طرق منع الحمل بعد القذف

14 يونيو, 2017 4:12 م Shaimaa Youssef
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...

قد يلجأ بعض الأزواج إلى وسيلة منع الحمل بعد القذف لعدة أسباب أولها عدم معرفة وسائل منع الحمل الدائمة قبل الجماع و عدم استخدامها الصحيح أو تمزق الواقي، و تتنوع طرق منع الحمل بعد العلاقة الحميمة و التي تعرف باسم وسائل منع الحمل الاحتياطي، و تستخدم بعد الجماع الذي يحدث دون وقاية أو بعد انتهاء وسيلة منع الحمل المستعملة، أو في حالات التعرض للاغتصاب الجنسي.

هل يمكن أن يحصل الحمل من أول جماع

  • مؤكد أن عدد مرات الجماع ليس لها أي علاقة له بإمكانية حدوث الحمل من عدمه، وتشير الأبحاث إلى احتمالية حصول الحمل بنسبة 25% من الحالات عندما يحصل الجماع بين شابين و يكونون بصحة جيدة وعلى أن يتم حدوث الجماع بينهما خلال فترة الاباضة، أي أن إمكانية أن يحصل الحمل هي صدفة لا يعلمها الا الله. وقد تحدث مع أول جماع أو الجماع رقم ألف.

    ما هي كمية السائل المنوي اللازمة لحصول الحمل

    في الواقع،  قطرة واحدة من المني أو السائل المنوي تكفي لكي يحصل الحمل، و كلما زادت كمية السائل، تزيد امكانية حدوث الحمل، علما بأن القطرة الأولى من كمية السائل التي يقوم الرجل بقذفها تحمل أكبر كمية من الحيوانات المنوية أو النطاف.
    لهذا لا ننصح الأزواج أن يقوموا باستعمال طريقة العزل لكي يمنعون الحمل، فقط يكفي أن تخرج قطرة صغيرة من السائل المنوي قبل أن ينسحب الرجل من مهبل المرأة من أجل حصول الحمل.

    الوسائل الاحتياطية لمنع الحمل

    منع الحمل بعد الانزال

    طرق منع الحمل بعد القذف

    • وهذه الوسائل يتم استخدامها بعد بحدوث القذف بأيام قليلة، وتستخدم في حالات حدوث العلاقة الحميمة التي تحدث دون وقاية أو بعد استعمال وسيلة منع الحمل بطريقة خاطئة.
    • اللولب الرحمي النحاسي وهو أفضل وسيلة احتياطية لمنع الحمل ويتم تركيبه بعد الجماع في خلال 5 أيام، ميزته أنه يمنع حدوث عملية التخصيب عن طريق تلف السائل المنوي و البويضة قبل أن يجتمعا بالتأثير الكيميائي.
    • وتأتي بعد ذالك حبوب منع الحمل الاحتياطية و الذي توصي به منظمة الصحة العالمية، وهو استخدام جرعة واحدة من عقار ليفونورجيسريل الذي يؤخر عملية التبويض و تمنع تخصيب السائل المنوي و البويضة عن طريق التأثير علي المخاط الموجود داخل عنق الرحم أو منع التصاق الحيوانات المنوية بالبويضة.

    حبوب منع الحمل الاحتياطية

    • يستخدم في حالة عدم استخدامات وسائل منع الحمل الأخرى، أو في حالات فشل أو الاستخدام الخاطئ للوسائل العادية، تمزق الواقي أو وقوعه أثناء الاستعمال، أو في حالة نسيان حبوب منع الحمل العادية لمدة 3 أيام متتالية، وفي حالة تأخر شهر من أخذ الحقنة التي تحتوي علي بروجيستوجين اسيتات ميدروكسي بروجيستيرون، و التأخر أسبوعين من أخذ حقنة بروجيستوجين انتينات النوريثيستيرون.
    • في حالة خروج غطاء عنق الرحم أو العازل الأنثوي أو تلفه، وخروج الخلقة الهرمونية من موضعها أو تأخر موضعها، عدم اخراج العضو الذكري أثناء القذف وخروج السائل المنوي داخل المهبل أو علي الأعضاء التناسلية، عدم حساب أيام الامتناع أو نسيانها، خروج اللولب الرحمي المانع للحمل، إذا تعرضت المرأة إلي الاعتداء الجنسي و لم تكن تستخدم وسيلة لمنع الحمل.

    طريقة استخدام وفاعلية حبوب منع الحمل الاحتياطية

    1. تأخذ هذه الحبوب كل 12 ساعة، وهي تمنع أو تؤخر فترة الإباضة و تمنع حدوث التخصيب وعدم قدرة ملامسة السائل المنوي والبويضة، و هذه الحبوب تفقد قدرتها إذا حدث تخصيب و انغراس البويضة ولا تسبب الإجهاض، أثبتت الدراسات أن فاعلية حبوب منع الحمل الاحتياطي تتراوح بين 52 و 94 في منع الحمل، وكلما تم التعجيل في استخدام الأقراص بعد العلاقة الحميمة كلما زادت الفاعلية.
    2. و هذه الحبوب آمنة لمنع الحمل و لا تؤثر علي الخصوبة في حالة عدم استخدامها ولا تسبب الإجهاض آثارها الجانبية بسيطة ومعتدلة.
    3. لا تستخدم حبوب منع الحمل الاحتياطية في حالة وجود حمل، ومع ذلك هي لا تؤثر علي الجنين و لا الأم  لكن لزيادة الأمان، و لا تستخدم إلا في الحالات الطارئة فقط بمعنى أنها لا تستخدم كوسيلة منع حمل مستمرة، فكثرة استخدامها يؤدي إلي اضطرابات في الدورة الشهرية.

    اللولب الرحمي النحاسي

    اللولب النحاسي

    طرق منع الحمل بعد القذف

    يتم استخدام اللولب النحاسي بعد الجماع الذي تم دون حماية في خلال 5 أيام، وهي الوسيلة المثالية و فعالة في منع الحمل، فهو يمنع التخصيب و يؤخر الاباضة عن طريق التأثير الكيميائي الذي يتلف السائل المنوي و البويضة.

    عندما يستخدم اللولب النحاسي بعد القذف الذي تم دون وقاية و تبلغ فاعليته أكثر من 99% من منع الحمل، فهو أكثر وسيلة فعالة في الوسائل الاحتياطية، فبمجرد تركيبه يمكن أن يستخدم كوسيلة دائمة لمنع الحمل، ويمكن تغييره مستقبلا بوسيلة أخري لمنع الحمل في المستقبل، آمن جدا و من الصعب أن يتلف أو يتلوث أو يحدث به أي ثقوب.

    موانع الاستعمال الطبية التي نتجنبها في اللولب النحاسي

    لا يستخدم اللولب النحاسي كوسيلة احتياطية في حالة وجود حمل، وفي حالة الإصابة بأمراض الالتهابات التناسلية أو وجود نزيف ولم نعرف ما سببه، الإصابة بأمراض الأورام التناسلية.

    يستبعد اللولب النحاسي لمن يعانون من حساسية من النحاس، وجود أمراض هرمونية بسبب استخدام اللولب بصفة عامة، ولا يتم استخدام اللولب النحاسي لمن يعانون من أمراض ضغط الدم المرتفع و الكبد و لمن يعانون من فقر الدم و وجود أمراض داخل صمامات القلب.

    هل يمكن أن يحصل الحمل عند القذف على الملابس الداخلية

    طرق الحمل المختلفة

    طرق منع الحمل بعد القذف

    • في هذه الحالة تكون إمكانية التقاء الحيوان المنوي مع مخاط العنق نسبتها ضئيلة جدا، وتحتاج الى أن تتواجد مسامات أو ثقوب صغيرة بالملابس الداخلية المبللة حتى يمكن أن يستطيع تسرب الحيوانات إلى الداخل.
    • ولكن يمكن أن يحدث الحمل عندما يلامس المرأة المني في الحمام او المرحاض او الكرسي او السرير و يتم التساؤل حول ها كثيرًا و يسبب حالة من الذعر عند الفتيات.
      المني الذي يتم قذفه بعيدا عن جسم المرأة من شبه المستحيل أن يستطيع الانتقال إليها، لأنه يجف بسرعة، و من الصعب جدا أن يستطيع ملامسة مخاط العنق الذي يسيل من الفرج.
    • و من الممكن حدوث الحمل عندما يقوم الرجل بالقذف خارج المهبل، وذلك لأن قطرة واحدة من هذا السائل المنوي قد تكفي لأن يحدث الحمل، والرجل قد لا يتمكن  في الوقت المناسب من سحب القضيب قبل أن يبدأ القذف، القذف هو منعكس ولا يمكن  السيطرة عليه بسهولة.
    • لهذا نخلص الى أن العزل كوسيلة لمنع الحمل هي طريقة غير مضمونة نهائيًا، كما أن قذف الرجل على الفرج قد يسبب الحمل سواء كانت فتاة عذراء أو امرأة ولكن هذا عكس القذف على المهبل.
    • لذا يفضل توخي الحذر عند الرغبة في عدم حدوث الحمل لأن الإجهاض محرم في كل الأديان، كما يفضل استشارة الطبيب في الوسائل التي تستخدمها لمنع الحمل لان ليست كل امرأة مثل الأخرى وما قد يصلح لك لا يصلح لغيرك.
    • تغيرت الأزمان وتطور العلم فأنصحك بالابتعاد عن الوصفات و الطرق الشعبية لأنها قد تضر بصحتك.

    تصنيف الخبر :
    كلمات البحث :