تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

خطوات علاج نزيف الأنف للأطفال

الرئيسية الطب و صحة الانسان خطوات علاج نزيف الأنف للأطفال
rehab-khaled 540
خطوات علاج نزيف الأنف للأطفال

خطوات علاج نزيف الأنف للأطفال

تفاجئ الكثير من الأمهات بأن أبنائها أثناء الصباح أو المساء قد تصاب بنزيف أنفي مما يؤدي إلى نزول الدم من أنفها وهذا دون أي إصابات أو أي سبب مسبق مما يسبب لها هلعا وخوفا كبيرا وتقوم بالإسراع إلى الطبيب لكي تطمئن على طفلها ومعرفة ما هو سبب حدوث هذا النزيف وكيفية علاجه، هنا يقوم الطبيب بمطمئنتها بأن معظم هذه الحالات قد تشفى من تلقاء نفسها أو تشفى نتيجة إخضاعها للعلاج المنزلي، ولكن مع هذا يوجد بعض حالات الأطفال المصابة بالنزيف تحتاج إلى التدخل الطبي، وتختلف أشكال وخطوات العلاج طبقا لاختلاف الحالة المعرضة للنزيف الأنفي لهذا يوجد أكثر من نوع للعلاج، ولكن هذا لا يمنع القيام بالإسعافات الأولية عند إصابة الطفل بالنزيف فالإسعافات التي تقوم بها الأم لمنع النزيف شيء أما العلاج فهو شيء آخر حتى وإن تشابها في بعض الأمور.

تناول الكرنب والبروكلي والسبانخ

يفضل الكثير من الأشخاص لعلاج أبنائهم منزليًا باستخدام الأعشاب خاصة إذا كانت حالاتهم لا تستدعي القلق ومن الأعشاب التي تساعد على العلاج.

  • ينصح بتناول الكرنب والبروكلي والسبانخ لاحتوائهم على فيتامين K الذي يساعد على إبقاء الأوعية الدموية بحالة جيدة وتحمي الأوعية الدموية من التمزق.
  • قد تساعد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين c على حماية الأوعية الدموية ومن ثم التقليل من النزيف الذي قد يصيب الأنف عند الأطفال ولكن لابد من العلم أنه يتم العلاج على المدى البعيد.

استخدام الماء لترطيب الأنف

  • استخدام الماء المالح لترطيب الأنف وذلك عن طريق وضع ماء مغلي مسبقا لضمان نقائه وبعد تبريده تماما نضيف إليه الملح.
  • ومن ثم يتم التقطير بالماء المالح داخل الأنف لترطيبها لأن جفاف الأنف من أكثر المسببات التي قد تحدث وتسبب النزيف خاصة في فصل الشتاء.

استخدام خل التفاح

  • خل التفاح له دور فعال في تقلص الأوعية الدموية ولهذا يمكن استخدامه أثناء حدوث النزيف للأنف بوضع كمية من حمض التفاح في كوب.
  • ومن ثم نقوم باستخدام قطنة يتم غمسها داخل الكوب ثم نقوم بمسح الأنف مدة زمنية ما بين الخمس والعشر دقائق لتلاحظ النتيجة بان النزيف يهدئ إلى أن يتوقف تمامًا نتيجة الأحماض الموجودة داخل خل التفاح.

استخدام نبات القراص أو الفلفل

  • إذا وضع نبات القراص على مكان النزيف مدة زمنية لا تزيد عن عشر دقائق فإن الدم يهدئ بالفعل لأنه من النباتات العشبية التي يحمي من النزيف تمامًا.
  • يعتبر استخدام فلفل الحريف من الأشياء التي يستخدمها البعض لعلاج النزيف الأنفي للأطفال فهو يعمل كمنبه خلوي ومنظم لضغط الدم الجاري أي أنه يزيل الضغط عن منطقة النزف.
  • واستخدامه يمكن استخدام أربع ملاعق من بودرة فلفل الحريف مخلوطة بكوب من الماء المغلي مسبقًا وتركه إلى أن يصبح دافئًا نوعًا ما ومن ثم تناول هذا المشروب المخلوط عند بداية التعرض للنزف.

استخدام الأدوية والعقاقير

  • في بعض  حالات الإصابة قد تتفاقم وتزداد الأمور سوءا وخطورة وأحيانا تلاحظ الأم أن الأمر غير طبيعي عن المعتاد هنا يجب عليها التوجه مباشرة إلى الطبيب ليقوم بعمل الإجراءات والفحوصات اللازمة من عمل كافة التحاليل والأشعة اللازمة لتحديد مدى خطورة الحالة المرضية.
  • وهذا لعلاجها وتكثيف العلاج لها أو قد يضطر الطبيب في بعض الأحيان إلى اللجوء إلى الجراحة للقضاء على هذه المشكلة نهائيا ومن ثم الخضوع لبعض العلاجات بعد العملية مباشرة.
  • في جميع الأحيان ينصح الكثير من الأطباء إذا تعرض طفلك للنزيف الأنفي لابد من اللجوء إلى الطبيب لتحديد الحالة ومدى خطورتها وكيفية علاجها حتى لا تتفاقم الأمور.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة