يعتبر الإهتمام بنظافة المنزل والعمل على غسل جميع ملحقاته من مفروشات وسجاد من أهم العمليات التي تحافظ على الصحة ورائحة المنزل تصبح دائما ذكية خالية من الغبار والأتربة، ومن أهم الأشياء التي يجب أن نحافظ على نظافتها وغسلها كل فترة هي السجاد ولغسل السجاد طرق كثيرة وتختلف حسب نوع الأدوات والمواد المستخدمة في الغسل وسوف نطرح لكي الكثير من الطرق التي تتمكن من خلالها من غسل وتنظيف السجاد بعناية.

غسل السجاد في المنزل

  • نجد أن السجاد هو أكثر المفروشات عرضة للأوساخ والغبار والبقع وأحيانا تنسكب عليه الأطعمة والمشروبات والسوائل وتركها دون اللجوء إلي التنظيف يضر بأنسجة السجاد ويجعل رائحتها غير محببة ويجعل الحشرات تنتشر مثل الذباب.
  • فيجب عليكي تنظيف السجاد أول بأول واليك هذه الطرق لتنظيف السجاد وتختلف كل طريقة عن الأخري علي حسب نوع السجاد وأليافه وأنسجته والنقوش الموجودة عليه وألوانه.
  • وعلي حسب نوع المواد المتوفرة لديكي في المنزل وأيضا تختلف الطرق علي حسب طريقة الغسل التي تفضلينها، مع مراعاة تجنب واستبعاد المنظفات القوية التي تحتوي على مواد كاوية وشديدة وهذه المواد قد تضر بالسجاد وبيديك.

 الأدوات الواجب توافرها لغسل السجاد

  • أولا: يجب عليكي نفض السجاد بقوة في الهواء الطلق أو استخدام المكنسة اليدوية أو المكنسة الكهربائية وتعد هذه أهم خطوة وهدفها هو إزالة الأتربة والغبار من أنسجة السجاد حتى لا يتحد بالماء أثناء التنظيف ويكون المزيد من الرواسب الطينية التي تصعب عليكي عملية الغسل.
  • ثانيا: يجب عليكي توفير بعض الأدوات منها الماء الفاتر والفرشاة التي تخص السجاد والتي تكون في اغلب الأحيان من البلاستيك أو السلك والمنظفات والمواد التي سوف تحتاجينها كما يجب عليكي أيضا فرد السجاد في مساحة مسطحة وواسعة.

تنظيف السجاد بالماء والصابون

نلجأ إلي هذه الطريقة والتي تعرف بالطريقة العادية لغسل السجاد في حالة أن تكون السجادة خالية من الأوساخ والبقع وهذه الطريقة صالحة وآمنة لجميع أنواع السجاد وهي كالتالي:

  • حيث يتم فرد السجاد في مكان مسطح وسكب عليها الماء الفاتر حتى تبتل كل أجزاءها ثم وضع الصابون العادي وبعد ذلك نستخدم الفرشاة البلاستيك أو السلك في فرك أو دعك السجاد من كل الأوجه.
  • وبعد ذلك يتم غسلها جيدا بالماء مع تمرير الفرشاة عليها لإزالة الصابون نهائيا من أنسجة السجاد ثم يتم وضعها في الهواء الطلق حتى تجف تماما.

تنظيف السجاد بكربونات الصوديوم أو ملح الطعام

تستخدم هذه الطريقة في تنظيف السجاد بملح الطعام وهي طريقة جافة إلي حد ما.

  • وفيها يتم فرد السجاد في مساحة واسعة ومسطحة تماما ثم يتم تبلبل السجاد بالماء جيدا وبعد ذلك نعمل على تغطية جميع أجزاء السجاد بملح الطعام.
  • ونترك السجاد لفترة زمنية ليست بطويلة وبعد ذلك يتم فرك أو دعك السجاد بواسطة الفرشاة السلك جيدا مع تهوية المكان وفتح جميع النوافذ.
  • وإذا رغبتي في التخلص من أي بقع موجودة في السجاد ضيفي إليها مقدار كوب خل ومقدار 20 جرام كلور مخفف ودعك السجاد بشدة حتى تزول جميع البقع والأوساخ.
  • ثم يتم غسلها بالماء الجاري جيدا ووضع المعطر حتى تزول رائحة الكلور والخل المزعجة ويتم وضع السجاد في الهواء الطلق حتى يجف تماما.

تنظيف وغسل السجاد بالصابون الأسود

تعتبر هذه من الطرق المميزة لتنظيف السجاد جيدا وضمان زوال جميع البقع والأوساخ منه ولكن يجب تجنب استخدام هذه الطريقة مع السجاد الضعيف أو السجاد الحرير.

  • وهي كالتالي تقومين بفرد السجاد وتبلبله تبلبل كامل بالماء الدافئ ثم تغطي وجه السجاد بالكامل بالصابون الأسمر ثم يتم وضع السجاد بعيدا عن الأطفال لمدة 120 دقيقة كاملين.
  • وبعد ذلك يتم دعك السجاد جيدا بالفرشاة السلك وبعد ذلك يتم غسلها بالماء الجاري فقط حتى يتم إزالة الصابون إزالة تامة من أنسجة السجاد ثم يتم وضعه في الهواء الطلق والشمس حتى تمام الجفاف.