انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

6 نصائح عملية لترتيب المنزل وتوفير الوقت

فريق مقال للكتابةسنة واحدة

إن التنظيف يعتبر أحد أهم المهام المنزلية الأساسية والتي من الممكن ان تسبب بعض التعب والارهاق لربات المنزل. خاصةً إذا كانت امرأة عاملة، وأيضا إذا كانت أما لأكثر من طفل. ومن هنا يمكننا تقديم بعض النصائح الذهبية التي يمكن أن تستفيد منها ربات المنزل في تنظيم وتنظيف البيت بكل سهولة. مع نصائح موقع فتكات هتحل كل مشاكلك بسهولة.

6 نصائح لتنظيم المنزل وتوفير الوقت

إليكم بعض النصائح المرتبة عشوائياً في المقال ليس للترتيب أي أهمية فقط أكمل قراءتك لتستفيد على أكمل وجه.

النصيحة الاولي لتنظيم المنزل وتوفير الوقت

  • أن تحاول ربة المنزل الاستيقاظ مبكراً من اجل استغلال الوقت المتاح لها.
  • ترتيب افكارك والمهام التي تريدي القيام بها خطوة أساسية.
  • يفضل استخدام أدوات المنزل التي توفر المجهود. ومن اساسيتها توافر فوطه وقمشه ومنظف وممسحة من اجل تنظيف الارضيات.
  • أبدأ دائما بتنظيف الأصعب.

النصيحة الثانية لتنظيم المنزل وتوفير الوقت

  • يجب القيام بإعداد قائمة تلزم كل الاعمال المنزلية التي ستقوم بها. ويجب أن تحتوي على إحضار المعدات والأدوات التي ستحتاجها من اجل التنظيف.
  • الاعتياد على ترتيب السرير عند الاستيقاظ.
  • جمع الأغراض المتفرقة في المنزل التي قد تسبب الفوضى من أجل ترتيبها لاحقا.
  • القيام بترتيب الأشياء داخل الدواليب ووضعها حسب الأهمية. الأشياء التي تستخدمها بشكل متكرر توضع في متناول اليد.

النصيحة الثالثة لتنظيم المنزل وتوفير الوقت

  • الاستماع الى الموسيقى المفضلة التي تزيد الحماس مما يساعد على القيام بالأعمال المنزلية بطريقة أسهل.
  • يجب أن تلجأ الترتيب المنظم الذي عندما تقع علية العين يجعلك تشعرين بالسعادة والرضا عما قومتي به.
  • من الأفضل تقسيم جدول التنظيف إلى مهمات يومية وكذلك أسبوعية. لأنه عندما نترك التنظيف لحين المناسبات ستكون عملية التنظيف صعبة وبدلا من أن تحتاج بضع ساعات ستحتاج يوما كاملا او اكثر.
  • يمكنك أيضا القيام بخطة أسبوعين لتنظيف سلالم المنزل والمهام البسيطة التي يمكنك القيام بها أسبوعيا. كما يمكنك وضع خطه شهريه من اجل غسل السجاد وترتيب الدواليب؛ لأن تنظيف البيت بشكل يومي يمكن أن يكون شاق ولكنه ضروري بعض الشيء حتى وإن كان تنظيف خفيف. وفي التنظيف اليومي نقوم بخلع المفارش وغسلها بعناية شديدة وبعد تجفيفها قومي برشها بمعطر جميل.
 أفكار رهيبة لترتيب المنزل

أفكار رهيبة لترتيب المنزل

النصيحة الرابعة لتنظيم المنزل وتوفير الوقت

  • تهوية المنزل دائماً بشكل جيد وذلك من خلال فتح النوافذ في جميع الغرف في الصباح الباكر.
  • تخلص من كل شيء زائد بالمنزل يمكن ان يسبب فوضى وذلك من خلال فرز كل شيء بالمنزل. وترك الأشياء حسب أهميتها اما اذا كان وجودها زائد يمكن التبرع بها لأشخاص أخرين يمكنهم الاستفادة منها بدلا من ركنها داخل المنزل. أما التي لا يمكنك الاستغناء عنها ولكنها مسببه للفوضى يمكن جمعها داخل صندوق والاحتفاظ به.
  • عند التخلص من الغبار الذي في الغرف نبدأ من الغبار المتراكم في اعلى الأثاث. ومن أجل تنظيف الخشب وجعل رائحته جميلة، يمكن خلط القليل من زيت الزيتون والليمون ومن ثم نقوم بتلميع الخشب.
  • القيام بتنظيف غبار التحف والمتخفي في الجدران والذي يمكن أيضا أن يكون متراكم خلف الأجهزة. ومن اجل سلامتك يجب فصل الكهرباء أولا من اجل القيام بهذه الخطوة في التنظيف.

النصيحة الخامسة لتنظيم المنزل وتوفير الوقت

  • كذلك من المهم بعد التخلص من الغبار استخدام زجاجة ممتلئة بالمياه ومعلقة صغير من الملح والرش في جميع الاتجاهات. ويمكن تلميع الأرض مع استخدام هذه الوصفة ولكن بإضافة القليل من الخل وذلك سيوفر الكثير من الوقت لأنه لن يكون هناك حاجة لشطف الأرض بعد ذلك.
  • القيام بتغير مفروشات المنزل ووضع مفروشات أخرى.
  • أما اذا كان هناك بقع في الحمامات والاحواض والمطبخ نضع سائل على المنطقة المراد إزالة البقع منها وتركها لمدة من الوقت. تنظيم زجاجات الشامبو واحتياجات الحمام الأخرى فوق الرفوف من اجل التخلص من الفوضى.
  • وضع الملابس المتسخة داخل الغسالة الاوتوماتيك وضبط الوقت.

النصيحة السادسة لتنظيم المنزل وتوفير الوقت

  • يعتبر المطبخ من اكثر أماكن المنزل الشاقة عند تنظيفها لذلك من الأفضل البدء به. ويمكن تنظيف المطبخ بالبدء بغسيل الاطباق. وبعد الانتهاء يمكنك وضعها في رف ما من اجل التجفيف الطبيعي، ثم تنتقلي الى تنظيف الفرن والميكروويف وذلك من خلال قماشة مبللة بالمياه، ثم الانتقال على تنظيف الخزائن بإزالة كل ما بداخلها ومن ثم إعادة ترتيبهم بعد انتهاء التنظيف.
  • يمكنك أيضا ترتيب المطبخ وضع الأشياء المتشابهة مع بعضها وذلك سيسهل عليك الكثير اثناء تواجدك في المطبخ. كلما كانت الأشياء تمتلك علامات تعريفية كان أفضل للتعرف عليها وتسهيل عملية البحث.
6 نصائح لتنظيم المنزل وتوفير الوقت
إليكم بعض النصائح المرتبة عشوائيا في المقال ليس للترتيب أي أهمية فقط أكمل قراءتك لتستفيد على أكمل وجه
النصيحة الاولي لتنظيم المنزل وتوفير الوقت
أن تحاول ربة المنزل الاستيقاظ مبكرا من اجل استغلال الوقت المتاح لها ترتيب افكارك والمهام التي تريدي القيام بها خطوة أساسية يفضل استخدام أدوات المنزل التي توفر المجهود ومن اساسيتها توافر فوطه وقمشه ومنظف وممسحة من اجل تنظيف الارضيات أبدأ دائما بتنظيف الأصعب
النصيحة الثانية لتنظيم المنزل وتوفير الوقت
يجب القيام بإعداد قائمة تلزم كل الاعمال المنزلية التي ستقوم بها ويجب أن تحتوي على إحضار المعدات والأدوات التي ستحتاجها من اجل التنظيف الاعتياد على ترتيب السرير عند الاستيقاظ جمع الأغراض المتفرقة في المنزل التي قد تسبب الفوضى من أجل ترتيبها لاحقا القيام بترتيب الأشياء داخل الدواليب ووضعها حسب الأهمية الأشياء التي تستخدمها بشكل متكرر توضع في متناول اليد
النصيحة الثالثة لتنظيم المنزل وتوفير الوقت
الاستماع الى الموسيقى المفضلة التي تزيد الحماس مما يساعد على القيام بالأعمال المنزلية بطريقة أسهل يجب أن تلجأ الترتيب المنظم الذي عندما تقع علية العين يجعلك تشعرين بالسعادة والرضا عما قومتي به من الأفضل تقسيم جدول التنظيف إلى مهمات يومية وكذلك أسبوعية لأنه عندما نترك التنظيف لحين المناسبات ستكون عملية التنظيف صعبة وبدلا من أن تحتاج بضع ساعات ستحتاج يوما كاملا او اكثر يمكنك أيضا القيام بخطة أسبوعين لتنظيف سلالم المنزل والمهام البسيطة التي يمكنك القيام بها أسبوعيا كما يمكنك وضع خطه شهريه من اجل غسل السجاد وترتيب الدواليب لأن تنظيف البيت بشكل يومي يمكن أن يكون شاق ولكنه ضروري بعض الشيء حتى وإن كان تنظيف خفيف وفي التنظيف اليومي نقوم بخلع المفارش وغسلها بعناية شديدة وبعد تجفيفها قومي برشها بمعطر جميلcaption id=attachment62651 align=alignnone width=1000 أفكار رهيبة لترتيب المنزلcaption
النصيحة الرابعة لتنظيم المنزل وتوفير الوقت
تهوية المنزل دائما بشكل جيد وذلك من خلال فتح النوافذ في جميع الغرف في الصباح الباكر تخلص من كل شيء زائد بالمنزل يمكن ان يسبب فوضى وذلك من خلال فرز كل شيء بالمنزل وترك الأشياء حسب أهميتها اما اذا كان وجودها زائد يمكن التبرع بها لأشخاص أخرين يمكنهم الاستفادة منها بدلا من ركنها داخل المنزل أما التي لا يمكنك الاستغناء عنها ولكنها مسببه للفوضى يمكن جمعها داخل صندوق والاحتفاظ به عند التخلص من الغبار الذي في الغرف نبدأ من الغبار المتراكم في اعلى الأثاث ومن أجل تنظيف الخشب وجعل رائحته جميلة يمكن خلط القليل من زيت الزيتون والليمون ومن ثم نقوم بتلميع الخشب القيام بتنظيف غبار التحف والمتخفي في الجدران والذي يمكن أيضا أن يكون متراكم خلف الأجهزة ومن اجل سلامتك يجب فصل الكهرباء أولا من اجل القيام بهذه الخطوة في التنظيف
النصيحة الخامسة لتنظيم المنزل وتوفير الوقت
كذلك من المهم بعد التخلص من الغبار استخدام زجاجة ممتلئة بالمياه ومعلقة صغير من الملح والرش في جميع الاتجاهات ويمكن تلميع الأرض مع استخدام هذه الوصفة ولكن بإضافة القليل من الخل وذلك سيوفر الكثير من الوقت لأنه لن يكون هناك حاجة لشطف الأرض بعد ذلك القيام بتغير مفروشات المنزل ووضع مفروشات أخرى أما اذا كان هناك بقع في الحمامات والاحواض والمطبخ نضع سائل على المنطقة المراد إزالة البقع منها وتركها لمدة من الوقت تنظيم زجاجات الشامبو واحتياجات الحمام الأخرى فوق الرفوف من اجل التخلص من الفوضى وضع الملابس المتسخة داخل الغسالة الاوتوماتيك وضبط الوقت
النصيحة السادسة لتنظيم المنزل وتوفير الوقت
يعتبر المطبخ من اكثر أماكن المنزل الشاقة عند تنظيفها لذلك من الأفضل البدء به ويمكن تنظيف المطبخ بالبدء بغسيل الاطباق وبعد الانتهاء يمكنك وضعها في رف ما من اجل التجفيف الطبيعي ثم تنتقلي الى تنظيف الفرن والميكروويف وذلك من خلال قماشة مبللة بالمياه ثم الانتقال على تنظيف الخزائن بإزالة كل ما بداخلها ومن ثم إعادة ترتيبهم بعد انتهاء التنظيف يمكنك أيضا ترتيب المطبخ وضع الأشياء المتشابهة مع بعضها وذلك سيسهل عليك الكثير اثناء تواجدك في المطبخ كلما كانت الأشياء تمتلك علامات تعريفية كان أفضل للتعرف عليها وتسهيل عملية البحث

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد