10 اسباب للأبتعاد عن اللحوم

By Admin Hala

أن النظم الغذائية التي كانت متبعة في المجتمعات البدائية كانت تعتمد علي تناول الدهون الموجودة باللحوم ، بالأضافة الي الاعضاء... "10 اسباب للأبتعاد عن اللحوم" by Admin Hala, written on 28-03-2017
أن النظم الغذائية التي كانت متبعة في المجتمعات البدائية كانت تعتمد علي تناول الدهون الموجودة باللحوم ، بالأضافة الي الاعضاء...

10 اسباب للأبتعاد عن اللحوم

بقلم :

أن النظم الغذائية التي كانت متبعة في المجتمعات البدائية كانت تعتمد علي تناول الدهون الموجودة باللحوم ، بالأضافة الي الاعضاء الداخلية الكبيرة مثل الامعاء و الرئتين و المخ و الغدد المختلفة . ان عضلات الحيوانات المذبوحة ( المعروفة لدينا باللحوم ) ليست مصدراً ضرورياً لسد احتياجات الانسان من البروتين ، حيث يمكن استبداله بمنتجات الالبان و الاسماك بالاضافة الي كميات كبيرة من البقول و المكسرات الطازجة الممضوغة جيداً . هذه هي الاغذية التي تعتمد عليها النظم شبه النباتية ، و هي اغذية مفيدة و صحية علي كل المستويات ، لقد استوحذت الاحصاءات التي اجريت حول الحالة الصحية للأشخاص الذين يتبعون نظماً غذائية نباتية علي اعجاب منظمة الاغذية و الدواء الامريكية نفسها . و هناك اشخاص تنخفض عندهم معدل الاصابة بالسمنة و ارتخاء العضلات هم الاشخاص النباتين و ايضا سرطان الرئة و التسمم الكحولي .

عند الامتناع عن تناول اللحوم سوف يحدث ما يلي :

10 اسباب للأبتعاد عن اللحوم

10 اسباب للأبتعاد عن اللحوم

  • ستشعر بأنك افضل
  • ستوفر الكثير من الاموال المخصصة لميزانية الطعام . فقد قمت بحساب الاموال التي و فرتها عائلتي بعد استبعاد اللحوم من قائمة الطعام ، فوجدت اناه تساوي قيمة المنزل الذي نسكن به
  • لن تصاب بالأمساك و لن تضر الي شراء الاطعمة المحتوية علي الياف صناعية . فبعكس اللحوم التي لا تحتوي علي اي نسبة و لو ضئيلة من الالياف ، تتميذ الخضروات بانها من الاغذية الغنية بالالياف الطبيعية .
  • سوف تتمكن من خفض نسبة الكليسترول في الدم . الاغذية النباتية كبديل لاجراء عمليات تحويل الشريان التاجي ، و قد اثمرت النظم العلاجية المعتمدة علي هذه النوعية من الاغذية نتائج تضاهي نتائج العمليات الجراحية او تفوقها في بعض الحالات بالاضافة الي ان هذه النظم اكثيراماناً .
  • سوف تنخفض خطورة اصابتك بامراض القلب و السرطان الي 50 % تقريبا .
  • سوف تقل الاعمال المنزلية المرتبطة بطهي الطعام بصورة كبيرة ، لانك لن تحتاج الي اعداد الكثير من الاطباق و لا الي ازالة الكثير من الدهون من الاطباق المتسخة .
  • سوف تنقذ الكثير من الاشخاص من الموت جوعاً فالغذاء الموجود علي كوكبنا يكفي لسد احتياجات سكانه جميعهم اذا تم استهلاكه بمعدل طبيعي و دون اهدار . و لكن عند استهلاك الثروة الحيوانية بشكل مبالغ فيه ، سوف يحدث عجز كبير في هذه الثروة . و لذلك سوف يساهم تقليل معدل استهلاك الفرد للحوم بشكل كبير في القضاء علي المداعات .
  • سوف توفر الكثير من المياه المستخدمة في تربية الحيوانات ( مما يساعد ايضاً في القضاء علي المجاعات ) . ففي الولايات المتحدة ، علي سبيل المثال ، تستهلك تربية المواشي نصف المياه الصالحة للشرب
  • سوف تنخفض نسبة التلوث ، فمياه الصرف الناتجة عن تربية المواشي الحية تعد سبب رئيسي في تلوث المياه .
  • لن تعاني من رائحة الفم غير المستحبة بعد اليوم . فالرائحة الناتجة عن البكتريا المسؤلة عن هضم المنتجات النباتية تختلف تمامً عن رائحة البكتريا المسؤلة عن هضمةالمنتجات الحيوانية
  • لن تعاني من قشرة الشعر و سوف تتحسن بشرتك كثيراً
  • سوف تصل الي الوزن المثالي الذي تنشده بشكل تلقائي و دون ان تبذل اي مجهود . فاللحوم بجميع انواعها ، حتي اللحوم الحمراء ، تحتوي علي نسبة من الدهون المشبة تتراوح ما بين 10 : 15 % فاذا ابتعدنا عن تناول اللحوم ، سوف نبداء في التخلص من الوزن الزائد .صحيح ان عملية فقدان الوزن سوف تتم بشكل تدريجي و لكنها سوف تتقدم بشكل منتظم . و معظم الاطباق النباتية تحتوي بطبيعة الحال علي نسب اقل من الدهون و السعرات الحرارية و لكن لن تستمر عملية فقدان الوزن اذا تحولت ممن شخص يعتمد علي اللحوم الي شخص يعتمد علي الحلوي و الوجبات السريعة ..

كيف تقلل من كمية اللحوم التي تتناولها ؟

10 اسباب للأبتعاد عن اللحوم

10 اسباب للأبتعاد عن اللحوم

تختلف نوعية الاطعمة المصنوعة من اللحوم فيما بينها ، فبض منتجات اللحوم اسوأ بكثير من غيرها يمكنك ان تبداء في استبعاد اللحوم الاقل من حيث الفائدة الغذائية و الصحية لتصل بصورة تدريجياً نحو نظام غذائي خالي من اللحوم . القائمة التالية تحتوي علي مجموعة من الاطعمة تأتي في أولها أكثر الانواع خطورة و تقل هذه الخطورة كلما تدرجنا بها :

  1. يجب ان نتجنب اللحوم المصنعة مثل البيبروني و السلامي و الهوت دوج و اللحوم المفرومة المحفوظة و النقانق بانوعها المختلفة ، حيث تحتوي اللحوم المستخدمة في تصنيع هذه المنتجات علي كميات كبيرة من الدهون و المواد الكميائية .و لهذا يجب ان تكون هذه المنتجات هي اول ما نستبعده من قوائم الطعام الخاصة بنا . لا تسبب هذه المنتجات ضرراً اصا ما تم اخذ اللحوم المستخدمة بها من الحيوانات التي تغذت علي الاعلاف العضوية و اذا ما تمت تعبئتها دون اضافة اي مواد حافظة او مكسبات طعم ولون
  2. يجب ان نبتعد قدر الامكان عن منتجات اللحم البقري ، بما فيها الهامبورجر . فمعدل استهلاك اللحوم الحمراء ، و خاصتاً لحوم الابقار في امريكا مرتفعة للغاية .
  3. لن يفيدنا كثيراً تناول لحوم الدواجن و الرومي . فان العلف الذي تتغذي عليه هذه الطيور يتكون من مخلفات الحيوانات الاخري التي لا تصلح للاستخدام الآدمي . يمكن ان نتناول الدواجن و طيور الرومي التي تتغذي علي الاعلاف العضوية فهي ليست افضل صحياً فقط ، و لكن مذاقها متميز ايضاً . و بأمكاننا ان نظلبها من السوبر ماركت الذي نتعامل معه .
  4. بالنسبة للأغذية البحرية ، علينا ان نتجنب اسماك المياه العذبة الا اذا كنا واثقين تماماً من ان البحيرة او النهر الذي تم اصطياد هذه الاسماك منه ليس ملوثاً اما بالنسبة للمسطحات المالحة مثل المحيطات ، فمساحتها تكون اكبر و مأواها يكون انقي . و بالطبع يقل نقاء المياه كلما اقتربنا من السواحل . و لكن مع كل هذا ، فالأطعمة البحرية تتميز عن الحيوانات التي تتربي علي البر ، فهي لا تتناول اعلافاً معالجة كميائياً و لا يتم اعطائها مواد كميائية مثل السترويد او المضادات الحيوية .
  5. يعد البيض احد المصادر الجيدة للبروتين الكامل فالبيضة ، بمفهومها العلمي هي بويضة غير ملقحة . و بالتالي لا يمكن ان يتكون بداخلها جنيين . و لهذا يعتمد العديد من متبعي النظم النباتية علي البيض كبديل للحوم .
  6. تمثل منتجات الالبان ، و بشكل خاص الجبن و الزبادي ، مصدراً جيداً للعديد من المواد الغذاية خاصتاً البروتينات و المعادن ولكن علينا ان نتجنب انواع الجبن و المصنعة وز البرتقالية اللون فهذا اللون البرتقالي لا يرتبط علي الاطلاق بالحليب الابيض فهو ناتج عن بعض الاضافات الاخري و اغلب انواع الزبادي الموجودة بالمتاجر تحتوي علي اضافات ترتفع من كمية المواد اللسكرية الموجودة بها و لذلك من الافضل ان تشتري الزبادي الخالي من اي اضافات و تكون انت بتحليته بالفاكهة و يمكن ان تقوم بتخفيفه كما يفعل الشعب الهندي بكمية مماثلة من المياه سوف تلاحظ ان الاصابة بانسداد الانف او التهاب الحنجرة قد اصبحت اقل بكثير و يعد اللبن غير المبستر اختياراً افضل حيث ان البسترة تقلل من قيمته الغذائية بشكل كبير و يمكن ان تحصل علي هذه النوع من الالبان مباشرة من المزارعين . و يعطي لبن الماعز و خاصتاً غير المبستر افضل انواع الالبان علي الاطلاق و يعطي لبن الماعز شعوراً بالشبع و لكن لا يمكن الاحتفاظ به لفترة طويلة مثل لبن الابقار و لهذه من الافضل ان نشتري كميات قليلة من لبن الماعز و يمكن الاحتفاظ بلبن الماعز الطازج لمدة تصل الي اسبوع

المواضيع الاكثر مشاهدة