انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما سبب الرطوبة؟

Shaimaشهر واحد

ما سبب الرطوبة؟ إن مشكلة الرطوبة من أكبر المشكلات التي تواجه أصحاب البيوت؛ لأنه عند حدوثها قد تؤدي إلى حدوث أضرار كثيرة في البيت وتعمل على تخريبه واصابتهم بأضرار صحية في غنى عنها؛ لذا كانت الحاجة إلى معرفة ما سبب الرطوبة أمر طبيعي جدًا؛ وذلك لأن التعرف على سبب المشكلة يساعد في معرفة طرق علاجها والتخلص منها بكل سهولة، ومن خلال ذلك المقال سنتعرف على سبب حدوث الرطوبة في المنزل وكيفية علاجها بأفضل الطرق فتابعونا.

ما سبب الرطوبة؟

ما سبب الرطوبة؟

ما سبب الرطوبة؟

تتعدد أسباب حدوث الرطوبة ويعد  من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث رطوبة داخل البيت:

  • عدم قدرة المكيف على القيام بعمله كما ينبغي؛ لأنه يستطيع أن يتحكم بمستوى تلك الرطوبة الموجودة ولكن عندما يعجز عن القيام بتلك المهمة فإن أهل البيت يشعرون بالرطوبة.
  • ما يتم القيام به في المنزل سواء  استحمام أو طهي الطعام أو غسيل الأطباق كما أن النفس الذي يخرج والعرق الذي يتصبب من أهم أسباب حدوث الرطوبة.
  • تحدث الرطوبة أيضا عند حدوث شقوق داخل بلاط المنزل أو من خلال تسرب أنابيب المياه سواء الناتجة من البيت أو من البيوت المجاورة.
  • كثرة استخدام المياه عند القيام بالتنظيف بشكل كثير جدًا.
  • يترتب على حدوث الرطوبة تقشر في طلاء حوائط المنزل وظهور بقع تعفن.

اقرا ايضًا: هل السيراميك يمنع الرطوبة؟

كيف يمكن منع ظهور الرطوبة داخل المنزل؟

يمكن العمل على منع الرطوبة من التغلغل داخل البيت من خلال اتباع تلك الطرق:

  • العمل على منع تسرب الماء للمنزل وذلك من خلال وضع بعض العوازل سواء على أسطح المنزل الأكثر عرضة لسقوط الأمطار عليها، أو على جدران المنزل.
  • القيام بتشغيل التكييف الذي يعتبر أكبر مزيل للرطوبة فعملية التبريد التي يقوم بها هي التي تقوم بإزالة الرطوبة وأيضا فإن المراوح تقوم بنفس العمل من خلال توزيع الهواء في جميع غرف المنزل.
  • كما أن ألوان دهان المنزل الفاتحة مثل الأبيض والأزرق الخاصة بالجدران والأسقف تخفف من درجة حرارة المكان حيث تعكس أشعة الشمس مما يمنع أو يقلل الرطوبة في المنزل.
  • عند وضع نباتات داخل المنزل فإنها تعد من العوامل التي تساعد على امتصاص الرطوبة بشكل جيد.
  • تهوية المنزل بشكل يومي وفتح النوافذ ربع ساعة أو أكثر خصوصا في فصل الشتاء من خلال تعرض أساس المنزل للشمس يساعد بصورة كبيرة في منع الرطوبة والتخلص منها.
  • يجب تركيب المراوح الخاصة بالتهوية في حمام المنزل والمطبخ يساعد على امتصاص الرطوبة الناتجة عن كثرة استخدام المياه.
  • التقليل من استخدام المياه خاصة المياه الساخنة.
  • تهوية البطانيات في فصل الشتاء من خلالها تعريضها للشمس لفترة طويلة جدًا.
  • العمل على إصلاح أي مشكلة تتعلق بتسريب المياه مثل تشققات الجدران وإصلاح مفاصل الصنابير.
  • الحرص على اختيار أنواع الزجاج المزدوجة لأنها تحافظ على اعتدال درجة الحرارة.

طرق التخلص من رطوبة المنزل

ما سبب الرطوبة؟

يمكن التخلص من رطوبة المنزل والتي تؤدي إلى التخلص أيضا من أي تعفن  أو روائح كريهة في المنزل باتباع تلك الخطوات واستخدام بعض المواد الطبيعية:

  • من أهم المواد الطبيعية الملح الخشن حيث يعتبر أفضل حل للتخلص من تلك المشكلة بشكل نهائي وذلك من خلال رش كميات منه على أماكن الرطوبة والأماكن التي لا يمكن تهويتها؛ لبعدها عن أماكن التهوية.
  • استخدام الخل الأبيض للتخلص من الرطوبة ورائحة العفن.
  • زيت شجرة الشاي من أفضل المواد الطبيعية ويمنع تشكل أي رطوبة لفترة طويلة جدًا وله رائحة خفيفة غير نفاذة.
  • بيكربونات الصوديوم يتم وضع كمية قليلة منه في مكان الرطوبة وذلك بوضعه في وعاء مثل الخزانة وغيرها حيث تعمل على امتصاص الرطوبة والرائحة.

كما يمكن استخدام المواد الكيميائية مثل:

  • الكلور حيث يعتبر من أكثر المواد الفعالة لقتل الجراثيم التي تعتبر السبب في ظهور العفن وذلك بخلط كوب منه على 2 كوب من الماء ومسح الجزء المتعفن به ويتم تركه إلى أن يحف.
  • مادة الأمونيا ولكن هي مادة خطيرة يجب الحذر عند التعامل معها وأخذ احتياطات السلامة من خلال ارتداء قفازات وكمامة ويتم ذلك بخلطها مع كوب من الماء ووضعها على أماكن الرطوبة والعفن حوالي خمس دقائق ثم يتم شطف المكان باستخدام الماء الدافئ.

ما هي الأضرار الناتجة من رطوبة المنزل؟

إن الأضرار التي تنتج عن رطوبة المنزل تعتمد على كمية الرطوبة؛ حيث إن الرطوبة الكثيرة تسبب مشاكل في غنى عنها، ويجب عند حدوث تلك المشكلة استخدام المواد الطبيعية أو الكيميائية وإذا لم يُجدِ ذلك نفعا يجب الاستعانة بمتخصص على الفور؛ لأن من الأضرار التي تسببها الرطوبة:

  • إصابة سكان المنزل بمرض التحسس المزمن.
  • تعرض أثاث المنزل للضرر والأجهزة الكهربائية والمفروشات.
  • عندما ترتفع نسبة الرطوبة عن الحد المسموح به فإنها تصيب الإنسان بالتعرق المفرط مما يعني فقدان كمية كبيرة من المعادن والمياه مما يصيبه بالجفاف.
  • تعرض أفراد البيت للحساسية لأن الرطوبة تؤدي إلى انتشار العفن والغبار في كل مكان في المنزل، كما أنه يسبب مشاكل صحية متعددة ومن أبرزها نوبات الربو.
  • قلة النوم حيث إن تعرض المنزل الرطوبة يعني ارتفاع في درجات الحرارة وهذا يعني صعوبة النوم في ذلك الجو.

ختاما استطعنا التعرف على ما أسباب الرطوبة؟ وكيفية التخلص منها بطرق مختلفة كما تعرفنا على الأضرار التي يسببها الرطوبة سواء على المنزل نفسه أو على  أفراده.

ما سبب الرطوبة؟
تتعدد أسباب حدوث الرطوبة ويعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث رطوبة داخل البيت: ● عدم قدرة المكيف على القيام بعمله كما ينبغي؛ لأنه يستطيع أن يتحكم بمستوى تلك الرطوبة الموجودة ولكن عندما يعجز عن القيام بتلك المهمة فإن أهل البيت يشعرون بالرطوبة. ● ما يتم القيام به في المنزل سواء استحمام أو طهي الطعام أو غسيل الأطباق كما أن النفس الذي يخرج والعرق الذي يتصبب من أهم أسباب حدوث الرطوبة. ● تحدث الرطوبة أيضا عند حدوث شقوق داخل بلاط المنزل أو من خلال تسرب أنابيب المياه سواء الناتجة من البيت أو من البيوت المجاورة. ● كثرة استخدام المياه عند القيام بالتنظيف بشكل كثير جدًا. ● يترتب على حدوث الرطوبة تقشر في طلاء حوائط المنزل وظهور بقع تعفن.
كيف يمكن منع ظهور الرطوبة داخل المنزل؟
يمكن العمل على منع الرطوبة من التغلغل داخل البيت من خلال اتباع تلك الطرق: ● العمل على منع تسرب الماء للمنزل وذلك من خلال وضع بعض العوازل سواء على أسطح المنزل الأكثر عرضة لسقوط الأمطار عليها، أو على جدران المنزل. ● القيام بتشغيل التكييف الذي يعتبر أكبر مزيل للرطوبة فعملية التبريد التي يقوم بها هي التي تقوم بإزالة الرطوبة وأيضا فإن المراوح تقوم بنفس العمل من خلال توزيع الهواء في جميع غرف المنزل. ● كما أن ألوان دهان المنزل الفاتحة مثل الأبيض والأزرق الخاصة بالجدران والأسقف تخفف من درجة حرارة المكان حيث تعكس أشعة الشمس مما يمنع أو يقلل الرطوبة في المنزل. ● عند وضع نباتات داخل المنزل فإنها تعد من العوامل التي تساعد على امتصاص الرطوبة بشكل جيد. ● تهوية المنزل بشكل يومي وفتح النوافذ ربع ساعة أو أكثر خصوصا في فصل الشتاء من خلال تعرض أساس المنزل للشمس يساعد بصورة كبيرة في منع الرطوبة والتخلص منها. ● يجب تركيب المراوح الخاصة بالتهوية في حمام المنزل والمطبخ يساعد على امتصاص الرطوبة الناتجة عن كثرة استخدام المياه. ● التقليل من استخدام المياه خاصة المياه الساخنة. ● تهوية البطانيات في فصل الشتاء من خلالها تعريضها للشمس لفترة طويلة جدًا. ● العمل على إصلاح أي مشكلة تتعلق بتسريب المياه مثل تشققات الجدران وإصلاح مفاصل الصنابير. ● الحرص على اختيار أنواع الزجاج المزدوجة لأنها تحافظ على اعتدال درجة الحرارة.
طرق التخلص من رطوبة المنزل
يمكن التخلص من رطوبة المنزل والتي تؤدي إلى التخلص أيضا من أي تعفن أو روائح كريهة في المنزل باتباع تلك الخطوات واستخدام بعض المواد الطبيعية: ● من أهم المواد الطبيعية الملح الخشن حيث يعتبر أفضل حل للتخلص من تلك المشكلة بشكل نهائي وذلك من خلال رش كميات منه على أماكن الرطوبة والأماكن التي لا يمكن تهويتها؛ لبعدها عن أماكن التهوية. ● استخدام الخل الأبيض للتخلص من الرطوبة ورائحة العفن. ● زيت شجرة الشاي من أفضل المواد الطبيعية ويمنع تشكل أي رطوبة لفترة طويلة جدًا وله رائحة خفيفة غير نفاذة. ● بيكربونات الصوديوم يتم وضع كمية قليلة منه في مكان الرطوبة وذلك بوضعه في وعاء مثل الخزانة وغيرها حيث تعمل على امتصاص الرطوبة والرائحة. كما يمكن استخدام المواد الكيميائية مثل: ● الكلور حيث يعتبر من أكثر المواد الفعالة لقتل الجراثيم التي تعتبر السبب في ظهور العفن وذلك بخلط كوب منه على 2 كوب من الماء ومسح الجزء المتعفن به ويتم تركه إلى أن يحف. ● مادة الأمونيا ولكن هي مادة خطيرة يجب الحذر عند التعامل معها وأخذ احتياطات السلامة من خلال ارتداء قفازات وكمامة ويتم ذلك بخلطها مع كوب من الماء ووضعها على أماكن الرطوبة والعفن حوالي خمس دقائق ثم يتم شطف المكان باستخدام الماء الدافئ.

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد