تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

تقلصات الرحم في الشهر الثامن من الحمل

الرئيسية الطب و صحة الانسان تقلصات الرحم في الشهر الثامن من الحمل
rehab-khaled 924
تقلصات الرحم في الشهر الثامن من الحمل

يعرف تقلص الرحم بأنه عبارة عن انقباض أو قصر عضلات الرحم والتي يظهر غالبا لدى النساء في فترة  الدورة الشهرية حيث أن تقلص الرحم أثناء فترة المخاض يساعد على ترقيق عنق الرحم وتمديده بحيث تسهل عملية الولادة ويسهل نزول الجنين من قناة الولادة، ويستمر الحمل الطبيعي مدة 9 أشهر، ولكن في بعض الحالات قد تحدث الولادة في شهر مبكر مثل الشهر الثامن فقد تبدأ أعراض المخاض يبدأ عنق الرحم في الاتساع ليصل الحال في النهاية إلي الولادة المبكرة إلا أن الولادة المبكرة قد تحمل بعض المخاطر لنمو الطفل مما يستدعي إدخال الطفل إلي الرعاية الطبية.

كيفية ظهور تقلصات الرحم

  • يظهر تقلص الرحم بشكل واضح وقوى أثناء فترة المخاض فتكون الأعراض في البداية على شكل انقباضات وتصلب في المعدة بعدها تتحول ببطء إلي ما يشبه تقلصات شديدة بالمعدة كالتقلصات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.
  • وقد تكون هذه التقلصات مصاحبة ببعض الغازات وتساعد الانقباضات على تغيير وضع الجنين داخل رحم الأم؛ وقد تختلف أنواع الانقباضات التي تصيب المرأة أثناء فترة الحمل حسب مواعيدها وسببها.

أنواع الانقباضات والتقلصات

الانقباضات المبكرة:

  • تظهر الانقباضات المبكرة في الأشهر الثلاثة الأولى حيث يكون جسم المرأة الحامل في هذا الوقت يحاول التأقلم مع الحمل وممكن أن يكون سبب الشعور بهذه التقلصات هو تمزق الأربطة حول الرحم.
  • وإذا عرضت المرأة بناءات على ما سبق يجب اللجوء إلي الطبيب المختص لعلاج الحالة فورا واتخاذ اللازم.

تقلصات المخاض الكاذبة:

  • يمكن أن يظهر هذا النوع من التقلصات في الشهر الثامن بشكل عشوائي وغير منتظم ومن أعراضها أن تتعرض المرأة الحامل آلام شديدة ولتخفيف هذه الآلام يجب على المرأة شرب كميات كافية من الماء وإخراجه بصورة طبيعية ومنتظمة والاستحمام بماء دافئ ليس هذا بعد بل يجب عليها التنفس بشكل منتظم.
  • أما إذا شعرت المرأة الحامل بانقباضات تأتي بشكل منتظم هنا لابد من الوقوف والاهتمام لما يحدث لأنه قد تكون هذه دلالة على بداية مخاض مبكر لدى الحامل وهنا يجب عليها إبلاغ الطبيب لعمل الإجراءات اللازمة والملائمة لحالتها.

تقلصات المخاض الحقيقية:

  • وتظهر على شكل آلام في منطقة الظهر تكون بدايتها خفيفة ويزداد الألم بالتدريج إلي منطقة أسفل الظهر ولكن إذا ظهر الألم منذ البداية في منطقة الظهر فهذا معناه أن هناك سبب آخر للألم؛ تشعر المرأة الحامل بتقلصات في منطقة الظهر لحركة الجنين إلي قناة الولادة.
  • حيث يصبح رأس الجنين متجه للأسفل وهذا يزيد من الضغط على أعصاب الظهر للحامل لذا تشعر بألم قوي جدا وقد يساعدها الطبيب في تخفيف هذا الألم عن طريق بعض العقاقير التي قد يصفها لها.

أسباب ظهور تقلصات الرحم بالشهر الثامن

إذا أصيبت المرأة الحامل بالجفاف أثناء حملها يرتفع لديها نسبة الاوكسيتوسين في الدم مما يؤدى إلي بداية الانقباضات ولابد من التنبيه على مدى خطورة الإصابة بالجفاف خلال فترة الحمل حيث انه يمكن أن يؤدى إلي المخاض المبكر لذلك يجب شرب الكثير من الماء في الشهر الثامن من الحمل.

الفحص المهبلي:

  • في الفترة الأخيرة من الحمل تبدأ الحامل متابعة حملها مع الطبيب المختص من أجل أجراء الفحص المهبلي.
  • لتقييم مدى توسع عنق الرحم وهذا الفحص قد يكون مؤلما ويحفز على ظهور الانقباضات والتقلصات.

الجماع:

  • يمكن أن تشعر الحامل بالتقلصات خلال ممارسة الجماع خاصة في الفترة الأخيرة من الحمل.
  • لذلك ينصح الطبيب الحامل بعدم ممارسة الجماع في هذه الفترة تجنبا لحدوث مثل هذه التقلصات والانقباضات.

ممارسة الرياضة:

  • كلما زاد حجم بطن الحامل أصبحت ممارسة الرياضة شيء صعب لذا يجب عليها التوقف عن ممارسة رياضتها إذا شعرت بالتقلصات.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة