تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

المحابس

الرئيسية دليل الخدمات الخليجية المحابس
rehab-khaled 1821
المحابس

المحابس

تعتبر شركة هنتر هي الرائدة في صناعة الملابس حيث أن الشركة تمتلك أكبر خط إنتاج خاص بصناعة محابس الري الكهربائية فهو ينتج الكثير من الأشكال التي يتم استخدامها العديد من المناطق أمثلة المناطق السكنية وملاعب الجولف وشبكات المسئولة عن الري بالتنقيط، وبجانب ذلك فإن عمر محابس هنتر طويل الأمد فهو مصممة على تحمل اختبار الزمن مهما كانت الظروف المحيطة بها فهي تعمل بكفاءة كبيرة وضمان أيضا.

شبكات الري وتصميمها

  • في البداية يجب توفير محطة فلتره لإنشاء محطات الري سواء كان مصدر المياه نهر أو بئر عميق ولكل منهما محطة فلتره خاص في مياه النهر يلزمها فلتر متعدد المراحل أما مياه البئر يلزمها محطة فلتره من نوع آخر.
  • ومن اسمها فإن الهدف من محطات الفلتره هو تنقية المياه حتى لا تؤثر الشوائب على تصريف الماء داخل النقاط ولا يسبب انسداد في فلتر التنقيط، ولابد من إجراء صيانة دورية كل أسبوعين لمراقبة الفلاتر وتنظيفها من الرواية العالقة بها.

تصميم الخطوط الرئيسية للري

هي خط من المواسير ذو أقطار كبيرة وضغط عالي لتوفير المياه إلى الخطوط الفرعية التي توصل لخراطيم الري ويجب أن تصمم الخطوط الرئيسية كالتالي:

  1. أن تكون في خط مستقيم وعلى أبعاد متساوية من سطح التربة لتفادى الفقد بالإحتكاك في تصريف المياه أثناء مروره وسهولة وصوله للخطوط الفرعية في أقل وقت وأكبر كمية.
  2. أن يكون الحفر في الخط الرئيسي على نفس العمق وأبعاد متساوية فلا يجوز أن يكون الحفر في مكان متى وفى مكان آخر 60 سم بل يجب أن يكون أبعاد العمق في الخط بأكمله متساوي لأن اختلاف العمق يؤدى إلى تذبذب الضغط للمياه.
  3. وبالتالي لا ينتظم الضغط في الخطوط الفرعية كما لا ينتظم أيضا في خراطيم الري وكل هذا ينعكس بالسلب على التنقيط وكمية المياه التي يجب وصولها لري النباتات.
  4. أن يتم أحكام توصيل مواسير الخط الرئيسي لتجنب تسريب المياه وتذبذب ضغط المياه في شبكة الري.
  5. أن يتم إنشاء الخط الرئيسة بعيد عن الطرق ومرور السيارات لتجنب التلف والكسر.
  6. أن توضع علامات تظهر وجود خط المياه في باطن الأرض لتجنب إقامة مشروعات قد تؤدى إلى تلف المواسير.

 تصميم الخطوط الفرعية للري

  • غالبا هي من تستقبل المياه من الخط الرئيسي بواسطة محابس أو مسالي وتقوم بإيصالها على خراطيم الري بواسطة محابس أقل قطرا من التي تستقبل بها من الخط الرئيسي.
  • كما أن الخط الفرعي يكون على عمق أقل من الخط الرئيسي.

 تصميم خراطيم الري

  • هذه المرحلة قريبه من النباتات حيث أن نمو النباتات يؤثر ويتأثر به خراطيم الري، كما أنه يجب تحديد نوع النقط قبل يجوز أن يوجد نقاطه ذات فلتر مضغوط وأخرى بلا فلتر على الخرطوم ذاته مما يؤدى إلى عدم انعدام تصريف المياه وعدم كفاءة الشبكة.

 المحابس الرئيسية:

  • غالبا ما يكون لها أشكال كثيرة فمنها عالية الجودة والأقل في الجودة كما تختلف في الشكل والخامة حسب الحالة المادية لصاحب العمل لكن لا يجوز إهمال هذا الجزء فهو معه في تركيب شبكة الري ويلزم أن تكون حديدية أو مصنوعة من الزهر والأفضل أن تستخدم محابس عالية الجودة.

وتختلف أقطار المحابس بحسب تصميم الشبكة فتبدأ من 3 بوصة وتصل إلى 01 بوصة ويوجد منه 4 و6 و8بوصة وأنواعها كالتالي:

  1. محبس إيطالي طارة 6 بوصة.
  2. محبس إنجليزي طارة 4 بوصة.
  3. محبس فراشه صيني 6 بوصة.
  4. محبس فراشة محلى 3 بوصة.

وأفضل وضع المحبس الرئيسي أن يكون في مكان مرتفع عن سطح التربة لتجنب كسره وتلفه لكن لا يكون مرتفع كثيرا حتى لا يتلف أو يسرق.

 المحابس الفرعية:

  • يتم التحكم من خلالها في كمية المياه التي تصل إلى الخط الفرعي ويلزم صناعتها من CVP وغالبا تكون 2 بوصه.
  • وتكون أما صناعه محليه أو كورية أو إيطاليا ويتوفر منها الصيني أيضا.
  •  محابس ذو 61 مم (غالبا استخداماتها قليلة حيث تستخدم للتحكم في الخطوط الصغيرة ذات قطر 61 مم أمثلة خراطيم الري بالتنقيط).

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة