انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما هي أنواع الاقتصاد؟

Shaima11 شهر

ما هي أنواع الاقتصاد؟ يمثل الاقتصاد موضوع وعلم مهم جدا لمناقشة أنواعه، وسيتم مناقشة هذه الأنواع اعتمادا على مجموعة قياسات ومعايير مختلفة التي يتم تصنيفها على حسب إمكانية التعامل معهم كعنصر هام ومميز جدا، والاختلاف الموجود بين معايير التصنيف في أنواع الاقتصاد لا يعطي عنصر أهمية عن العنصر الآخر بل الاعتماد على العنصر يتوقف بشكل كبير على مدى احتياجنا له.

أنواع الاقتصاد بحسب أنظمة السوق

ما هي أنواع الاقتصاد؟

إذا أردت معرفة نقطة ما أو مفهوم معين مثل الملكية والسوق والسلطة الاقتصادية، فيمكن التفرقة بينهم أو تحليلها عن طريق التفرقة أولا بين أنواع الاقتصاد المختلفة والتي تكون كالآتي:

الرأسمالية

  • بسبب انتشار هذا النوع والمبدأ من الاقتصاد في غالبية الدول الغربية والأوروبية، فهذا النوع يمكن تصنيفه من أوائل أنواع الاقتصاد، ومن مميزات الرأسمالية أو السوق الحرة كما يطلق عليها أيضا.
  • يطبق هذا النظام أسلوب الملكية الخاصة على جميع السلع بشكل تقريبي، وجزء كبير جدا من الموارد التي تكون متاحة تقع ضمن أسلوب هذا النظام، كما تسير على هذه الموارد كافة القوانين الحاكمة للاقتصاد في نظام الرأسمالية.
  • ينظم السوق التجاري في هذا النظام حسب مبدأ العرض والطلب في جميع أوقات العام المختلفة في مقابل ذلك يفرض عليه إنتاج سلعة ما.
  • وتعتبر من أهم البلاد التي تتمسك بتطبيق هذا النظام هي الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن الولايات المتحدة تدعو بشكل كبير إلى تعميم هذا النظام وتعلن عن مدى فائدته للدول.

الاشتراكية

  • تعريف نظام الاشتراكية بشكل واضح، هو نظام اقتصادي يهدف مخططة إلى أن الدولة تكون مسؤولة بشكل كبير على النظام الرقابي.
  • وتتبع مجرى السوق والتدخل به حتى تضمن الدولة توفر السلع والخدمات الأساسية لجميع المواطنين.
  • وهذه السياسة التي يتبعها هذا النظام الاقتصادي يوجد نوع أخر يشبهها بشكل كبير ولكن بقوانين ومبادئ أخري صارمة مثل الماركسية والشيوعية، وفي هذين النظامين تقوم الدولة بفرض رقابة شديدة جدا.
  • ولكن لم يكن هدف هذه الرقابة التنظيم بل هناك هدف آخر وهو التحكم في فرض مجموعة قوانين تجعل لها صلاحيات في التحكم في جميع وسائل الإنتاج.
  • يتواجد نظام الاشتراكية بشكل كبير في الدول الغربية أيضا ويكون من ضمن تحفظات النظام الرأسمالي، مما يجعل الدولة لا تفرض هيمنتها وسيطرتها على الملكية الخاصة للأشخاص.

نموذج مختلط

  • هذا هو النوع الثالث من أنواع النظام الاقتصادي، والهدف الأول لهذا النظام هو المحافظة على السوق الحرة، ولكن ذلك يقع ضمن مجموعة شروط ومعايير
  • ويتم تنظيم مجرى العمل أو بشأن قواعد تقوم بفرضها الإدارات العامة بالحقوق الخاصة للإدارة.

الاقتصاد التقليدي

  • هو نوع من أنواع الاقتصاد ويتواجد بشكل كبير في المجتمعات الغير معقدة، وفي منهج هذا النظام يكون هدف الوكلاء الاقتصاديين نحو أنفسهم من خلال الطرق التقليدية التي يتم تحديدها من قبل معتقداتهم والعادات الخاصة بهم.
  • الاقتصاد التقليدي يتسم بطابع السوق المحلي لشركة ما صغيرة أو مجموعة شركات، وهو نفس نوع الاقتصاد الذي تم اتباعه في الغرب في الفترة التي كانت قبل ظهور المجتمعات أو الدول المعقدة بشدة.
  • من المميزات التي يحملها هذا النوع من الاقتصاد هو قلة تعقيداته مع مختلف التفاصيل التي من السهل على الذين يتعاملون بشكل جديد مع النظام فهمها، ويجب معرفة أن رغم المميزات الكثيرة التي يتسم بها هذا النظام فذلك لا يجعله غير فعال في حل المشكلات التي تكون معقدة بشدة.
  • بالإضافة إلى أن هذا النوع ينتج علاقة اقتصادية تكون الفائدة الناتجة عنها محدودة بشكل كبير، ولذلك من النادر جدا إعادة استثمار الأموال من أجل تحسين وتطوير عمليات الإنتاج المختلفة.
  • ويتواجد هذا النوع من الاقتصاد في الوقت الحالي في المجتمعات التي تتسم بأنها متخلفة بشكل كبير، والتي تعتمد بشكل كبير على مساعدة البلدان الغنية جدا، والتي تتسم بالقوة الاقتصادية.

فروع الاقتصاد

ما هي أنواع الاقتصاد؟

هناك اثنان من الفروع الأساسية للاقتصاد والذين يتمثلان في الآتي:

الاقتصاد الكلي

  • وهذا الفرع من الاقتصاد يهتم بشكل كبير في دراسة السلوك الخاص بالوكلاء الاقتصاديين على النطاق الواسع.
  • ويمكن القول بأن هذا الفرع يمكنه تحليل الاقتصاد المعقد، والتأكد بشكل كامل من البيانات التي تخص التوظيف، ومختلف أنماط السلوك السعري في جميع الأسواق المختلفة والسلع التي يتم إنتاجها.
  • وكذلك الموارد الإنتاجية، ولا تتركز النتائج عند حد معين بل يصل الأمر للحصول على بيانات الميزان الخاص بالمدفوعات للإدارات الجديدة.

الاقتصاد الجزئي

  • فرع من فروع علم الاقتصاد له دور معين وهو المسؤولية الكاملة عن السلوك الخاص بالوكلاء الفرديين عن طريق التطوير الذي يحدث لنماذج الشرح لديهم مثل المستهلكين والشركات والموظفين والمهتمين بالاستثمار.
  • ويدرس هذا الفرع طريقة ارتباط جميع العناصر السابقة، وشكل السوق، عند إجراء مجموعة من التحليلات الاقتصادية التي تتسم بالدقة ينتج عن ذلك الحصول على بعض البيانات عن السلع وأسعارها داخل السوق.

أنواع الاقتصاد حسب التثمين

إذا قرر أي حد لتصنيف أنواع الاقتصاد حسب التثمين يكون التصنيف كالآتي:

الاقتصاد الإيجابي

  • نوع من أنواع الاقتصاد يهتم بالكشف عن القضايا الاقتصادية كما هي بشكل موضوعي، في هذا النوع من الاقتصاد لا يمكن الحديث عن أي نتائج سواء كانت هذه النتائج جيدة أو سيئة.
  • لأن لا هناك أي أحكام معيارية محددة، تحدد الأرقام النتائج بطريقة محايدة، على سبيل المثال يمكن أن يتم ذكر الناتج الإجمالي المحلي لدولة ما دون ذكر تقييم اقتصاد هذه الدولة بالإيجاب أو السلب، ونفس الأمر يتم مع نسبة البطالة أو نسبة الفائدة أو وجود تطور في صناعة ما أو الاستثمار في مجال ما أو الحصول على بيانات.
  • أو مؤشرات اقتصادية، وهذا النوع يستخدم بشكل كبير الاهتمام بمعرفة التنبؤات الخاصة بالعواقب وفقا للبيانات المتوفرة، لذا يجب أن تكون التقارير محايدة بشكل كبير.

الاقتصاد المعياري

  • هذا الفرع من الاقتصاد هو عكس الاقتصاد الإيجابي بشكل كامل، حيث أنه لا يتسم بأي موضوعية أو حيادية تجاه أمر ما، فيتم النظر لكل البيانات الاقتصادية بعين شخصية.
  • وينتج عن ذلك إمكانية التحكم والحديث بشكل قانوني عن الناتج المحلي الإجمالي المتزايد أو المنخفض، والنظر في بيانات رصد البطالة التي تتم في عام بعينه وغير ذلك من البيانات التي يتم تحديدها بحسب حكم إيجابي أو سلبي.
  • وعلى عكس الاقتصاد الإيجابي الذي ينظر إلى الواقع بشكل رئيسي فهذا الفرع من الاقتصاد يحكم بشكل كبير على النتائج، يهدف الاقتصاد المعياري إلى رصد البيانات وتنظيمها للوصول إلى الهدف المنشود، المشكلة الموجودة في هذا الفرع هو وجود مساحة متاحة الأحكام القيمية التي تتيح تدخل وجهات النظر الشخصية.
  • ولذلك يحدث بشكل كبير تحريفات وتعديلات للمؤشرات الاقتصادية من ناحية مجموعات سياسية لها أهدافها الخاصة بها، وبالتالي تتأثر بالنظرة الفردية، حيث تكون نتائج التحليلات الاقتصادية سبب يدعو بشكل كبير للحزن أو الفرح حسب وجهة النظر الشخصية.

أنواع الاقتصاد حسب التعريف

ما هي أنواع الاقتصاد؟

يتم التمييز بين أنواع الاقتصاد المختلفة وفقا لمجموعة التعريفات والمصطلحات فينتج الآتي:

الاقتصاد الأرثوذكسي

  • ينتشر هذا النوع على نحو أكاديمي كبير لتعليم الاقتصاد وأساسياته، والمعايير الخاصة بهذا النوع هي معايير عقلانية بشكل كبير وتعتمد على التوازن والفردية، والمميز في هذا الأمر هو تقديم الاقتصاد على أنه علم يتسم بالدقة الشديدة، لذلك فهو يحلل سلوك المشاركين في هذا المجال بنظرة عقلانية وبالتالي لا يمكن التنبؤ بالنتائج، وبالتالي فالنماذج المطورة يكون لها دور لتوفير إمكانية توقع مختلف السلوكيات في الأسواق.

اقتصاديات مغايرة

  • هذا النوع من الاقتصاد يكون على عكس نظام الاقتصاد الأرثوذكسي الذي يمكن تعريفه بأنه الاقتصاد التقليدي من حيث تعريفه، يمكن القول بأن الاقتصاديات المغايرة بنائها الأساسي يكون المؤسسات والتاريخ بذاته، وأيضا الهيكل الاجتماعي للسوق المحدد.
  • ويعتبر هذا النوع عكس النوع الذي سبقه لأنه اجتماعي بشكل كامل ولذلك فهو علم شخصي، وفي بعض الأوقات يتمكن الوكلاء الاقتصاديين من التصرف بطرق لا يمكن توقعها بشكل كامل، ولكن هذا النوع لا يتم وفقا لأهواء شخصية بل يتم تحديده بقيود تضع له.
  • ويجب الأخذ في الاعتبار بأن النتائج المتوقعة ربما يمكن أن تكون غير واقعية بشكل نهائي عندما يقرر الوكلاء أن يتصرفوا خارج الذي تم الاتفاق عليه.

أنواع الاقتصاد حسب النظرية والتطبيق

يتم التمييز بين أنواع الاقتصاد المختلفة علي حسب نوع الأداء سواء نظري أو تطبيقي عن طريق الآتي:

الاقتصاد النظري

يستخدم في إنشاء مجموعة نماذج لنظريات مختلفة يمكن من خلالها تفسير سلوك الأسواق والوكلاء الاقتصاديين.

علم الاقتصاد التجريبي

  • يتم على أرض الواقع اختبار مجموعة من النظريات المختلفة حتى يتم التحقق من مدى جودتها وفعاليتها، ومن منظور منطقي فإن تلك الطريقة الخاصة بالعملية لها حد معين.
  • لأن التجربة في البيئات الواقعية يمثل مجموعة من المخاطر مع وجود عنصر مهم جدا مثل الاقتصاد، ومن المعروف أن المخاطر دائما لا يمكن توقعها.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وحديثنا عن موضوع ما هي أنواع الاقتصاد؟، وذكرنا أنواع الاقتصاد المختلفة بحسب كافة الأنظمة المختلفة، كما ذكرنا فروع علم الاقتصاد، وتحدثنا عن موضوع هذا المقال مع ذكر كافة التفاصيل الخاصة به، كما تحدثنا أيضا عن مختلف الفروق والمميزات والعيوب بين كل نوع من أنواع الاقتصاد والنوع الآخر، كما وضحنا الفرق الخاص بين فروع كل نوع وعلم الاقتصاد نفسه.

قد يهمك مشاهدة ايضًا:

ما هي أنواع الاقتصاد؟
إذا أردت معرفة نقطة ما أو مفهوم معين مثل الملكية والسوق والسلطة الاقتصادية، فيمكن التفرقة بينهم أو تحليلها عن طريق التفرقة أولا بين أنواع الاقتصاد المختلفة والتي تكون كالآتي: الرأسمالية ● بسبب انتشار هذا النوع والمبدأ من الاقتصاد في غالبية الدول الغربية والأوروبية، فهذا النوع يمكن تصنيفه من أوائل أنواع الاقتصاد، ومن مميزات الرأسمالية أو السوق الحرة كما يطلق عليها أيضا. ● يطبق هذا النظام أسلوب الملكية الخاصة على جميع السلع بشكل تقريبي، وجزء كبير جدا من الموارد التي تكون متاحة تقع ضمن أسلوب هذا النظام، كما تسير على هذه الموارد كافة القوانين الحاكمة للاقتصاد في نظام الرأسمالية. ● ينظم السوق التجاري في هذا النظام حسب مبدأ العرض والطلب في جميع أوقات العام المختلفة في مقابل ذلك يفرض عليه إنتاج سلعة ما. ● وتعتبر من أهم البلاد التي تتمسك بتطبيق هذا النظام هي الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن الولايات المتحدة تدعو بشكل كبير إلى تعميم هذا النظام وتعلن عن مدى فائدته للدول. الاشتراكية ● تعريف نظام الاشتراكية بشكل واضح، هو نظام اقتصادي يهدف مخططة إلى أن الدولة تكون مسؤولة بشكل كبير على النظام الرقابي. ● وتتبع مجرى السوق والتدخل به حتى تضمن الدولة توفر السلع والخدمات الأساسية لجميع المواطنين. ● وهذه السياسة التي يتبعها هذا النظام الاقتصادي يوجد نوع أخر يشبهها بشكل كبير ولكن بقوانين ومبادئ أخري صارمة مثل الماركسية والشيوعية، وفي هذين النظامين تقوم الدولة بفرض رقابة شديدة جدا. ● ولكن لم يكن هدف هذه الرقابة التنظيم بل هناك هدف آخر وهو التحكم في فرض مجموعة قوانين تجعل لها صلاحيات في التحكم في جميع وسائل الإنتاج. ● يتواجد نظام الاشتراكية بشكل كبير في الدول الغربية أيضا ويكون من ضمن تحفظات النظام الرأسمالي، مما يجعل الدولة لا تفرض هيمنتها وسيطرتها على الملكية الخاصة للأشخاص. نموذج مختلط • هذا هو النوع الثالث من أنواع النظام الاقتصادي، والهدف الأول لهذا النظام هو المحافظة على السوق الحرة، ولكن ذلك يقع ضمن مجموعة شروط ومعايير • ويتم تنظيم مجرى العمل أو بشأن قواعد تقوم بفرضها الإدارات العامة بالحقوق الخاصة للإدارة.
الاقتصاد التقليدي
● هو نوع من أنواع الاقتصاد ويتواجد بشكل كبير في المجتمعات الغير معقدة، وفي منهج هذا النظام يكون هدف الوكلاء الاقتصاديين نحو أنفسهم من خلال الطرق التقليدية التي يتم تحديدها من قبل معتقداتهم والعادات الخاصة بهم. ● الاقتصاد التقليدي يتسم بطابع السوق المحلي لشركة ما صغيرة أو مجموعة شركات، وهو نفس نوع الاقتصاد الذي تم اتباعه في الغرب في الفترة التي كانت قبل ظهور المجتمعات أو الدول المعقدة بشدة. ● من المميزات التي يحملها هذا النوع من الاقتصاد هو قلة تعقيداته مع مختلف التفاصيل التي من السهل على الذين يتعاملون بشكل جديد مع النظام فهمها، ويجب معرفة أن رغم المميزات الكثيرة التي يتسم بها هذا النظام فذلك لا يجعله غير فعال في حل المشكلات التي تكون معقدة بشدة. ● بالإضافة إلى أن هذا النوع ينتج علاقة اقتصادية تكون الفائدة الناتجة عنها محدودة بشكل كبير، ولذلك من النادر جدا إعادة استثمار الأموال من أجل تحسين وتطوير عمليات الإنتاج المختلفة. ● ويتواجد هذا النوع من الاقتصاد في الوقت الحالي في المجتمعات التي تتسم بأنها متخلفة بشكل كبير، والتي تعتمد بشكل كبير على مساعدة البلدان الغنية جدا، والتي تتسم بالقوة الاقتصادية.
فروع الاقتصاد
هناك اثنان من الفروع الأساسية للاقتصاد والذين يتمثلان في الآتي: الاقتصاد الكلي ● وهذا الفرع من الاقتصاد يهتم بشكل كبير في دراسة السلوك الخاص بالوكلاء الاقتصاديين على النطاق الواسع. ● ويمكن القول بأن هذا الفرع يمكنه تحليل الاقتصاد المعقد، والتأكد بشكل كامل من البيانات التي تخص التوظيف، ومختلف أنماط السلوك السعري في جميع الأسواق المختلفة والسلع التي يتم إنتاجها. ● وكذلك الموارد الإنتاجية، ولا تتركز النتائج عند حد معين بل يصل الأمر للحصول على بيانات الميزان الخاص بالمدفوعات للإدارات الجديدة. الاقتصاد الجزئي ● فرع من فروع علم الاقتصاد له دور معين وهو المسؤولية الكاملة عن السلوك الخاص بالوكلاء الفرديين عن طريق التطوير الذي يحدث لنماذج الشرح لديهم مثل المستهلكين والشركات والموظفين والمهتمين بالاستثمار. ● ويدرس هذا الفرع طريقة ارتباط جميع العناصر السابقة، وشكل السوق، عند إجراء مجموعة من التحليلات الاقتصادية التي تتسم بالدقة ينتج عن ذلك الحصول على بعض البيانات عن السلع وأسعارها داخل السوق.
أنواع الاقتصاد حسب التثمين
إذا قرر أي حد لتصنيف أنواع الاقتصاد حسب التثمين يكون التصنيف كالآتي: الاقتصاد الإيجابي ● نوع من أنواع الاقتصاد يهتم بالكشف عن القضايا الاقتصادية كما هي بشكل موضوعي، في هذا النوع من الاقتصاد لا يمكن الحديث عن أي نتائج سواء كانت هذه النتائج جيدة أو سيئة. ● لأن لا هناك أي أحكام معيارية محددة، تحدد الأرقام النتائج بطريقة محايدة، على سبيل المثال يمكن أن يتم ذكر الناتج الإجمالي المحلي لدولة ما دون ذكر تقييم اقتصاد هذه الدولة بالإيجاب أو السلب، ونفس الأمر يتم مع نسبة البطالة أو نسبة الفائدة أو وجود تطور في صناعة ما أو الاستثمار في مجال ما أو الحصول على بيانات. ● أو مؤشرات اقتصادية، وهذا النوع يستخدم بشكل كبير الاهتمام بمعرفة التنبؤات الخاصة بالعواقب وفقا للبيانات المتوفرة، لذا يجب أن تكون التقارير محايدة بشكل كبير. الاقتصاد المعياري ● هذا الفرع من الاقتصاد هو عكس الاقتصاد الإيجابي بشكل كامل، حيث أنه لا يتسم بأي موضوعية أو حيادية تجاه أمر ما، فيتم النظر لكل البيانات الاقتصادية بعين شخصية. ● وينتج عن ذلك إمكانية التحكم والحديث بشكل قانوني عن الناتج المحلي الإجمالي المتزايد أو المنخفض، والنظر في بيانات رصد البطالة التي تتم في عام بعينه وغير ذلك من البيانات التي يتم تحديدها بحسب حكم إيجابي أو سلبي. ● وعلى عكس الاقتصاد الإيجابي الذي ينظر إلى الواقع بشكل رئيسي فهذا الفرع من الاقتصاد يحكم بشكل كبير على النتائج، يهدف الاقتصاد المعياري إلى رصد البيانات وتنظيمها للوصول إلى الهدف المنشود، المشكلة الموجودة في هذا الفرع هو وجود مساحة متاحة الأحكام القيمية التي تتيح تدخل وجهات النظر الشخصية. ● ولذلك يحدث بشكل كبير تحريفات وتعديلات للمؤشرات الاقتصادية من ناحية مجموعات سياسية لها أهدافها الخاصة بها، وبالتالي تتأثر بالنظرة الفردية، حيث تكون نتائج التحليلات الاقتصادية سبب يدعو بشكل كبير للحزن أو الفرح حسب وجهة النظر الشخصية.

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد