انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

قائمة قصور السعودية

Shaima11 شهر

المملكة العربية السعودية توفر الكثير من القصور القديمة والتاريخية، والتي من خلالها نرى الكثير من الاتفاقات التي يتم عقدها في هذه القصور، ولذلك فإن قائمة قصور السعودية كبيرة جدًّا ومتميزة، لأن الدولة تضم الكثير من أنواع هذه القصور التي يتوفر بها امتيازات تراثية لا مثيل لها، ونحن الآن نعمل على عرض أهم هذه القصور، والتي لا غنى عنها تمامًا في الدولة، وسوف نعمل على ذكرها من خلال هذا المقال المتميز.

قائمة قصور السعودية

قائمة قصور السعودية

المملكة العربية السعودية تضم الكثير من القصور الكبيرة، وبالتالي فإن قائمة قصور السعودية كبيرة، وهي تعمل على توفير الكثير من أنواع القصور في مختلف المدن في المملكة، والتي من بينها الرياض العاصمة، والأحساء، وحائل، والكثير من المدن الأخرى.

وإن توفير القصور في الدولة كان له تأثير كبير في العمل على تجميع الكثير من القادات من حول العالم في هذه الأماكن، وهذا لأن القصور عادةً ما تتصف بالمساحات الكبيرة، والتي من خلالها يتم توفير مساحة كافية لتجميع أكبر عدد من الملوك والرؤساء بها.

كما أن القصور أيضًا لا تعتبر فقط ملقى للصفقات الكبيرة، بل إنها المكان الذي من الممكن أن يسكن الملك، ويشعر فيه بالراحة هو وأسرته أيضًا، وبالتالي فإن القصور الملكية في المملكة العربية السعودية تعتبر من أهم وأفضل العلامات التراثية على الإطلاق.

قصر القشلة في مدينة حائل

هذا القصر من القصور المعروفة في المملكة، وهو مبني من الطين، كما أنه يعتبر من المعالم التراثية الأثرية المتواجدة في الدولة، وتم بناءه على مساحة 141 متر مربع، وطول 241 متر، وهو يضم دورين، وحوالي 83 غرفة في الدور الأسفل، وحوالي 59 غرفة في الدور العلوي.

كما أنه يحتوي على الكثير من القبب، كما أنه يضم الكثير من مباني الخدمات الأخرى، وكل غرف القصر تطل على الساحة الخاصة به، والزوايا الأربعة له تعتبر مربعة الشكل.

قصر الأحمر في الرياض

الرياض من أكبر مدن المملكة التي تضم أفضل وأهم قائمة قصور السعودية، حيث إنها العاصمة الكبيرة، وهي تضم هذا القصر الذي كان الأمير سعود بن عبد العزيز – رحمه الله – يسكن به، وكان هذا القصر قريبًا جدًّا من قصر والده الملك عبد العزيز، لأن القصرين كان بينهما سور واحد فقط لا عير.

وتم إنشاء هذا القصر بموجب اجتماع دار بين المهندس مجمد بن لادن، وبين بعض المهندسين الذين حددوا من خلال هذا الاجتماع التوقيت المناسب لبناء القصر، حيث إنهم حدد موقعه على أنه سيكون جنوب القصر المحروق، وتم بناء القصر بالكامل، ووضع الحجر الأخير به في عام 1948م، وحينها استقر الملك سعود داخل القصر لمدة 5 سنوات، ومن ثم انقل إلى قصر الناصرية، وفي هذه الحالة أصبح قصر الأحمر هو المقر الرسمي لانعقاد مجلس الوزراء به بشكلٍ رسمي.

قصر أجود بن زامل في الأحساء

قائمة قصور السعودية

الأحساء من أفضل مناطق المنطقة الشرقية وأكثر شعبية، وهي تضم أيضًا مجموعة قصور من قائمة قصور السعودية الكبيرة، ولكن يعتبر قصر أجود بن زامل من أفضل هذه القصور المتوفرة في المدينة، حيث إنه قصر كبير مقسَّم إلى قسمين، والقسمين بينهما جدار كبير وسميك من الحجارة والطين.

وهذا القصر يتوفر به مدخل مقنطر تم تغطيته بالقوالب المصنوعة من الجبس والمزخرفة، كما أن هذا القصر بنيَ على أيدي الكثير من المتخصصين في هذا المجال، كما أنه مغطَّى بالقوالب الجبسية، وهو قصر مصنوع من الفخار، وقد تبيَّن للباحثين بأنه مصنوع من كمية فخار كبيرة جدًّا، لم يتم استعمالها في أي موقع تراثي غيره تقريبًا في الأحساء.

قصر إمارة نجران بنجران

هذا القصر أنشئَ في عان 1361 هـ، وهو القصر الذي بناه أمير مدينة نجران في هذا الوقت، وهو تركي بن ماضي، حيث إنه عمل على بناء حوالي 60 غرفة، وكان هذا القصر في ذلك الوقت المقر الأول له للإمارة، كما أنه أيضًا كان مقرًّا للكثير من الدوائر الحكومية الأخرى، والتي كان منها المحكمة الشرعية، والشرطة، وكان أيضًا سكنًا للأمير نفسه.

بني القصر على شكل القلعة التي كانت تحتوي على الأسوار العالية والتي أقيمت في أطرافه أشكال أربع دائرية من الأبراج، وبالتالي فإنه كان من القصور التي يتم المراقبة منها، وكانت في الأساس هذه الأبراج الدائرية متوفرة في القصر من أجل المراقبة.

وبالرغم من أن هذا القصر مبني من الطين، إلا أن الأسس الخاصة به من الحجارة، وهو من أهم المباني في نجران، ومن أهم مظاهر المدينة التراثية، كما أن وزارة الآثار في المملكة قامت بترميم هذا القصر والعمل على صيانته في عام 1406 هـ.

قصر ابن ثعلي في الطائف

هذا القصر يعتبر من أهم قائمة قصور السعودية، لأنه يقع في مكان استراتيجي، وهي مدينة الطائف المتميزة، والتي يعرف عنها من أهم المدن السياحية في المملكة، وهذا القصر عبارة عن قسمين، يقعان في شرقي وغربي المنطقة، وهو من القصور الكبيرة المشهورة، حيث إن هذا القصر يتواجد في منطقة تحتوي على الكثير من الطرق، والتي من أشهرها طريق الطائف الذي يمر به الكثير من العشائر والبركات.

والقصر يتواجد على مكان قريب من درب زبيدة القديم، وهو من أقدم وأهم الطريق لحجاج العراق، وبالتالي فهو من القصور التاريخية في المملكة العربية السعودية.

قصر الحرملة في عسير

قصر الحرملة في عسير

هذا القصر كان من أهم وأفضل الأماكن التي كان يتم التوجه إليها من الكثير من أمراء آل عائض، والذين كانوا يلجؤون إليها في حالة اقتراب المخاطر منهم في الخارج، خاصةً خلال الفترة التي كانت الحملات المصرية بها والحكم العثماني مستولي بشكلٍ كبير عل عسير.

كما أن القصر كان يقع في موقع جغرافي ممتاز، حيث إنه كان في منتصف المدينة، وكان يتميز بالمتانة والصلابة والقوة، وهذا كان يجعله من المستحيل أن يتعرض إلى التخريب أو التدمير تمامًا، مثل ما حصل مع مراكز آل عائض بعسير.

وكانت منطقة الحرملة من أهم وأفضل المناطق التي كانت مقر متميز لبعض أفراد أسرة آل عائض، وبالتالي فهم كانوا يتخذون القصر مقرًّا لهم، لأنه كان في منطقة هادئة بعيدة عن المخاطر، وكانت منطقة وعرة لا تصل السيارات إليها بسهولة، ولا يتم الوصول إليه فقط من خلال السير على الأقدام.

قصر الرضم في تبوك

هذا القصر من أهم وأكبر القصور في المملكة، وهو من أفضل قائمة قصور السعودية، كما أنه كان يقع في وسطه بئر كبير، وله جدران من الحجارة المصقولة، كما أن له دعائم جيدة في الخارج.

وطول هذا القصر هو 34 متر، أما عرضه فهو 25 متر، وجدرانه ارتفاعها هي 3.5 متر أما عن سمك هذه الجدران فهو يزيد عم المترين، وهذا القصر يعود بناءه إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وإن السور الغربي في القصر يتواجد على الأرض المكشوفة بمسافة تقدر تقريبًا بحوالي 180 متر من القصر.

هذه المجموعة لا تعتبر كلها القصور المتوفرة في المملكة، ولكنها من أهم القصور المتوفرة لدى أفضل قائمة قصور السعودية، والتي كان لها تاريخ كبير مشرف منذ نشأتها وحتى الآن.

قد يهمك مشاهدة ايضًا:

قصر الحرملة في عسير
المملكة العربية السعودية تضم الكثير من القصور الكبيرة، وبالتالي فإن قائمة قصور السعودية كبيرة، وهي تعمل على توفير الكثير من أنواع القصور في مختلف المدن في المملكة، والتي من بينها الرياض العاصمة، والأحساء، وحائل، والكثير من المدن الأخرى. وإن توفير القصور في الدولة كان له تأثير كبير في العمل على تجميع الكثير من القادات من حول العالم في هذه الأماكن، وهذا لأن القصور عادةً ما تتصف بالمساحات الكبيرة، والتي من خلالها يتم توفير مساحة كافية لتجميع أكبر عدد من الملوك والرؤساء بها. كما أن القصور أيضًا لا تعتبر فقط ملقى للصفقات الكبيرة، بل إنها المكان الذي من الممكن أن يسكن الملك، ويشعر فيه بالراحة هو وأسرته أيضًا، وبالتالي فإن القصور الملكية في المملكة العربية السعودية تعتبر من أهم وأفضل العلامات التراثية على الإطلاق.
قصر القشلة في مدينة حائل
هذا القصر من القصور المعروفة في المملكة، وهو مبني من الطين، كما أنه يعتبر من المعالم التراثية الأثرية المتواجدة في الدولة، وتم بناءه على مساحة 141 متر مربع، وطول 241 متر، وهو يضم دورين، وحوالي 83 غرفة في الدور الأسفل، وحوالي 59 غرفة في الدور العلوي. كما أنه يحتوي على الكثير من القبب، كما أنه يضم الكثير من مباني الخدمات الأخرى، وكل غرف القصر تطل على الساحة الخاصة به، والزوايا الأربعة له تعتبر مربعة الشكل.
قصر الأحمر في الرياض
الرياض من أكبر مدن المملكة التي تضم أفضل وأهم قائمة قصور السعودية، حيث إنها العاصمة الكبيرة، وهي تضم هذا القصر الذي كان الأمير سعود بن عبد العزيز – رحمه الله – يسكن به، وكان هذا القصر قريبًا جدًّا من قصر والده الملك عبد العزيز، لأن القصرين كان بينهما سور واحد فقط لا عير. وتم إنشاء هذا القصر بموجب اجتماع دار بين المهندس مجمد بن لادن، وبين بعض المهندسين الذين حددوا من خلال هذا الاجتماع التوقيت المناسب لبناء القصر، حيث إنهم حدد موقعه على أنه سيكون جنوب القصر المحروق، وتم بناء القصر بالكامل، ووضع الحجر الأخير به في عام 1948م، وحينها استقر الملك سعود داخل القصر لمدة 5 سنوات، ومن ثم انقل إلى قصر الناصرية، وفي هذه الحالة أصبح قصر الأحمر هو المقر الرسمي لانعقاد مجلس الوزراء به بشكلٍ رسمي.
قصر أجود بن زامل في الأحساء
الأحساء من أفضل مناطق المنطقة الشرقية وأكثر شعبية، وهي تضم أيضًا مجموعة قصور من قائمة قصور السعودية الكبيرة، ولكن يعتبر قصر أجود بن زامل من أفضل هذه القصور المتوفرة في المدينة، حيث إنه قصر كبير مقسَّم إلى قسمين، والقسمين بينهما جدار كبير وسميك من الحجارة والطين. وهذا القصر يتوفر به مدخل مقنطر تم تغطيته بالقوالب المصنوعة من الجبس والمزخرفة، كما أن هذا القصر بنيَ على أيدي الكثير من المتخصصين في هذا المجال، كما أنه مغطَّى بالقوالب الجبسية، وهو قصر مصنوع من الفخار، وقد تبيَّن للباحثين بأنه مصنوع من كمية فخار كبيرة جدًّا، لم يتم استعمالها في أي موقع تراثي غيره تقريبًا في الأحساء.

التعليق

أقرأ ايضا
متنوع

جلابيات رمضان ٢٠٢٤

لم يعجبني
0
قراءة المزيد