بعض الارشادات لغذاء صحي من الاطعمة النابتة

18 أبريل, 2017 4:58 م Admin Hala

ربما تكون قد رايتها في بوفيه السلطات الخاص باحد المطعام او ربما في السوبر ماركت . لقد حان الوقت لتوفر الكثير من المال و تحقق المزيد من التقدم بالنسبة لصحتك عن طريق تناول هذه الاطعمة النابتة الغنية بالالياف و البروتين .

ان احد اهم الاساليب الصحية التي يجب ان تتبعها هي ان تتناول طبق كبير من هذه الاطعمة النابتة كل يوم . فهذه الاطعمة تحتوي علي البروتين الكامل الذي يشبه البروتين الذي تمدنا به اللحوم ، و لكن بالطبع دون مخاطر الدهون المشبعة و غيرها من الاشياء السلبية الاخري التي تحتوي عليها اللحوم . كما تحتوي الاطعمة النابتة ايضاً علي كميات كبيرة من الانزيمات و الفيتامينات و المعادن . و تناول انواع مختلفة من الاطعمة النابتة تغنيك عن تناول اي اطعمة غير مطهوة طوال العام .بالاضافة الي ذلك فهي رخيصة الثمن كما ان مزاقها يكون شهي حينما تكون باستنباتها بنفسك يمكن بالطبع ان تشتريها ، و لكنك في هذه الحالة ستدفع نقود اكثر وسوف تحصل علي منتج ليس طازج بما يكفي و ليس شهياً بما يكفي .

  • كل ما ستحتاج اليه في البداية هو مجموعة من البرطمانات الصغيرة ما بين 6 الي 12 برطمان . يمكنك ان تستخدم برطمانات المايونيز الفارغة او البرطمانات المخصصة لحفظ الفواكه و الخضروات او اي برطمان اخر سعته لتر و نصف تقريباً وسوف تحتاجي ايضاً الي طاولة صغيرة مساحتها حوالي ثلاثة امتار و الي مصفاة تناسب فتحات البرطمانات المستخدمة و الي ماء نقي من الصنبور و بعض البزور الطازجة لاستنباتها .

    و لن تحتاجي ان تخصصي لهذه العملية من وقتك سوي 10 دقائق مرتين يومياً .

    ضعي ثلاث طبقات فقط من البذور في قاع البرطمان ، فالمزيد من البذور لا يثمر عن نتائج جيدة . أملائي نصف البرطمان تقريبا بمياه الصنبور الباردة و اتركي البذور لتنقع بها طوال الليل من 6 الي 10 ساعات ، افرغي المياه من البرطمان حتي لا تقع البذور منك اثناء افراغ المياه

    بعض الارشادات لغذاء صحي من الاطعمة النابتة

    بعض الارشادات لغذاء صحي من الاطعمة النابتة

    بهذه الطريقة سوف تحصل علي مجموعة من البذور المبللة . اتركيها كما هي دون اضافة اي كمية من المياه حتي المساء و بعد ذلك املاء البرطمان بالكامل بالماء البارد ثم قم بأفراغه باستخدام المصفاة بعدها مباشرة . لن تحتاجي لان تتركي البذور في المياه بع المرة الاولي كل ما ستحتاجي اليه هو ان تقومي بشطف البذور بالمياه عن طريق مليء البرطمان وافراغه مرتين يومياً . و اذا سمح وقتك بتكرار هذه العملية 3 مرات سيكون ذلك افضل . اذا لم تقومي بشطف البذور ، فسوف تجف و تموت و اذا قمتي بأضافة المياه اليها دون افراغها فلن تنبت . فهي تحتاج لان ترويها مثلها مثل اي محصول او زرع اخر . قومي بمليء البرطمان و افراغه من المياه مرتين يومياً .

    يمكنكي ان تقومي باستنبات انواع مختلفة من البذور . فلتجرب بذور نبات الفصة اولا : فاستنباتها سهل و لا يستغرق سوي 6 ايام و تكون عملية الاستنبات بالنسبة لمعظم البذور اسرع في الصيف او في الاجواء الدافئة منها في الشتاء او في الطقس البارد . يمكن ايضاً ان تقوم باستنبات حبوب القمح و بذور الشعير الكاملة و ليس الشعير منزوع القشرة و البرسيم و القرنبيط و العدس و بازلاء المانج و الفجل و فول الصويا و الحلبة . عند استنبات حبوب القمح او العدس يفضل تناولها خلال يومان او ثلاثة ايم علي اقصي تقدير و يصعب مضغ حبوب القمح و العدس النابتة ، و لكنها مفيدة جداً و يمكن اضافتها الي عصائر الخضروات التي تتناوليها ، انا لا انصح باستنبات بذور بازلاء المانج او فول الصويا في البداية . فابازلاء المانج تحتاج الي عناية مكثفة عند استنباتها . اما بالنسبة لفول الصويا ، فتنتج عنه رائحة قوية قد تكون مزعجة للبعض وانا افضل بذور الفجل النابتة ، حيث ان مزاقها يكون حريف مثل نبات الفجل .

    و يمكن ايضاً ان تقومي باستنبات بذور عباد الشمس باستخدام الخطوات السابقة نفسها ، الفارق الوحيد هو انك ستحتاجي الي طبقة من التربة لتغطية البذور بها ، يمكنك ان تستخدم التربة المخصصة للنباتات المنزلية . و غالباً ما نقوم باستخدام صنية او مقلاة مسطحة من الاستنلس ستيل او الزجاج . ضعي طبقة واحدة من بذور عباد الشمس غير المقشرة علي الصينية ، علي ان تكون هذه البذور كبيرة و طازجة ثم قومي يتغطيتها بطبقة من التراب بارتفاع 2.5 سم تقريباً ثم قومي برش كمية من المياه فوق هذه الطبقة مرتين او ثلاث يومياً ، حيث يجب ان تظل التربة رطبة طوال الوقت . و يمكن ان تختبر التربة من وقت الي اخر بغرس طرف اصبعك فيها حتي يلامس سطح الصنية لتري ما اذا كانت مبللة او تحتاج الي المياه . حينما تبداء براعم البذور المستنبتة في الظهور ضعي الصنية علي حافة احدي النوافذ المشمسة و تستغرق بذور عباد الشمس بعض الوقت لكي تصل براعمها الي الطول الذي يمكنك من قصها و هوغالباً حوالي 8 : 10 سم . عندما تستكمل البراعم نموها افصل البذور الموجودة في الجزء السفلي و تناول الساق الابيض و الاوراق الخضراء بعد ان تشطفيها بالماء جيداً

    بعض الملاحظات حول استنبات البذور    

    بعض الارشادات لغذاء صحي من الاطعمة النابتة

    بعض الارشادات لغذاء صحي من الاطعمة النابتة

    يجب ان تكون البذور المستخدمة طازجة و غير مبللة قالبذور القديمة او غير الطازجة لا تعطي نتائج جيدة عند استنباتها . من الافضل ان تشم رائحة البذور قبل ان تشتريها للتأكدي من كونها طازجة و ليست مخزنة لوقت طويل . اذا كانت رائحتها تبدو غير مريحة فأبحث عن مكان اخر لتشتري منه . يجب ان تختار المتاجر التي تلقي البذور الموجودة بها رواج و التي تبيع كميات كبيرة من البذور لتضمني كون البذور التي تشتريها طازجة .

    و لا يجب ان تشتري كميات كبيرة في البداية ، يمكن ان تشتري ثمن او ربع كيلو جرام علي الاكثر ضعي كل نوع من البذور في برطمان زجاجي محكم الغلق حتي تظل جافة الي ان تقوم باستنباتها .

    يمكنك في معظم الاحوال ان تستخدمي مياه الصنبور العادية في عملية الاستنبات و يمكنك ايضاً ان ترشح المياه عن طريق الفلتر او عن طريق وضعها في اناء و تركها لمدة يوم او اثنين قبل الاستخدام . هذه الطريقة قد تساعدك اذا كانت البذور التي تستخدمها لا تنبت بشكل جيد . من الطبيعي ان لا تنبت بعض البذور و لكن في الاحوال العادية ينبت معظمها ، و ان لم يحدث ذلك فهذا يعني ان البذور تم تخزينها لفترة طويلة .

    اذا كنت ستقوم باستنبات البذور داخل برطمانات ، فلن تحتاج الي تعريضها للشمس في الايام الاولي . فعند زراعة المحاصيل العادية يتم غرس البذور تحت الارض و تنمو دون ان يصل الضؤ اليها و لكن من الافضل ان تضعي البرطمانات علي حافة احدي النوافذ في اليومين الاخرين لتتعرض الي ضؤ الشمس فسوف يساعد ذلك في اخضرار الاوراق و الاسراع من اكتمال عملية الانبات . و يجب ان تستمر في شطف البذور بالماء ثم افراغ الماء الزائد حتي تتناولها .

    و حتي يتوافر لديكي في كل يوم بذور نابتة يمكن ان تتناولها يجب ان تقومي باستنبات مجموعة من البذور كل يوم . ولذلك ستجتاج لذلك العدد من البرطمانات الذي تم ذكره من قبل . فاذا قمتي باستنبات برطمانين من البذور كل يوم و استغرفت هذه البذور 6 ايام لتنبت ، فأنك بحاجة الي 12 برطمان .

    و استنبات 3 برطمانات يومياص يعني انكي ستحتاجي الي 18 برطمان ، و هكذا ان تناول برطمانين من البذور يومياً لا يمثل كمية كبيرة ، فعلينا ان نتذكر ان البرطمان لا يكون ممتليء بالبذور بالكامل و لكنها تمليء نصف او ثلثي البرطمان فقط .

    اسباب اصابة البذور بالعطب و عدم الانبات

    1 – ربما تكون البذور قديمة يجب ان تستخدم البذور الطازجة

    2 – يمكن ان تكون نسبة الكلور الموجود بماء الشطف عالية

    3 – يمكن ان يكون السبب هو عدم التحكم السليم بكمية الضؤ

    4 – عدم المواظبة علي شطف البذور بالمياه مرتين يومياً علي الاقل