضار مستند يثبت وجود تأمين صحي يغطي جميع التكاليف.
  12. من الضروري حجز فندق وتذكرة طيران ذهاب وعودة.

استمارة طلب التأشيرة السويسرية

  • يلزم احضار ثلاثة نسخ من طلب التأشيرة الفئة الثانية من نوع D. كما يجب أن تكون هذه الفيزا معبأة بالمعلومات الكاملة وموقعة في المكان المخصص لتوقيع مُقدم الطلب.
  • يجب احضار أربع صور للأوراق الرسمية كجواز السفر، كما يجب أن يكون مُقدم الطلب موجه النظر نحو الكاميرا وبخلفية عادية بيضاء.
  • نسختان من خطاب القبول من الجامعة في سويسرا.
  • نسختان لوصل دفع الرسوم الدراسية.
  • بيانات مالية تتضمن التفاصيل الدقيقة للدخل والأصول، مع الإثبات الرسمي لها، أو نسختان من البيانات المصرفية الخاصة بالطالب، والتي تُثبت قدرته المالية على الدراسة والمعيشة في سويسرا.
  • نسختان من الشهادات السابقة وشهادات المدارس.
  • نسختان من التأكيد الخطي بأن مقدم الطلب سيغادر سويسرا بعد الانتهاء من الدراسة المختارة بالإضافة إلى 2 نسخة من السيرة الذاتية، والتي تتضمن كل الدراسات السابقة، إلى جانب الوظائف التي شغلها مقدم الطلب إن وجدت، 2 نسخة من المقال الموجز عن الخطة المستقبلية لمقدم الطلب مكتوبة بيد مقدم الطلب.

( ملحوظة ): قد يستدعي الأمر الحضور الشخصي لبعض الطلاب المتقدمين بطلبات الحصول على تأشيرة الدراسة من الفئة الثانية. ويتم إرسال معلومات طلب تأشيرة الطالب لاتخاذ قرار القبول أو الرفض إلى الشرطة الخارجية السويسرية المختصة، ولن تتمكن السفارة أو القنصلية السويسرية من إصدار التأشيرة إلا بعد الحصول على إذن منها.

كيف يتم استخراج فيزا الدراسة في سويسرا

إذا كان الطالب من مواطني الاتحاد الأوروبي، فلن يحتاج بالضرورة إلى الحصول على تأشيرة دراسة، كما هو الحال في بلدان أخرى مثل اليابان وسنغافورة وماليزيا. لكن هذا يتطلب تصريح إقامة للدراسة، وفي حالة كون الطالب مواطنًا من دول أخرى خارج الاتحاد الأوروبي. فقد يتطلب ذلك الحصول على تأشيرة دراسة سويسرية، وهناك نوعان من هذه التأشيرة، على النحو التالي:

تأشيرة شنغن من النوع سي

فيزا الدراسة فى سويسرا

فيزا الدراسة فى سويسرا

تمنحك هذه التأشيرة فرصة البقاء في سويسرا لمدة لا تتجاوز 90 يومًا. وبالتالي، يتم منحها للطلاب الذين يخضعون لمناهج قصيرة مثل المدارس الصيفية ومدارس اللغات. ولا يمكن للطالب تمديد فترة التأشيرة. بالإضافة إلى أنه لا يمكنه البقاء في سويسرا لفترة أطول من 90 يومًا.

التأشيرة الوطنية من النوع D

تسمح هذه التأشيرة للطلاب بالبقاء في سويسرا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر من الدراسة. لذلك يمكن منحها للطلاب الذين يخضعون لمنهج دراسي متكامل.

كيف يتم إصدار التأشيرة السويسرية

  1. للحصول على تأشيرة الدراسة في سويسرا، يلزم التأكد أولًا من تقديم جميع المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة والتأكد أنها صحيحة.
  2. يجب أن يتقدم الطالب إلى السفارة السويسرية أو القنصلية السويسرية الموجودة في البلد الذي يقيم فيه الطالب.
  3. التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دراسة سويسرية وتتم كتابة جميع البيانات والمعلومات المطلوبة وإرسالها إلى الموظف المعني.
  4. يجب دفع جميع رسوم التأشيرة السويسرية.
  5. إذا تمت الموافقة على التأشيرة من قبل السفارة، فسيتم قبولها في أقل من 15 يومًا على الأكثر.
  6. الجدير بالذكر أن الطلاب الدوليين يحق لهم الحصول على فرصة عمل خلال فترة دراستهم في سويسرا لمدة لا تتجاوز 15 ساعة في الأسبوع. وإذا رغب الطالب في تمديد فترة العمل فعليه أولًا التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل.

تكاليف الدراسة في سويسرا

تتراوح الرسوم الدراسية في معظم الجامعات السويسرية ما بين 600 إلى 2000 فرنك في الفصل الدراسي وذلك على حسب الجامعة. حيث أنه يوجد جامعات في سويسرا تتراوح بها الرسوم الدراسية ما بين 3000 فرنك إلى 6000 فرنك في الفصل الدراسي. كما ان الطلبة الدوليين يدفعون بعض الرسوم الإدارية للتسجيل في الجامعات الحكومية وتتراوح هذه الرسوم ما بين 500 إلى 800 فرنك.

الخلاصة

قدمنا لك في هذا المقال كل المعلومات التي تخص فيزا الدراسة في سويسرا. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن الدراسة في سويسرا ومعرفة أنواع فيزا الدراسة وتكاليفها وأيضا معرفة كيف يتم التقديم على تأشيرة سويسرا الدراسية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة