انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

مميزات مدينة نيوم

Shaima4 أسابيع

مميزات مدينة نيوم فمدينة نيوم مدينة عصرية على أرض سعودية وهي مدينة مثالية لكل من يحلم بها، وتتعدد مميزات مدينة نيوم من موقع وتكنولوجيا وقيمة سياحية كبيرة، وهي الحلم الذي سعت المملكة العربية السعودية على تحقيقه وتنفيذه ليكون واجهة سياحية ومحط أنظار المستثمرين في جميع القطاعات الاستثمارية، وهذا ما سوف نلخصه في مقالنا لمميزات مدينة نيوم.

مميزات مدينة نيوم

مميزات مدينة نيوم

مميزات مدينة نيوم

لمدينة نيوم الكثير من المميزات التي تتمتع بها عن غيرها من مدن المملكة العربية السعودية، وهذا ما يجعلها وجهة سياحية متميزة هناك، وإليك أهم هذه المميزات:

الموقع الجغرافي

مميزات مدينة نيوم

  • تتميز مدينة نيوم بحصولها على موقع جغرافي لا مثيل له بالمملكة العربية السعودية وهو ما سعى إليه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنفيذ المشروع به حيث إنها تتطل على ساحل البحر الأحمر بجماله ونقاؤه والتقاء الحدود لها مع جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية.
  • فهي في أفضل جزء في المملكة وهو الجانب الشمالي الغربي في محافظة تبوك وموقعها الجغرافي هو ناتج لرغبة قديمة لإحياء الربط بين قارات العالم القديم وهي أسيا وإفريقيا وأوربا وسهولة الوصول إليها من جميع البلدان المجاورة لها فهي جمعت بين ثلاث محاور أساسية عن طريق هذا الموقع الجغرافي.
  • وميزة الموقع الجغرافي هو أنها تمتلك شواطئ بمسافة 450 كيلو متر على البحر الأحمر والذي يمثل حركة 10% من التجارة الدولية به، وسهولة الوصول إلى الجانب الأخر من الدول الواقعة على البحر الأحمر لزيادة العملية التجارية وزيادة الجذب السياحي لها.
  • المناخ
  • مناخ مدينة نيوم الحديثة من الميزات التي تتمتع بها هذه المدينة حيث تم اختيار موقع المدينة كموقع استراتيجي بهدف الوصول إلى مناخ معتدل شتاء وحار صيفًا إضافة إلى تساقط الثلوج على القمم الجبلية على ساحل البحر الأحمر.
  • وتساقط الأمطار في أوقات الشتاء والخريف يعطي ميزة كبيرة للسياحة في هذه المنطقة فهو ما يعطي مناخ مثالي طوال أوقات السنة وهذا يعتبر مصدر جذب سياحي واستثماري كبير لهذه المنطقة السياحية والتجارية العالمية.

التصميمات الجمالية

مميزات مدينة نيوم

  • تتميز مدينة نيوم بالتصميمات المعمارية الجمالية والعصرية، حيث أنسب تصميم المدينة لأكبر الشركات العالمية، فكان الاهتمام الأكبر في تصاميم المباني في صورة جمالية تجمع بين البناء التراثي والعصري إضافة إلى الرقي الحضاري بها.
  • تم تصميم البنية التحتية للمدينة والتي تتيح لجميع الشركات الاستثمار والعمل بها حيث تم مد جميع مصادر الطاقة من كهرباء وخلافه ليناسب جميع الاستثمارات، وتسهيل على الشركات القيام بالأنشطة المختلفة بها.
  • تصاميم المباني العصري يوفر العديد من المزايا سواء في حماية البنايات الداخلية من الحرارة حيث أن الواجهات العاكسة تمثل ميزة كبيرة، وتوفير جميع سبل الراحة تعطي جانب كبير من استدامة الزائرين والمستثمرين في المشروع، وجانب الرفاهية في التصاميم لا مثيل له ويعتبر من الميزات الكبيرة به.

شبكة الطرق

  • تتميز مدينة نيوم الحديثة بمجموعة من شبكات الطرق الممهدة والمصممة والمنفذة على يد أفضل المهندسين، حيث تتيح لجميع المناطق المجاورة الوصول إليها عن طريق البر من خلال هذه الطرق، وهذا له انعكاس كبير على السياحة الداخلية وسهولة الاستثمارات بها حيث بهذه الطرق توفر بدائل عديدة للمستثمرين لإمكانية النقل من خلالها لداخل المملكة واتصالها بالدول الموجودة على الخليج العربي من خلال هذه الطرق.
  • وتتميز شبكة الطرق التي تم إنشاؤها بتوافر جميع الخدمات على مسافات مدروسة حتى لا ينقص السائق أي من احتياجاته أثناء السفر منها وإليها، إضافة إلى خدمات الإنقاذ السريع ومراقبة الطرق بالكاميرات.

تعدد مجالات العمل

تتميز مدينة نيوم العالمية بتعدد مجالات العمل لديها حيث حرصت المملكة على توفير الإمكانات لجميع القطاعات التي يمكنها العمل مثل:

  • مصانع النقل والقطاعات الهندسية، حيث وفرت المدينة العديد من قطع الأراضي المخصصة لاستثمارات التوكيلات العالمية الخاصة بوسائل النقل بها وإمكانية التصدير والاستيراد من الموانئ السعودية على البحر الأحمر.
  • مجالات الذكاء الاصطناعي، وهي من المجالات الهامة التي حرصت على إقامتها في مدينة نيوم مثل مجالات صناعات أدوات الواقع الافتراضي وشركات البرمجة وتصنيع الروبوتات بأحدث التقنيات والأدوات المستخدمة.
  • مجالات الطب، هي إحدى المجالات الشهيرة التي تميزت بها مدينة نيوم وهو استثمار العديد من شركات المستلزمات الطبية وصناعة الأدوية والعقاقير وذلك بهدف الاكتفاء الذاتي للمملكة والتصدير للفائض إلى جميع بلدان العالم.
  • ميزة وجود شركات الطاقة المتجددة النظيفة حيث أقيم بها العديد من الشركات المختصة بمعدات الطاقة الشمسية وتقنيات العمل بالغاز والكهرباء.
  • ميزة مجالات التغذية المتمثلة في كبرى الشركات العالمية المختصة بالصناعات الغذائية على جميع أشكالها، للاكتفاء الذاتي للمملكة والتصدير للخارج أيضًا.
  • مجالات الإعلام العالمية هي ميزة أتاحتها المملكة في مدينة نيوم حيث أقامت العديد من المواقع التصويرية والاستديو هات المفتوحة والمغلقة بها لتكون مصدر جذب كبير لصناع السينما إضافة غلى وجود العديد من محطات الإذاعة والتليفزيون الفضائية بها.

اقرأ أيضًا: مميزات مدينة الرياض

السياحة

جاءت فكرة مدينة نيوم بموقعها ومناخها الرائع كميزة كبيرة لإنشاء العديد من المنتجعات السياحية وتحفيز السياح على الذهاب إليها للاستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية والمحميات وهذه تعتبر من أهم الميزات التي حصلت عليها المدينة ومن الأماكن السياحية الشهيرة هي:

  • شاطئ قيال والملقب بشاطئ الرمال الذهبية حيث يتميز برماله الذهبية مع المياه الزرقاء وأشجار النخيل.
  • جبل اللوز والذي يصل ارتفاعه إلى 2500 متر ويتساقط عليه الثلوج في فصل الشتاء.
  • جزء نيوم التي تطل على اجمل شواطئ العالم وهو شواطئ البحر الأحمر والتي تعتبر محميات طبيعية رائعة.
  • الصحاري المتنوعة والتي يمكن ممارسة رياضات السفر للبر والعيش في الطبيعة والصيد بها.
  • وادي طيب أحد أفضل الأماكن السياحية في المدينة ويمكن من خلاله استكشاف الحياة البرية بجميع أشكالها.

 الاستثمارات

  • هي الميزة الأكبر التي حصلت عليها مدينة نيوم العالمية في المملكة العربية السعودية، حيث اعتبرت من المدن الحديثة التي قامت بجذب العديد من الاستثمارات المتنوعة إليها مثل:
  • الاستثمار في المجال الصناعي: والذي قامت به إدارة مدينة نيوم والمسئولين بها بطرح جميع المزايا التي تلفت نظر المستثمرين في المجال الصناعي وأهمها توفر الموانئ العالمية وشبكات الطرق الواسعة والممهدة والتي تسهل عملية النقل من وإلى هذه المصانع المستثمرة.
  • والاستثمار السياحي: في إنشاء العديد من الفنادق العالمية والمنتجعات السياحية التي تجمع جميع سبل الراحة والترفيه بداخلها، حيث أنشيء أشهر فنادق في العالم بمدينة نيوم مثل فندق جراند نيوم وفندق صنسي و فندق نوفا وغيرها من الاستثمارات القادمة إليها بسرعة كبيرة.
  • وأضافت الاستثمارات في مدينة نيوم ميزة فرص عمل كبيرة لأبناء المملكة إضافة إلى العمالة الأجنبية الوافدة مع هذه الاستثمارات.

مساحة المدينة

  • ميزة هامة حرص ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على إنشاء المدينة على مساحة كبيرة تصل إلى ما يقرب من 27000 كيلومتر مربع، وتمركزها بمدينة تبوك وإطلالتها على ساحل البحر الأحمر والبلدان العربية الكبيرة وهذا من أكبر الميزات التي حصلت عليها مدينة في المملكة والوطن العربي.
  • حيث أتاحت المساحة الكبيرة التنوع في الاستثمارات الصناعية والسياحية والتكنولوجية، وفق تصميم مثالي لها يساعد على سهولة الحركة بين المنطقة والأخرى والحصول على المساحات اللازمة للصناعات الكبيرة التي تحتاج إليها للوصول إلى الهدف المثالي لإنشاء هذه المدينة.

تعرفنا في السطور السابقة في مقالنا على مميزات مدينة نيوم العالمية التي حرصت المملكة العربية السعودية على الحصول عليها من الإدارة الواعية والتخطيط العمراني والتصاميم الفريدة لها، وتعرفنا على ميزات عديدة منها السياحة والتضاريس والمناخ والصناعات بالمدينة والمساحة والاستثمارات المختلفة المتوفرة بها.

الموقع الجغرافيتتميز مدينة نيوم بحصولها على موقع جغرافي لا مثيل له بالمملكة العربية السعودية وهو ما سعى إليه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنفيذ المشروع به حيث إنها تتطل على ساحل البحر الأحمر بجماله ونقاؤه والتقاء الحدود لها مع جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية. فهي في أفضل جزء في المملكة وهو الجانب الشمالي الغربي في محافظة تبوك وموقعها الجغرافي هو ناتج لرغبة قديمة لإحياء الربط بين قارات العالم القديم وهي أسيا وإفريقيا وأوربا وسهولة الوصول إليها من جميع البلدان المجاورة لها فهي جمعت بين ثلاث محاور أساسية عن طريق هذا الموقع الجغرافي. وميزة الموقع الجغرافي هو أنها تمتلك شواطئ بمسافة 450 كيلو متر على البحر الأحمر والذي يمثل حركة 10% من التجارة الدولية به، وسهولة الوصول إلى الجانب الأخر من الدول الواقعة على البحر الأحمر لزيادة العملية التجارية وزيادة الجذب السياحي لها. المناخمناخ مدينة نيوم الحديثة من الميزات التي تتمتع بها هذه المدينة حيث تم اختيار موقع المدينة كموقع استراتيجي بهدف الوصول إلى مناخ معتدل شتاء وحار صيفًا إضافة إلى تساقط الثلوج على القمم الجبلية على ساحل البحر الأحمر. وتساقط الأمطار في أوقات الشتاء والخريف يعطي ميزة كبيرة للسياحة في هذه المنطقة فهو ما يعطي مناخ مثالي طوال أوقات السنة وهذا يعتبر مصدر جذب سياحي واستثماري كبير لهذه المنطقة السياحية والتجارية العالمية. التصميمات الجماليةتتميز مدينة نيوم بالتصميمات المعمارية الجمالية والعصرية، حيث أنسب تصميم المدينة لأكبر الشركات العالمية، فكان الاهتمام الأكبر في تصاميم المباني في صورة جمالية تجمع بين البناء التراثي والعصري إضافة إلى الرقي الحضاري بها. تم تصميم البنية التحتية للمدينة والتي تتيح لجميع الشركات الاستثمار والعمل بها حيث تم مد جميع مصادر الطاقة من كهرباء وخلافه ليناسب جميع الاستثمارات، وتسهيل على الشركات القيام بالأنشطة المختلفة بها. تصاميم المباني العصري يوفر العديد من المزايا سواء في حماية البنايات الداخلية من الحرارة حيث أن الواجهات العاكسة تمثل ميزة كبيرة، وتوفير جميع سبل الراحة تعطي جانب كبير من استدامة الزائرين والمستثمرين في المشروع، وجانب الرفاهية في التصاميم لا مثيل له ويعتبر من الميزات الكبيرة به. شبكة الطرقتتميز مدينة نيوم الحديثة بمجموعة من شبكات الطرق الممهدة والمصممة والمنفذة على يد أفضل المهندسين، حيث تتيح لجميع المناطق المجاورة الوصول إليها عن طريق البر من خلال هذه الطرق، وهذا له انعكاس كبير على السياحة الداخلية وسهولة الاستثمارات بها حيث بهذه الطرق توفر بدائل عديدة للمستثمرين لإمكانية النقل من خلالها لداخل المملكة واتصالها بالدول الموجودة على الخليج العربي من خلال هذه الطرق. وتتميز شبكة الطرق التي تم إنشاؤها بتوافر جميع الخدمات على مسافات مدروسة حتى لا ينقص السائق أي من احتياجاته أثناء السفر منها وإليها، إضافة إلى خدمات الإنقاذ السريع ومراقبة الطرق بالكاميرات.

التعليق

أقرأ ايضا
مدن و عواصم

صفات أهل الرياض

لم يعجبني
0
مدن و عواصم

احياء الرياض

لم يعجبني
0
قراءة المزيد