انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

سلبيات مدينة الطائف

Shaimaأسبوعين

سلبيات مدينة الطائف، مدينة الطائف من أهم مدن المملكة العربية السعودية وتعد أبها هي مقر إداري، وتعد عاصمة منطقة عسير وهي تقع بالجهة الغربية للمملكة تحديداً في مكة المكرمة، تكون على منحدرات شرقية لجبال السروات، وارتفاعها يصل 1700 متر من فوق سطح البحر، فكلما تتجه للغرب او الجنوب يزداد ارتفاعها ليصل 2500، وكذلك بها فروع الوزارات الرئيسية ومقر الإمارة، ولكن رغم كل هذه الأهمية الكبيرة التي تمتلكها مدينة الطائف يوجد بها عدداً كبير من السلبيات التي سنوضحها الآن.

سلبيات مدينة الطائف

سلبيات مدينة الطائف

سلبيات مدينة الطائف

لا يوجد مدينة تخلو من السلبيات بجانب مميزاتها، كذلك مدينة الطائف رغم مميزاتها ولكن بها الكثير من السلبيات وهذه السلبيات متعددة سنذكرها على النحو التالي:

  1.  تعاني الطائف من التدهور في نظامها البيئي

مؤخراً تعاني مدينة الطائف من وجود سلبيات كثيرة والتدهور السياحي في الفترة الحالية أحد مظاهر هذه السلبيات، لما لقي من إهمال كبير سواء من قبل المسؤولين أو دور الإعلام، فكل منهم غاب دوره في الحفاظ علي النظام البئي وكذلك السياحي، فالتدهور لنظام مدينة الطائف البيئة يعكس خللاً واضح في السياحة لمدينة الطائف مثل تعطيل في أنماط الصيد البري.

  1. السلبيات المتعلقة بالنظام البيئي

من السلبيات التي تشهدها مدينة الطائف التدهور والخلل بنظامها البيئي، ومن المعروف أن مدينة الطائف تشتهر بالمناخ المعتدل والمنتزهات الخضراء بها وطبيعتها ولكنها نجد بها تدهور لنظامها البيئي الذي يؤثر كثيراً على الثقافة السياحية.

  1. السلبيات التي تخص منح للأراضي

من السلبيات الكبيرة التي تشهدها مدينة الطائف من قبل الحكومة، هي توقف المنح للأراضي وهذا يسبب الكثير من المشكلات لدي المواطنين، لأنها تعطل مصالحهم.

  1. السلبيات المتعلقة بالصرف الصحي

تتمثل سلبيات مدينة الطائف في عدم وصول شبكات الصرف الصحي والمياه في الحوية، وهذه من أكبر السلبيات التي يتضرر منها المواطنين بمدينة الطائف.

  1. عدم وجود مستشفى شرعية

لا يوجد بمدينة الطائف مستشفى حكومية تحمل  صك شرعي على أراضيها داخل الحوية.

  1. لا يتم توفير فرص عمل للشباب إلا أعمال برتب متدنية بالسلك العسكري

يعاني شباب مدينة الطائف من عدم توفير فرص عمل داخل مدينتهم، وإن تم توفير فرص عمل لهم فهي بالسلك العسكري ولكنها برواتب ضئيلة جداً

  1. عدد الطلاب في الفصول للمدارس الحكومية يتخطى 50 أو 60 طالب

وجود تدهور ملحوظ في العملية التعليمية الحكومية، فلايوجد إهتمام بالتدريس ولا بالطلاب حيث يتخطي عدد طلاب الفصل الواحد أكثر من 50 طالب، وهذا بالتأكيد يؤثر علي قدرتهم الإسيعابية للدرس.

  1. بالطائف انفلات أمني

تعاني مدينة الطائف من إنفلات أمني، فلايوجد رقابة من المسؤولين، وهذا تسبب في وجود الكثير من الجرائم على أرض المدينة، وهذه واحدة من اكبر سلبيات مدينة الطائف.

  1. تطبيق أغلب الأنظمة الحكومية بشكل مخالف وخاطئ

بسبب الإنفلات الأمني في مدينة الطائف، وغياب دور المسؤولين عن حماية المدينة أتجه المواطنين للتعدي على الأنظمة الحكومية وعدم تنفيذها بالشكل المطلوب لأنه لايوجد رقيب عليهم.

  1. سوء الأعمال الخدمية

تعاني مدينة الطائف من التدني في الأعمال الخدمية للمواطنين، فهي أصبحت سيئة بشكل ملحوظ جداً، وهذا التقصير يؤثر بالسلب على مدينة الطائف.

  1. توقف عجلات التطوير والتجديد للمدينة.

مع الإهمال المتزايد في المدينة سواء من ناحية المسؤولين أو المواطنين إنقطعت وظيفة التجديد والتطوير في أنظمة مدينة الطائف وهذا تسبب في وجود الكثير من السلبيات.

اقرا ايضًا: مطاعم الطائف فطور

الأسباب الرئيسية في وجود سلبيات بمدينة الطائف

سلبيات مدينة الطائف

الأسباب الرئيسية في وجود سلبيات بمدينة الطائف

مما لاشك فيه أن لكل نتيجة سبب، لذلك هناك بعضاً من الأسباب التي أدت إلي تحويل المدينة العريقة الطائف من مدينة جميلة، لمدينة بها الكثير من السلبيات مثل:-

  • من الأسباب الرئيسية هي المسؤولين للمدينة لتحويل مدينة الطائف من مدينة يخرج منها ثقافة وعلم لكثير من السلبيات.
  • وجود المسؤولين وامتلاكهم مناصب في المراكز والإدارات وغاب دورهم في التطوير والأمن لذلك نجد الانفلات والمفاسد انتشرت كثيراً.
  • عدم وجود تنمية خدمية ومجتمعية للمدينة.
  • غياب دور الإدارة التخطيطية والتنفيذية الناجحة.
  • عدم وجود لجان للتوعية والتطوير بالمدينة.

دور الإعلام وموقفها من السلبيات بمدينة الطائف

مما لاشك فيه أن الإعلام يشكل دور كبير في التوعية لتقليل المخاطر والسلبيات والحد منها ومع عدم وجود إعلام، تظهر المفاسد بشكل كبير وأما عن دور الإعلام لمدينة الطائف فهو كالتالي:

  • يغيب دور الإعلام بشكل ملحوظ لمدينة الطائف بالرغم من أن دوره مهم جدا للحد من المشكلات والسلبيات التي تحدث بالمدينة، فلو كان الإعلام قد سلط الضوء على السلبيات الموجودة لكانت انتهت.
  • الإعلام في مدينة الطائف لا يتحدث عن أي سلبيات تتعلق بالمدينة.
  • يتم عقد ندوات ومؤتمرات لمناقشة مواضيع ليست مهمة مثل إقامة ندوة حول موضوع محافظة تربة هل تكتب بالفتحة أم الضمة.
  • لا ينقل أي برامج توعية تحث على الثقافات وتنمية المجتمع بدلا من الفساد به.
  • لا يسلط الضوء على عدة جرائم تحدث داخل المدينة وهذا يعد كارثة، فإن غاب الإعلام من الذي سيخبر الناس عن هذه الجرائم للحد منها.

طرق الحد من ظاهرة السلبيات في مدينة الطائف

سلبيات مدينة الطائف

طرق الحد من ظاهرة السلبيات في مدينة الطائف

يوجد العديد من الطرق التي إن تم إتباعها بشكل جيد ستؤدي إلي تقليل ظواهر الفساد أو القضاء على كل السلبيات التي تؤثر على المدينة خاصةً أن مدينة الطائف هي مدينة عريقة وتتمثل هذه الطرق في التالي:-

  • التركيز على دور الإعلام وتسليط الضوء على كل شيء يسبب مشكلات في المدينة أو مفاسد لتقديم الجزاء لكل من يفعل أي شيء مخالف وبذلك يتم القضاء على السلبيات.
  • اهتمام الإعلام بصنع برامج و توعيات تحث على نشر الوعي والثقافة وتناقش المواضيع المهمة للمواطنين.
  • عمل ندوات ومؤتمرات لتنمية الخدمات الاجتماعية بالمدينة والمواطنين.
  • الاهتمام بعدم وجود انفلات أمني الذي قد يسبب جرائم كبيرة.
  • الاهتمام بالتعليم لخلق الإبداع وبث أفكار تحث على التوعية والاهتمام بالبيئة والمدينة التي ينشأ الفرد فيها.
  • كذلك الاهتمام بالسياحة لأنها تعكس شكل المدينة لكل من يقوم بزيارتها، ويأخذ انطباعات عنها.

مميزات مدينة الطائف

كما ذكرنا لكل مدينة مميزات وعيوب وكما ذكرنا بعض من عيوب المدينة سنوضح مميزاتها الكثيرة التي فمدينة الطائف تعد من أهم مدن المملكة العربية السعودية ومميزاتها مثل:

  • مدينة الطائف تتمتع بمميزات كثيرة ومن أهم مميزاتها أنها أول مدينة قصدها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • أول مدينة في من المملكة العربية السعودية هبطت بها طائرة سعودية.
  • يقام بمدينة الطائف سنوياً الكثير من المهرجانات مثل مهرجان الهدا ومهرجان لسباقات الهجن، ومهرجان في الصيف يسمي الطائف الصيفي، ومهرجان بالشتاء يسمي مهرجان شتاء الطائف.
  • أكثر ثمار بالطائف الزبيب، أكثر الفواكه بها.
  • تعد أول مدينة في مدن المملكة أقيم بها تخطيط هندسي.
  • وتعتبر أول مدينة تم بناء مدرسة نظامية بها وتهتم بالدراسات الإسلامية.
  • مناخ مدينة الطائف بارد جداً في فصل الشتاء وحرارته معتدلة بفصل الصيف لذلك كثيراً ما تتم السياحة بالمدينة نظراً لكثرة معالمها.

تاريخ الطائف

شهدت مدينة الطائف مراحل تاريخية كثيرة مختلفة توالت عليها عبر العصور مثل:-

  • شهدت مدينة الطائف جزء كبير للمؤتمر الإسلامي الذي تم عقده في مكة المكرمة.
  • أقيم بمدينة الطائف بطولة عربية لمنتخب كرة القدم في عام 1986، التي استضافت ألعاب القوي.
  • أقيم على أرضها معاهدة بين كلاً من المملكة اليمنية المتوكلية، والمملكة العربية السعودية في عام1933، وقد تم إعلان نهاية للحرب السعودية اليمنية.
  • تم عقد اتفاق للصلح بين كافة الفصائل اللبنانية في حروب لبنان وكان اسم هذه الاتفاقية اتفاق الطائف وذلك عام 1989.
  • مدينة الطائف بها معالم تاريخية مثل قصر شبرا.

في نهاية موضوعنا حول سلبيات مدينة الطائف قمنا بتوضيح كل ما يشمل الموضوع بجانب مميزاتها لأنه لا يوجد مدينة تحتوي على سلبيات فقط أو إيجابيات فقط، وكذلك تم توضيح تاريخ ومعالم مدينة الطائف.

سلبيات مدينة الطائف
لا يوجد مدينة تخلو من السلبيات بجانب مميزاتها، كذلك مدينة الطائف رغم مميزاتها ولكن بها الكثير من السلبيات وهذه السلبيات متعددة سنذكرها على النحو التالي: 1. الطائف تعتبر من أكثر الوجهات السياحية بالمملكة العربية السعودية ولكنها تعاني من التدهور في نظامها البيئي مؤخراً تعاني مدينة الطائف من وجود سلبيات كثيرة والتدهور السياحي في الفترة الحالية أحد مظاهر هذه السلبيات، لما لقي من إهمال كبير سواء من قبل المسؤولين أو دور الإعلام، فكل منهم غاب دوره في الحفاظ علي النظام البئي وكذلك السياحي، فالتدهور لنظام مدينة الطائف البيئة يعكس خللاً واضح في السياحة لمدينة الطائف مثل تعطيل في أنماط الصيد البري. 2. السلبيات المتعلقة بالنظام البيئي من السلبيات التي تشهدها مدينة الطائف التدهور والخلل بنظامها البيئي، ومن المعروف أن مدينة الطائف تشتهر بالمناخ المعتدل والمنتزهات الخضراء بها وطبيعتها ولكنها نجد بها تدهور لنظامها البيئي الذي يؤثر كثيراً على الثقافة السياحية. 3. السلبيات التي تخص منح للأراضي من السلبيات الكبيرة التي تشهدها مدينة الطائف من قبل الحكومة، هي توقف المنح للأراضي وهذا يسبب الكثير من المشكلات لدي المواطنين، لأنها تعطل مصالحهم. 4. السلبيات المتعلقة بالصرف الصحي تتمثل سلبيات مدينة الطائف في عدم وصول شبكات الصرف الصحي والمياه في الحوية، وهذه من أكبر السلبيات التي يتضرر منها المواطنين بمدينة الطائف. 5. عدم وجود مستشفى شرعية لا يوجد بمدينة الطائف مستشفى حكومية تحمل صك شرعي على أراضيها داخل الحوية. 6. لا يتم توفير فرص عمل للشباب إلا أعمال برتب متدنية بالسلك العسكري يعاني شباب مدينة الطائف من عدم توفير فرص عمل داخل مدينتهم، وإن تم توفير فرص عمل لهم فهي بالسلك العسكري ولكنها برواتب ضئيلة جداً 7. عدد الطلاب في الفصول للمدارس الحكومية يتخطى 50 أو 60 طالب وجود تدهور ملحوظ في العملية التعليمية الحكومية، فلايوجد إهتمام بالتدريس ولا بالطلاب حيث يتخطي عدد طلاب الفصل الواحد أكثر من 50 طالب، وهذا بالتأكيد يؤثر علي قدرتهم الإسيعابية للدرس. 8. بالطائف انفلات أمني تعاني مدينة الطائف من إنفلات أمني، فلايوجد رقابة من المسؤولين، وهذا تسبب في وجود الكثير من الجرائم على أرض المدينة، وهذه واحدة من اكبر سلبيات مدينة الطائف. 9. تطبيق أغلب الأنظمة الحكومية بشكل مخالف وخاطئ بسبب الإنفلات الأمني في مدينة الطائف، وغياب دور المسؤولين عن حماية المدينة أتجه المواطنين للتعدي على الأنظمة الحكومية وعدم تنفيذها بالشكل المطلوب لأنه لايوجد رقيب عليهم. 10. سوء الأعمال الخدمية تعاني مدينة الطائف من التدني في الأعمال الخدمية للمواطنين، فهي أصبحت سيئة بشكل ملحوظ جداً، وهذا التقصير يؤثر بالسلب على مدينة الطائف. 11. توقف عجلات التطوير والتجديد للمدينة. مع الإهمال المتزايد في المدينة سواء من ناحية المسؤولين أو المواطنين إنقطعت وظيفة التجديد والتطوير في أنظمة مدينة الطائف وهذا تسبب في وجود الكثير من السلبيات.
الأسباب الرئيسية في وجود سلبيات بمدينة الطائف
مما لاشك فيه أن لكل نتيجة سبب، لذلك هناك بعضاً من الأسباب التي أدت إلي تحويل المدينة العريقة الطائف من مدينة جميلة، لمدينة بها الكثير من السلبيات مثل:- • من الأسباب الرئيسية هي المسؤولين للمدينة لتحويل مدينة الطائف من مدينة يخرج منها ثقافة وعلم لكثير من السلبيات. • وجود المسؤولين وامتلاكهم مناصب في المراكز والإدارات وغاب دورهم في التطوير والأمن لذلك نجد الانفلات والمفاسد انتشرت كثيراً. • عدم وجود تنمية خدمية ومجتمعية للمدينة. • غياب دور الإدارة التخطيطية والتنفيذية الناجحة. • عدم وجود لجان للتوعية والتطوير بالمدينة.
دور الإعلام وموقفها من السلبيات بمدينة الطائف
مما لاشك فيه أن الإعلام يشكل دور كبير في التوعية لتقليل المخاطر والسلبيات والحد منها ومع عدم وجود إعلام، تظهر المفاسد بشكل كبير وأما عن دور الإعلام لمدينة الطائف فهو كالتالي: • يغيب دور الإعلام بشكل ملحوظ لمدينة الطائف بالرغم من أن دوره مهم جدا للحد من المشكلات والسلبيات التي تحدث بالمدينة، فلو كان الإعلام قد سلط الضوء على السلبيات الموجودة لكانت انتهت. • الإعلام في مدينة الطائف لا يتحدث عن أي سلبيات تتعلق بالمدينة. • يتم عقد ندوات ومؤتمرات لمناقشة مواضيع ليست مهمة مثل إقامة ندوة حول موضوع محافظة تربة هل تكتب بالفتحة أم الضمة. • لا ينقل أي برامج توعية تحث على الثقافات وتنمية المجتمع بدلا من الفساد به. • لا يسلط الضوء على عدة جرائم تحدث داخل المدينة وهذا يعد كارثة، فإن غاب الإعلام من الذي سيخبر الناس عن هذه الجرائم للحد منها.
طرق الحد من ظاهرة السلبيات في مدينة الطائف
يوجد العديد من الطرق التي إن تم إتباعها بشكل جيد ستؤدي إلي تقليل ظواهر الفساد أو القضاء على كل السلبيات التي تؤثر على المدينة خاصةً أن مدينة الطائف هي مدينة عريقة وتتمثل هذه الطرق في التالي:- • التركيز على دور الإعلام وتسليط الضوء على كل شيء يسبب مشكلات في المدينة أو مفاسد لتقديم الجزاء لكل من يفعل أي شيء مخالف وبذلك يتم القضاء على السلبيات. • اهتمام الإعلام بصنع برامج و توعيات تحث على نشر الوعي والثقافة وتناقش المواضيع المهمة للمواطنين. • عمل ندوات ومؤتمرات لتنمية الخدمات الاجتماعية بالمدينة والمواطنين. • الاهتمام بعدم وجود انفلات أمني الذي قد يسبب جرائم كبيرة. • الاهتمام بالتعليم لخلق الإبداع وبث أفكار تحث على التوعية والاهتمام بالبيئة والمدينة التي ينشأ الفرد فيها. • كذلك الاهتمام بالسياحة لأنها تعكس شكل المدينة لكل من يقوم بزيارتها، ويأخذ انطباعات عنها.
مميزات مدينة الطائف
كما ذكرنا لكل مدينة مميزات وعيوب وكما ذكرنا بعض من عيوب المدينة سنوضح مميزاتها الكثيرة التي فمدينة الطائف تعد من أهم مدن المملكة العربية السعودية ومميزاتها مثل: • مدينة الطائف تتمتع بمميزات كثيرة ومن أهم مميزاتها أنها أول مدينة قصدها رسول الله صلى الله عليه وسلم. • أول مدينة في من المملكة العربية السعودية هبطت بها طائرة سعودية. • يقام بمدينة الطائف سنوياً الكثير من المهرجانات مثل مهرجان الهدا ومهرجان لسباقات الهجن، ومهرجان في الصيف يسمي الطائف الصيفي، ومهرجان بالشتاء يسمي مهرجان شتاء الطائف. • أكثر ثمار بالطائف الزبيب، أكثر الفواكه بها. • تعد أول مدينة في مدن المملكة أقيم بها تخطيط هندسي. • وتعتبر أول مدينة تم بناء مدرسة نظامية بها وتهتم بالدراسات الإسلامية. • مناخ مدينة الطائف بارد جداً في فصل الشتاء وحرارته معتدلة بفصل الصيف لذلك كثيراً ما تتم السياحة بالمدينة نظراً لكثرة معالمها.

التعليق

أقرأ ايضا
متنوع

احياء سكاكا

لم يعجبني
0
متنوع

موقع فن العبارات

لم يعجبني
0
متنوع

عبارات جميلة تويتر

لم يعجبني
0
متنوع

عبارات فخمة قصيرة

لم يعجبني
0
قراءة المزيد