تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

تعريف المنهج القانوني

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية تعريف المنهج القانوني
rehab-khaled 1821
تعريف المنهج القانوني

للتوصل لمفهوم المنهج القانوني يجب أولا أن نعرف ما هو القانون، فالقانون كلمة تعود إلى الأصول اليونانية ويكتب “kanon”، ومعناه الشيء المستقيم أو العصا، وتستخدم في اليونان كتعبير مجازي عن القواعد أو المبادئ، ولا يقصد بها انه يتم استخدام العصا للضرب أو كأداة تأديبية، ولكن تعني الإعتدال والإستقامة والنظام المستقيم المستخدم في القواعد أو التشريعات القانونية، ثم انتشرت هذه الكلمة في باقي اللغات، فيقال عنها في اللغة الفرنسية “droit”، ويطلق عليها الإيطاليون لفظ “dirito”، وفي اللغة تعني كلمة القانون قياس الإنحراف عن طريق خط مستقيم.

مفهوم المنهج القانوني

  • علم المنهج أو النهج هي كلمة فرنسية وتعني “logie” ومعناها العلم أو المعرفة، والمنهج بشكل عام هو العلم الخاص بدراسة القواعد والأسس والمناهج التي سوف تطبق في الأبحاث والدراسات العلمية، وهناك أنواع عديدة من المناهج.
  • فهناك أبحاث تعتمد على مناهج عديدة وهذا يسمى تعدد المناهج، وهناك أيضا منهجين آخرين وهما الاستنباطي والاستقرائي، كما يوجد منهج وصفي ومنهج جدلي، بالإضافة إلى المنهج التاريخي، وأخيرا هناك منهج قانوني.
  • وبما أن القانون هو فرع من العلوم الإجتماعية والعلوم الإنسانية، فهي تتناول كل أسس المعارف الإجتماعية والباحث القانوني يجب أن يكون ملما بكثير من القواعد الكتابية بجانب معلوماته القانونية وأدوات بحثه المتعلقة بالقانون.
  • فلا يكفي مادته العلمية الخاصة بالقانون، بل يجب أن يكون على علم بمنهج القانون ذاته حتى يصيغ البحث بطريقة صحيحة وشافية، فيعتمد في كتابته عن المناهج السابق ذكرها، ولكن هناك منهج هام في كتابة الأبحاث القانونية وهو المنهج الإستنباطي، والذي يعتمد على الإستدلالات والنتائج.
  • وهو أكثر الأنماط استخداما من قبل القانونيين مثل المحامي والقضاة والباحث في مجال القانون، فالقاضي مثل يستخدم هذا المنهج في القياس حتى يكيف الوقائع التي ينظرها حتى يحدد المحكمة المختصة بنظرها، وكما هو الحال بالنسبة للباحث القانوني حتى يجمع معلوماته و يصيغها بشكل علمي منمق.

الإستعمالات المختلفة للفظ القانون

  • في التشريعات الفرنسية تم التمييز بين مصطلحات مختلفة تعبر عن لفظ القانون، ومنها لفظ droit وهو الذي يعتبر تعبير عن حزمة من القواعد التي تقوم على وضع تنظيم السلوك المختلف للأفراد وللعلاقات المختلفة المنتشرة في المجتمع بشكل ملزم، وهذا يعني القانون بشقه العام، وهو علوم القانون.
  • ويوجد أيضا مصطلحcodeوالذي يعني التقنين، أي وضع العديد من النصوص الخاصة بالقانون في مجلد واحد، ويكون خاص بأنواع قانونية معينة مثل القانون المدني وقانون العقوبات، فيقال code fénal وcivil code.
  • وذلك بالإضافة إلى مصطلح loi، والذي يعني التشريع والقوانين التي شرعتها السلطة الخاصة بالتشريعات وفي صورة كتابة منمقة وهي تعد قوانين تنظيمية مثل التي تنظم قانون الجامعات والأخرى الخاصة بالخدمة الوطنية.

فروع القانون المختلفة

هناك فرعان أساسيان للقانون هما القانون العام والقانون الخاص

القانون العام:

  • هو عبارة عن قواعد خاصة بالقانون، تقوم هذه القواعد بوضع أنظمة قانونية للعلاقات بمختلف أنواعها طالما أن الدولة طرف من أطراف هذه العلاقة بوصفها سلطة أو سيادة.

القانون الخاص:

  • وهو أيضا حزمة كبيرة من القواعد المختلفة والمتنوعة الخاصة بالمجال القانوني والتي تضع تنظيمات وحدود للعلاقات مختلفة الأنواع والأشكال.
  • وتكون هذه العلاقات بين الأفراد بشكل عام أو بين الفرد ودولته إذا كانت الدولة بوصفها شخص عام أي معنوي لا بوصفها صاحبة سلطة أو لها سيادة.

علاقة القانون بمختلف العلوم

  • إن القانون ليس فرع خاص ومنفرد، بل هو فرع من علوم الإجتماع، وبها علاقة قوية مع مجالات الحياة من الناحية الإجتماعية، فالقانون ليس بظاهرة جديدة، أو ظاهرة منفردة عن باقي الظواهر وبعيدة عن المجتمع.
  • وهناك علماء حاولوا أن يتجنبوا القانون عن المجتمع ولكن باءت محاولتهم بالفشل، وحتى أن تخصصات القانون المختلفة ترتبط بشكل وثيق بالحياة الإجتماعية بشكل عام، مثل القانون الخاص بالقواعد المدنية، وفلسفة وتاريخ القانون، والقانون الخاص بالاقتصاد.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة