انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

مناجم الذهب في السعودية

Shaima4 أشهر

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر دول الأرض غنى بثرواتها الطبيعية، والتي تنتشر حول الجبال وأعماق الأرض والهضاب، كما أنه قد يعود تاريخ اكتشاف مناجم الذهب بالسعودية إلي أكثر من 5000 سنة، وتعتبر مناجم الذهب في السعودية من اقدم المناجم على المستوى العالمي، كما أنها من أقوى المناجم التي تمتاز بوجود كميات هائلة من الذهب، وذلك ما يساعد على كون السعودية الدولة الأكثر إنتاجاً للذهب، وذلك يتحدد من خلالها تميزها بوجود أكبر 5 مناجم للذهب على مستوى العالم، وتلك المناجم يتم تشغيلها بالطرق التجارية عبر شركات معادن الذهب، كما أن إنتاج الذهب لتلك المناجم قد يصل إلي حوالي 4 ملايين أوقية، وذلك ما يتم من خلال عام 1988م، ولذلك فتمتاز السعودية بمكانة رائدة بإنتاج الذهب عالميًا، ومناجم الذهب في السعودية من أكثر العوامل التي تلعب دور رائد للغاية في تطور حالة البلاد الاقتصادية، وذلك لأنها قد تساهم في خلق فرص عمل جديدة والعمل على خدمة المجتمع وتطويره بأحدث الطرق والوسائل.

أهم مناجم الذهب في السعودية

مناجم الذهب في السعودية

مناجم الذهب في السعودية

تنقسم مناجم الذهب في السعودية إلي عدة أجزاء، وذلك من خلال المناجم ما تمتاز تلك المناجم بتوفيره من فرص عمل، والمساهمة المستمرة في التطور الاقتصادي للبلاد، ولذلك فهي من أكثر المجالات أهمية، حيث أن الانشطة التعدينية بدأت منذ ستينات القرن الماضي، وبدأ تنويعها بالمملكة، كما قد أصدرت المملكة قبل عدة سنوات طوال أنظمة مختصة بالتعدين، وبدأت في إنفاق أموال طائلة على أعمال المسح والتنقيب، والذي اشتمل على رسم الخرائط الجيولوجية، والجيوفيزيائية والجيوكيمائية في تنفيذ أعمال التنقيب وأعمال الحفر لجميع مناطق المملكة، وتتعدد مناجم الذهب وتتنوع في المناطق الموجودة بها، وتتحدد مناجم الذهب في السعودية بموضوعنا الآتي، والتي يتم توضيحها في الآتي:-

  1. منجم مهد الذهب

يعرف منجم مهد الذهب بأنه من أقدم المناجم بالمملكة، كما أنه يتواجد في منطقة المدينة المنورة، ويمتاز بالعديد من العوامل التي توضح بأنه أكبر المناجم عالميًا، وتتمثل تلك المزايا في الآتي:-

  • يحتوى منجم مهد الذهب على العديد من الخامات ومنها الذهب والفضة، والرصاص، والزنك والنحاس.
  • يعود تاريخ اكتشاف المنجم إلي عام 1983، ومنذ ذلك وبدأ العمل التجاري له، ويعود تاريخ عمله تجارياً إلي عام 1988م.
  • يصل احتياطي الذهب بمنجم مهد الذهب إلي حوالي 1,200,000 طن، وذلك بتركيز يصل إلي 26 جرام ذهب لكل طن.
  • تم حفر المنجم لعمق أكثر من 59 كم من الأنفاق بحثاً عن الذهب واستخراجه، وتلك من أكثر الطرق الرئيسية والهامة لاستخراج الذهب.
  • ومع عام 2002م، وصل احتياطي الذهب بمنجم مهد الذهب إلي حوالي 1,087,764 طن، وذلك ما زاد من تحفيز القائمين عليه في الحفر لأكثر من 232 كم من الحفر الماسي.

وكانت تلك المحاولة من أفضل ما يمكن أن يتم لزيادة احتياطي الذهب بداخله مع القدرة على اكتشاف جميع المعادن الموجودة به، واكتشاف وجود كميات هائلة من الذهب.

  1. منجم الصخيبرات

يعتبر من أكبر وأهم مناجم الذهب في السعودية، حيث أنه يتمتع بالعديد من المزايا والأهمية الكبرى في الاستمتاع بما يتوافر به من كميات ذهب وغيره من المعادن الأخرى، ويمتاز منجم الصخيبرات بالآتي:-

  • يقع منجم الصخيبرات على بعد 750 كم من شمال شرق مدينة جدة، وأيضًا على بعد ٣٠ كم من جنوب طريق المدينة المنورة.
  • يعرف بأنه أهم مناجم إنتاج الذهب بالمملكة.
  • تشتمل المنطقة الصناعية لمنجم الصخيبرات على مجمع خاص بمعالجة خام الذهب، ويتكون المجمع من وحدة التصفية ونظم المعالجة المائية ووحدة التحليل الحراري للذهب.
  • يتم على الافتراض السنوى معالجة ما يقرب إلي ٦٥٠,٠٠٠ طن من الذهب وأكثر، لتتم جميع وسائل المعالجة بداخل معمل الترشيح بالكربون.
  • يصل إنتاج الذهب بمنجم الصخيبرات إلي حوالي ١,٥ طن سنوياً.

وبذلك فيلعب منجم الصخيبرات دور هام ورئيسي في نمو وتطور اقتصاد المملكة، وذلك ما يظهر في كميات الذهب التي ينتجها المنجم سنوياً.

مناجم الذهب في السعودية

مناجم الذهب في السعودية

3منجم بلغة

يعد منجم بلغة من مناجم الذهب الهامة بالمملكة، والذي يوجد بالمدينة المنورة، وذلك على بعد مسافة ٦٥ كم من الجنوب، ويشتمل منجم بلغة على الآتي:-

  • يشتمل منجم بلغة على منجما يعتمد عليهم في التعدين المكشوف، ويتم استخراج حوالي ٧ مليون طن من الصخور بجوف الأرض.
  • بدأ العمل التجاري واستخراج الذهب من منجم بلغة منذ عام ٢٠٠٢م.
  • يصل إنتاج الذهب من منجم بلغة إلي حوالي ٤٣,٢٩٩ أونصة من الذهب.
  • ويتم إنتاج حوالي ٢,٢٩٧ أونصة من الفضة، وتلك الأعداد كانت مع حلول عام ٢٠٠٧م.
  • يتم تكثيف الجهود في العمل بمنجم بلغة للحصول على أكبر كمية من الذهب والفضة.

وبجانب ذلك فيتم تكثيف الجهود في العمل على المنجم من خلال من يهتم بإنتاج خامات الكبريتيد الانتقالية الأقل تركيزاً، مع توفير جميع ما يحتاج إليه المنجم للتطوير.

  1. منجم الإمار

يعتبر واحد من أكبر مناجم الذهب في السعودية، والذي يمتاز بالكثير من العوامل التي تساعد على انتشاره بالمملكة، وتتمثل تلك العوامل في الآتي:-

  • يعود تاريخ اكتشاف منجم الإمار إلي ما يقرب من ثلاث آلاف عام.
  • تم الاستغلال الأمثل لمنجم الإمار في أثناء الدولة العباسية والدولة الأموية، وفيما بعد تعرض المنجم للإهمال حتى يتم إعادة العمل به من جديد.
  • يوجد منجم الإمار على بعد ١٩٥ كم إلي الجنوب الغربي لمدينة الرياض.
  • يساهم منجم الإمار في إنتاج حوالي ٢٠٠ ألف طن سنوياً من الذهب، ومن المتوقع وجود تلك النسبة في الزيادة المستمرة سواء مع معادن الذهب أو الفضة.

وبذلك فيتم العمل الجاد على المحافظة على منجم الإمار والتطوير المستمر له لإنتاج أكبر كمية من معادن الذهب والفضة التي توجد به.

مناجم الذهب في السعودية

مناجم الذهب في السعودية

  1. منجم الحجار

يجمع منجم الحجار الكثير من المزايا التي تؤهله حتى يكون واحد من أفضل مناجم الذهب في السعودية، ويقع منجم الحجار بجنوب السعودية قرباً من منطقة العقيق، ويمتاز منجم الحجار بالآتي:-

  • يشتمل منجم الحجار على مرفق مختص بالغسيل والترشيح، وذلك حتى يساعد على معالجة المواد المجمعة التي لم تعرف ولم يستخلص منها الذهب قبل تلك العملية.
  • يصل إنتاج منجم الحجار من الذهب إلي حوالي ٧٥٠ ألف طن من الذهب الخام.

كما بعرف منجم الحجار بأنه من أفضل المناجم المتوقع زيادة الإنتاج بها والحصول على كميات كبيرة من الذهب، والفضة وغيرها من المعادن.

وفي الختام نكون قد أوضحنا كافة المعلومات المتعلقة بموضوع مناجم الذهب في السعودية، وذلك الموضوع يمثل أهمية كبرى، ويعرف أهميته جميع من يقيم بالمملكة، حيث قد علمنا تميز المملكة بالأنشطة التعدينية، وبالأخص ما توفره مناجم الذهب من تطورات، ويمكنكم متابعة موضوعنا في حالة الحاجة إلي معلومات أخرى مختصة به.

أقرأ أيضًا:

 

مناجم الذهب في السعودية
تعد المملكة العربية السعودية من أكثر دول الأرض غنى بثرواتها الطبيعية، والتي تنتشر حول الجبال وأعماق الأرض والهضاب، كما أنه قد يعود تاريخ اكتشاف مناجم الذهب بالسعودية إلي أكثر من 5000 سنة، وتعتبر مناجم الذهب بها من اقدم المناجم على المستوى العالمي، كما أنها من أقوى المناجم التي تمتاز بوجود كميات هائلة من الذهب، وذلك ما يساعد على كون السعودية الدولة الأكثر إنتاجاً للذهب، وذلك يتحدد من خلالها تميزها بوجود أكبر 5 مناجم للذهب على مستوى العالم، وتلك المناجم يتم تشغيلها بالطرق التجارية عبر شركات معادن الذهب، كما أن إنتاج الذهب لتلك المناجم قد يصل إلي حوالي 4 ملايين أوقية، وذلك ما يتم من خلال عام 1988م، ولذلك فتمتاز السعودية بمكانة رائدة بإنتاج الذهب عالميًا، ومناجم الذهب في السعودية من أكثر العوامل التي تلعب دور رائد للغاية في تطور حالة البلاد الاقتصادية، وذلك لأنها قد تساهم في خلق فرص عمل جديدة والعمل على خدمة المجتمع وتطويره بأحدث الطرق والوسائل.
أهم مناجم الذهب في السعودية
تنقسم مناجم الذهب في السعودية إلي عدة أجزاء، وذلك من خلال المناجم ما تمتاز تلك المناجم بتوفيره من فرص عمل، والمساهمة المستمرة في التطور الاقتصادي للبلاد، ولذلك فهي من أكثر المجالات أهمية، حيث أن الانشطة التعدينية بدأت منذ ستينات القرن الماضي، وبدأ تنويعها بالمملكة، كما قد أصدرت المملكة قبل عدة سنوات طوال أنظمة مختصة بالتعدين، وبدأت في إنفاق أموال طائلة على أعمال المسح والتنقيب، والذي اشتمل على رسم الخرائط الجيولوجية، والجيوفيزيائية والجيوكيمائية في تنفيذ أعمال التنقيب وأعمال الحفر لجميع مناطق المملكة، وتتعدد مناجم الذهب وتتنوع في المناطق الموجودة بها، وتتحدد مناجم الذهب في السعودية بموضوعنا الآتي، والتي يتم توضيحها في الآتي:-
منجم مهد الذهب
يعرف منجم مهد الذهب بأنه من أقدم المناجم بالمملكة، كما أنه يتواجد في منطقة المدينة المنورة، ويمتاز بالعديد من العوامل التي توضح بأنه أكبر المناجم عالميًا، وتتمثل تلك المزايا في الآتي:- • يحتوى منجم مهد الذهب على العديد من الخامات ومنها الذهب والفضة، والرصاص، والزنك والنحاس. • يعود تاريخ اكتشاف المنجم إلي عام 1983، ومنذ ذلك وبدأ العمل التجاري له، ويعود تاريخ عمله تجارياً إلي عام 1988م. • يصل احتياطي الذهب بمنجم مهد الذهب إلي حوالي 1,200,000 طن، وذلك بتركيز يصل إلي 26 جرام ذهب لكل طن. • تم حفر المنجم لعمق أكثر من 59 كم من الأنفاق بحثاً عن الذهب واستخراجه، وتلك من أكثر الطرق الرئيسية والهامة لاستخراج الذهب. • ومع عام 2002م، وصل احتياطي الذهب بمنجم مهد الذهب إلي حوالي 1,087,764 طن، وذلك ما زاد من تحفيز القائمين عليه في الحفر لأكثر من 232 كم من الحفر الماسي. وكانت تلك المحاولة من أفضل ما يمكن أن يتم لزيادة احتياطي الذهب بداخله مع القدرة على اكتشاف جميع المعادن الموجودة به، واكتشاف وجود كميات هائلة من الذهب.
منجم الصخيبرات
يعتبر من أكبر وأهم مناجم الذهب في السعودية، حيث أنه يتمتع بالعديد من المزايا والأهمية الكبرى في الاستمتاع بما يتوافر به من كميات ذهب وغيره من المعادن الأخرى، ويمتاز منجم الصخيبرات بالآتي:- • يقع منجم الصخيبرات على بعد 750 كم من شمال شرق مدينة جدة، وأيضًا على بعد ٣٠ كم من جنوب طريق المدينة المنورة. • يعرف بأنه أهم مناجم إنتاج الذهب بالمملكة. • تشتمل المنطقة الصناعية لمنجم الصخيبرات على مجمع خاص بمعالجة خام الذهب، ويتكون المجمع من وحدة التصفية ونظم المعالجة المائية ووحدة التحليل الحراري للذهب. • يتم على الافتراض السنوى معالجة ما يقرب إلي ٦٥٠,٠٠٠ طن من الذهب وأكثر، لتتم جميع وسائل المعالجة بداخل معمل الترشيح بالكربون. • يصل إنتاج الذهب بمنجم الصخيبرات إلي حوالي ١,٥ طن سنوياً. وبذلك فيلعب منجم الصخيبرات دور هام ورئيسي في نمو وتطور اقتصاد المملكة، وذلك ما يظهر في كميات الذهب التي ينتجها المنجم سنوياً.
منجم بلغة
يعد منجم بلغة من مناجم الذهب الهامة بالمملكة، والذي يوجد بالمدينة المنورة، وذلك على بعد مسافة ٦٥ كم من الجنوب، ويشتمل منجم بلغة على الآتي:- • يشتمل منجم بلغة على منجما يعتمد عليهم في التعدين المكشوف، ويتم استخراج حوالي ٧ مليون طن من الصخور بجوف الأرض. • بدأ العمل التجاري واستخراج الذهب من منجم بلغة منذ عام ٢٠٠٢م. • يصل إنتاج الذهب من منجم بلغة إلي حوالي ٤٣,٢٩٩ أونصة من الذهب. • ويتم إنتاج حوالي ٢,٢٩٧ أونصة من الفضة، وتلك الأعداد كانت مع حلول عام ٢٠٠٧م. • يتم تكثيف الجهود في العمل بمنجم بلغة للحصول على أكبر كمية من الذهب والفضة. وبجانب ذلك فيتم تكثيف الجهود في العمل على المنجم من خلال من يهتم بإنتاج خامات الكبريتيد الانتقالية الأقل تركيزاً، مع توفير جميع ما يحتاج إليه المنجم للتطوير.

التعليق

أقرأ ايضا
متنوع

جلابيات رمضان ٢٠٢٤

لم يعجبني
0
قراءة المزيد