بذور البقدونس من أهم البذور التي تحتوى على مصادر ومعادن غذائية ضرورية لصحة الجسم وسلامته وحفز الأداء العام الجسم بصورة سليمة، وهي لها فوائد كبيرة لجميع أجزاء الجسم وتعمل كوقاية لعدد لا نهائي من الأمراض لذلك نجد أن الجميع يعتمد على بذور البقدونس بإضافته إلى الأنظمة الغذائية بغرض التعزيز من سلامة الجسم وأداء الوظائف الحيوية ولكن بالرغم من ذلك فإننا نجد أن بذور البقدونس عند استخدامها بطرق غير رشيدة كما ينصح بها فإنها تؤثر بصورة سلبية على الصحة العامة للجسم وتؤدي إلى انتشار مجموعة من أمراض السمنة أو تؤدى إلى مخاطر على الأعضاء المختلفة، ونجد أن البقدونس عدد كبير جدا من الفوائد على مستوى جميع أجزاء الجسم وجميع الأمراض يمكن الوقاية منها من خلال بذور البقدونس ولكن يتم الاستخدام بطرق رشيدة لمنع حدوث الأضرار التي تنتج عن استخدامه بطرق غير منتظمة ومن فوائد بذور البقدونس ما يلي.

فوائدها للجهاز الهضمي

  • بعض الأشخاص بنسبة كبيرة يعانون من عسر الهضم الأمر الذي يرجع إلى عدم انتظام الأنظمة الغذائية وعدم التوازن بها وهم يعانون كثيرا ولا يستفيد الجسم بالمواد التي يحتاج إليها ومن هنا وجدنا أن بذور البقدونس تقوم بدور كبير في انتظام حركة الأمعاء وعلاج عسر الهضم من خلال أضافته الوصفات الغذائية.
  • التخلص من أمراض الجهاز الهضمي المترتبة على الحركة الغير منتظمة للأمعاء سواء الحركة السريعة أو الحركة البطيئة مثل الإسهال أو الإمساك أو انتفاخ البطن وذلك من خلال تناول البذور المطحونة المضافة الى الغذاء.
  • يعالج من الإمساك من خلال احتوائه على ملينات طبيعية أو مجموعه من الألياف تعمل على تجمع الماء حول الفضلات الأمر الذي يؤدى إلى السمنة وكذلك تعمل كمائن لجدار الأمعاء ما يتسبب في خروج الفضلات بسهوله.
  • يعالج الإسهال والغثيان والقيء حيث أثبت بذور البقدونس قدرتها الكبيرة على التخلص من انتفاخ البطن والتخلص من الغازات من خلال طردها إلى الخارج وكذلك يعالج حالة عدم الارتياح في البطن الأمر الذي يعالج الإسهال ويمنع تقلصات المعدة الناتجة عن عسر الهضم.
  • حماية جدار المعدة تماما من الفرح المختلفة والالتهابات الخطيرة التي قد تتطور إلى أورام أو سرطانات والتي تكون بسبب البكتريا والميكروبات الضارة.

فوائدها للعظام والمناعة

  • في علاج أمراض العظام نجد أن بذور البقدونس لها قدرة كبيرة على التخلص من الأحماض التي تسبب حدوث الروماتيزم أو إلتهابات العظام.
  • حيث نجد أن حمض اليوريا عند ترسيبه يحدث إلتهابات في العظام وأيضا يؤدى إلى حدوث الروماتيزم ولكن بذور البقدونس تمنع ترسب هذا الحمض ويمكن استخدامها في حل المشكلة من خلال عليها مع الماء ثم تصفيتها وشربها يوميا .
  • تقوم مصانع الغذاء وأيضا تقوم الأمهات في المنازل لأضافه بذور البقدونس الأطعمة المختلفة حيث تم إثبات دور البقدونس في القضاء على كافة الروائح الكريهة التي تخرج من الفم نتيجة الميكروبات أو مشاكل في المعدة كما أنه يعالج القرح المختلفة في اللثة التي تضر بسلامة الفم وأيضا يعالج مشاكل الأسنان ويعمل على تقويتها.

فوائدها لعلاج الالتهابات

  • يستخدم في علاج الالتهابات المنتشرة في جميع أجزاء الجسم والتي قد تكون مرئية واستمرار تواجدها يحدث مشاكل خطيرة قد تؤدي إلى التعفن في أجزاء الجسم ولكن عندما يتناول الأشخاص عصير بذور البقدونس فإنه يؤدى إلى علاج هذه الالتهابات وحل المشاكل.
  • يساهم بدور كبير في علاج تقلصات الرحم أو حدوث الألم ما قبل الدورة الشهرية وكذلك نجد أنه يحكى الرحم من أي مواد ضارة قد تتواجد بداخله من فترة طويلة مما يعمل على زيادة صحته وحمايته من الأمراض الخطيرة مثل السرطانات وتعمل على انتظام الدورة الشهرية عند النساء.
  • تؤدي بذور البقدونس دورا كبيرا في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية ومنها الضغط المرتفع حيث نجد أن بذور البقدونس تعمل على علاج الضغط المرتفع وتعمل على تعادل ضغط الدم في الأوعية لمنع حدوث الجلطات التي قد تؤثر على المخ.

فوائدها لطرد السموم من الجسم

  • يقضى البقدونس على جميع السموم الموجودة بالجسم ويحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم البعيدة الأمر الذي يمنع حدوث مشاكل متعلقة بنقص الأكسجين مثل موت الخلايا.
  • يساهم البقدونس في حلى مشاكل كبيرة متعلقة بالبشرة مثل مشاكل حب الشباب أو نقص النضارة في البشرة الأمر الذي يفقدها لمعانها ويعمل على ظهور خطوط الشيخوخة المبكرة.
  • يعمل على زيادة قدرة الجسم على التخلص من الماء الزائد به فيما يعرف بعمليات ادرار البول وهي تقوم بدور كبير في التخلص من المياه الزائدة وخروجها من الجسم إلى جانب خروج الغازات أو البول أو الأملاح والمعادن الذي يكون الجسم ليس بحاجه إليها.
  • أيضا تعمل بذور البقدونس على علاج السمنة الناتجة عن تجمع الماء تحت الجلد الأمر الذي ينزعج منه البعض ونجده بكثرة في مرضى السكر ولكن بذور البقدونس تعمل على خروج هذا الماء إلى خارجه الجسم وتقلل من السمنة.
  • حالات ارتفاع درجات الحرارة التي قد يتعرض لها الإنسان نتيجة إصابته بالحمى يمكن علاجها من خلال شرب بذور البقدونس المغلية بعد تصفيتها فهي تحتوي على مواد كيميائية تعمل على خفض درجات الحرارة.