تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد الجرجير العامة

الرئيسية معلومات تهمك فوائد الجرجير العامة
فريق مقال للكتابة 154
فوائد الجرجير العامة

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلات تساقط الشعر وزيادة القشرة في فروة الرأس وضعفها وربما قد يؤدي إلي خطر للصلع المبكر، لذلك نلجأ إلي الكثير من الوصفات والنصائح الطبية للحصول علي شعر مميز لكي ينمو الشعر بشكل أفضل وخالي من القشرة . ذلك لان الجرجير يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن التي تقوي الشعر .

لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال فوائد الجرجير للشعر وخصائصه العلاجية وكونه مصدر قوي للمواد الغذائية المفيدة للشعر، كما سنقدم وصفات يمكن تحضيرها في البيت، والقيمة الغذائية للجرجير وقدرته علي العناية بالبشرة.

الجرجير

يعتبر الجرجير واحداً من اهم الخضروات الورقية التي يعود أصلها إلي منطقة البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا وتم استخدامه خلال العصر الروماني حيث بدأ زراعته منذ قرون في بريطانيا.

كما أشتهر الجرجير بشكل خاص في إيطاليا وألمانيا وتميز بأنه ذات نكهة حارة حيث يمكن تناول جميع أجزائه من ورق وبذور وسيقان، ويمكننا استخلاص الزيت من بذوره واستخدامها للعناية بالشعر.

للجرجير أصناف كثير منها “كيوبيد، أوليفيتا ، فيكتوريا، سوليتير، سبارتاك”. كما توجد هذه الأصناف اهتمام كبير لزراعة الجرجير لكونه مصدر سلطة لذيذ وملئ بالمعادن مثل الحديد والمنغنيز والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المهمة لأنه غني بالألياف وبه سعرات حرارية منخفضة.

فوائد الجرجير للشعر

يحافظ الجرجير علي فروة الرأس نظيفة وأكثر صحة حيث يعاني معظمنا من مشكلة القشرة والشوائب التي تصيب فروة الرأس، بالإضافة لذلك يجعل فروة الرأس أكثر عرضة للتلف والضعف والجفاف، لذا ينصح بالجرجير لاحتوائه علي الكثير من الفيتامينات والمعادن، فيعمل كمطهر قوي ومنقي للدم ويسهل وصول الأكسجين إلي بويصلاته.

يقضي الجرجير علي الالتهابات البكتيرية: نظراً لكون الجرجير مصدر غني بالزنك والكبريت يساعد فروة الراس في الواقية من أي عدوي، بل ويجعل الفروة أكثر رطوبة وأقل جفافاً، بالإضافة للقضاء نهائياً علي القشرة.

يحمي الشعر من التساقط: حيث يحتوي الجرجير علي فيتامين أ، والذي يكسب فروة وبوصيلات الشعر العناصر الغذائية اللازمة لحمايتها من التساقط وبقاءه رطب وصحي وكذلك تساعد علي تقوية الشعر من جذوره حتي أطرافه.

اكتساب الشعر الكثافة والنمو: نظراً لاحتواء الجرجير علي الفيتامينات والمعادن، أصبح لديه القدرة علي منح الشعر المواد الغذائية اللازمة لنموه وجعله أكثر جمالاً، كما يمنع الصلع المبكر.

وصفات الجرجير العلاجية للشعر

فوائد الجرجير العامة

فوائد الجرجير العامة

الجرجير مع زيت الزيتون

يشكل المكونان مزيج متميز للعناصر الغذائية حيث يساهم هذا المزيج في تعزيز الشعر وزيادة نضارته

طريقة تحضير تلك الوصفة

قم بخلط كمية قليلة من أوراق الجرجير مع نصف فنجان من زيت الزيتون مع القليل من عصير الليمون ثم أخلطهم جيداً حتي تحصل علي مزيج متجانس يمكن استخدامه علي شعر رطب ثم غطي شعرك بمنشفة دافئة واتركيه منقوعاً بداخلها لمدة ساعة، بعد ذلك قم بغسله بالصابون البلدي والماء الفاتر.

الجرجير مع زيت جوز الهند

تعد تركيبة جيدة وخليط مميز لفروة الشعر، يمكنك وضع كمية مناسبة من أوراق الجرجير في الخلاط الكهربائي مع إضافة نصف كوب زيت جوز الهند ثم أتركه يمتزج في الخلاط حتي تحصل علي خليط متجانس ثم ضعيه علي فروة رأسك وبالتدليك المستمر لدقائق ثم اتركه  علي راسك لمدة ساعة وأخيراً أغسله جيداً بالماء والصابون.

الجرجير مع الثوم المهروس

ضعي القليل من أوراق الجرجير مع فصين مهروسين من الثوم وإضافة فنجان زيت زيتون عليهم في الخلاط الكهربائي أضربهم جيداً في الخلاط لتحصل علي مزيج متجانس ثم وزعي المزيج علي شعرك من جذوره وحتي أطرافه ثم قومي بتدليك شعرك جيداً مع نقعه بعد ذلك لساعة كاملة ثم غسله جيداً لتحصلي علي شعراً أكثر جمالاً ولمعان.

الجرجير والعناية بالبشرة

يكسب الجرجير البشرة النضارة والإشراق المميز لأنه يحتوي علي نسبة كبيرة من حمض الفوليك يساعد في التخلص من علامات النمش وحب الشباب بشكل أسرع.

وجود نسبة عالية من الألياف داخل تركيب الجرجير، ويعمل علي تجديد البشرة وزيادة حيويتها بالإضافة الي انه يساعد في حمايته من علامات الشيخوخة والتجاعيد والتعرجات والخطوط الرفيعة كما يدخل في تركيب الجرجير الفيتامينات مثل فيتامين (أ) وفيتامين (ج) اللذين يساهمان في الحفاظ علي صحة وحيوية البشرة وتغذيتها وزيادة رطوبتها.

يمكن تحضير خليط من الجرجير كقناع لحماية الوجه من حروق الشمس ولدغ الحشرات والجراثيم والبكتريا.

فوائد الجرجير لجسم الإنسان

الجرجير ودوره في بناء العظام

فوائد الجرجير العامة

فوائد الجرجير العامة

يحتوي الجرجير علي بعض الفيتامينات المهمة مثل فيتامين ك وفيتامين د والذي يساهمان بدورهم في تنظيم إنتاج الخلايا الناقضة للعظام وتصنيع بروتين الأوستيوكالسين في الخلايا البانية للعظام كما يحتوي الجرجير علي أهم العناصر الغذائية المكونة للعظام مثل الكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم بالإضافة إلي أنه يقلل من مستويات الاكسدة المقللة للتوافر الحيوي لعنصر الكالسيوم، كما ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بهشاشة العظام بتناول الجرجير.

تقوية الجرجير للمناعة

يضم الجرجير أحد أهم فيتامينات المناعة وهو فيتامين ج وبنسبة عالية، مما جعل الجرجير الخيار المناسب لتعزيز للمناعة والوقاية من الجذور الحرة والمسببة للالتهابات وكثيراً من المشاكل الصحية بجانب احتوائه علي عنصر النحاس حيث يساعد في تكوين خلايا الدم البيضاء وتعزيز الجهاز المناعي كما يحتوي نبات الجرجير أيضاً علي مضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة للجسم حيث تعمل علي توازن التفاعلات للإنزيمات بداخل الخلايا وكذلك الحد من تلف الأعصاب الذاتية.

تعزيز الجرجير لصحة القلب والأوعية الدموية

يعد نبات الجرجير مصدراً لأهم المعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم حيث تعمل علي ضبط المستوي الصحي لضغط الدم والأوعية الدموية للاسترخاء كما يساعد الجرجير علي تقلل من الإصابة بالأزمات القلبية لما يحتويه من فيتامينات أهمها فيتامين ج و فيتامين ك كما يساهم فيتامين ك بدفع عنصر الكالسيوم إلي العظام، والذي يعمل علي تعزيز الأوعية الدموية والقلب بالإضافة الي ذلك تعمل الفولات في الجسم علي تقليل نسبة الحمض الأميني “هوموسيتئين” للحد من الإصابة بأمراض القلب.

حماية الجهاز الهضمي من الأمراض

يعتبر الجرجير نبتة غنية بالألياف فأنها تساعد في عملية الهضم وعدم الإصابة بالإمساك والحد من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي كالتهاب القولون والأخطر سرطان القولون.

القيمة الغذائية للجرجير

نظراً لتحليل بياني أصدرته وزارة الزراعة الأمريكية بأن عند استخدام كوبين من  الجرجير وزنهما 40 غراماً يحتويان علي 10 سعرات حرارية و 1جرام من البروتين و 0.3 جرام من الدهون سوف يمنحنا ذلك 20% من فيتامين A و 50% من فيتامين k و 8% من فيتامين c في اليوم.

لذلك يعتبر الجرجير من بين أفضل 20 نوعاً من الأطعمة حسب مؤشر الكثافة الغذائية أو (درجة ANDI) كما يقيس مقدار الفيتامينات والمغذيات النباتية والمعادن مقارنة بمحتواها من السعرات الحرارية وكلما كان درجة ANDI عالياً كان أفضل.

طرق زراعة الجرجير في المنزل

يفضل في مرحلة زراعة الجرجير، استخدام أوعية صغيرة لإنبات البذور بداخلها وضعي البذور برفق لأنها صغيرة جداً وهاشة ثم قومي بنقلها لحاويات كبيرة بعد نمو الجذور ثم أحرصي علي أن يكون موقع الزراعة مشمس مع تهيئة مناسب للتربة وتعرضه للشمس لأربع ساعات يومياً علي الأقل وكذلك قومي بإضافة مواد عضوية بمقدار 10سم علي عمق يصل إلي 20 سم.

وفري في الحاويات كمية كافية من الماء للحفاظ علي الرطوبة بها بعد مرور خمس أيام قد يظهر أوراق الجرجير لعملية حصاد الجرجير عليك البدء بقص أوراقه فقط بعيداً عن جذوره ويفضل قص ما يكفي لاستخدامك فقط، حيث يصعب تخزينه لفترات طويلة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة