تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

دراسة هندسة الديكور

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية دراسة هندسة الديكور
فريق مقال للكتابة 257
دراسة هندسة الديكور

يحلم كل منا بالتصميم الداخلي لمنزله، فيعرف التصميم الداخلي بأنه فن يخلق جمال للمنزل ولأي مكان، ويسعى إلى استكمال جميع المساحات لتلبية جميع الأذواق والرغبات. ويعد التصميم الداخلي دراسة جامعية خاصة. ففيه يتم التعامل مع التصميم من جميع الجوانب بطريقة إبداعية وجذابة تناسب جميع الأذواق والاختلافات. ويمكن تعلم التصميم الداخلي عن طريق دراسة هندسة الديكور. لذا لمن لديه حس إبداعي وفني ويرغب في الالتحاق بهذه الخبرة كدراسة لتحسين مهاراته وتطوير قدراته الفنية.

سنشرح لك جميع المعلومات التي تدور حول دراسة هندسة الديكور، كما سنعرض أهم المتطلبات والاستخدامات والأقسام المتعلقة بدراسة تخصص الهندسة الداخلية وأفضل الجامعات التي يتوفر بها دراسة هندسة الديكور أيضًا. بالإضافة إلى مدة الدراسة، فتابع معنا.

مفهوم هندسة الديكور

يعتبر قسم هندسة الديكور هو القسم الذي يهتم بالتصميم الداخلي للمباني والمنشآت المعمارية المختلفة. حيث يعتبر من المجالات التي أضافت الكثير من الفن والتنظيم إلى عالم البناء. حيث أصبح شكل المباني يتميز بالفن والإبداع والأشكال المتناسقة والمتناغمة والتي تعكس على العين الجمال والراحة النفسية عند النظر إليها. وذلك لأن فن هندسة الديكور هو العمل على خلق تصميمات رائعة تناسب حيز أو مساحة معينة ولكن بطريقة حرفية وإبداعية.

دراسة هندسة الديكور

التصميم الداخلي هو فن إبداعي يهتم بإخراج أفضل الأشكال الجمالية الموجودة عند الإنسان وأرقى اللمسات الفنية، فالتصميم أو التزيين الداخلي للمساحة الداخلية للغرفة يشمل العديد من الأشكال الفنية الجمالية الهندسية. وله العديد من المدارس والأساليب التي يدرسها طالب هندسة الديكور بالتفصيل. وتشمل الدراسة موضوعات مثل تاريخ الفن، النظريات الثقافية، دراسات المواد الخام التجميلية، دراسات التشييد المهنية. كما أن دراسة هندسة الديكور في المرحلة الجامعية تأخذ في الاعتبار الخلفيات الثقافية للعديد من الفنون والثقافات التجميلية العالمية لكل دولة على حدة.

ويجب أن يكون لدى الطلاب الذين يرغبون في دراسة تخصص هندسة الديكور، العديد من المعايير الإبداعية والمهارات الجمالية، مثل حب الرسم والإبداع في عالم الألوان. بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المواد المستخدمة والمعدات اللازمة. كما انه يجب أن يتميز الطالب بذوق رفيع وفريد ​​ليمنح نفسه شخصية خاصة. وقد يُذكر للمرة الثانية أن هذا التخصص هو فن أكثر منه دراسة.

أهمية دراسة هندسة الديكور

دراسة هذا التخصص له فوائد ومميزات عديدة، ومنها ما يلي:

  1. دراسة هندسة الديكور تساعد الطلاب على اكتساب الخبرة وتحسين المهارات الجيدة في إدارة المشاريع الخاصة.
  2. تساعد في تعلم أساسيات الرسم والعمل على تطوير مراحله.
  3. تساعد دراسة هندسة الديكور في الحصول على فرصة عمل مناسبة بأجر مرتفع يتناسب مع مستوى معيشي لائق.
  4. البحث عن تنمية المواهب وتحسينها.
  5. تساعد هذه الدراسة أيضًا في إبراز القدرة الإبداعية للفنان، وقدرته على تقديم الجوانب الجمالية للألوان والديكورات وتصميمات المنزل.

شروط القبول في هندسة الديكور

دراسة هندسة الديكور

دراسة هندسة الديكور

تختلف المراحل الدراسية من مرحلة لأخرى بمتطلباتها واحتياجاتها وشروط القبول فيها، كذلك القبول في كلية هندسة الديكور ودراسة هذا التخصص له بعض الشروط، ومن أهمها الشروط الآتية:

  1. اجتياز اختبار القدرة الداخلية بعد الانتهاء من امتحان الثانوية العامة.
  2. يقتصر قبول الطلاب الحاصلين على شهادة فنية (دبلوم إعداد فني – دبلوم فني ثانوي)  على تخصص الهندسة المعمارية، لأن التخصصات الأخرى لا تتوافق مع الطبيعة الأكاديمية لقسم الهندسة المعمارية.

متطلبات العمل في مجال هندسة الديكور

يجب الحصول على تعليم ومهارات جيدة في العديد من الموضوعات المتعلقة بالتصميم الداخلي، مثل الهندسة المعمارية والتصميم الجرافيك والفنون الزخرفية. بالإضافة إلى البرامج التي يمكن استخدامها في بناء النماذج، يمكن أيضًا تطوير مهارات استخدام تطبيقات البرامج المخصصة للتصميم المستند إلى الكمبيوتر للمساعدة في إنشاء تصميمات ثنائية وثلاثية الأبعاد. كما يجب أن تكون على دراية ببعض العناصر الأساسية، مثل الملمس واللون وتخطيط المساحة والاستدامة. ويلزم معرفة قوانين البناء والمتطلبات الهيكلية دون إغفال قضايا الصحة والسلامة.

موضوعات دراسة التصميم الداخلي

تنتمي دراسة التصميم الداخلي إلى الفنون التشكيلية، وهناك العديد من المجالات الأخرى في الجامعة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بهندسة الديكور. ومن أهم هذه المجالات:

  1. الفن البصري.
  2. تصميم الأزياء.
  3. تصميم جرافيك.
  4. الرسوم المتحركة.
  5. الفن والتصميم والموسيقى.
  6. هندسة معمارية.
  7. التصميم الخارجي.

مواد دراسة تخصص هندسة الديكور

تقدم دراسات الهندسة الداخلية العديد من الدورات العلمية التي قد تتغير أسماؤها في جامعات مختلفة. ولكن مما لا شك فيه أن هذه الجامعات تسعى في نهاية المطاف إلى تقديم محتوى علمي واحد. وتشمل مواد دراسة تخصص هندسة الديكور على المواد الآتية:

  1. التصميم الخارجي.
  2. تصميم الكمبيوتر.
  3. علم نفس التصميم الداخلي.
  4. طرق العرض والإخراج.
  5. العمارة الحديثة والتصميم الداخلي.
  6. تصميم الحدائق.
  7. الديكور الداخلي.
  8. تصميم الأثاث الخاص.
  9. المنظور والظلال.
  10. موضوعات خاصة في التصميم الداخلي.
  11. النسيج والأثاث.
  12. المواصفات والكميات والممارسة المهنية.

افضل جامعات دراسة هندسة الديكور

تخصص الهندسة النووية من أفضل تخصصات مجال الهندسة وأصبح من أكثر التخصصات انتشارًا في العالم في الآونة الأخيرة. ويتم تدريسه في الكثير من الجامعات العالمية المعروفة ومن بين هذه الجامعات:

دراسة هندسة الديكور

دراسة هندسة الديكور

  1. جامعة أبيلين كريستيان في أمريكا.
  2. جامعة فلوريدا الأمريكية.
  3. كلية فانشاو في كندا.
  4. جامعة فانكوفر ايلاند الكندية.
  5. كلية التصميم الداخلي في لندن.
  6. اكاديمية فلورنس للتصميم في إيطاليا.
  7. معهد برات في المملكة المتحدة.
  8. كلية سافنا للفنون والتصميم.

عدد سنوات دراسة هندسة الديكور

فترة الدراسة في هندسة الديكور تستغرق مدة لا تزيد عن 4 سنوات، ولكن يجوز للطالب إكمال فترة الدراسة. والحصول على درجة البكالوريوس في هذا التخصص الهندسي خلال فترة تتراوح ما بين 3 سنوات إلى 3 سنوات ونصف. وذلك حسب عدد الساعات والفصول الدراسية التي يسجلها الطالب أثناء فترة الدراسة.

وظائف هندسة التصميم الداخلي

لا تقتصر مهنة خريجي هذا التخصص على العمل في أعمال الديكور فقط، بل هناك العديد من المجالات العملية الأخرى التي سنعرضها لك، ومن ضمنها الآتي:

  1. يمكن لمهندس الديكور العمل كمصمم منزل ومنسق أثاث منزلي.
  2. العمل في تصميم الإعلانات.
  3. العمل كمصمم ديكور.
  4. التوظيف في شركة استشارات هندسية.
  5. العمل في المهن الحرة وإقامة المشاريع الخاصة.
  6. الالتحاق بوظيفة في شركة هندسية.
  7. العمل كمصمم في مجال التصميم المستدام.

مواصفات مهندس الديكور

  • يجب أن يكون لدى مهندس الديكور زوق رفيع، كما يجب أن يكون لديه بعض المعايير الإبداعية والمهارات الجمالية كحب الرسم والإبداع في عالم الألوان. بالإضافة إلى أنه يجب أن يتعلم كيفية التعامل مع المواد المستخدمة والمعدات اللازمة.
  • يجب ان يكون لديه القدرة على الابتكار في مجال التصميم والرسم.
  • من المحبب أن يتمتع مهندس الديكور بالذكاء البديهي والخيال الحي ليستطيع التعامل مع أي حيز أو فراغ بإبداع وحرفية.
  • يجب أن يكون محب للعمل الميداني ومحب للتجدد والتطور أيضًا.
  • يجب أن يكون لدى مهندسي الديكور موهبة الرسم والقدرة على تحويل الأشياء القديمة إلى تحفة فنية.
  • لابد أن يتحلى بالصبر ويستوعب أراء الناس وأذواقهم.

الخلاصة

بذلك نكون قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص دراسة هندسة الديكور وأهم مجالات العمل لهذا التخصص. كما عرضنا المواد الدراسية لتخصص هندسة الديكور وأفضل الجامعات التي تهتم بدراسة هذا التخصص في الخارج أيضًا، دمتم بخير.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة