مدينة سبت العلاية هي واحدة من أشهر المدن التجارية السعودية، وتعتبر أحد المدن التابعة لمحافظة بلقرن، وتتمتع مدينة سبت العلايا بموقع استراتيجي ممتز مما يسهل عليها احتوائها على أشهر وأضخم مركز تجاري في المملكة العربية السعودية بأكملها، كما تقترب تلك الأسواق من العاصمة الرياض، وتقع بين ثلاث مدن سعودية وهي أبها والباحة والبيشة، من أهم ما يميز هذه المدينة
هو اعتدال جواها.

معلومات عن سبت العلايا

  • من المعروف أيضا عن هذه المدينة أنها مدينة قبلية كان يسكنها عدد من القبائل أشهر هذه القبائل قبيلة بني هلال.
  • يلعب سوق سبت العلايا دور كبير في نمو الإقتصاد السعودي نظرا لما يتمتع به من مكانه اقتصادية كبيرة.
  • كما أن يشاهد عدد كبير من الزوار يأتون للتسوق وانتقاء القطع النادرة التي تميز هذا السوق عن غيره من الأسواق التجارية الأخرى، لا يكتفي سوق السبت بالدور الإقتصادي الذي يقوم به فقط وإنما لها بعاد اجتماعية وثقافية تساعده على جعله واحد مناهم المراكز التجارية في العالم وسوف نحاول من خلال هذا المقال التعرف عن الأسواق التي يضمها سوق السبت.

الدور الإقتصادي للأسواق

لابد لنا أن نعرف أولا أن مدينة سبت العلايا سميت بهذا الاسم نسبة إلى السوق الضخم الذي يقام به كل سبت من الأسبوع، وينقسم هذا السوق الضخم إلى عدة أقسام داخلية

  • فهناك دور خاص بالإقتصاد ومعاملات البيع والشراء وغيرها، بداخل هذا الدور الإقتصاد يقسم للأغذية وقسم للحبوب وقسم للمشروبات.
  • وقسم للمفروشات، والأحجار الكريمة،اللحوم والدواجن، الذهب والفضة، وهناك عدة أقسام لا تعد ولا تحصي.
  • كما يتمتع هذا السوق بشهرة واسعة ليس داخل المملكة العربية السعودية فقط وإنما في العالم ككل، حيث يقصده مختلف الجنسيات من كافة أنحاء العالم، نظرا لما يتوفر به من مواد نادرة بأسعار اقتصادية في متناول الجميع وبجودة عالية، وتحرص المملكة على تحسين وتطوير هذا السوق باستمرار من أجل تمكنه من استقبال عدد لأكبر من الزوار ، واكتسابه مكانه اقتصادية أكبر مما هو عليه.

الدور الإجتماعي للأسواق

من أهم الأقسام التي يضمها سوق العلايا والتي تميزه عن غيره:

  • فهو لا يعد مركز اقتصادي تجاري ضخم فقط أنما يلعب دور اجتماعي مهم، حيث أنه يضم قسم خاص بالمختصمين سواء بين الأقارب أو الأصحاب أو الأزواج.
  • فيجتمعون في هذا السوق لصلح فيما بينهم، ولا يغادرون السوق قبل انتحل المشاكل، كما أن هذا السوق يضم مكان لإقامة الإحتفالات والمناسبات السعيدة، فيعمل على تحقيق الألفة والمودة بين مختلف الشعب، وهذا جانب لا يوفره كثير من الأسواق.

الدور القضائي للأسواق

يوجد في هذا السوق أيضا جانب لتوفير الأمن والأمان داخل السوق وكان يتم ذلك بواسطة أكبر أفراد القبيلة.

  • حيث أنه يقوم بالحكم بين الناس وكان قديما يتم ذلك بقيام شيخ القبيلة باستخدام قطعة من القماش بيضاء اللون ويقوم برفعها ثم ينطق بالحكم فيما بين المتنازعين.
  • وأعطى الحق لكل منهم من أجل توفير سبل الأمان بين العاملين في السوق وبعضهم البعض، وأيضا بين العاملين والزوار.

الدور الثقافي للأسواق

يتضمن سوق العلايا أيضا جانب ثقافي مهم، حيث أنه تقام فيه العديد من الأنشطة والمناسبات الثقافية من خلال استقبال عدد من المنشدين والفنانين والشعراء.

  • وذلك من أجل التعرف أكثر على الثقافة الخليجية وكسب مزيد من الثقافات الأخرى، حيث أن سوق العلايا لا يقتصر على المواطنين السعوديين فقط.
  • إنما يضم العديد من الجنسيات التي تحمل ثقافات مختلفة فيساعد هذا الجانب من سوق العلايا على تبادل الثقافات فيما بينهم وفهم أكثر للثقافة الخليجية بشكل عام والثقافة السعودية بصورة خاصة، يقوم السوق بأعداد برنامج للفقرات والندوات الثقافية التي تعقد في السوق.