تنظيف سيراميك الحمام

By Esraa

كيفية تنظيف الحمام بالفلاش  - تنظيف الحمام بالصور - تنظيف سيراميك الحمام الأبيض النظافة التامة لا معنى آخر لها سوى... "تنظيف سيراميك الحمام" by Esraa, written on 28-06-2017
كيفية تنظيف الحمام بالفلاش  - تنظيف الحمام بالصور - تنظيف سيراميك الحمام الأبيض النظافة التامة لا معنى آخر لها سوى...

تنظيف سيراميك الحمام

بقلم :
تنظيف سيراميك الحمام

كيفية تنظيف الحمام بالفلاش  – تنظيف الحمام بالصور – تنظيف سيراميك الحمام الأبيض

النظافة التامة لا معنى آخر لها سوى المتابعة أي “التنظيف المستمر أولًا بأول .. فعند البدء فى تنضيف الحمام لابد من جمع ادوات التنضيف فى دلو محدد ويوضع دائما فى الحمام وايضا يجب لبس القفازات المطاطيه عند تنضيف السيراميك .
ولتنضيف السيراميك نستخدم ماء دافئ وكلور لانه يعطى السيراميك لمعانآ جيدآ و يمكن استخدام قطعة قماش على رأس عصا مقشة قديمة للوصول للسيراميك أعلى الحمام لانه دائم يكون صعب الوصول له . والحمام لتنصيفه على اكمل وجه يجب تنضيف إكسسواراته كستارة الحمام وحامل الصابون أو أدوات تنظيف الأسنان، بل وحتى حامل فرشاة تنظيف المرحاض أو الدلو الذي تجمعين به أدوات النظافة وايضا لو كان حمامك يحتوي على خزانة أو غير ذلك.

تنظيف سيراميك الحمام

تنظيف سيراميك الحمام

ولتنضيف فرشاة المرحاض وحاملها مثلا
نشطف الفرشاة والحامل بماء الساخن لكى تزول البقع وننقعهم فى ماء مغلى مع كلور وخل للتطهير ونتركهم يجفان فى الشمس
ويمكن نكر ذلك مرة أسبوعيًا على الأقل أو مرتين لمنع تراكم البكتيريا
يجب تنضيف سيراميك الحمام بانتظام حتى لا يتغير لونه ويقفد لمعانه ولعل من اهم اسباب ضروره استمرار تنضيفه لانه أكثر ركن في البيت بحاجة لعناية واهتمام أكثر من غيره هو الحمام لانه أكثر عرضة لوجود الجراثيم والأوساخ بداخله والتي بدورها تؤدّي إلى الأمراض المختلفة .
نصائح ايضا لتنضيف سيراميك الحمام :
اكنسى السيراميك اولا وامسحيه بشكل منتظم من مرتين إلى خمس مرات أسبوعياً؛ لأن تراكم التراب والغبار بداخله يؤدي إلى بهتان لونه.
ثم قومى بتنضيفه باستخدام لمقشة ناعمة وقماشاً ناعماً؛ لأن استخدام أدوات خشنة تؤدي إلى إلحاق الضرر والتجريحات به.
يجب الابتعاد عن عملية تكشيط السيراميك حتى لا تجرحيه ويفقد لمعانه
استخدمي منظفات مخففة ثم قومي بمسحه باستخدام مياه دافئة وجففيها حتى يبقى السيراميك لامعاً.
يجب عدم استخدام المنظفات والمبيضات التي تحتوي في تركيبتها على النشادر؛ لأنها تؤثر على لون السيراميك فتجعله باهتاً وغير لامع. ايضا البخار له اثر فعال فى تنضيف السيراميك وتطهيره من الجراثيم فيمكن استخدام آلة التنظيف التي تعتمد على البخار، فهي جداً فعّالة مع السيراميك والجبس.

تنظيف سيراميك الحمام

تنظيف سيراميك الحمام

يمكن ايضا الاستعانة بفرشاة الأسنان لتنظيف الفواصل المتواجدة بين السيراميك مع الابتعاد عن المبالغة باستخدام كميات مبالغ فيها من المنظفات حتى لا يبهت لونه . وعند الانتهاء من عملية تنظيفه بالمواد المنظفة قومي بشطفه بشكل جيّد بالماء ، وفي بعض الأنواع من السيراميك يمكنك اضافة القليل من قطرات الخل لماء الشطف حيث يساع بدوره على زيادة لمعانه . ويجب ايضا عند شراء السيراميك ان نسأل البائع ماهى الطريقة المثلى لتنضيفه والحفاظ عليه.
وهناك بديل فى حاله عدم وجود منظفات للسيراميك امام ربه المنزل فى البيت يمكن ان نستعين بالماء و نضع فيه عصير الليمون سيكسبه بريقاً لامعاً حيث يعمل أيضاً على تنظيف الخطوط الفارق الموجودة بين بلاطة و بلاطة أخرى حيث تتراكم الغبار في هذه المنطقة وتكون اكثر عرضه لوجود الجراثيم ونقل الامراض المختلفه .

تنظيف سيراميك الحمام

تنظيف سيراميك الحمام

لتنضيف الحنفيات وبقعها :
نغمس إسفنجة بملح الليمون، أو بعصير الليمون لانه يساعد على التخلص من البقع والدهون وجعل ملمس الشئ ناعم بدون اى شوائب او أن يؤثر على اللون ، وابدئي بفرك مقابض الحنفيات للتخلص من بقع الصدأ، والبقع القديمة، وعند عدم وجود نتيجة لهذه الطريقة في إزالة البقع من الممكن أن تبللي قطعاً صغيرة من القماش بالخل الدافئ، ثمّ لفي مقابض الحنفيات واتركيها لمدة ساعة حتى تتحلل البقع وتزول نهائيآ وهكذا يتم تنضيفها واكتسابها بريقها من جديد.
ولتنظيف المرحاض :
نقوم بصب ربع كوب من سائل التبييض والتنضيف في المرحاض ونتركه عدة ساعات حتى يتفاعل المبيّض مع الأوساخ وتصبح سهلة التنظيف.
او نوزع كمية من الخل على أطراف المرحاض وداخله حتى تتخلصي من البقع الصفراء العالقة في الأماكن الضيقة.
او نحضر محلولاً مكوّناً من البكينج صودا والماء الذى له اثر فعال لتفتيحه ونصبه في المرحاض أسبوعياً لتتخلصي من الروائح الكريهة والانسداد والبقع .

تنظيف سيراميك الحمام

تنظيف سيراميك الحمام

لتنظيف ستارة الحمام البلاستيكيّة
نقوم بازالة الستارة من مكانها، وننزع الحلقات المعدنيّة منها. وننقع الستارة بمحلول مكوّن من نصف فنجان من المبيّض المنزلي، وخمسة لترات من الماء الساخن لمدة ساعة على الأقل. ثم نغسل الستائر البلاستيكية السميكة في الغسالة لمدة تترواح من ثلاث إلى خمس دقائق فقط في الماء الفاتر. نضع ايضا ملعقة صغيرة من بودرة النشادر في كمية من الماء للتأكد من إزالة كافة البقع العنيدة عنها. ننقع الستارة بمحلول ملحي لمدة ساعة؛ لتعقيمها ومنعها من التعفن بعد التعليق. واخيرا ننشر الستارة في الهواء الطلق لكى تجف ، ونحرص على ألا نضعها في المجفف لان ذلك سيتلفها .
لتنظيف السيراميك المتسخ جدا :
نسخن كمية من الماء حتى تغلي، ثمّ نضيف إليها ملعقة كبيرة من الخل الأبيض لانه ينضف البقع بعمق ، أو بيكربونات الصوديوم وحركيه جيداً.
نضع الماء الساخن على السيراميك، ونغلق باب الحمام، واتركيه مدة ربع ساعة حتى يحلل البخار الصاعد الأوساخ الملتصقة على السيراميك، مما يسهّل تنظيفه، ويوفر عليك مجهود فركه لمرات عديدة. نبلل إسفنجة رقيقة بمحلول مكوّن من الماء، والخل، أو الماء والأمونيا المخففة بنسبة خمس بالمئة لتلميع السيراميك، وإضفاء مزيد من اللمعان

واخيرا بجانب تنظيف الحمام لابد من ان تكون رائحته منعشة :
فهناك طرق التخلص من رائحة الحمام الكريهة : لابد ان نحرص على تنظيف جميع مناطق الحمام بشكلٍ جيد، ف نقوم بفرك حوض الاستحمام والجدران المجاورة له لتزول البقع ، كذلك ننظف الكرسي الفرنجي والأرضيات جيداً بالماء وسائل التنظيف وبعض المعقمات، نضيف إلى المغسلة مع ترك مساحيق التنظيف عليها لدقائق حتى يتسنى لها قتل الجراثيم والبكتيريا المتراكمة في هذا المكان، ثم نقوم بشطف كامل الحمام بالماء حتى تزال آثار المنظفات عنه. ويجب المواظبة على تنظيف أدوات دش الاستحمام كالمقبض والمفاتيح، حيث يتراكم فوقها الكثير من الماء والصابون والكاليسيوم التي قد تطلق رائحة كريهة. وايضا ننظف جميع ملحقات الحمام واكسسواراته العامة وأماكن وضع منتجات تنظيف الشعر والجسم التي يتراكم حولها الجراثيم ومختلف أنواع البكتيريا بأعدادٍ كبيرة؛ لأنّها منطقة رطبة وتعتبر بيئة ملائمة لنموّها بسرعة. ونستعمل منشفة نظيفة لتنشيف كامل الحمام من الماء وأبقيه جافاً تماماً، كما يجب تنظيف الأرضية بالماء وسائل التنظيف ثم شطفها ومسحها بشكل يومي حتى نتخلص من العفونة والترسبات والكائنات الدقيقة المسببة للرائحة الكريهة. نحاول تبديل ستائر حوض الاستحمام وسجادة الأرضية بشكلٍ دوري مع غسلها بالمعقمات باستمرار؛ لأنّها أكثر الأماكن التي تتجمع فيها الجراثيم والبكتيريا المسببة للرائحة. احرصي على تهوئة الحمامات يومياً بفتح النوافذ فيها، إضافة إلى استخدام الهوايات المناسبة لشفط الهواء الداخلي للخارج. نفرغ سلة المهملات الموجودة داخل الحمام بشكل يومي، لأنّها أماكن تتجمع فيها الملوثات بشكل كبير. عطّري الحمام بالشموع أو الزجاجات المعطرة التي تباع بكثرة في الأسواق، كما يمكن استخدام المعطرات اللاصقة التي توضع في حوض السيفون أو على المقعد من الخارج، فهي تمنح الحمام رائحة زكية ومنعشة .

تنظيف سيراميك الحمام

تنظيف سيراميك الحمام

تنظيف زوايا الحمام المختلفة لا يقتصر تنظيف الحمام على تنظيف المغسلة والمرحاض والأرضية، بل يمتد إلى تنظيف جميع مناطق الحمام لانها من اكثر المناطق التى تتواطد فيها البيكتريا وتكون اكتر عرضة لنقل العدوى للافراد بما فيها الركن والزوايا المخفية والرطبة، التي تشكل أعشاشاً مناسبة لبكتيريا وفطريات الحمام، بالإضافة إلى تنظيف رشاش الدش المعلق واليدوي والشطاف، وغيرها مما تلامسها اليد أثناء استخدام الحمام، والاهتمام بتنظيف سلة المهملات، وإفراغها يومياً قبل النوم.
مفارش الحمام : الحرص على تغيير المفارش الأرضية للحمام والبرادي، التي قد تعلق فيها الرائحة الكريهة ومسبباتها من البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى تغيير البشاكير والمناشف بشكل دائم ومستمر كى لا يعب تنظيفها فيما بعد ، وتجنّب الاحتفاظ بها رطبة في الحمام، حيث تصبح وسطاً مناسباً لتكاثر البكتيريا.
اخيرا ، التهوية الجيدة :
وجود نافذة مناسبة الحجم أمر ضروري لتنفيذ الروائح الكريهة خارج المنزل، ومنع انتشارها في باقي أرجاء المنزل، مع السماح لأشعة الشمس القوية والمباشرة بالدخول إلى الحمام والقضاء على ما تبقى فيه من بكتيريا وروائح كريهة.
لذلك لابد من الحفاظ على الحمام بكل محتوياتها واكسسوراته لانه من اكثر المناطق التى تعرض افراد الاسره لنقل الامراص المختلفه فيجب الحفاظ على النظافه المستمره له كى لايصعب تنظيفه فيما بعد وايضا يجب ان نهتم بجعل رائحة الحمام جذابه ومنعشه والقضاء على الروائح الكريهه

المواضيع الاكثر مشاهدة