تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

الفرق بين اضطراب فرط الحركة وسمات التوحد للاطفال

الرئيسية الطب و صحة الانسان الفرق بين اضطراب فرط الحركة وسمات التوحد للاطفال
yourcolor 162
الفرق بين اضطراب فرط الحركة وسمات التوحد للاطفال

الفرق بين اضطراب فرط الحركة وسمات التوحد للاطفال

تشكو الكثير من الأمهات من شقاوة أبنائهم بسبب شعورهن بالعجز، وعدم قدرتهن على تنظيم النشاط المفرط لأطفالهن. إلا أن حركة الصغار وتفاعلهم قد يكون أمرًا صحيًا ومهمًا لنموهم. وقد يكون هناك أيضًا بعض المبالغات من قبل الأمهات، فيما يتعلق بمدى نشاط أطفالهم. ولكن، هناك بعض الأطفال الذين هم بالفعل أكثر نشاطًا من المعتاد. وقد تتخيل الأمهات في ذلك الوقت أنهم يعانون من أحد الاضطرابات، وهو اضطراب فرط النشاط. ولكن لهذا الاضطراب علامات واضحة تمامًا مثل طيف التوحد، وهنا يجب الحرص على التشخيص الجيد لطفلك حتى تستطيعِ التمكن من معالجته بشكل صحيح.

ولكن، لا تقلقي على طفلك لأننا من خلال هذا النص سنتعرف على أسباب فرط الحركة والفرق بينه وبين النشاط الزائد والتوحد عند الأطفال. فتابعي معنا.

ما الفرق بين النشاط الزائد وفرط الحركة؟

ليس كل زيادة في النشاط تعني فرط النشاط، لأن هذا الاضطراب عادة ما يكون مصحوب بأعراض أخرى، ومن ضمنها الأعراض الآتية:

  • التململ أثناء الجلوس، فلا يمكن للطفل أن يظل ساكناً لفترة طويلة، ويتحرك بشكل مستمر.
  • النقر باليدين أو القدمين بشكل مستمر.
  • الاستيقاظ بشكل متكرر أثناء النوم.
  • ركض دائمًا، حتى في الأوقات والأماكن غير المناسبة.
  • عدم قدرته على اللعب بهدوء.
  • تحدث كثيرًا بلا توقف وفي مواضيع ليس لها  صلة.
  • يجيب عن الأسئلة قبل أن تكتمل.
  • السلوك العدواني أو العنيف مع من حوله.
  • عدم القدرة على اتباع التعليمات.

ومع ذلك، فإن ملاحظة عدد من هذه السلوكيات لا تعني بالضرورة أن طفلك مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. ولكن للتفرقة فأن النشاط المفرط لا يعيق الطفل عادة عن ممارسة حياته بشكل طبيعي، أو إكمال واجباته المدرسية ومهامه اليومية، بينما يفعل اضطراب فرط النشاط.

وغالبًا ما تظهر مشكلات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه خارج المنزل، عندما يكون الطفل في خارج دائرة الأمان الخاصة به، لذلك يطلق العنان لسلوكه.

أسباب فرط النشاط عند الأطفال

هناك العديد من الدراسات المهتمة بالمشكلات السلوكية والاضطرابات العصبية لدى الأطفال ودراسة تفسيرات زيادة النشاط، وتشير الدراسات إلى أن أهم أسباب النشاط المفرط للأطفال هي كما يلي:

الألوان الاصطناعية

خلال دراسة علمية حديثة داخل المملكة المتحدة، وجد باحثوها أن هناك علاقة بين الألوان الاصطناعية المستخدمة في الأطعمة والمشروبات المعلبة وزيادة نشاط الأطفال. لذا فإن تقليل استهلاك الأطفال للأطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية قد يساعد في تقليل فرط النشاط.

الفرق بين اضطراب فرط الحركة وسمات التوحد للاطفال

الفرق بين اضطراب فرط الحركة وسمات التوحد للاطفال

المواد الحافظة

توجد المواد الحافظة في العديد من الأطعمة المعلبة والحلويات والأطعمة الجاهزة، وعلي الرغم من أن الدراسات الطبية لم تؤكد وجود علاقة فورية بين المواد الحافظة والنشاط المفرط، فقد لوحظ أن تقليل كمية الأطعمة التي تحتوي عليها يؤدي إلى تقليل فرط النشاط عند الأطفال.

السكر

أثبتت الدراسات أن تناول الطفل الدارج لكميات كبيرة من السكر يزوده بالعديد من السعرات الحرارية، لذلك يشعر بالطاقة الزائدة التي تجعله يتحرك باستمرار.

الإرهاق المفرط

سواء كان ذلك بسبب قلة النوم أو عدم الانتظام، فقد يظهر الطفل المتعب سلوكًا عُدْوَانِيًّا واندلاعًا للغضب تجاه الآخرين، وتظهر عليه علامات فرط النشاط.

الإفراط في مشاهدة التلفاز

يبدو أن التليفزيون متهم بالعديد من المشكلات الصحية، وذلك لارتباطه بزيادة معدلات العنف بين المراهقين، وانتشار السمنة بين الأطفال، وزيادة فرص الإصابة بالتوحد. إنه أمر طبيعي بفضل تفريغ طاقاتهم، مثل اللعب وممارسة الرياضة. لذلك ينصح المتخصصون بتقليل ساعات مشاهدتها للأطفال مفرطي النشاط.

خلل في إفراز الغدة الدرقية

هرمون الغدة الدرقية ينظم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، وإذا تم إفراز الهرمون بشكل طبيعي، تزداد سرعة الحرق، مما يسبب مستويات أعلى من الطاقة، فضعف الغدة الدرقية. يشكل خطورة على الصغار، وفرط النشاط مجرد أحد أعراضه.

التسمم بالرصاص

أجريت العديد من الدراسات العلمية للنظر في تأثير الرصاص على الدماغ لفترة طويلة، وقد وجد أن السمنة نتيجة التعرض للتلوث تسبب مشاكل خطيرة للصغار، بما في ذلك صعوبات التعلم، وانخفاض مستويات الذكاء والسلوك العدواني والنشاط المفرط.

الكافيين

يحتوي الكافيين على خصائص منبّهة ومنشّطة، ومن المحتمل أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة منه إلى فرط النشاط لدى الأطفال، لذلك إذا كان أطفالك يستهلكون كميات من الكافيين الموجودة في الكولا، فقد يكون هذا سببًا لفرط نشاطهم.

حساسية الطعام

وجدت الدراسات الطبية أن بعض المواد المسببة للحساسية الغذائية تسبب فرط النشاط، مثل البيض والحليب وفول الصويا، ولكن ليس كل الأطفال المصابين بالحساسية يظهرون فرط النشاط. وفي حالة كانت الحساسية وراء فرط النشاط، فإن فرط النشاط عادة ما يكون من الأعراض قصيرة العمر التي تختفي.

الضغط العصبي

عندما يتعرض الأطفال لمواقف يواجهون خلالها ضغطًا كبيرًا ومفاجئًا، فسيظهرون ميلًا أكبر للمناورة والنشاط، والذي قد يكون رد فعل شائعًا بين الأطفال لمقاومة الضغط، فكل ما يتعلق بأذهانهم هو حثهم على تفاديه. إذا لاحظت ذلك على طفلك، فربما يكون الجواب هو التخلص من مصادر الضغط عليه، مثل المشاكل الأسرية.

الفرق بين اضطراب فرط الحركة وسمات التوحد للاطفال

الفرق بين اضطراب فرط الحركة وسمات التوحد للاطفال

هل فرط النشاط مرتبط بما يأكله طفلي؟

يفضل أن يتجنب طفلك تناول هذه الأطعمة ويفضل أن يأكل طفلك هذه الأطعمة فرط النشاط وقد يكون اضطراب نقص اضطرابًا في النمو العصبي يحدث عند الأطفال ويجب أن يظل في مرحلة الطفولة، ولكن هناك العديد من الاضطرابات الدراسات التي أثبتت أن اتباع نظام غذائي صحي يزيد من الهدوء للأطفال الذين يعانون من فرط الحركة.

الأطعمة الواجب تجنبها لتجنب فرط النشاط عند الأطفال

  • الكربوهيدرات البسيطة، مثل الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم وتسبب ارتفاعًا سريعًا في الأنسولين داخل الجسم، مما يجعل معدل السكر في الدم لدى الطفل غير منتظم، مما يؤثر على سلوكه.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من السكر تساعده على التحكم في سلوكه، لأنها تحافظ على مستوى السكر في الدم. بدلًا من تقديم الحلويات والمشروبات الغازية له.
  • الزئبق: الزئبق يصعب هضمه، ومع مرور الوقت يتراكم داخل الدماغ، مما يسبب فرط النشاط داخل الطفل ويزيد من أعراض فرط النشاط.
  • يفضل تجنب تناول أسماك القرش والماكريل رغم غناه بزيوت أوميغا 3، ويتم استبدالهم بالتونة والسلمون.
  • الألوان الصناعية: تجنب الأطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الألوان الصناعية مرتبطة باضطراب فرط النشاط عند الأطفال.

الأطعمة الضرورية لتجنب فرط النشاط عند الأطفال

البروتين

يضيف البروتين إلى نظام طفلك الغذائي، ويجب أن يبدأ يومه بنوع من البروتين في وجبة الإفطار وخلال وجبات اليوم، وذلك بفضل دور البروتين في إنتاج الناقلات العصبية، والتي تقوي اتصال الدماغ بالجسم. كما أن يعمل البروتين على تنظيم السكر في الدم، مما يحارب فرط النشاط.

سمك السلمون

هو غذاء مثالي لطفل صغير يعاني من فرط النشاط، لاحتوائه على فيتامين د . بالإضافة إلى، كونه مصدرًا صادقًا للبروتين، وقد يكون مصدرًا غَنِيًّا بزيوت أوميغا 3. والتي تعد مكونًا مُهِمًّا لبعض الهرمونات وأيضا الجهاز العصبي. وبالتالي، ضروري التحكم في عمل الدماغ والنبضات العصبية. وتقلبات المزاج، كما يحتوي السلمون أيضًا على التريبتوفان، وهو حمض أميني مهم يستخدمه المخ لإنتاج هرمون السيروتونين، المسؤول عن الشعور بالسعادة واليقظة. كذلك يحتوي سمك السلمون على المغنيسيوم وهو معدن مهم لمحاربة التوتر لأنه يريح العضلات ويهدئ الأعصاب بشكل طبيعي.

الموز

الموز غني بالألياف ويحتوي على فيتامين ب 6، الذي يعد له دوراً مهماً على أداء وظيفة المخ والحفاظ على المستوى التقليدي من المغنيسيوم، وهو معدن ينقصه الأشخاص الذين يعانون من فرط النشاط. كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على نقل النبضات العصبية، ونقصه قد يسبب التهيج وبالتالي ظهور أعراض أخرى. مرتبطة بفرط الحركة.

السبانخ

تحتوي السبانخ على فيتامين E والمعادن المغنيسيوم والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وفيتامين Bc، مما يساعد على استرخاء الناقلات العصبية للطفل شديد النشاط، وفيتامين E مضاد للأكسدة كما أن السبانخ تحمي أنسجة المخ وتحسن أداء خلايا المخ.

الأعراض المشتركة بين اضطراب فرط الحركة والتوحد

الفرق بين اضطراب فرط الحركة وسمات التوحد للاطفال

الفرق بين اضطراب فرط الحركة وسمات التوحد للاطفال

يشترك حالات التوحد وحالات فرط الحركة بأنهما من اضطرابات النمو، ويأثران على التفاعلات الاجتماعية لدى الطفل وعلى سلوكه. لذلك، لابد من التشخيص السليم من المتخصصون في هذا المجال لأن كثير من الأطباء غير قادرين على التفرقة بين الأعراض، ومن ضمن الأعراض المشتركة فيما يلي:

  • المهارات الحركية الدقيقة المتأخرة.
  • التهور والمجازفة دون القلق بشأن نتائج الأفعال.
  • عيوب في التفاعلات الاجتماعية.
  • صعوبة اتباع التعليمات والتركيز.
  • مشاكل اللغة.
  • ضعف في التواصل البصري بدرجات متفاوتة.

أعراض اضطراب فرط الحركة (ADHD)

  1. صعوبة التركيز بشكل عام وعدم التركيز علي مهمة واحدة.
  2. سرعان ما يمل الطفل من مهمة واحدة، وينتقل من شيء إلى آخر بسرعة.
  3. عدم التوقف عن الحركة وفي بعض الأحيان يتطور إلى قفزة.
  4. لا يمكنه اللعب بهدوء، مقاطعة المحادثات والأنشطة.
  5. لا يظهر أي قلق لمشاعر الآخرين.
  6. لديه صعوبة في تبديل الأدوار.
  7. صعوبة تحمل الجلوس لفترة طويلة.
  8. لا يبدو منتبهاً للحديث أثناء الحديث معه.

أعراض اضطراب طيف التوحد(Autism)

  1. ضعف التفاعل الاجتماعي.
  2. تركيز شديد على شيء واحد أو مهمة واحدة.
  3. لا يتواصل بالعين مع أي شخص ويتجنب ذلك.
  4. لا يتفاعل مع مشاعر وعواطف الآخرين.
  5. تكرر الحركات الجسدية، مثل الاهتزاز أو الدوران.
  6. التأخر في كل مراحل النمو العمرية.
  7. نوبات غضب متكررة دون سبب واضح.

الخلاصة

وأخيرا، عزيزتي الأم من المهم جداً مراجعه الطعام الذي يتناوله طفلك والتأكد من أنه صحي وعدم وجود أي مواد حافظة به كما يجب أن تتحلى بالصبر على طفلك حتى لا تتطور حالته الصحية وحتى يستطيع التعامل مع مجتمعنا والاندماج فيه. كما أن يجب عليكِ اختيار الطبيب المناسب حتى يشخص طفلك بشكل صحيح ولا تتهاوني إن لاحظت أي من هذه الأعراض عليه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة