حلويات سورية

By Hebaa

الحلويات السورية ، تعد الحلوي السورية من أشهي و ألذ الحلويات التى يتم تحضيرها بالمقارنة بالحلويات المحضرة في البلاد الاخري... "حلويات سورية" by Hebaa, written on 29-05-2017
الحلويات السورية ، تعد الحلوي السورية من أشهي و ألذ الحلويات التى يتم تحضيرها بالمقارنة بالحلويات المحضرة في البلاد الاخري...

حلويات سورية

بقلم :

الحلويات السورية ، تعد الحلوي السورية من أشهي و ألذ الحلويات التى يتم تحضيرها بالمقارنة بالحلويات المحضرة في البلاد الاخري ، و هذا حيث يتميز المطبخ السوري بطريقة معينة فى تحضير الوصفات المختلفة من الأطعمة سواء على مستوي الأطباق الأساسية أو بالنسبة للأطباق  الخاصة بالحلويات .

و الجدير بالذكر أن الحلويات السورية من أشهر الحلويات على مستوي دول الشرق الأوسط و كذلك دول المغرب العربي ، و يرجع السبب الأساسي فى شهرة الحلويات السورية الى هذا الحد هي أن هناك بعض الوصفات الغنية و التى يتواجد أصلها فى سوريا الشقيقة و خاصة أنواع المكسرات من الفستق الحلبي و اللوز و غيرها من المكسرات الاخري .

و على الجانب الاخر فقد غزت الحلويات السورية الدول الاخري المجاورة لها بشكل سريع و خاصة فى الفترة الحالية التى بدأ فيها العديد من السوريين فى التنقل الى خارج البلاد بسبب الظروف التى تمر بها البلد فى الوقت الحالي ،و هو الأمر الذي جعل انتشار الوصفات السورية المختلفة فى انتشار كبير فى الفترة الأخيرة الماضية و الحالية أيضا .

و على الرغم من أن الحلويات السورية انتشرت فى الفترة الأخيرة بشكل كبير إلا أن سر الصنعة السورية مازال مجهول ، و على الرغم من انتشار الوصفات و طريقة تحضيرها و المقادير المختلفة الخاصة بها إلا أنه من الصعب الوصول الى نفس الطعم الذي ينتج كما يقوم بتحضيرها السوريين .

و إليكم زوارنا الكرام سوف نقوم بتقديم لكم عدد من الوصفات المختلفة الخاصة بالحلويات السورية و التى من السهل عليكم البدء فى تنفيذها فى المنزل​ دون أى عناء و مشقة و تخرج لكم الوصفة فى النهاية بشكل شهي و لذيذ .

و الجدير بالذكر أن الفترة القادمة سوف نستقبل فيها واحدا من أهم الشهور الدينية و هو شهر رمضان الكريم و الذي يستعد فيه المسلمين فى شتي بقاع الأرض الى الانتهاء من العبادات المختلفة التي تخص الشهر الكريم و ذلك من صلاة و صيام و ذكاة و غيرها من العبادات الاخري ، و على الجانب الاخر هناك الاهتمام الذي يقع على تحضير الوجبات المختلفة التى تخص الإفطار و ما بعده الى وقت السحور .

و بالتأكيد هناك اهتمام كبير بالنسبة للحلويات فى الشهر الكريم أو فى كل وقت بشكل عام ، و هذا لأن المقبلات المختلفة لها بالتأكيد فوائد مختلفة تمدها للجسم من طاقة و نشاط و حيوية ، و سوف نقوم نحن الآن بعرض بعض الوصفات الخاصة بالحلويات على وجه التحديد ، هذا من خلال عرض المقادير الخاصة بالوصفة و كذلك طريقة التحضير الخاصة بها خطوة بخطوة الى أن تخرجوا فى النهاية بوصفة ناجحة تعجب مختلف الأفراد الذين سوف تقدم إليهم .

و أما عن الوصفة الأولى التى سوف نقدمها لكم فى هذا المقال المقدم إليكم زوارنا الكرام هي من أشهر و أسهل الوصفات السورية السهلة و المجربة فى مختلف البيوت لأكثر من مرة ، و الوصفة هي طريقة عمل البقلاوة ، و سوف نعرض لكم المقادير الخاصة بالوصفة و كذلك طريقة التحضير فى عدد بسيط من الخطوات كالتالي :

طريقة عمل البقلاوة على الطريقة السورية

المقادير :

عدد علبة واحدة من عجينة البقلاوة ( الجلاش )

حلويات سورية

حلويات سورية

عدد اثنين كوب من الحمص الحلبي المحمص و المطحون للحشو

حلويات سورية

حلويات سورية

عدد اثنين كوب من الزبدة السائحة مسبقا

حلويات سورية

حلويات سورية

قطر

حلويات سورية

حلويات سورية

فقط هذه هي المقادير التي تخص وصفة البقلاوة و كما هو واضح إليكم أنها مقادير سهلة و بسيطة و لا تحتاج الى تكلفة كبيرة بالمرة ، و لكن يتبقى الآن على هذه الوصفة معرفة طريقة التحضير الخاصة بها و سوف نوضح هذا لكم فى خلال مجموعة من الخطوات السهلة و البسيطة ، و التى بالتأكيد اذا التزمتم بها سوف تخرج الوصفة إليكم فى النهاية بنسبة من النجاح الكبير ، و طريقة التحضير للبقلاوة كالتالى :

طريقة تحضير البقلاوة السورية :

١_ نقوم بإحضار صينية فرن مدورة الشكل أو مستطيلة على حسب الرغبة .

٢_ تدهن الصينية بكمية مناسبة من الزبدة، ثم نقوم بالبدء فى إضافة عجينة البقلاوة الى الصينية و هذا مع مراعاة أن نقوم بدهن الطبقات المختلفة لعجينة البقلاوة بالزبدة حتى نضمن نضجها فى النهاية و الى أن نصل الى نصف كمية البقلاوة نتوقف .

٣_ فى الوقت الذى نصل فيه الى نصف كمية البقلاوة نقوم بإضافة الفستق الحلبي المطحون مع مراعاة توزيعة بالتساوي داخل الصينية ، و بعد أن ننتهي من إضافة الحشو يتبقى إضافة باقي كمية البقلاوة .

٤_ انتهينا الآن من تحضير تلك المكونات يتبقى التسوية ، بعد أن نقوم بدهن وجه الصينية بالزبدة نقوم  بإدخالها الى الفرن و نتابع الى أن تصل للون الذهبي الفاتح ، و حين هذا الوقت نقوم بإخراجها و نضيف اليها القطر البارد و من الممكن أن نقوم بتزيينها بكمية بسيطة من الفستق الحلبي المطحون ، و بذلك تكون انتهت الوصفة و سوف نتابع معكم وصفة اخري من وصفات الحلويات السورية .

و أما الوصفة التالية فهي واحدة من أهم وصفات الحلويات السورية ، و الوصفة هي العوامة السورية و التى تعتبر من الوصفات المشهورة داخل البلاد العربية المختلفة دون استثناء و سوف نقوم بطرح المقادير المختلفة الخاصة بالوصفة و طريقة تحضيرها كالتالى :

طريقة تحضير العوامة السورية

المقادير :

عدد ثلاثة أكواب من الدقيق

حلويات سورية

حلويات سورية

عدد كوب واحد من النشا

حلويات سورية

حلويات سورية

عدد اثنين كوب من الماء الدافئ

حلويات سورية

حلويات سورية

عدد ملعقة كبيرة من السكر

حلويات سورية

حلويات سورية

عدد ملعقة صغيرة من الملح

حلويات سورية

حلويات سورية

عدد ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية

حلويات سورية

حلويات سورية

قطر

حلويات سورية

حلويات سورية

و أما عن طريقة التحضير فهي كالتالي :

١_ فى وعاء مناسب نقوم بإضافة كمية الدقيق و باقى المكونات الجافة المذكورة في المقادير ، و نبدأ فى خلط تلك المكونات السابقة مع بعضها البعض الي أن تتجانس و تعطي العجينة فى النهاية هشة و طرية .

٢_ نقوم بترك العجينة فى مكان دافئ كي تخمر و هذا يكون لمدة لا تقل عن النصف ساعة ، و بعدها نبدأ فى التحضير كي ننهي الوصفة كاملة .

٣_ نقوم بإحضار مقلاة عميقة و نملأها بكمية غزيرة من الزيت النباتي ، و نحضر العجين بعد انتهاء المدة المخصصة له كي يخمر و نبدأ فى التقطيع عن طريق الاستعانة بملعقة صغيرة ، و نستمر فى تقطيع العجين الى لقيمات صغيرة و نضعها داخل كمية الزيت مع مراعاة التقليب لها كل فترة  و حين تأخذ اللون الذهبي الجميل نقوم بإخراجها من الزيت و وضعها فى القطر البارد ثم نخرجها و تصبح الآن جاهزة للتقديم .

و بعرض هذه الأنواع الشهيرة من الحلوي السورية نكون انتهينا فى هذا المقال ،و سوف نقوم فى المقالات الأخري القادمة بعرض لكم المزيد من الوصفات التي يمكنكم تحضيرها بكل سهوله فى منازلكم و فى أى وقت ترغبون فيه ،. كما ترون أنها وصفات سهلة و بسيطة ولا تحتاج إلا لوقت و مجهود بسيط و كذلك التكلفة .

المواضيع الاكثر مشاهدة