تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

علماء المسلمين في الفلك

الرئيسية السيرة الذاتية علماء المسلمين في الفلك
rehab-khaled 895
علماء المسلمين في الفلك

قامت مجموعة كبيرة من العلماء المسلمين بتقديم المشاركات في مجموعه مختلفة وكبيرة من المجالات العديدة، فقدموا الكثير في مجال الفلسفة والطب والفلك وغيرهما، وموضوعنا الذي سنتحدث عنه في هذا المقال هو العلماء المسلمين التابعين إلى مجال الفلك وما يتعلق بها من علوم، و سنتحدث عن أهم العلماء وأشهرهم من المسلمين بشكل مفصل.

العالم صوفي الرازي

واسمه الكامل “هو أبو الحسين عبد الرحمن بن عمر بن سهل الصوفي الرازي”

  • وهو يكون واحد من علماء الفلك المشهورين وبالتحديد فهو عالم فلكي فارسي ،ومكان ولادته مدينة الري في البلاد المعروفة وهي الفارس وكان ذلك في العام الهجري ٢٩١ في يوم ٩ وذلك كان في الشهر الهجري محرم وكان هناك تواصل بينه وبين عضد التابعين إلى دولة البويهي .
  • والعالم الصوفي الرازي هو ثاني اخذ العلماء الذين قالوا إن الكره الأرضية تكون كروية وأول عالم اكتشف ذلك وقام ببعض البراهين هو إراتوستينس .
  • وفي وقت من الأوقات قام العالم صوفي الرازي بالتقرب من الخليفة البويهي وأصبحوا صديقين وقام بتقديم إليه المساعدة في تنصيب بعض المهام التي تخص مجال الفلك.
  • وهذا لكي يتم تحديد أماكن النجوم وكذلك الكواكب ومكان الأجرام السماوية الفلكية وهذا ساعدته في أن ينجز الكثير في علم الفلك وبرجك أن لغته هي الفارسي إلا أنه قام بتقديم مجموعة كبيرة من الكتب المختلفة المكتوبة باللغة العربية وهذا لأن حينها العصر الإسلامي كان يعتمد على تلك اللغة فقط كلغة للعلوم.

العالم البيروني

اسمه بالكامل هو أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني”

  • وهو يكون أحد العلماء المشهورين جدا وهو يكون مسلم وهي يكون عالم رحالة وكذلك فيلسوف وهو أيضا عالم فلكي وعالم أيضا جغرافي وهو أيضا يكون عالم صيدلي.
  • ويكون لديه القدرة على القيام بترجمة كافة الثقافة التابعة إلى دولة الهند وشهد التاريخ أنه أفضل عقل تواجد في العصر الخاص بالثقافة الإسلامية حيث أنه قدم العديد من الإنجازات في مجالات كثيرة جدا وبالتحديد وبكمية أكثر في المجال الخاص بالفلك.

العالم ابن الهيثم

أسمه الكامل هو أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم”

  • وهو يكون أحد العلماء المسلمين المشهورين المعروفين حتى الآن وقد شارك ابن الهيثم في مجموعة كبيرة من المجالات المختلفة.
  • ومن أمثلة تلك المجالات الفيزياء و مجال الرياضيات مجال الطب الخاص بالعيون ومجال الهندسة مجال الفلك، وهذا العالم يكون من أهم العلماء الذين قاموا بعمل الدراسات الفلكية.
  • وهو من قام بتأسيس علم المنظار وهو كان احد الأساتذة الكبار في هذا المجال الشيق في الوقت الذي كان يتواجد به وهو أيضا كان من أولا الفيزيائيين الذين قاموا بعمل التجارب العديدة التي تخص الفلك، والتي كان الهدف منها هو القيام بالتوصل إلى التفسيرات الرياضية لها وذلك دون أن يتم إلى الحاجة إلى إي تجربة ثانية.
  • وقام العالم ابن الهيثم بتقديم أعمال كثيرة جدا تخص مجال الفلك وحينها قام بالتشكيك فكل ما قدمه العالم بطليموس من نظريات.
  • قدم وصف مفصل على شكل نموذجي بعد النموذج الذي قدمه بطليموس بما يخص حركة الكواكب وأيضا قام بعمل دراسة كانت منهجية تخص الميكانيكية وكيفية حركتها.
  • وكل هذا كان سببا في القيام بالتكوير الكبير إلى هذا المجال وأيضا هو العالم الذي قدم الفرق بين كل من العلم الخاص بالتنجيم والعلم الخاص بالفلك.
  • وأيضا قام برفض دراسة التنجيم لأن المنجمين كانوا يعتمدون وبشكل كبير على التخمين فقط دون التوجه إلى إقامة التجارب الميدانية، والتي تكون بشكل علمي وكذلك منطقي لإثبات ما يدعوه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة