انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

غسيل السجاد الشنواه

Rehab Khaled4 سنوات

السجاد الشنواه يطلق عليه أيضا السجاد الصوفي، لأنه مصنوع من الصوف، ويوجد ضمن قطع أثاث المنزل، ومن مميزاته أنه يعطي تدفئة للمنزل، ويتميز بمتانته وشكله الجميل وتصميمه المميز، فيتكون هذا السجاد من أنسجه طبيعية، تكون متجددة، وتمنع تكاثر الفيروسات والبكتيريا، ولا يلتصق به الأتربة أو البقع بسرعة، ولكنه يعد أكثر أنواع السجاد صعوبة في التنظيف، فيجب أن يحوذ هذا النوع من السجاد بعناية زائدة، فوجود بقعة صغيرة بهذا السجاد يعني وجود أزمه، فيلجئن السيدات إلى تنظيفه بشكل دوري، وهناك طرق عديدة لتنظيفه.

الطريقة الأولى(نفض ونشر السجاد)

من المؤكد أن بعد شراء السجاد ومرور الوقت تتراكم الأتربة والأوساخ عليها، ومن أجل ذلك، هناك طريقة سهلة لتنظيفها.

  • وهي أن يتم نفض السجاد أو نشر السجاد الشنواه على الأماكن المخصصة لنشر الملابس أو مكان معرض للشمس واستخدام عصا أو مضرب مخصص للسجاد طريقة لتنظيف السجاد.
  • فيتم الضرب على السجاد كاملا من أجل خروج الأتربة والأوساخ، وبالطبع يجب تنظيف الأرض الموجودة تحت السجاد.

الطريقة الثانية(المكنسة الكهربائية)

  • وهي استخدام المكنسة الكهربائية في شفط الأتربة والأوساخ بسهولة وسرعة، ويفضل أن يتم توجيه المكنسة الكهربائية على شكل رقم سبعة “٧”.
  • حتى تتبادل الاتجاهات ولا يعاد الضغط مرات عديدة على نفس المنطقة فتتسبب في تلفها، ويجب أن يتم تنظيف السجاد الشنواه بهذه الطريقة بشكل دوري.
  • وعلى الأقل مرتين في الشهر، ويجب أيضا تنظيف المنطقة تحت السجاد على الأقل مرة شهريا، حتى يمنع تراكم الأتربة والغبار ودخولها للسجاد.

الطريقة الثالثة(سائل التنظيف)

  • والطريقة التالية هي أن يتم جلب دلو ذو حجم كبير وملئه بالماء البارد، ويتم إضافة القليل من المنظف المخصص للسجاد الصوفي.
  • ويتم تنظيف السجاد بهذا المحلول، وبعد ذلك يتم تنظيف السجاد مرة أخرى بماء بارد فقط من أجل إزالة بقايا السائل العالقة في السجاد.

الطريقة الرابعة(فرك السجاد)

  • يتم فرك البقع الموجودة على السجاد الشنواه، عن طريق وضع إسفنجة في خليط من المنظف والمياه.
  • وفرك مكان البقعة بلطف، وغسل الإسفنجة مرة أخرى لتنظيفها، ثم تترك السجاد حتى يتم جفافه تماما.

الطريقة الخامسة(غسيل السجاد)

  • هناك طريقة أخرى لتنظيف السجاد، عن طريق غسيلها بالماء العادي، والتأكد من عدم وجود أي سائل تنظيف عالق في السجاد، لأن وجود هذه السوائل تزيد من الأتربة والأوساخ.

الطريقة السادسة(امتصاص الرطوبة)

بعد إتمام عملية التنظيف، وحتى يبقى السجاد نظيف لفترات طويلة، يجب أن يتم امتصاص أي رطوبة موجودة به.

  • ويتم ذلك عن طريق عصر السجاد أن أمكن، أو يتم وضعها في مكان يدخله الشمس، أو استخدام قطعة قماش قديمة.
  • ويتم الضغط على السجاد حتى تمتص القماشة المياه والرطوبة، ولا يجوز تماما وضع السجاد داخل المجفف لان ذلك يؤدي إلى تلف السجاد.

نصائح لتنظيف السجاد الشنواه

  1. يجب المحافظة على السجاد عن طريق أن يتم كنسه بشكل دوري، ويكون ذلك باستخدام المكنسة الكهربائية فضلا عن المكانس العادية، من أجل إزالة الأتربة والغبار.
  2. يجب أن يتم تنظيف السجاد ببطء ولا لا يفضل التسرع في تنظيفه، فالسرعة تؤدي الى إتلاف الألياف الموجودة في السجاد.
  3. يجب أن يتم فرك السجاد سواء باستخدام ملعقة أو مناشف مبللة بالسوائل، لأنه إذا كان هناك بقع صلبة فيتم إزالتها.
  4. قبل استخدام أي سائل، يجب أن يتم اختباره على قطعة من القماش، حتى يتم التأكد من أنها لا تزيل الصبغات والألوان.
  5. ينصح باستخدام سائل معين متخصص بتنظيف هذه النوعية من السجاد، ويجب الإبتعاد تماما عن استخدام مادة الكلور أو مواد تبييض بالأكسجين، لأن المواد الكيميائية تؤدي إلى إزالة الألوان وأتلاف الأنسجة.
  6. بعد أن يتم تنظيف السجاد الشنواه، يفضل أن يعلق السجاد أو يرفع في مكان به هواء سريع، حتى يجف بشكل كامل قبل أن يوضع على الأرض، وبعد ذلك يتم إعادة وضعه على الأرض.
الطريقة الأولىنفض ونشر السجاد
من المؤكد أن بعد شراء السجاد ومرور الوقت تتراكم الأتربة والأوساخ عليها ومن أجل ذلك هناك طريقة سهلة لتنظيفها وهي أن يتم نفض السجاد أو نشر السجاد الشنواه على الأماكن المخصصة لنشر الملابس أو مكان معرض للشمس واستخدام عصا أو مضرب مخصص للسجاد طريقة لتنظيف السجاد فيتم الضرب على السجاد كاملا من أجل خروج الأتربة والأوساخ وبالطبع يجب تنظيف الأرض الموجودة تحت السجاد
الطريقة الثانيةالمكنسة الكهربائية
وهي استخدام المكنسة الكهربائية في شفط الأتربة والأوساخ بسهولة وسرعة ويفضل أن يتم توجيه المكنسة الكهربائية على شكل رقم سبعة ٧ حتى تتبادل الاتجاهات ولا يعاد الضغط مرات عديدة على نفس المنطقة فتتسبب في تلفها ويجب أن يتم تنظيف السجاد الشنواه بهذه الطريقة بشكل دوري وعلى الأقل مرتين في الشهر ويجب أيضا تنظيف المنطقة تحت السجاد على الأقل مرة شهريا حتى يمنع تراكم الأتربة والغبار ودخولها للسجاد
الطريقة الثالثةسائل التنظيف
والطريقة التالية هي أن يتم جلب دلو ذو حجم كبير وملئه بالماء البارد ويتم إضافة القليل من المنظف المخصص للسجاد الصوفي ويتم تنظيف السجاد بهذا المحلول وبعد ذلك يتم تنظيف السجاد مرة أخرى بماء بارد فقط من أجل إزالة بقايا السائل العالقة في السجاد
الطريقة الرابعةفرك السجاد
يتم فرك البقع الموجودة على السجاد الشنواه عن طريق وضع إسفنجة في خليط من المنظف والمياه وفرك مكان البقعة بلطف وغسل الإسفنجة مرة أخرى لتنظيفها ثم تترك السجاد حتى يتم جفافه تماما
الطريقة الخامسةغسيل السجاد
هناك طريقة أخرى لتنظيف السجاد عن طريق غسيلها بالماء العادي والتأكد من عدم وجود أي سائل تنظيف عالق في السجاد لأن وجود هذه السوائل تزيد من الأتربة والأوساخ
الطريقة السادسةامتصاص الرطوبة
بعد إتمام عملية التنظيف وحتى يبقى السجاد نظيف لفترات طويلة يجب أن يتم امتصاص أي رطوبة موجودة به ويتم ذلك عن طريق عصر السجاد أن أمكن أو يتم وضعها في مكان يدخله الشمس أو استخدام قطعة قماش قديمة ويتم الضغط على السجاد حتى تمتص القماشة المياه والرطوبة ولا يجوز تماما وضع السجاد داخل المجفف لان ذلك يؤدي إلى تلف السجاد
نصائح لتنظيف السجاد الشنواه
يجب المحافظة على السجاد عن طريق أن يتم كنسه بشكل دوري ويكون ذلك باستخدام المكنسة الكهربائية فضلا عن المكانس العادية من أجل إزالة الأتربة والغبار يجب أن يتم تنظيف السجاد ببطء ولا لا يفضل التسرع في تنظيفه فالسرعة تؤدي الى إتلاف الألياف الموجودة في السجاد يجب أن يتم فرك السجاد سواء باستخدام ملعقة أو مناشف مبللة بالسوائل لأنه إذا كان هناك بقع صلبة فيتم إزالتها قبل استخدام أي سائل يجب أن يتم اختباره على قطعة من القماش حتى يتم التأكد من أنها لا تزيل الصبغات والألوان ينصح باستخدام سائل معين متخصص بتنظيف هذه النوعية من السجاد ويجب الإبتعاد تماما عن استخدام مادة الكلور أو مواد تبييض بالأكسجين لأن المواد الكيميائية تؤدي إلى إزالة الألوان وأتلاف الأنسجة بعد أن يتم تنظيف السجاد الشنواه يفضل أن يعلق السجاد أو يرفع في مكان به هواء سريع حتى يجف بشكل كامل قبل أن يوضع على الأرض وبعد ذلك يتم إعادة وضعه على الأرض

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد