انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما هو اول يوم رمضان 2023؟

Shaimaسنة واحدة

تسعد قلوب المسلمين باقتراب شهر رمضان المبارك لأنه شهر الرحمة والمغفرة ويفرح فيه الصائم عند إفطاره، كما أن يبحث الكثير من المسلمين أيضا عند موعد أول يوم من شهر رمضان الكريم، حيث أنهم ينتظرونه بكل شوق ولهفة، وذلك لما فيه من خير كثير وبركة، وسوف نجيب في هذا المقال عن سؤال يتردد على لسان كل مسلم، ما هو اول يوم رمضان 2023؟

ما هو اول يوم رمضان 2023؟

ما هو اول يوم رمضان 2023؟

ما هو اول يوم رمضان 2023؟

سؤال ما هو اول يوم رمضان 2023؟ يتردد على لسان كل مسلم الذي يعد الأيام لاستقبال هذا الشهر الكريم وينتظره بشوق كبير، حيث أن هذا الشهر نزل فيه القرآن الكريم ولقد قال الله تعالى في كتابه الكريم، وقول رسوله الكريم أيضا.

  • قال الله تعالى ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا كانَ أوَّلُ ليلةٍ من شَهْرِ رمضانَ: صُفِّدَتِ الشَّياطينُ ومرَدةُ الجنِّ، وغُلِّقَت أبوابُ النَّارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ، وفُتِّحَت أبوابُ الجنَّةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ، ويُنادي مُنادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ، ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِرْ وللَّهِ عُتقاءُ منَ النَّارِ، وذلكَ كلُّ لَيلةٍ).[٣]

أول يوم في شهر رمضان 2023

لقد توقع علماء الفلك أن أول يوم في شهر رمضان المبارك لعام 2023 هو يوم الخميس الموافق 23 مارس لعام 2023، ولقد أوضح العلماء أنه سوف يتم تأكيد ذلك يوم الثلاثاء 29 من شهر شعبان لعام 1444ه‍، وأيضا الموافق 21 مارس لعام 2023 م، وذلك عند رؤية الهلال وسوف تعلن هذا دار الإفتاء في جميع الدول الإسلامية، وسوف يكون ذلك يوم 29 شعبان عقب صلاة العشاء مباشرة.

طرق معرفة ما هو اول يوم رمضان 2023؟

ما هو اول يوم رمضان 2023؟

تختلف طرق معرفة ظهور هلال رمضان في الدول الإسلامية حيث يضم العالم الإسلامي دول كثيرة مثل تركيا ولبنان وإيران وسوريا والعراق وفلسطين ومصر، ولقد وضح رسولنا الكريم في الحديث الشريف طريقة تحري هلال بداية شهر رمضان المبارك.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صوموا لرُؤيتِهِ، وأفطِروا لرؤيتِهِ، وانسُكوا لها، فإن غُمَّ عليكُم، فأكمِلوا ثلاثينَ، فإن شَهِد شاهدانِ، فصوموا وأفطِروا.
  • عند بعض الدول الإسلامية، حيث أن هناك بعض الدول التي تستخدم علماء الفلك والأرصاد الفلكية لتحديد هلال أول يوم رمضان، حيث أن تتوافق الرؤية مع الأرصاد الفلكية في أحيان كثيرة.
  • تعد المملكة العربية السعودية من أهم الدول، حيث يوجد بها الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف، كما أن يتم عقد جلسة في المحكمة العليا، ثم تقوم بالتحري عن الهلال بآليات حديثة جدا ثم تعلن عن بداية الشهر الكريم.
  • كما يوجد بعض العلماء في بعض الدول الإسلامية لا يهتمون بأراء الأرصاد الفلكية، بل يرون الهلال بالعين المجردة للتأكد من الهلال.
  • ويقوم بعض العلماء بما يسمى الاستفاضة، وذلك يعني أنه عند رؤية الهلال بالعين المجردة يتم إحضار أعداد من الناس ليروا الهلال، وذلك لأنهم لا يشتركون في الكذب.

اقرا أيضًا: دعاء سبعه رمضان

شهر رمضان لعام 2023

لقد قام المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية بتوضيح أن بداية شهر رمضان المبارك لعام 1444 يكون يوم الخميس الموافق 23 مارس القادم، وذلك لما حدده علماء الفلك بالمعهد ولقد أوضحت الأبحاث الفلكية كيفية رؤية الهلال.

  • سوف يتم رؤية الهلال يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس الساعة 7:24 م بتوقيت القاهرة وذلك بعد أن يحدث الاقتران.
  • كما أظهرت بعض الأبحاث التي قام بها علماء الفلك أن غروب القمر يوم الثلاثاء الموافق 29 شعبان 1444ه‍، والموافق أيضا 21 مارس لعام 2023م سوف يكون قبل غروب الشمس في جميع الدول العربية.
  • كما أوضحت الأبحاث أنه لن يقدر على رويته أي من هذه الدول، وسوف يتم الإعلان أن المتمم لشهر شعبان هو يوم الأربعاء الموافق 22 مارس لعام 2023 وبذلك سوف يكون أول يوم لشهر رمضان هو يوم الخميس الموافق 23 مارس لعام 2023 م.
  • لقد أوضحت البحوث الفلكية أن عدد ساعات صيام اليوم الأول من شهر رمضان سوف يكون ما يقرب من 14 ساعة، وذلك سوف يكون من آذان فجر يوم الخميس الموافق 23 مارس وحتى آذان مغرب ذلك اليوم.

لقد تعرفنا معا في مقالنا هذا على ما هو اول يوم رمضان 2023؟، ولقد ذكرنا أن أول يوم لشهر رمضان المبارك هو يوم الخميس الموافق 23 مارس لعام 2023، كما ذكرنا أيضا أن تختلف طرق تحري هلال شهر رمضان عند الدول الإسلامية، ووضحنا بعض هذه الطرق، كما قمنا بذكر ما يشعر به المسلم عند قدوم هذا الشهر الكريم وأنه ينتظره بشوق كبير.

ما هو اول يوم رمضان 2023؟
سؤال ما هو اول يوم رمضان 2023؟ يتردد على لسان كل مسلم الذي يعد الأيام لاستقبال هذا الشهر الكريم وينتظره بشوق كبير، حيث أن هذا الشهر نزل فيه القرآن الكريم ولقد قال الله تعالى في كتابه الكريم، وقول رسوله الكريم أيضا. ● قال الله تعالى ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾. ● قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا كانَ أوَّلُ ليلةٍ من شَهْرِ رمضانَ: صُفِّدَتِ الشَّياطينُ ومرَدةُ الجنِّ، وغُلِّقَت أبوابُ النَّارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ، وفُتِّحَت أبوابُ الجنَّةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ، ويُنادي مُنادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ، ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِرْ وللَّهِ عُتقاءُ منَ النَّارِ، وذلكَ كلُّ لَيلةٍ).[٣]
أول يوم في شهر رمضان 2023
لقد توقع علماء الفلك أن أول يوم في شهر رمضان المبارك لعام 2023 هو يوم الخميس الموافق 23 مارس لعام 2023، ولقد أوضح العلماء أنه سوف يتم تأكيد ذلك يوم الثلاثاء 29 من شهر شعبان لعام 1444ه‍، وأيضا الموافق 21 مارس لعام 2023 م، وذلك عند رؤية الهلال وسوف تعلن هذا دار الإفتاء في جميع الدول الإسلامية، وسوف يكون ذلك يوم 29 شعبان عقب صلاة العشاء مباشرة.
طرق معرفة ما هو اول يوم رمضان 2023؟
تختلف طرق معرفة ظهور هلال رمضان في الدول الإسلامية حيث يضم العالم الإسلامي دول كثيرة مثل تركيا ولبنان وإيران وسوريا والعراق وفلسطين ومصر، ولقد وضح رسولنا الكريم في الحديث الشريف طريقة تحري هلال بداية شهر رمضان المبارك. ● قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "صوموا لرُؤيتِهِ، وأفطِروا لرؤيتِهِ، وانسُكوا لها، فإن غُمَّ عليكُم، فأكمِلوا ثلاثينَ، فإن شَهِد شاهدانِ، فصوموا وأفطِروا. ● عند بعض الدول الإسلامية، حيث أن هناك بعض الدول التي تستخدم علماء الفلك والأرصاد الفلكية لتحديد هلال أول يوم رمضان، حيث أن تتوافق الرؤية مع الأرصاد الفلكية في أحيان كثيرة. ● تعد المملكة العربية السعودية من أهم الدول، حيث يوجد بها الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف، كما أن يتم عقد جلسة في المحكمة العليا، ثم تقوم بالتحري عن الهلال بآليات حديثة جدا ثم تعلن عن بداية الشهر الكريم. ● كما يوجد بعض العلماء في بعض الدول الإسلامية لا يهتمون بأراء الأرصاد الفلكية، بل يرون الهلال بالعين المجردة للتأكد من الهلال. ● ويقوم بعض العلماء بما يسمى الاستفاضة، وذلك يعني أنه عند رؤية الهلال بالعين المجردة يتم إحضار أعداد من الناس ليروا الهلال، وذلك لأنهم لا يشتركون في الكذب.
شهر رمضان لعام 2023
لقد قام المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية بتوضيح أن بداية شهر رمضان المبارك لعام 1444 يكون يوم الخميس الموافق 23 مارس القادم، وذلك لما حدده علماء الفلك بالمعهد ولقد أوضحت الأبحاث الفلكية كيفية رؤية الهلال. ● سوف يتم رؤية الهلال يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس الساعة 7:24 م بتوقيت القاهرة وذلك بعد أن يحدث الاقتران. ● كما أظهرت بعض الأبحاث التي قام بها علماء الفلك أن غروب القمر يوم الثلاثاء الموافق 29 شعبان 1444ه‍، والموافق أيضا 21 مارس لعام 2023م سوف يكون قبل غروب الشمس في جميع الدول العربية. ● كما أوضحت الأبحاث أنه لن يقدر على رويته أي من هذه الدول، وسوف يتم الإعلان أن المتمم لشهر شعبان هو يوم الأربعاء الموافق 22 مارس لعام 2023 وبذلك سوف يكون أول يوم لشهر رمضان هو يوم الخميس الموافق 23 مارس لعام 2023 م. ● لقد أوضحت البحوث الفلكية أن عدد ساعات صيام اليوم الأول من شهر رمضان سوف يكون ما يقرب من 14 ساعة، وذلك سوف يكون من آذان فجر يوم الخميس الموافق 23 مارس وحتى آذان مغرب ذلك اليوم.

التعليق

أقرأ ايضا
اسلاميات

يارب اشفي أمي

لم يعجبني
0
اسلاميات

تسابيح الصباح

لم يعجبني
0
قراءة المزيد