انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

علماء المسلمين من الأعاجم

Rehab Khaled4 سنوات

يقول أن خلدون أن معظم علماء المسلمين من العجم وليس من العرب، يمكن أن نقول أن هذه المقولة صحيحة، ولكن بالرغم من وجود عدد كبير من علماء المسلمين من أصول عربية استطاعوا أن يقدم العديد من الإنجازات في مختلف العلوم.

 علماء الإسلام الأعاجم

  • لم يكتفوا بالبحث والدراسة فقط، ولكنهم عملوا على تطوير أخر ما توصل إليه العلماء، يوجد أيضا العديد من علماء المسلمين من أصول غير عربيه أعجمية.
  • يجب أن لا نغفل أدوارهم في تطوير البشرية من خلال ما قدموه من إنجازات ما زلنا نستخدمها حتي الآن مثل ابن سيناء والبخاري والفارابي والخوارزمي وغيرهم.
  • ويجب أيضا أن نعلم فإذا كان هؤلاء العلماء من أصل أعجمي إلا أنهم لا ينفصلون على العرب وكانت انجازاتهم تترجم إلى العربية بسهوله، وسوف نحاول من خلال هذا المقال نوضح أشهر هؤلاء العلماء.

العالم ابن سينا

اسمه بالكامل “على الحسين بن عبد الله بن الحسن بن على بن سينا”.

نشأته:

  • ولد في قرية من قري أوزباكستان وهي افنشا الفارسية، وذلك في عام 980 م، كما لقب بالشيخ الرئيس والمعلم الثالث بعد أرسطو والفارابي.
  • كما أنه عرف بامير الأطباء وأرسطو الإسلام، كان سابق على علماء عصره بالعديد من الإنجازات التي قام بها، وأيضا درس مختلف العلوم الطبيعية.
  • وأفضل ما اشتهر بيه كانت دراسته للطب والفلسفة، كما نشأ ابن سيناء في بيئة علمية ودينية فقد تمكن من حفظ القرآن الكريم قبل تجاوزه العشر سنوات، وتوفى في شهر حزيران عام 1037 م.

إنجازاته:

 كان لابن سينا إنجازات في العديد من المجالات:

  1. في مجال علم الفلك : تمكن ابن سينا من خلال متابعته ورؤيته لحركة الكواكب والنجوم، فيعتبر هو أول من استطاع أن يري بالعين المجرة كوكب يدعي الزهراء وهو يمر عبر الشمس.
  2. في علم الجيولوجيا : يري أنها تكونت من طبقة طينية لزجة خصبة على مر الزمن ثم أنها تحجرت في فترات ما، كما أنه أول ما تكلم عن السحب وكيفية تكونها .
  3. حظي كتابه في الطب ( القانون في الطب ) بشهره واسعة في أوروبا والعالم العربي.
  4. في مجال الفيزياء : كان لابن سينا عدد كبير من الإنجازات في مجال الفيزياء والميكانيكا حيث يعتبر ابن سينا هو مكتشف علم الميكانيكا الحديث.
  5. سبق ابن سينا غيره من العلماء الآخرين علي سبيل المثال ” إسحاق ونيوتن “في وضعه لأسس الحركة وقوانينها في الفيزياء .
  6. كما تمكن ابن سينا من ابتكار آله بتوضيح الفرق بين سرعة كل من الصوت والضوء.

مؤلفاته:

  • قانون الطب.
  • سيرة الشيخ الرئيس.
  • كتاب الشفاء.
  • كتاب لسان العرب.
  • كتاب النهاية واللانهاية.

العالم الخوارزمى

  • هو أحد أعظم الرياضيين في كل العصور.
  • نبذة عنه: محمد بن موسي الخوارزمي لقب بالخوارزمي، وذلك لقدومه من مدينة خوازم فالفارسية، ولد عام 164هجري -780 ميلادي، كما عاش مع والديه بالقرب من مدينة بغداد، قضى عامين في دراسة الرياضيات، وأيضا كان له دور كبير في تطوير علم الرياضيات.

إنجازاته:

  • استطاع ذلك العالم أن يقوم بالعديد من الإنجازات في الرياضيات حيث أنه جمع الرياضة الكلاسيكية من جميع أنحاء العالم.
  • كما ابتكر علم في الجبر سمي بعلم الخوارزميات والتى عرفت فيما بعد باللوغاريتمات.
  • يعتبر الخوارزمي هو صاحب الفضل في نشر ومعرفة الأرقام العربية والهندية.
  • وأيضا ابتكر الخوارزمي نوع جديد من المعادلات وسمي بالمعادلات من الدرجة الثانية وذلك من أجل حل بعض المسائل الرياضية والهندسية.

مؤلفاته:

  • كتاب الجبر والمقابلة.
  • كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة.
  • كتاب صور الأرض.
  • الجداول الفلكية.
 علماء الإسلام الأعاجم
لم يكتفوا بالبحث والدراسة فقط ولكنهم عملوا على تطوير أخر ما توصل إليه العلماء يوجد أيضا العديد من علماء المسلمين من أصول غير عربيه أعجمية يجب أن لا نغفل أدوارهم في تطوير البشرية من خلال ما قدموه من إنجازات ما زلنا نستخدمها حتي الآن مثل ابن سيناء والبخاري والفارابي والخوارزمي وغيرهم ويجب أيضا أن نعلم فإذا كان هؤلاء العلماء من أصل أعجمي إلا أنهم لا ينفصلون على العرب وكانت انجازاتهم تترجم إلى العربية بسهوله وسوف نحاول من خلال هذا المقال نوضح أشهر هؤلاء العلماء
العالم ابن سينا
اسمه بالكامل على الحسين بن عبد الله بن الحسن بن على بن سينانشأته ولد في قرية من قري أوزباكستان وهي افنشا الفارسية وذلك في عام 980 م كما لقب بالشيخ الرئيس والمعلم الثالث بعد أرسطو والفارابي كما أنه عرف بامير الأطباء وأرسطو الإسلام كان سابق على علماء عصره بالعديد من الإنجازات التي قام بها وأيضا درس مختلف العلوم الطبيعية وأفضل ما اشتهر بيه كانت دراسته للطب والفلسفة كما نشأ ابن سيناء في بيئة علمية ودينية فقد تمكن من حفظ القرآن الكريم قبل تجاوزه العشر سنوات وتوفى في شهر حزيران عام 1037 مإنجازاته كان لابن سينا إنجازات في العديد من المجالات في مجال علم الفلك تمكن ابن سينا من خلال متابعته ورؤيته لحركة الكواكب والنجوم فيعتبر هو أول من استطاع أن يري بالعين المجرة كوكب يدعي الزهراء وهو يمر عبر الشمس في علم الجيولوجيا يري أنها تكونت من طبقة طينية لزجة خصبة على مر الزمن ثم أنها تحجرت في فترات ما كما أنه أول ما تكلم عن السحب وكيفية تكونها حظي كتابه في الطب القانون في الطب بشهره واسعة في أوروبا والعالم العربي في مجال الفيزياء كان لابن سينا عدد كبير من الإنجازات في مجال الفيزياء والميكانيكا حيث يعتبر ابن سينا هو مكتشف علم الميكانيكا الحديث سبق ابن سينا غيره من العلماء الآخرين علي سبيل المثال إسحاق ونيوتن في وضعه لأسس الحركة وقوانينها في الفيزياء كما تمكن ابن سينا من ابتكار آله بتوضيح الفرق بين سرعة كل من الصوت والضوءمؤلفاته قانون الطب سيرة الشيخ الرئيس كتاب الشفاء كتاب لسان العرب كتاب النهاية واللانهاية
العالم الخوارزمى
هو أحد أعظم الرياضيين في كل العصور نبذة عنه محمد بن موسي الخوارزمي لقب بالخوارزمي وذلك لقدومه من مدينة خوازم فالفارسية ولد عام 164هجري 780 ميلادي كما عاش مع والديه بالقرب من مدينة بغداد قضى عامين في دراسة الرياضيات وأيضا كان له دور كبير في تطوير علم الرياضياتإنجازاته استطاع ذلك العالم أن يقوم بالعديد من الإنجازات في الرياضيات حيث أنه جمع الرياضة الكلاسيكية من جميع أنحاء العالم كما ابتكر علم في الجبر سمي بعلم الخوارزميات والتى عرفت فيما بعد باللوغاريتمات يعتبر الخوارزمي هو صاحب الفضل في نشر ومعرفة الأرقام العربية والهندية وأيضا ابتكر الخوارزمي نوع جديد من المعادلات وسمي بالمعادلات من الدرجة الثانية وذلك من أجل حل بعض المسائل الرياضية والهندسيةمؤلفاته كتاب الجبر والمقابلة كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة كتاب صور الأرض الجداول الفلكية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد