تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

طريقة تطعيم القطط

الرئيسية سلوك و تربية الحيوانات طريقة تطعيم القطط
ghada-mohamed 817
طريقة تطعيم القطط

تطعيم القطط

تعتبر القطط من أكثر الحيوانات الأليفة التي تعيش حولنا، وتختلف القطط باختلاف أنواعها، ويوجد من القطط الكثير من الأنواع الخاصة بالقطط، ولكن أهم ما يجعلك تفكر أن تجعل قطة تعيش معك بالبيت هو أن تكون بإعطائها جميع التطعيمات اللازمة حتى يتم تحصينها من أمراض كثيرة تصيب القطط.

ما هي التطعيمات الخاصة بالقطط

  • تعرف التطعيمات بأنها تعمل على زيادة نشاط الأجسام المناعية داخل الجسم، كما تعمل هذه التطعيمات على تقوية الجهاز المناعي، وتختلف التطعيمات إلى عدة أنواع منها تطعيمات فيروسية وتطعيمات بكتيريا، ويتوقف عطاء هذه التطعيمات على حسب الوقت الذي سوف تعطي التطعيم والمرض المستمر الذي يصيب القطه، كما تنقسم هذه التطعيمات إلى تطعيمات ثانوية وتطعيمات شهرية.

التطعيمات الأساسية للقطط

  • تنقسم التطعيمات إلى نوعين منها تطعيمات أساسية ومنها تطعيمات غير أساسية، في التطعيمات الأساسية هي التطعيمات التي يفترض أن تعطى للقطط حتى تقدر على تربيتها مع في البيت أما التطعيمات الغير أساسية هي تطعيمات من الممكن إعطائها للقطط ومن الممكن لا.

اللقاحات الأساسية

  • وكما ذكرنا أن اللقاح الأساسي هو الذي يجب أن يأخذه القط قبل أن يعيش معك بالبيت مثل اللقاح الخاص بالهربس وفيروس نكد الماكر وغيرها من الفيروسات التي تقوم بإضعاف كرات الدم البيضاء عند القطط وتسبب لها الامراض المختلفة.

اللقاحات الغير أساسية

  • وهذه اللقاحات يمكن إعطائها للقطط وممكن لا، ولكن الطبيب المختص وحده هو الذي يحدد أما إذا كانت القطه تحتاج التطعيم أم لا.

أهمية التطعيمات الخاصة بالقطط

  • تعرف التطعيمات بأهميتها حتى تحافظ على صحة القطط، وتم الترتيب مع الطبيب البيطري المختص بترتيب الجدول الخاص بالتطعيمات للقطط، ويكون ذلك بناءاً على البيئة التي تعيش بها القطط والطعام التي تتناولها وعلى بعض الأسس التي يحددها الطبيب مثل التاريخ المرض الخاص بالقطة.

عدد مرات تطعيم القطط

  • وهنا لا يمكن لأي شخص بتحديد عدد مرات التطعيم للقطط إلا الطبيب المختص لذلك لا تقوم بإعطاء القطط أي نوع من التطعيمات إلا باستشارة الطبيب البيطري المختص، وذلك لأن الطبيب هو من يقدر تحديد نوع التطعيم وعدد مرات التطعيم وذلك بناءً على التاريخ المرضي للقطة وحالتها الصحية والبيئة التي تعيش بها.

الوقت المناسب لتطعيم القطط

  • من المعروف أن القطط تلد عند بلوغها عمر ستة أسابيع إلى ثماني أسابيع، وتعتبر القطط الصغيرة المولودة حديثا مثلها مثل الأطفال الصغار يكتسبون الأجسام المضادة والأجسام المناعية من لبن الأم، ولك في خلال هذه الفترة يعمل الطبيب المختص على وضع جدول خاص للتطعيمات حتى بلوغ القطه ثماني أشهر.

المخاطر التي من الممكن أن تصيب القطط من التطعيم

  • ومن المعروف أن لأي دواء أعراض جانبية، فهنا يوجد بعض الأعراض التي تظهر على القطط بسبب إعطاء التطعيم ومنها احمرار في منطقة الحقنة أو تورم في مكان التطعيم، كما يمكن أن يحدث حساسية مكان التطعيم، كما يمكن أن تحدث بعض الأعراض الأخرى الشديدة.
  • ولكن هذه الأعراض نادرة ومنها الغثيان والعطس وسيلان الأنف وعدم قدرة القطة على الحركة، ولكن في هذه الحالة الشديدة يجب إبلاغ الطبيب حتى يقدر على علاج هذه الأعراض.

التطعيم الرباعي

  • يعتبر هذا التطعيم من أهم التطعيمات التي تحصل عليها القطط، وذلك لأنها تقي القطه من أربعة أمراض وتعطي هذه الحقنة تحت الجلد أو بالعضل، فمن هذه الأمراض يسببون البرد للقطط أما المرض الرابع هو طاعون القطط الفيروسي والذي من دوره القضاء على القطط.
  • وتعطى الجرعة الأولي من هذا التطعيم عن بلوغ القطه عمر الشهرين والجرعة الثانية بعد واحد وعشرون يوما من تاريخ التطعيم الأول، وبعده الجرعة المنشطة، ولكن يجب عدم نسيان موعدها حتى لا تعيد التطعيم مرة أخرى.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة