انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

طرق علاج كلف الحمل

Rehab Khaled4 سنوات

خلال فترة الحمل وتغير الهرمونات جسم المرأة الحامل نجد أن جلدها قد تظهر عليه بقع لونها قد يكون أسود أو رمادي أو بني، تسمى هذه البقع الكلف فهو يحدث نتيجة اضطراب الميلانين الموجود بالجلد وهذا نتاج اضطراب هرمونات المرأة أثناء الحمل والرضاعة تؤثر هذه البقع على نفسية المرأة ولكن يمكن طمأنتها بأنها سوف تزول بمجرد الإنجاب واستقرار الهرمونات، ولكن هناك بعض النصائح يجب أن تتبعها المرأة لذا ينصح تغطية الجزء المصاب بالكلف أثناء الخروج من المنزل بواقي الشمس الذي يحمي من أشعة الشمس الضارة.

العلاج الطبي

  • لابد وأن تلجأ المرأة للطبيب إذا تطورت البقع ليقوم الطبيب بعمل اللازم فقد يصف الطبيب بعض الكريمات التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية مثل مادة الهيدروكينون.
  • والتي بدورها تحارب البقع الجلدية ولكن يجب الحذر عن استعمالها باتباع تعليمات الطبيب بدقة شديدة لأن الإفراط في هذه المادة قد يؤثر على الجلد بشكل سلبي وتزيد من تعرض الجلد للآثار الجانبية والتي منها تهيج الجلد والتهابه.
  • لهذا في الحالات شديدة الإصابة بالكلف يصف الطبيب كريمات للبشرة تحتوي على مادة تريتينوين أو والكوريتكوسيتر وحمض الجليكوليك لقوة فعاليتها في تفتيح لون البشرة.
  • كل هذه الأنواع لا يصفها الطبيب وحدها بل يصف معها واقي الشمس فهو هام لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي قد تزيد البقع بالجلد.
  • ويوجد نوع آخر للعلاج وهو الطرق الطبيعية، وتتم هذه الطرق بعمل الماسكات والوصفات بالمنزل بمواد مستخرجة من الطبيعة.

ماسك الألوفيرا

  • نقوم بخلط ملعقتين من الألوفيرا بملعقتين من زيت الزيتون ثم نقوم بوضع هذا الخليط على الجلد المصاب بالكلف مدة لا تزيد عن ثلث ساعة بعدها تشطف البشرة جيدا؛ وينصح باستخدام هذا الماسك ثلاث مرات في الأسبوع.

ماسك عسل النحل والقهوة

  • نقوم بخلط ملعقتين من العسل الأبيض مع ملعقة من الكاكاو، ثم وضع هذا الخليط على البشرة باستخدام فرشاة طرية الملمس ومن ثم يترك الخليط على البشرة مدة زمنية لا تقل عن ربع ساعة.
  • تغسل البشرة بعدها بالماء الفاتر؛ يفضل استخدام هذا الماسك مرتين أسبوعيا مدة شهرين متواصلين حتى تحصلي على بشرة خالية من الكلف والبقع.

ماسك البطاطا

  • نقوم بسلق البطاطا ثم طحنها جيدا والتأكد من عدم وجود أي تكتلات بها، بعد ذلك يتم إضافة ملعقتين من زيت الزيتون ثم إضافة عصره ليمون ويتم الخلط جيدا، ثم يتم وضع هذا الماسك على البشرة لمدة ثلث ساعة بعدها تشطف البشرة بالماء الفاتر.

 خل التفاح

  • يساعد خل التفاح على تفتيح لون البشرة وإظهارها بصورة مرنة وجذابة وهذا لاحتوائه على حمض الستريك الذي يعمل على إزالة البقع من البشرة.
  • ولكي نقوم بعمل ماسك خل التفاح يتم خلط ثلاث ملاعق من الماء مع ملعقتين من خل التفاح وذلك لتخفيف قوة الخل على الجلد.
  • وبعد تنظيف البشرة جيدا نقوم بإحضار قطنة ليتم وضعها داخل هذا الخليط ثم نقوم بمسح البشرة المصابة بالقطنة ومن ثم يكرر حتى انتهاء الكمية.
  • كما يفضل استخدامه على البشرة يوميًا إذا كانت لا توجد لديك حساسية من خل التفاح حتى تحصلي على بشرة فاتحة جذابة.

قناع الفول السوداني

  • يتم طحن مقدار ثلاث ملاعق من الفول السوداني بعد ذلك نقوم بخلطهم بملعقتين من زيت الزيتون المغذي للبشرة ثم اخلطها بنصف ملعقة من العسل الأبيض.
  • والذي يعمل بفعالية على الجلد لا عطاءه درجة عالية من التفتيح؛ يفضل استعمال هذا القناع يوميًا للحصول على بشرة فاتحة اللون خالية من الكلف والبقع.
العلاج الطبي
لابد وأن تلجأ المرأة للطبيب إذا تطورت البقع ليقوم الطبيب بعمل اللازم فقد يصف الطبيب بعض الكريمات التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية مثل مادة الهيدروكينون والتي بدورها تحارب البقع الجلدية ولكن يجب الحذر عن استعمالها باتباع تعليمات الطبيب بدقة شديدة لأن الإفراط في هذه المادة قد يؤثر على الجلد بشكل سلبي وتزيد من تعرض الجلد للآثار الجانبية والتي منها تهيج الجلد والتهابه لهذا في الحالات شديدة الإصابة بالكلف يصف الطبيب كريمات للبشرة تحتوي على مادة تريتينوين أو والكوريتكوسيتر وحمض الجليكوليك لقوة فعاليتها في تفتيح لون البشرة كل هذه الأنواع لا يصفها الطبيب وحدها بل يصف معها واقي الشمس فهو هام لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي قد تزيد البقع بالجلد ويوجد نوع آخر للعلاج وهو الطرق الطبيعية وتتم هذه الطرق بعمل الماسكات والوصفات بالمنزل بمواد مستخرجة من الطبيعة
ماسك الألوفيرا
نقوم بخلط ملعقتين من الألوفيرا بملعقتين من زيت الزيتون ثم نقوم بوضع هذا الخليط على الجلد المصاب بالكلف مدة لا تزيد عن ثلث ساعة بعدها تشطف البشرة جيدا وينصح باستخدام هذا الماسك ثلاث مرات في الأسبوع
ماسك عسل النحل والقهوة
نقوم بخلط ملعقتين من العسل الأبيض مع ملعقة من الكاكاو ثم وضع هذا الخليط على البشرة باستخدام فرشاة طرية الملمس ومن ثم يترك الخليط على البشرة مدة زمنية لا تقل عن ربع ساعة تغسل البشرة بعدها بالماء الفاتر يفضل استخدام هذا الماسك مرتين أسبوعيا مدة شهرين متواصلين حتى تحصلي على بشرة خالية من الكلف والبقع
ماسك البطاطا
نقوم بسلق البطاطا ثم طحنها جيدا والتأكد من عدم وجود أي تكتلات بها بعد ذلك يتم إضافة ملعقتين من زيت الزيتون ثم إضافة عصره ليمون ويتم الخلط جيدا ثم يتم وضع هذا الماسك على البشرة لمدة ثلث ساعة بعدها تشطف البشرة بالماء الفاتر
 خل التفاح
يساعد خل التفاح على تفتيح لون البشرة وإظهارها بصورة مرنة وجذابة وهذا لاحتوائه على حمض الستريك الذي يعمل على إزالة البقع من البشرة ولكي نقوم بعمل ماسك خل التفاح يتم خلط ثلاث ملاعق من الماء مع ملعقتين من خل التفاح وذلك لتخفيف قوة الخل على الجلد وبعد تنظيف البشرة جيدا نقوم بإحضار قطنة ليتم وضعها داخل هذا الخليط ثم نقوم بمسح البشرة المصابة بالقطنة ومن ثم يكرر حتى انتهاء الكمية كما يفضل استخدامه على البشرة يوميا إذا كانت لا توجد لديك حساسية من خل التفاح حتى تحصلي على بشرة فاتحة جذابة
قناع الفول السوداني
يتم طحن مقدار ثلاث ملاعق من الفول السوداني بعد ذلك نقوم بخلطهم بملعقتين من زيت الزيتون المغذي للبشرة ثم اخلطها بنصف ملعقة من العسل الأبيض والذي يعمل بفعالية على الجلد لا عطاءه درجة عالية من التفتيح يفضل استعمال هذا القناع يوميا للحصول على بشرة فاتحة اللون خالية من الكلف والبقع

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد